منازل وحدائق وديكور

افضل طريقة لزراعة الفلفل

افضل طريقة لزراعة الفلفل

يُعدّ الفلفل محصولًا من محاصيل المواسم الدافئة، حيث يُحبّ النمو في المناطق كثيفة الشمس الدافئة أغلب أوقات العام. ويعدّ الفلفل الأحمر والأخضر من الخضروات ذات المصادر الجيدة لفيتامين ج ويحتوي على بعض فيتامين أ، وكميات صغيرة من معادن مُختلفة، كما يحتوي الفلفل الأحمرعلى فيتامين أ أكثر من الفلفل الأخضر.

يُعتبر الفلفل من الخضروات النيئة الجيدة أو المطبوخة الجيدة أيضًا، كما أنّ تناول الفلفل كوجبة خفيفة، أو استخدامه لتزيين الطعام، أو إضافته وتقطيعه في السلطات والمُقبلات الباردة يعدّ خيارًا مثاليًا أيضًا، ولتعدّد استخدام الفلفل، فإنّ الكثيرون يبحثون عن أفضل وأسهل الطرق لزراعته. لذلك، ندرج افضل طريقة لزراعة الفلفل بالخطوات:1https://agrilifeextension.tamu.edu/library/gardening/peppers/

1- اختيار الموقع المثالي لزراعة الفلفل

ينمو الفلفل في جميع أنواع التربة؛ ولكنّه ينمو بشكل أفضل في التربة الثقيلة جيدة التصريف، كما أنّه يفضّل أن يتم زراعته في المناطق التي تتلقى ما لا يقل عن 6 ساعات من ضوء الشمس كل يوم.

2- تحضير التربة لزراعة الفلفل

اعمل على تحضير التربة عن طريق حفرها بعمق من 20-25 سم قبل البدء بزراعة الفلفل بأسبوعين، ثم قُم بإشعال التربة عدة مرات لتفتيت الكتل الكبيرة بها. 

ابدأ بتحضير التربة عندما تكون جافة بدرجة كافية فقط لكي لا تلتصق بأدوات الحفر أو الزراعة التي ستستخدمها، ثم قُم بإدخال كميات كبيرة من المواد العضوية والسماد إلى التربة لزيادة خصوبتها، خاصةً إذا كانت تربتك من الطين الثقيل.  يمكنك كذلك استخدام السماد أو الطحالب أو القش المُتعفّن أو أيّ مادّة عضوية أخرى قد تُساهم في زيادة خصوبة التربة.

3- البدء في زراعة الفلفل

يُفضّل شراء نباتات الفلفل التي ستقوم بزراعتها بدلًا من زراعة الفلفل من البذور، وذلك لأنّ القليل من النباتات المزروعة من البذور ستقوم بتغذية معظم عائلات النباتات الأخرى من الفلفل، لذلك يُفضّل أن تشتري نباتات فلفل صحية بطول من 10-15 سم، ولكن في العادة ما يكفي شراء حوالي 3 أو 4 نباتات من الفلفل الحار ومن 8 إلى 10 نباتات من الفلفل الحلو لتكوين عائلة من نباتات الفلفل مُكوّنة من أربعة أفراد.

اجعل الحفر التي تحفرها لزراعة الفلفل تبدأ من عمق 7-10 سم، وافصل بين كل حفرة بحوالي قدم في كل صف، واجعل الصفوف بعيدة عن بعضها بمسافة 3 أقدام على الأقل، وقبل البدء بالزراعة، املأ الحفر بالماء واتركها تنقع.

4- زراعة الفلفل في درجات حرارة مناسبة

ينمو الفلفل بشكلٍ أفضل في المناطق ذات الطقس الدافئ. لذلك، احرص على زراعة الفلفل عندما يزول خطر الطقس البارد فقط. إذ أنّ أنسب وقتٍ لزراعة نبات الفلفل هو من 12 إلى 16 أسبوعًا قبل الصقيع الأول المتوقع من أي فصلٍ.

5- مساحة زراعة الفلفل

ينبغي أن تتم زراعة الفلفل على الأقل 50 سم تحت تربة غارقة قليلًا للاحتفاظ بالمياه، وبعدها ابدأ بنقل نباتات الفلفل بعناية من الصندوق أو المسطح الذي وضعتها تنبت فيه، ثم ضعها في حفر الزراعة التي صنعتها في التربة. 

ضع أكبر قدر ممكن من التربة حول الجذور، ثم قُم بملء الحفر بالتربة وإغلاقها بشكل غير محكم حول النبات. 

لكن لا تقم بتغطية الجذور أعمق من كرة التربة الأصلية، وتأكّد من ريّ نباتات الفلفل بعد الزراعة، ولكن يُفضّل زراعة الفلفل في المساء أو في يوم غائم؛ هذا سيمنع النباتات من الجفاف والذبول أكثر من اللازم.

6- وضع السماد لتخصيب نباتات الفلفل

قُم بإضافة من 1-1.5 كغم من السماد العضويّ لكل 100 قدم مربع (أي ما يُعادل 9 متر) من المساحة التي زرعت بها نباتات الفلفل. 

احرص على توزيع السماد بالتساوي على التربة والنباتات المزرعة، أمّا إذا كنت ستقوم بزراعة نباتات فردية من الفلفل، فضع حوالي ملعقتين كبيرتين من السماد على التربة في منطقة الزراعة، واحرص على مزجها جيدًا مع التربة.

7- ريّ نباتات الفلفل

تأكّد من ريّ نباتات الفلفل بعد زراعتها بالكمية الكافية لمنعها من الذبول، إذ إنّ الريّ البطيء والعميق يُساعد على نمو نظام الجذور بقوة، واحرص على عدم ترك نباتات الفلفل تذبُل لأنّ ذلك سيُقلّل من محصولها وجودتها.

8- رعاية نباتات الفلفل خلال موسم نموها

تأكد دائمًا من حرث التربة التي ستزرع فيها نباتات الفلفل برفق؛ حيث سيتسبّب الحرث العميق في قطع جذور الفلفل ويُساهم في إبطاء النمو؛ وللقيام بذلك بالشكل الصحيح اسحب بيدك أي حشائش ضارة قريبة من النباتات.

بعد أن تبدأ الثمرة الأولى لنباتات الفلفل بالنمو، قُم بوضع حوالي ملعقتين كبيرتين من السماد حول كل نبات على بعد 15 سم من الساق، ثم اروي النبات جيدًا بعد إضافة السماد.

9- حماية نباتات الفلفل من الحشرات

توجد العديد من المبيدات الحشرية في مراكز الحدائق أو متاجر النباتات لحماية الفلفل من الحشرات أو الآفات الزراعية. تحتوي المبيدات الحشرية الصناعية الخيارات العضوية القائمة على عنصريّ Bt والكبريت، حيث يحتوي الكبريت أيضًا على خصائص مُبيدات الفطريات ويُساعد في السيطرة على العديد من الأمراض بالنسبة للفلفل وبعض النباتات الأخرى. لكن قبل استخدام مبيد الحشرات على الفلفل، اقرأ طريقة الاستخدام الموجودة عليه واتبع دائمًا التحذيرات والإرشادات والتوجيهات الموجودة عليه كي لا تضرّ الفلفل المزروع.

10- حماية نباتات الفلفل من الأمراض

يُمكن أن تكون بعض الأمراض مُشكلةً خطيرةً على نباتات الفلفل المزروعة، لذلك قُم بمراقبة النباتات جيدًا عن كثب أثناء نموها، وفي الطقس المعتدل، قد تبدأ الأمراض بإصابة الفلفل، حيث ستجد بعض بقع الأوراق التي تظهر عليها بسبب الفطريات والبكتيريا، حينها يُمكنك مُعالجتها باستخدام زيت النيم أو الكبريت أو مبيدات الفطريات الأخرى.

11- حصاد نباتات الفلفل

سيكون الحصاد مُثمرًا كثيرًا وذو جودة عالية إذا قمت بقطف الفلفل أثناء نضجه، إذّ إنّ الفلفل يُصبح ناضجًا وجاهزًا للحصاد بعد ما يبدأ من 8 إلى 10 أسابيع من زراعته.

اختر الفلفل الحلو عندما يُصبح لونه أخضر لامعًا وثابتًا وداكنًا أيضًا، ولكن يجدر الذكر أنّه إذا تركت الفلفل على النباتات بعد نضجه بفترةٍ، سيتحول لونه إلى الأحمر وسيظل أيضًا صالحًا للحصاد وللأكل حينها.

احرص على حصاد معظم الفلفل الحار عندما يتحوّل إلى اللون الأحمر أو الأصفر، أو حسب الصنف الذي اخترته للزراعة. حيث ينضج فلفل الهالبينو الحار عندما يصل حجمه إلى حجم جيد ويُصبح ذو لمعان أخضر داكنًا عميقًا.

لمعرفة كيفية زراعة الباذنجان خطوة بخطوة يمكنك الضغط هنا.

قطف الفلفل وتخزينه

قُم بقطف ثمار الفلفل بمجرد أن تبدأ النباتات المزروعة في إنتاج الثمار الناضجة، واحرص على قطفها على الفور بمجرد أن تصل إلى حجمها ولونها الكاملين؛ إذّ إنّ القطف المُنتظم لثمار الفلفل واختيار الناضج منها للحصاد يشجّع النباتات المزروعة على إنتاج المزيد من الزهور، والتي ستتحوّل إلى ثمار فلفل ناضجة ويزدهر الحصاد أكثر، ولكن على الرغم من ذلك، كلما زادت مُدّة بقاء الفلفل الحلو على النبات دون قطف، كلما زادت حلاوته وزاد محتواه من فيتامين ج.

يُمكنك أيضًا تخزين الفلفل وتبريده في أكياس بلاستيكية لمُدّة تصل إلى 10 أيام بعد حصاده أو قطف الثمار، كما يُمكن تجميد الفلفل الأحمر لفترات وتخزينه لاستخدامه فيما بعد.

يُمكن أيضًا تجفيف الفلفل من خلال تسخين الفرن مُسبقًا على درجة حرارة 60 درجة مئوية، ثم القيام بتقطيع الفلفل إلى شرائح بحجم 1 سم، وبعدها وضعه في الفرن لتجفيفه لمُدّة 10 دقائق، ثم بعد ذلك فرده على صينية كبيرة وواسعة، وبعدها اترك الفلفل ليبرد في درجة حرارة الغرفة العادية، ثم قُم بتخزينه في أكياس أو أوعية في الثلاجة.2 https://www.almanac.com/plant/bell-peppers

لمعرفة طريقة زراعة الخيار افضل الطرق يمكنك الضغط هنا. 

وهكذا نكون قد أدرجنا افضل طريقة لزراعة الفلفل.

المراجع

[1] Texas A&M AgriLife Extension Service. “How to Grow Peppers – Growing Bell Peppers, Jalepeno Peppers, Serrano.” Texas A&M AgriLife Extension Service, 22 July 2020, agrilifeextension.tamu.edu/library/gardening/peppers.

[2] “Bell Peppers.Almanac.Com, www.almanac.com/plant/bell-peppers. Accessed 22 June 2022.

[3] الصورة  Image by <a href=”https://pixabay.com/users/publicdomainpictures-14/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2364″>PublicDomainPictures</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2364“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »