سياحة وسفر

اشهر الاكلات في هولندا

اشهر الاكلات في هولندا

يَحتوي المطبخ الهولندي على الكثير من الأطعمة الّتي يُمكن صنعها بمكوّنات بسيطة وبنكهة لذيذة، بالإضافة إلى أنّ المطبخ الهولندي وبسبب الاستعمارات الّتي قامت بها هولندا على البلاد النّائية استطاع أن يَأخذ من مطابخ هذه الدّول وأنّ يطوّر من نفسه ومن وصفاته. سنُقدّم إليك اشهر الاكلات في هولندا وهي: 1https://travelfoodatlas.com/dutch-foods

1- بوفرتجس Poffertjes 

تُعتبر البوفرتجس فطائر هولنديّة بحجم صغير يَتمّ ترقيقها وخبزها ضمن مقلاة خاصّة لخبز الفطائر، تَستطيع أنّ تختار بين حشوات كثيرة لهذه الفطائر كالشّوكولاتة أو الفواكه أو المربّيات أو الجبن المبشور.

تُقدّم هذه الفطائر مع شوكة بلاستيكيّة ضمن طبق ورقي مع بعض السّكّر البودرة والزّبدة أو سكّر القرفة.

2- ستامبوت Stamppot 

يَتمّ صنع السّتامبوت من البطاطس المهروسة والنّقانق المدخنة مع عدّة أنواع من الخضار كالبصل والجزر والسّبانخ واللّفت، ستَكون طعام مريح وسهل جدًّا لك كما أنّك تَستطيع صنعها بعدّة طرق.

3- اوليبولا Oliebollen 

تَعني كلمة أوليبولا بالمعنى الحرفي كرات الزّيت ولكنها في الحقيقة دونات هولنديّة، تَستطيع تناول هذه الدّونات في جميع فصول السّنة وبالأخص في الأعياد كعيد الميلاد وعيد رأس السّنة.

يَتمّ قلي كرات العجين بعمق في الزّيت والّتي يُوضع في وسطها الزّبيب ومن ثم تُرش من الأعلى ببودرة السّكر، يُمكن أن تَختلف الحشوات وذلك بحسب الرّغبة كالتّوت مثلًا.

4- هولاندس نيوا هازنغ (سوسد هيرينغ) (Hollandse Nieuwe Haring (Soused Herring 

يَتمّ تناول هذا النّوع من الطّعام كوجبة خفيفة بمفرده أو مع البصل، ويُعتبر هذا الطّبق عبارة عن رنجة خام تُطهى ضمن مجموعة مختلفة من التّوابل مع خل التّفّاح، ثمّ  تُغطّى بسائل حافظ.

5- آبلتارت Appeltaart 

يُمكن القول أنّ الآبلتارت هو عبارة عن فطيرة التّفاح لكن بالنّسخة الهولنديّة، حيث يَتمّ تحضيرها من قطع التّفّاح المغطّاة بعجينة شبكيّة، تُقدّم هذه الحلوة بجانب الكريمة المخفوقة. 

6- بيتربالين Bitterballen 

يُمكن القول أن بيتربالين تُشبه إلى حد كبير بيضة سكوتش البريطانيّة، يَتمّ استعمال لحم البقر بشكل عام ليَتمّ صنع وتحضير هذه الوصفة المقرمشة ذات المذاق اللّذيذ.

يَجب تقطيع اللّحم بشكل جيّد وناعم وإضافة بعض التّوابل عليه، ثمّ يَتمّ لف اللّحم على شكل كرات ثمّ تُوضع في فتات الخبز وتُقلّب جيّدًا وتُقلى بالزّيت.

7- ستروبوافيلس Stroopwafels 

أَخذت معجّنات ستروبوافيلس شهرة كبيرة في هولندا وجميع دول العالم أيضًا، تُعتبر نوع من أنواع الوافل الّذي يَتمّ صنعه من الزّبدة المخبوزة الّتي قد تَضعها فوق كأس القهوة أو الشّاي حتّى تَجعل الدّواخل بحالة لزجة.

يُعتبر السّتروب شراب لزج وحلو يَتمّ استخدامه في هذه المعجّنات من خلال وضعه ضمن طبقتين رفيعتين من الوافل، يُستخدم كل من السّكر البني والزّبدة والحليب والبيض والخميرة والدّقيق لصنع هذه العجينة.

8- إيرتيسوب Erwtensoep 

يُصنع حساء الإيرتيسوب من البازلاء المطبوخة مع البصل واللّحم والكرفس والجزر، ثمّ يَتمّ تدخين هذا الحساء السّميك.

9- ليكربيكي أند كيبيلنغ Lekkerbekje and Kibbeling 

يُمكن القول أنّ Lekkerbekje و Kibbeling هي النّسخة ذات الطّابع الهولنديّ من السّمك مع رقائق البطاطا، إلّا أنّ الطّبق الهولندي لا يَحتوي على رقائق البطاطا.

يَتمّ في البداية خلط كل من سمك القد أو السّمك الأبيض مع التّوابل ثمّ يُقلي في زيت عميق، في حال كُنت تصنع الكيبيلنغ فيَجب عليك تقطيع السّمك إلى قطع بحجم صغير أمّا في حال كُنت تَصنع اللّيكربيكي فيَجب ترك الأسماك بحجمها الكامل.

يُقدّم هذا الطّبق إمّا مع صلصة الثّوم أو صلصة المايونيز أو صلصة التّارتار.

10- باتات Patat 

يَتمّ تحضير الباتات الهولنديّة من خلال قلي البطاطا وتُعرف أيضًا باسم فلامس فريتن أو فريت أو باتات أو فريتس، تَتميّز الباتات أنّها أكثر سماكة من البطاطا المقليّة العاديّة حيث يَتمّ تقديمها مع بعض الكاتشب وصلصة المايونيز وصلصة الفول السّوداني.

يُمكن تقديم الباتات على شكل ‘Patatje oorlog’ والّتي تُعتبر نسخة مشهورة جدًّا عن الباتات، والّتي يَتم تقديمها ضمن مخروط ورقي أو صندوق مع صلصة المايونيز وصلصة الفول السّوداني والبصل المفروم.

11- كابسالون Kapsalon 

يَتكوّن هذا الطّبق المالح ذو الأعراق الكثيرة العائدة إلى روتردام من البطاطا الّتي يَتمّ قليها وتغطيتها باللّحم والجبن والسّلطة والصّلصات، ستَكسب ما يُعادل 1800 سعرة حراريّة مع هذه الوجبة اللّذيذة والمذهلة، ستَكون مستمتع حقًّا بهذا الطّبق.

12- بانيكوكن Pannenkoeken 

يُقدّم البانيكوكن كنوع من أنواع الفطائر الواسعة والرّفعية ذات الطّعم الحلو أو المالح، فإمّا أن يَتمّ إضافة السّكّر البودرة أو النّوتيلا أو سكّر القرفة أو المربّى وذلك بالنّسبة للطّعم الحلو، أمّا المالح فتَستطيع حشي هذه الفطائر إمّا بالجبن أو بلحم الخنزير.

يُمكن لهذه الفطائر أن تَختلط بين الطّعم الحلو والمالح من خلال حشو هذه الفطائر بالتّفّاح وجبن جودة.

13- باتاتجي أورلوغ Patatje Oorlog 

يَتكوّن طبق باتاتجي أورلوغ من البطاطا المقليّة، في العادة يُصنع هذا الطّبق من البطاطا الخمريّة الّتي يَتمّ تغطيتها بالخردل أو المايونيز مع بعض البصل المفروم واللّيمون وصلصة الطّماطم وصلطة السّاتيه الّتي تَحتوي على الفول السّوداني.

14- هتسبوت Hutspot 

يَتمّ تحضير هذا الطّبق من البصل والبطاطا المسلوقة والجزر، لدى هذا الطّبق أصل مهم جدًّا على مر التّاريخ الهولندي وهو معروف بطعمه اللّذيذ والمريح وسعره الرّخيص، يُصنع هذا الطّبق من الخضار النّشويّة الدّسمة، ستَكون ممتعة جدًّا في أيّام الشّتاء الباردة.

هل هولندا لديها طعام جيد؟

يُمكن القول أنّ المأكولات في المطبخ الهولنديّ لا تَتمتّع بهذه الشّهرة واللّذة الكبيرة ولكنّها بالطّبع ذات سحر خاص. سيَكون لذيذ جدًّا في أيّام الشتّاء الباردة، حيث تَعكس هذه الأطعمة طريقة الهولنديّين بالاستمتاع بحياتهم مع طعام ساخن وهادئ مع طبق من الحلو أو وجبة مالحة.2https://www.dutchpod101.com/blog/2021/03/29/dutch-food/

ما هي ثقافة الطّعام في هولندا؟

تَحتوي هولندا على الكثير من السّواحل، ومن الطّبيعيّ جدًا أن يَكون لدى الهولندييّن ثقافة الأطعمة البحريّة. يُمكنك رؤية سمك الهلبوت وسمك الحدوق و سمك القاروص بكثرة في هولندا، كما يَشتهر الهولنديّون بثعبان البحر و هارينج النيء.3https://aroundtheworldwithme.com/dutch-food-culture/

ما هو الطّبق الوطني لهولندا؟

يُقدّم طبق السّتامبوت كطبق بسيط ومريح فهو الطّبق الوطني للهولنديّين، والّذي يَتكوّن من البطاطا المهروسة مع عدّة أنواع من الخضار مع طبقة أخيرة من النّقانق المدخّنة.4https://gypsyplate.com/stamppot/

وهكذا نكون قد أدرجنا اشهر الاكلات في هولندا، إن كنت في زيارة قصيرة في هولندا وترغب بزيارة اشهر المطاعم فيها يمكنك معرفة أشهرها.

 المراجع

[1]—. “Dutch Cuisine: 14 Traditional Dishes of the Netherlands.” Travel Food Atlas, 17 Mar. 2023, travelfoodatlas.com/dutch-foods.

[2]DutchPod101.com. “A Tasty Guide to Traditional Dutch Food – DutchPod101.com Blog.” DutchPod101.com Blog, 13 Apr. 2021, www.dutchpod101.com/blog/2021/03/29/dutch-food.

[3]Heckmann, Chris. “Dutch Food Culture and Eating in the Netherlands.” Aroundtheworldwithme.com, 1 July 2023, aroundtheworldwithme.com/dutch-food-culture.

[4]GypsyPlate. “Stamppot (Dutch National Dish).” GypsyPlate, Jan. 2022, gypsyplate.com/stamppot.

[5] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/photosforyou-124319/?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=2926821″>photosforyou</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=2926821“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »