سياحة وسفر

اشهر الاكلات في صربيا

ما هي اشهى المأكولات في صربيا

اشهر الاكلات في صربيا

يُعتبَر الطّعام الصّربي جزءًا أساسيًا من الثّقافة والتّراث الصّربي، ويتميّز بتنوّعه وغناه بالنّكهات، يعشق الصّرب تناول اللّحوم، وتُعتبَر الشّاورما والكباب والمشويات من أكثر الأطباق الشّهية في المطبخ الصّربي، كما يحبّ الصرب تناول الأطباق العربية مثل البوريك والجيبانيتسا. سنقدّم في مثالنا هذا اشهر الاكلات في صربيا.1https://www.willflyforfood.net/serbian-food/ 

اشهر الاكلات الايسلندية

1- أيفار Ajvar

يُعرَف أيضًا بالزّبدة الحمراء، وهو من الأطباق الشّهية الصّربية المحبوبة، ويتمّ إعداده بشكل أساسي من الفلفل الحمراء والباذنجان، تعود أصوله إلى منطقة البلقان في جنوب شرق أوروبا، ويحتل مكانة بارزة في المطبخ التّقليدي في صربيا والبوسنة والهرسك وكرواتيا ومقدونيا.

يتم تقديم الأيفار في صربيا بشكل شائع مع الخبز التّقليدي الصّربي مثل اللبنجا أو البوغاتشا. وغالبًا ما يُقدَّم كمرافق للّحوم المشوية أو الأسماك، وهمبرغر الصّربية (بلجيسكافيتسا)، ونقانق اللحم المشوية (تشيفابتشيتسي).

إلى جانب الفلفل الحمراء والباذنجان المشوي، تشتمل المكونات التي تسهم في إعطاء الأيفار الصّربي نكهته المميزة على الثوم وزيت الزيتون (أو زيت دوار الشمس)، والخلّ الأبيض، وعصير الليمون، والملح، والفلفل الأسود المطحون.

يتمّ تحضير الأيفار تقليديًا خلال ذروة فصل الخريف عندما يكون الفلفل متوفّرًا بكثرة، وعادةً ما يتمّ تحضيره في كميات كبيرة وتخزينه في مرطبانات للاستمتاع به لعدّة أشهر.

اشهر الاكلات الدنماركية

2- سربسكا سالاتا Srpska Salata

تُعدّ سربسكا سالاتا النّسخة الصّربية من السّلطة الشّهيرة البلغارية المعروفة باسم سلطة شوبسكا.

تتألّف من خضروات مفرومة بدقّة مثل الطماطم والخيار والبصل والفلفل. تشبه سربسكا سالاتا إلى حدّ كبير النّسخة البلغارية الأصلية، إلّا أنّها عادةً ما تكون بدون إضافة الجبن.

تُعتبَر هذه السّلطة الصّربية، سربسكا سالاتا، طبقًا لذيذًا مناسبًا لأي وقت من العام، ولكنّها تتألّق خاصة في فصل الصّيف عندما تكون الخضروات طازجة ووفيرة، مع التّوابل البسيطة من الملح والفلفل، يتمّ تحسين طعمها برشة من زيت دوار الشّمس وخلّ النبيذ الأبيض قبل التقديم.

اشهر الاكلات السويدية

3- بونيون بابريكي Punjene Paprike

يشير مصطلح “punjen” إلى شيء محشو، وبالتالي “punjene paprike” تعني “الفلفل المحشو” يندرج تحت فئة الدولمة، وهو مجموعة من الأطباق المحشوة بالخضروات شهيرة في العديد من البلدان في منطقة البلقان وجنوب القوقاز ووسط آسيا والمشرق.

تُعدّ “punjene paprike” نوع من الدولمة، حيث يتمّ ملء الفلفل الحلو الفارغ بخليط لذيذ من الأرز واللّحم ومكونات أخرى، يتمّ طهي هذا الفلفل المحشو وتقديمه في صلصة لذيذة مصنوعة من معجون الطماطم وزيت الزيتون والبصل ومجموعة من التوابل.

تُعدّ “punjene paprike” وجبة صربية لذيذة يمكن التمتّع بها كوجبة جانبية لذيذة أو تقديمها كوجبة رئيسية، وغالبًا ما يتمّ تقديمها مع البطاطا المسلوقة.

اشهر الاكلات الفنلندية

4- سرما Sarma

تُعدّ السرما نوع من الدولمة، وتحتوي على مكونات مشابهة لـ “punjene paprike”. ولكن بدلًا من أن تُحشى في خضروات مجوّفة، يُلفّ المكونات بأوراق الملفوف المخمر ويُطهى بالمرق الحامض، مصطلح “سرما” مشتق من اللغة التّركية ويعني “ملفوف” أو “ملفوف بالورق”.

تشتهر السرما مثل “punjene paprike” كوجبة شهيّة ومحبوبة في مطبخ البلقان. يتمّ تناولها في العديد من البلدان في وسط أوروبا والشّرق الأوسط وجنوب القوقاز، يمكن الاستمتاع بهذا الطّبق الدّسم طوال العام، ولكنّه يزداد شهرة خلال فصل الشّتاء وأثناء المناسبات الاحتفالية.

تشبه حشوة السرما إلى حدٍّ كبير حشوة “punjene paprike” وتتكوّن من لحم مفروم وأرز وبصل نيء، ثم يُلف المزيج في أوراق الملفوف المخمر، ويُطهى ببطء في وعاء طيني مع طبقة من المرق الحامض واللّحم المدخّن وصلصة الطماطم.

اشهر الاكلات في الجبل الاسود

5- الجيبانيتشا Gibanica

تُعدّ الجيبانيتشا نوع من فطيرة الجبن الصّربية، تُصنَع باستخدام عجينة الفيلو، والجبنة البيضاء، والبيض.

تحتلّ هذه الوجبة مكانة بارزة في مطبخ البلقان، وتأتي بمختلف الإصدارات، تتراوح بين الحلوة والمالحة، ومن البسيطة إلى المعقّدة، تحتلّ الجيبانيتشا مكانة مرموقة كواحدة من أشهى المأكولات الصّربية المحبوبة وتُعتبَر طبقًا وطنيًا.

يُعرَف الإصدار الأكثر تقديمًا لهذا الطبق التّقليدي الصّربي باسم “جوجفارا”، معناه “مجعد”. اسمه مستمدّ من عجينة الفيلو التي تُجعّد وتُغمر في خليط لذيذ من الجبنة والبيض والحليب والسّمن والملح والكايماك – وهو قشدة سميكة مصنوعة من حليب البقر أو الأغنام. تُرَصّ الطّبقات من عجينة الفيلو المغمورة ثم تُخبَز في الفرن.

تُقدَّم الجيبانيتشا تقليديًا مع اللّبن، وهي وجبة متعدّدة الاستخدامات يمكن الاستمتاع بها في أي وقت من اليوم، إنّها وجبة شائعة في منازل الصّربية، يتمّ تناولها في وجبة الإفطار أو العشاء، وتُقدَّم كمقبلات أو وجبة خفيفة.

اشهر الاكلات في مالطا

6- بريبراناك Prebranac

يُعدّ نوع من أطباق الحساء الصّربية، وهو طبق لذيذ يجمع بين حبوب الفاصولياء المخبوزة مع البصل والثوم والبابريكا الحلوة وأوراق الغار وزيت دوار الشّمس.

يحتلّ البريبراناك مكانة بارزة على مائدة المطبخ الصّربي، وكان يُعدّ في الأصل من قبل الفلاحين ليدوم معهم خلال الشّتاء الطويل، وهو وجبة اقتصادية ومغذية، على الرّغم من اختلاف الوصفات من طبّاخ لآخر، فإنّ التّحضير التّقليدي عادةً يشتمل على استخدام حبوب الفاصولياء البيضاء، يتمّ تقديمه عادةً كمقبلات أو طبق رئيسي، وغالبًا ما يُقدَّم بجانب خبز ساخن مُقرمَش.

طريقة حجز تذاكر سفر رخيصة على موقع skyscanner

7- بودفاراك Podvarak

يتكوّن هذا الطّبق البسيط من مخلل الملفوف والثوم والبصل المفروم بدقّة، وعادةً يقدّم بجانب نوع من أنواع اللّحوم، مثل لحم الخنزير المشوي أو الدجاج، تُمزَج المكونات معًا وتُخبَز في الفرن، ويمكن تحضير الطّبق باللّحم أو بدونه.

يشغل البودفاراك مكانة خاصة كواحد من أطباق الرّاحة الكلاسيكية الصّربية، ويتمتّع بشعبية كبيرة خلال الشّهور الباردة في صربيا، غالبًا ما يتمّ تحضيره بكميات وفيرة للاجتماعات العائلية. عند تحضيره باللّحم؛ يُقدَم البودفاراك تقليديًا كطبق رئيسي، في حين تُقدّم الإصدارات الخالية من اللّحم كوجبة جانبية لذيذة.

اجمل 10 مناطق سياحية في صربيا

ما هي أشهر الوجبات الخفيفة في صربيا؟

تُعتبَر Gibanica الجيبانيتشا وجبة معجنات صربية شهيرة، تتمتّع بشعبية كوجبة خفيفة ولذيذة يتمّ تناولها أثناء التّجوّل، تشبه البوريك الشّهير، حيث تتكوّن من طبقات من العجين الرّقيق محشوة بالجبنة اللذيذة والغنية، ثم تُدهَن الفطيرة بالبيض لتمنحها لونًا ذهبيًا ساحرًا.2https://www.chasingthedonkey.com/balkan-food-best-serbian-food/ 

اجمل 10 مناطق سياحية في الجبل الاسود 

هل يوجد في صربيا وجبات سريعة؟ 

نعم؛ تُعتبَر بلغراد موطن للعديد من سلاسل المطاعم السّريعة، سواء كانت دولية أو صربية، من بينها ماكدونالدز (مع عدة فروع)، كنتاكي فرايد تشيكن (KFC)، آسيا فود، دفا شتابيتشا (Dva štapića)، بيج بيتزا، كاريبيك بيتزا، بوريتو مادري، آجي باستا أوي، بالإضافة إلى العديد من الآخرين.3https://teslanation.org/food-in-serbia/ 

اجمل 10 مناطق سياحية في ليختنشتاين

هل الصرب يأكلون الطعام الحار؟

يتضمن المطبخ الصّربي أطباقًا متنوعة وجريئة وأحيانًا حارّة، يتمّ استخدام معظم المكونات طازجة وبسيطة وغير مكلفة، يحبّ الصّرب لحومهم ومنتجات الألبان، وتُعتبَر هذه الأطعمة شائعة في مختلف الأطباق التّقليدية.4https://nomadparadise.com/serbian-food/ 

جزيرة هاينان في الصين

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ اشهر الاكلات في صربيا

المراجع

[1]Renée, J. &. (2023). Serbian Food: 15 Traditional Dishes to Look For in Belgrade. Will Fly for Food. https://www.willflyforfood.net/serbian-food/

[2]Sj. (2023). The Tastiest Serbian Food You Simply Can’t Pass Up. Chasing the Donkey. https://www.chasingthedonkey.com/balkan-food-best-serbian-food/

[3]Food In Serbia – Tesla Nation. (2019, September 26). Tesla Nation. https://teslanation.org/food-in-serbia/

[4]Paradise, N. (2023, June 28). Serbian food – 14 traditional dishes as recommended by a local – Nomad Paradise. Nomad Paradise. https://nomadparadise.com/serbian-food/

[5] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@rabbit_in_blue?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Karolina Kołodziejczak</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/vrWt8ZI-2D8?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »