منازل وحدائق وديكور

اشهر اعطال مكواة البخار المنزلية وطرق اصلاحها

كيفية اصلاح المكواة

اشهر اعطال مكواة البخار المنزلية وطرق اصلاحها

تُعتبَر مكواة البخار من أكثر الأجهزة تداولًا وانتشارًا في آخر فترة، فهي تحقّق نتائج أفضل بكثير من تلك التي تحقّقها المكواة العاديّة، وذلك بسبب قدرتها على إزالة التّجاعيد بسرعة وسهولة، سنُقدّم إليك في هذا المقال اشهر اعطال مكواة البخار المنزلية وطرق اصلاحها.1https://www.mrright.in/ideas/appliances/small-appliances/iron/common-steam-iron-problems-solutions/?amp=1

اعطال محضرة الطعام وطرق اصلاحها

1- تراكم المعادن

تَنتشر هذه المشكلة بكثرة بين أجهزة البخار وتَعمل على تقليل عمر الآلة وقدرتها على العمل، ويَعود السّبب في تراكم المعادن هو أنّ الماء الّذي يَتمّ استخدامه في المكواة يَكون عسيرًا ويَتضمّن على معادن تترسّب ضمن فتحات المكواة، وبالتّالي ستُغلق هذه الفتحات وتمنع تسرّب البخار من المكواة ومن المحتمل أن يَحصل تقطير.

يُمكنك بدلًا من ذلك ولتفادي هذه المشكلة أن تَستخدم الماء المقطّر أو المفلتر، وأن تُفرغ خزّان المكواة من الماء وتُنظّف أيّ مواد متراكمة بداخله، يُمكن أن تَستعين بمنظّف لتُزيل أيّ بقايا من الكالسيوم أو الجير.

اعطال مروحة السقف الكهربائية وطرق اصلاحها

2- تساقط الماء من خزان المكواة

يُمكن أن تُواجه مشكلة أخرى مع مكواة البخار وهي مشكلة تساقط الماء من خزان المكواه، ستَبدو المكواة ممتلئة بأكثر ما تَحتاجه من مياه وبالتّالي سيَخرج هذا الماء الزّائد من المنافذ، يُمكن لبقع الماء أن تَتساقط على الملابس وأن تَترك أثرًا عليها وقد تَبدو بمظهر سيّء.

تَجنّب هذه المشكلة عن طريق عدم ملء المكواة بالماء بالكامل، وإنّما عليك ترك مساحة معيّنة قبل الوصول إلى الحد الأعلى الّذي يُمكنك التّعبئة به.

رموز اعطال تكييف يونيون

3- الحديد لا يَسخن

يُمكن أن تُواجه مشكلة عدم التّسخين في المكواة فهي مشكلة واردة جدًّا ومنتشرة بين هذه الأنواع من الأجهزة، للتأكّد من أنّك تُعاني بالفعل من هذه المشكلة كل ما عليك هو التّأكد من توصيل سلك الطّاقة بشكل صحيح، والخطوة التّالية هي التّأكّد من منظّم الحرارة والسّلك الواصل بالكهرباء.

تَحقّق من التّرموستات ثمّ قُم بفحص المكواة إذا قامت بالتّسخين أم لا، وفي حال لم تَسخن بعد كل ما فعلته فأنت بحاجة إلى متخصّص في الكهرباء لحل مشكلتك.

اشهر اعطال نشافة الملابس وطرق اصلاح كل منها

4- يلتصق النّسيج بالحديد

يُعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة التصاق الأقمشة بالحديد الموجود أسفل المكواة، يُمكن أن يكون سبب ذلك هو مشكلة تُواجهها في قاعدة المكواة، في البداية عليك تنظيف القاعدة جيّدًا.

قُم بتنظيف الخزّان بشكل جيّد باستخدام منظّف وماء مقطّر للقيام بعمليّة تنظيف جيّدة، وفي حال ما زالت المشكلة موجودة، فربّما تَكون قاعدة المكواة قد تَعرّضت إلى خلل أوعطل، وفي الغالب أنت بحاجة إلى استبدالها.

نصائح للحفاظ على الغسالة الاوتوماتيك وحمايتها من الاعطال

مزايا مكواة البخار

تَستطيع مكواة الملابس الّتي تَعمل بتقنيّة البخار أن تَجعل ملابسك ناعمة دون أيّ تجاعيد خلال فترة زمنيّة قصيرة، إليك بعض المزايا الّتي تَتمتّع بها هذه المكواة:2https://kimzhouse.com/pros-and-cons-of-steam-iron/

1- تسخن بسرعة

تَقوم مكواة البخار بكي الملابس بشكل فعّال فأنت قادر السّيطرة والتّحكّم بالحرارة الّتي تَعمل بها هذه المكوة، كما أنّها تستطيع التّسخين خلال مدّة قصيرة جدًّا وبحرارة تَتناسب مع نوع القماش، وهي موفّرة للطّاقة والوقت.

2- يعزّز مظهر الملابس

تُعدّ طريقة الكي بالبخار من أفضل طرق الكيّ؛ فهي تَجعل الملابس بشكل عام بأفضل شكل ممكن أن تَحصل عليه، فهي قادرة على إزالة جميع التّجاعيد من الملابس وإعطائها رونقًا حادًا وجميلًا، حيث تَتدلّى الأقمشة بطريقة تَمنع ظهور النّتوءات على الملابس.

3- يقلّل التّجاعيد بسرعة

تُساعد مكواة البخار على تخفيف مظهر التّجاعيد الموجودة على ملابسك، فهي تَعمل على إطلاق البخار بشكل متناسق ومتساوٍ وتُعطي الملابس شكلًا مرتخيًا من دون خطوط أو تجاعيد، فهي تَقوم بهذا العمل بشكل سريع ودون بذل جهد كبير وضغط كبير على الملابس.

4- يمكن استخدامه على الأقمشة الرّقيقة

تُساعد مكواة البخار في المحافظة على الملمس النّاعم للأقمشة النّاعمة والرّقيقة فهي الاختيار المثاليّ لهذا النّوع من الأقمشة، وبالتّالي ستَحصل على ملابس نظيفة دون الحاجة إلى أن تَتعرّض لتلف أو ضرر.

تَقوم هذه المكواة بتطبيق ضغط عالٍ على الملابس ما يَجعلها ناعمة وخالية من التّجاعيد مع تأمين الحماية للأقمشة من الاحتراق، كما أنّك قادر على تحديد درجة حرارة التّسخين حيث تُتيح إعدادات الحرارة باختيار الحرارة المناسبة لكل نوع من القماش.

5- خفيف الوزن وسهل المناورة

تُعدّ مكواة البخار من أكثر الاجهزة اقتصاديّة كما أنّها خفيفة الوزن حيث لا تَزن أكثر من كيلوغرام واحد بدون وصلة الخرطوم، وبالتّالي ستُقدّم إليك طريقة جيّدة ومريحة حتّى تَحصل على ملابس مكويّة بشكل سريع وجيّد، حيث تُساهم خفّة الوزن بتحريك المكواة دون عناء.

اعطال الصمام العكسي لمكيف السبلت

عيوب استخدام مكواة بخار

تبدو مكواة البخار مثاليّة، إلّا أنّها لا تخلو من بعض العيوب الّتي يَجب الانتباه عليها قبل القيام بشراء هذه المكواة:3https://kimzhouse.com/pros-and-cons-of-steam-iron/

1- تكلفة أعلى

تُعدّ المكواة البخاريّة أكثرغلاءً من المكواة العاديّة أو التّقليديّة، وذلك بسبب الميزات المتعدّدة الّتي تَتمتّع بها مكواة البخار ولا تَتمتّع بها المكواة العاديّة.

تَتطلّب مكواة البخار كمًّا أكبر من الطّاقة الّتي تَستهلكها المكواة العاديّة وذلك بسبب إنتاجها للبخار الّذي يَحتاج إلى طاقة عالية، وبالتّالي ستَحصل على فواتير كهرباء كبيرة، كما أنّك ستَقوم بصيانتها كل فترة أيضًا بتكاليف عالية.

2 – خطر احتراق الأقمشة

يُعدّ خطر احتراق الملابس من أكثر العيوب انتشارًا لمكواة البخار وذلك بسبب الحرارة العالية الّتي تُقدّمها هذه المكواة، ولتفادي هذا الخطر قُم بقراءة جميع التّعليمات والتّوجيهات كي لا تَحصل كارثة كهذه، كما أنّه عليك ضبط الحرارة بعناية فائقة حسب نوع الألبسة الّتي تَقوم بكيّها.

يُمكن أن يَحصل ضرر أو تلف في بعض الأقمشة حتّى عند درجات الحرارة الخفيفة، فعليك الحذر تمامًا عند استخدامها مع الأقمشة الرّقيقة حيث يُفضّل البدء بدرجات حرارة منخفضة وأن تَزداد تدريجيًّا إذا لَزم الأمر.

3- تحتاج إلى إعادة ملء خزان المياه بانتظام

تُعتبر عمليّة ملء الخزان ضروريّة جدًّا في مكواة البخار وتَحتاج إلى فعل ذلك أكثر من مرّة في حال كُنت تَستخدم المكواة بكثرة، وعند قيامك بكيّ الملابس في درجات حرارة عالية سيَتمّ استهلاك مياه أكثر بسبب التّسخين العالي لها، ممّا يُؤدّي إلى إفراغ الخزّان بشكل أسرع وبالتّالي ستَقوم بملئه مرّة أخرى.

ستَحتاج إلى وقت طويل لملء هذا الخزان كلّما أَصبح فارغًا، كما أنّك في الفترات المتباعدة للاستخدام ستُواجه مشكلة في معرفة إذا ما كان الخزّان بحاجة إلى التّعبئة أم لا، فهذا يَعتمد على نمط الاستخدام الفردي.

4- يمكن أن تكون صاخبة عند التّبخير

تَقوم مكواة البخار بالضّغط على الملابس للقيام بإزالة التّجاعيد الموجودة عليها، ويُعدّ أحد أكثر العيوب شهرة لهذه المكواة إصدارها صوتًا مزعجًا أثناء القيام بعمليّة الكيّ، وذلك بسبب عمل هذه المكواة ضمن درجة حرارة عالية وضغط بارتفاع عالٍ، فتَقوم بإصدار بعض الأصوات المزعجة أثناء عمليّة الكي.

يُمكنك استعمال النّماذج الّتي قام المصنّعون بتطويرها مع عازل صوتيّ، وبعض المواد الّتي تَقوم بامتصاص الصّدمات لتخفيف الاضطراب الّذي يَنتج عن الاهتزاز المستمر.

5- يتطلّب التّنظيف والصّيانة المتكرّرة

يَجب عليك القيام بالتّنظيف بشكل دوري لمكواة البخار حتّى تُحافظ على الجودة الّتي تُقدّمها لك في كي الملابس، وذلك يَشمل معظم أجزاء المكواة من لوح قاعدة المكواة إلى الخزّان وفتحات التّهوية لإزالة أيّ بقايا مترسّبة، عليك فحص ميزات الأمان الموجودة في المكواة كالمرشحات المضادّة للأكسدة.

10 من ابرز اعطال الفرن وطرق اصلاح كل منها

ما ميزة المكواة البخاريّة مقابل المكواة الجافّة؟

يَقوم البخار بشكل عام بكي الملابس بطريقة سهلة وسريعة كما أنّه يَعمل على زيادة نعومة القماش، وذلك الشّيء الّذي لا تَستطيع فعله المكواة الجافّة حيث أنّه لا يُمكن لهذه المكواة أن تَقوم ببخ الرّذاذ أو البخار، وهذا بالطبع سوف يُقلّل من كفاءتها وجودتها أثناء فعل وظيفتها، إلّا أنّه قد يُخفّف من التّعقيد في خطوات العمل.4https://www.maharajawhiteline.com/blogs/steam-iron-vs-dry-iron-lets-end-the-Debate!

اعطال مكواة الشعر وطرق اصلاحها

كم من الوقت تستغرق مكواة البخار لتسخن؟

تَحتاج المكواة بشكل عام إلى اثنين من الدّقائق حتى تسخن تقريبًا، كما أنّه يُوجد مؤشّر يدلّ على أنّه يَجب عليك الانتظار حتّى تسخن المكواة “انتظار”، وعند اكتمال المدّة يَدلّ المؤشّر إلى “جاهز”، حيث تَكون المكواة قد وصلت إلى درجة الحرارة الّتي تُناسب نوعيّة القماش الّتي تمّ اختيارها من قبلك.5https://support.frigidaire.com/Owner-Center/FAQs/Laundry/Irons/How-long-does-it-take-for-my-iron-to-heat-up/

اعطال منظم حرارة الثلاجة الثيرموستات

كيف أختار مكواة بخاريّة للمنزل؟

قُم بالبحث عن مكواة تَحتوي على أدوات للتّحكّم سهلة التّعامل ودقيقة العمل، عليك التّأكّد من أنّ جميع الإعدادات موجودة ويُمكنك تعديلها بشكل سلسل وسهل.

تَتضمّن معظم أجهزة المكواة على قرص يَقوم بضبط الحرارة ويَقع هذا القرص تحت مقبض المكواة بشكل مباشر، تَأكّد من وجوده عند اختيارك لمكواة كي الملابس.6https://www.reliancedigital.in/solutionbox/how-to-buy-the-right-iron-for-your-clothes-needs/

اعطال الكابس كمبريسور الثلاجة

هل مكواة البخار جيّدة لجميع الملابس؟

نعم، يُمكن أن تُسبّب المكواة السّاخنة تلف أو حروق في الأقمشة النّاعمة بشكل سهل، كقماش السّاتان والحرير والبوليستر والكشمير.

تَقوم أجهزة البخار بجميع أشكالها بإطلاق التّجاعيد الّتي تَكون على الألبسة دون ملامسة هذه الأقمشة مباشرة، وبالتّالي ستَكون أفضل وأكثر أمانًا للأقمشة الرّقيقة من تلك الّتي تَقوم بملامسة الملابس بشكل مباشر.7https://www.bobvila.com/articles/steamer-vs-iron/

رموز اعطال جلاية بيكو وطرق حلها

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ اشهر اعطال مكواة البخار المنزلية وطرق اصلاحها

المراجع

[1]Mangla, S. (2022). Most common steam iron problems and their solutions. Mr. Right. https://www.mrright.in/ideas/appliances/small-appliances/iron/common-steam-iron-problems-solutions/?amp=1

[2]Kimz. (2023, February 6). Pros And Cons Of Steam Iron. Kim’z House. https://kimzhouse.com/pros-and-cons-of-steam-iron/

[3]Kimz. (2023, February 6). Pros And Cons Of Steam Iron. Kim’z House. https://kimzhouse.com/pros-and-cons-of-steam-iron/

[4]Maharaja Whiteline. (n.d.). Blogs | Maharaja. https://www.maharajawhiteline.com/blogs/steam-iron-vs-dry-iron-lets-end-the-Debate

[5]https://support.frigidaire.com/Owner-Center/FAQs/Laundry/Irons/How-long-does-it-take-for-my-iron-to-heat-up/. (n.d.). Support.Frigidaire.

[6]How to buy the right iron |  |  Resource Centre by Reliance Digital. (n.d.). https://www.reliancedigital.in/solutionbox/how-to-buy-the-right-iron-for-your-clothes-needs/

[7]Mundorf, D., & Mundorf, D. (2021). Steamer vs. Iron: Which Laundry Tool Is Best for Your Household? Bob Vila. https://www.bobvila.com/articles/steamer-vs-iron/

[8] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@mroz?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Filip Mroz</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/gma1zfS3_6E?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »