الكائنات الحية

اسباب تساقط شعر القطط 

كيفية الحد من تساقط شعر القطط

اسباب تساقط شعر القطط 

قد يَتساقط شعر وفراء القطط وذلك بسبب مجموعة مختلفة من الحالات النّفسية والجسدية المرضيّة الّتي قد تَتعرّض لها قطّتك، سنُقدّم إليك أهمّ الأسباب الّتي قد تَكون سبب في تساقط فراء قطتك؛ وفيما ياتي أهم اسباب تساقط شعر القطط وهي:1https://www.ellevetsciences.com/pet-care/why-is-my-cat-losing-hair-cat-hair-loss-explained/

1- الطّفيليّات

قد يَتسبّب القراد والقمل والعث والبراغيث ببعض التّهيّجات في جلد قطّتك ممّا يَجعلها تقوم بلعق وخدش نفسها بكثرة، ذلك سوف يُؤدّي إلى تساقط الشّعر في هذه المناطق حيث تَظهر بقع صلعاء.

لذلك عليك أن تَكون دقيق الملاحظة إن كانت قطّتك تُعاني من حساسيّة من المستضدّات الّتي يَحتويها لعاب البراغيث، فذلك سوف يُؤدّي إلى زيادة التّهيّج النّاتج عن الآفات الطّفيليّة بشكل كبير.

2- التّوتّر والقلق

تَقوم بعض القطط بالمبالغة في تنظيف نفسها كنوع من أنواع التّكيّف في حال كانت قلقة أو متوتّرة، ومن المُمكن أن يُساعد ذلك على تساقط شعرها وجعلها صلعاء وبشكل خاص عند السّاقيين والبطن والجانبين.

يُطلق الأطبّاء البيطريين على هذا النّوع من تساقط الشّعر الّذي يَكون بسبب القلق والتّوتّر اسم الثّعلبة النّفسيّة.

3- الحساسيّة

تُعرف الحساسيّة كسبب شائع لتساقط شعر القطط، ويَتضمّن ذلك الحساسيّة من حبوب اللّقاح والغبار ولدغات الحشرات والطّعام وأدوية الحكّة.

كل تلك الأمور قد تَجعل قطّتك تَلعق نفسها أكثر من المعتاد ممّا يُؤدّي إلى خدش نفسها، وبالتّالي تساقط الشّعر والإصابة بالصّلع في بعض الأماكن من جسمها.

4- التهابات الجلد

يُمكن للالتهابات الجلديّة أيضًا كالفطريّات أن تُسبّب تساقط الشّعر لدى القطط، حيث تَفقد القطط الشّعر على شكل حلقات وذلك بسبب الفطريّات أو السّعفة.

يمكن تعريف السّعفة بأنّها عبارة عن عدوى فطريّة منتشرة بين القطط، ستَجد هذه الحلقات الفارغة من الشّعر خلف الأذنين أو عند الظّهر والرّأس.

5- الألم

تَستعين قطّتك بلعق نفسها من أجل أن تُخفّف من ألمها، فالقطط المريضة بالتهاب المفاصل على سبيل المثال تَقوم بلعق نفسها عند هذه الأماكن كثيرًا لتخفيف انزعاجها وآلامها، ممّا يُؤدّي إلى تساقط الشّعر في هذه المناطق والصّلع.

6- اضطرابات الغدد الصّمّاء

يَعمل نظام الغدد الصماء عند القطط على تحقيق التّوزان للهرمونات الحيويّة اللّازمة لصحّتها، وعند حصول أيّ خلل في الغدد الصّماء على سبيل المثال كفرط إفراز الغدّة الدّرقيّة.

ذلك قد يُؤدّي إلى ترقّق الشّعر ممّا يَجعله هشًا وقابلًا للتّساقط بشكلٍ كبير، الأمر الذي يُؤدّي إلى ظهور الصّلع.

كيفيّة الحد من تساقط شعر القطط

لن تَستطيع أن تَمنع تساقط شعر قطّتك تمامًا، ولكن بالتّأكيد تَستطيع الحدّ من هذا التّساقط من خلال عدّة أمور يَجب أن تَقوم بها لقطّتك وهي كما يأتي:2https://cats.com/how-to-reduce-cat-shedding

1. خذهم للفحص البيطري

يُعتبر تساقط الشّعر أمر طبيعي عند القطط وربما ستَفقد المزيد منه في أوقات معيّنة عند تغير الفصول، لكن في حال كان لدى قطتك تغيير جذري في فرائها فيَجب عليك الذّهاب لفحصها عند الطّبيب البيطريّ.

قد تُعاني قطّتك بسبب بعض الأشياء والظّروف الصّحيّة كالحساسيّة والألم والتّوتر وغيرها من تساقط الشّعر والصّلع، لذلك عليك التّحقّق من سبب هذا التّساقط عند الطّبيب البيطريّ.

2. قم بتمشيطها بانتظام

يُمكن لتنظيف القطط بالفرشاة بشكل متكرّر ومنتظم أن يُؤدّي إلى إزالة الشّعر المتساقط من فرائها قبل أن يَسقط على الأثاث والسّجّاد وأماكن أخرى.

سوف يُساعد ذلك على عدم تساقط هذا الشّعر على الأشياء وسيَمنع كرات الشّعر من الظهور بعد الاستمالة، كما يُساهم في عدم تراكم البكتيريا وخلايا الجلد الميّتة والخميرة ممّا يَجعل جسدها و فرائها نظيفة وبحالة صحّيّة جيّدة، قُم بتنظيف أسنانها أيضًا بالفرشاة.

3. تقليل التّوتّر

يَتساقط فراء القطط الّتي تُعاني من الجهد والتّوتر لذلك لا تَقلق إن كانت قطّتك تُطلق الكثير من الشّعر، سيَعتاد الطّبيب البيطريّ على ذلك.

لا يَعني ذلك بالضّرورة أن قطّتك ستَصلع ولكنّها من الممكن أن تَفقد الكثير من الشّعر، لذلك لتخفيف هذا التّساقط يَجب أن تُخفّف مصادر القلق والتّوتّر لدى قطّتك أو استخدم رذاذ مهدّئ.

4. تحقّق من نظامهم الغذائي

يَجب أن تَقوم باتباع نظام غذائيّ متوازن لقطّتك لضمان صحّتها الجسديّة والنّفسيّة ويَتضمّن ذلك شعرها وبشرتها.

تَحتاج إلى إطعام قطّتك أطعمة تَحتوي على البروتين بجودة عالية مع الفيتامينات و مصادر الأحماض الدّهنيّة الأساسيّة والمعادن.

سوف يُؤدّي عدم الاهتمام بغذاء قطّتك إلى تساقط شعرها وظهورها بمعطف رديء ومتناثر.

5. تحسين ترطيبهم

يَجب أن تَتأكّد من أنّ قطّتك تَقوم بالشّرب الكثير من المياه للمحافظة على صحّة شعرها ولمحاولة منع تساقطه.

يُمكن اعتبار كُلًا من الطّعام الرّطب ونوافير مياه الشّرب مصادر جيّدة لحصول قطّتك على المزيد من المياه. 

6. ابحث في المكمّلات الغذائيّة

قُم بإعطاء قطّتك بعض من المكمّلات الغذائيّة بالإضافة للغذاء المتوازن الّذي تُقدّمه لها، فذلك سوف يُساعد في تحسين مظهر معطفها وفروها ويُقلّل من تساقط الشّعر.

ابحث عن المكمّلات الّتي تَحتوي على أوميجا 3 والفيتامينات والأحماض الدّهنيّة، بالإضافة إلى الزّيوت كزيت السّمك.

7. علاج البراغيث

يُمكن أن تَلتهب بشرة قطّتك ويَتساقط شعرها في حال كانت مصابة بالبراغيث، ذلك سوف يُؤدّي إلى تساقط المزيد من فراء القطّة ضمن المنزل بسبب قيامها بالكثير من اللّعق والخدش.

لذلك عليك معالجة البراغيث للتّخلّص من تساقط الشّعر ومحاولة الحماية منها.

8. استخدم فرشاة Furminator أو فرشاة الخليع

تمّ صناعة هذه الفرشاة من أجل التّخلّص من الخلايا الميّتة السّفليّة لجلد قطّتك، ولكن يَجب أن تكون لطيفًا بالتّعامل مع جلد قطّتك عند فركه بالفرشاة ومراقبة احمرار الجلد أو التهابه أو ظهور أيّ علامات.

9. فكّر في خفض التّدفئة المركزيّة

تَقوم جميع القطط بالتّخلّص من فرائها بشكل موسمي عند تغير الطّقس و ارتفاع درجة الحرارة، يُمكن أن يَتساقط شعر القطط في حال كُنت تَتمتّع بمنزل دافئ وخاصّة إذا كنت تملك تدفئة مركزيّة، لذلك يُفضّل تخفيف حرارة المنزل.

لماذا تفقد القطط الكثير من الشّعر؟

يُعد تساقط الشّعر عند القطط أمر طبيعيّ وخصوصًا في مواسم محدّدة من السّنة.

ولكن في حال زاد هذا التّساقط عن الحد الطّبيعيّ قد يدلّ ذلك على وجود مشاكل صحّيّة كبيرة تُعاني منها قطّتك، كالبراغيث أو الطّفيليّات الخارجيّة أو الحساسيّة أو حالة نفسيّة من القلق والتّوتر.3http://www.catcareofvinings.com/blog/all-cats-shed-but-whats-normal-and-whats-not/

ماهي الفيتامينات المفيدة للقطط الّتي تعاني من تساقط الشّعر؟

يُعتبر كل من فيتامين E وA ضروريّان جدًّا للمحافظة على صحّة فراء وشعر قطّتك، حيث تَقوم هذه الفيتامينات بتنظيم نمو الخلايا بالإضافة إلى عملها كمضادات للأكسدة الطّبيعيّة.

سيُؤدّي نقص هذه الفيتامينات في جسم قطّتك إلى ظهور بعض المشاكل في إنتاج جسمها لمادّة الكراتين الّتي تُعتبر المادّة الأساسيّة لتكوين الشّعر. 4https://www.royalcanin.com/us/cats/health-and-wellbeing/my-cat-is-losing-its-hair

هل يمكن أن يسبب طعام القطط تساقط الشعر؟

يُمكن لسوء التّغذية والمرض وسوء الصّحة العامّة للقط أن يكون سبب رئيسي لتساقط شعره، لذلك من المهم أن تَقوم باتباع نظام غذائيّ صحيّ ومتكامل، كي تُبعد قطّتك عن الأمراض وسوء التّغذية والحالة الصّحيّة الّتي تُسبّب فقدان وتساقط الشّعر لديها.5https://www.purina.co.uk/articles/cats/health/skin-fur-ears/hair-loss-in-cats

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم اسباب تساقط شعر الشعر؛ يمكنك القراءة أيضًا عن الجرب عند القطط.

المراجع

[1]Stancu, Dragos, and Dragos Stancu. “Why Is My Cat Losing Hair? Cat Hair Loss Explained.” ElleVet Sciences, Mar. 2022, www.ellevetsciences.com/pet-care/why-is-my-cat-losing-hair-cat-hair-loss-explained

[2]Cats.com. “How to Reduce Cat Shedding in 9 Simple Steps.” Cats.com, Mar. 2023, cats.com/how-to-reduce-cat-shedding

[3]Team, Your Cat Care of Vinings. “All Cats Shed, but What’s Normal, and What’s Not?  | Cat Care of Vinings.” Cat Care of Vinings, 9 Jan. 2020, www.catcareofvinings.com/blog/all-cats-shed-but-whats-normal-and-whats-not.

[4]Cat hair loss – My cat is losing hair. (n.d.). Royal Canin US. https://www.royalcanin.com/us/cats/health-and-wellbeing/my-cat-is-losing-its-hair

[5]Hair loss in cats: Causes & Treatment | Purina. (n.d.). https://www.purina.co.uk/articles/cats/health/skin-fur-ears/hair-loss-in-cats

[6] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/wenphotos-1798295/?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=1146504″>wendy CORNIQUET</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=1146504“>Pixabay</a>

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »