الكائنات الحية

كلب الجولدن ريتريفر مواصفاته ومميزاته واكثر

كلب الجولدن ريتريفر مواصفاته ومميزاته واكثر

يُعدّ كلب الجولدن ريتريفر (بالإنجليزية: The Golden Retriever Dog) أحد أكثر سلالات الكلاب شعبيةً في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أنّ موقف هذه الكلاب الودود والمُتسامح يجعلهم حيوانات أليفة عائليّة رائعة، وذكائهم يجعلهم كلابًا عاملةً ذات قدرات عالية، وسندرج في هذا المقال معلومات حول كلب الجولدن ريتريفر مواصفاته ومميزاته واكثر.1https://dogtime.com/dog-breeds/golden-retriever

لمعرفة مواصفات وعيوب كلب البوكسر يمكنكِ الضغط هنا. 

صفات كلب الجولدن ريتريفر

ندرج فيما يأتي صفات كلب الجولدن ريتريفر الجسمية والشخصية كلٍ منها على حدة:2https://www.dailypaws.com/dogs-puppies/dog-breeds/golden-retriever  3https://www.akc.org/dog-breeds/golden-retriever/

صفات كلب الجولدن ريتريفر الجسمية

يزن كلب الجولدن ريتريفر من 25-34 كغم، ويتراوح طوله بين 53- 63 سم، ويعيش هذا الكلب متوسّط الحجم عادةً ما بين 10 و12 عامًا، كما أنّ حجم هذه السلالة يُعدّ كبيرًا مُقارنة بالسلالات الأخرى، ويتراوح عمره الافتراضي بين 10-12 عام.

يمتلك كلب الجولدن ريتريفر شعر متوسط إلى كثيف ولكن يُعاني كغيره من الكلاب من تساقط شعره باستمرار لذلك يجب الاعتناء به بشكلٍ منتظم للحصول على أبهى حلة له.

يأتي كلب الجولدن ريتريفر بعدّة ألوان أبرزها الكريمي، والذهبي، والأصفر.

صفات كلب الجولدن ريتريفر الشخصية

يُعرَف كلب الجولدن ريتريفر بطبيعته اللطيفة وابتسامته الساحرة، فهو كلبٌ ذكيّ ومُخلصٌ ويُعتبر رفيقًا مثاليًا للعائلة، كلب الجولدن ريتريفر جيدٌ في التعامل مع الأطفال، والكبار، وكما يتقبل وجود القطط كحيوانات أليفة، كذلك فهو ودودٌ جدًا مع البشر ويُحبّ الحركة حولهم.

يتّصف كلب الجولدن ريتريفر بالنشاط والطاقة العالية، لا ينبح إلّا عند الضرورة، ولديه القدرة على التعلّم والتدرب السريع لأنّه يُحبّ أداء التمارين الرياضيّة، ويتطلّب تدريبًا ساعةٍ على الأقل يوميًا.

يُحب كلب الجولدن ريتريفر استعادة أيّ شيءٍ يُلقَى إليه، وهذا يجعله رفيق صيدٍ مُمتاز وكلب خدمةٍ ماهرٍ أيضًا، يحب الأكل والركض وقضاء الوقت مع أصحابه، وحتى المشاركة في أحداث الطاعة وخفّة الحركة.

لمعرفة أفضل أنواع الكلاب الصغيرة يمكنكِ الضغط هنا.

نصائح للعناية بكلب الجولدن ريتريفر

يُعدّ كلب الجولدن ريتريفر مثله مثل العديد من سلالات وأنواع الكلاب الأخرى يحتاج لعنايةٍ دائمةٍ، ندرج نصائح للعناية بكلب الجولدن ريتريفر مع طرق العناية به:4https://timesofindia.indiatimes.com/life-style/relationships/pets/tips-to-take-care-of-a-golden-retriever/photostory/90627392.cms

  • العناية بكلب الجولدن ريتريفر بشكلٍ عام: يتميّز كلب الجولدن ريتريفر بأنّه كلبٌ قويّ ذو حركةٍ دائمةٍ، جسده كبيرٌ وذيله قوي جدًا، لذا يجب الاحتفاظ بالممتلكات القابلة للكسر بعيدًا عن مُتناول ذلك الكلب للحفاظ عليه من الإيذاء أيضًا.
  • تنظّيف شعر كلب الجولدن ريتريفر يوميًا بشكلٍ كُليّ: يتساقط شعر هذه الكلاب كثيرًا ولديها فراءٌ طويلٌ مُموج أو مستقيمٌ جميلٌ؛ لمنعها من التساقط وتقليل الأضرار والمخاطر التي يمكن أن تلحق بها، يجب تسريح شعره بالفرشاة يوميًا؛ ويُفضّل البدء بروتين تنظيف وتسريح شعر الكلب سن مبكرةٍ، فإنّ ذلك يجعله يعتاد على هذا ويتطلّع له، أثناء تنظيفهم بالفرشاة، يجب الحرص من القشور، والخُرَّاجات، والخدوش، والنتوءات التي يُمكن أنْ تتواجد بها من فرط الحركة.
  • تنظيف أذنيّ كلب الجولدن ريتريفر جيدًا: يُعدّ تنظف أذنيّ الكلب أمرًا هامًا، ولكن عدم استخدام أعوادًا قطنيةً، وإنما يجب لُفّ بعض الشاش القطنيّ المُبلّل حول إصبعك، ثم امسح الأذنين من الداخل وغطاء الأذن الخارجي. يجب تكرار تنظيف الأذنين يوميًا وفي حال ملاحظة تراكم الشمع، أو إفرازات، أو أيّ رائحة كريهةٍ به، يجب اصطحاب الكلب إلى الطبيب البيطريّ.
  • تقليم أظافر كلب الجولدن ريتريفر بانتظام: قد يكره كلب الجولدن ريتريفر أن يلمس أحدٌ أظافره، لكن يُفضّل إبقائهم مُشذّبين دائمًا، عندما تبدأ أظافر هذا الكلب في زيادة الطول، فهذه علامة على أن كلبك بحاجةٍ لتقليم الأظافر، وقد تحتاج إلى التقليم كثيرًا إذا لم يكن الكلب يقوم بتمارين كافية؛ إذّ إنّ الكلاب النشطة لا تنمو أظافرها سريعًا حسب الأطباء البيطريين، وأثناء تقليم الأظافر، يجب تجنّب الأوعية الدموية السريعة الموجودة في أظافر الكلب وذلك لحمايته من أن ينزف، وهو أمرٌ مؤلم للغاية بالنسبة للكلب.
  • تنظيف أسنان كلب الجولدن ريتريفر بالفرشاة: يجب تنظيف أسنانه بالفرشاة بانتظامٍ، وفحص فمه بانتباه شديد، ولا بُدّ من الإشارة إلى أهمية عدم استخدام معجون أسنان بشريّ أبدًا؛ لأنّه شديد السُميّة للكلاب.
  • جعل كلب الجولدن ريتريفر يمارس الرياضة يوميًا: تُعدّ مُمارسة الرياضة بانتظامٍ أمر لا بدّ منه لجميع الحيوانات والبشر، لذلك يجب التأكّد من أن الكلب يمشي بسرعةٍ ويلعب لمدة لا تقل عن 30 دقيقة مرتين يوميًا. كما يمكن اللعب معه لعبة التقاط الأشياء التي تُرمى إليه، أو أخذه للسباحة إذا كان يحب الماء.
  • جعل كلب الجولدن ريتريفر اجتماعيًا: ان اصطحاب كلب الجولدن ريتريفر دائمًا إلى حديقة الكلاب، وجعله يُقابل حيوانات أليفةٍ أخرى ويكون لديه مستوى معينًا من التفاعل، ففي الوقت الحاضر، أصبح العالم به لدينا مقاهٍ صديقة للحيوانات الأليفة، لذلك يمكن اصطحاب الكلب هنا،. ليس فقط ليتعرف على الحيوانات الأليفة، وإنما يجب أن يعرف الكلب أيضًا بشرًا آخرين غير مالكه، يجب أن يعلم كيف يتفاعل مع البشر الآخرين عدا مالكه حتى يكون متحضرًا، كما يجب اصطحابه إلى المناطق المزدحمة ليتغلب على خوفه من الضوضاء العالية.

لمعرفة المزيد عن كلب اپينزيلير سينينهوند يمكنكِ الضغط هنا.

هل كلب الجولدن ريتريفر كسول؟

ليست كلاب الجولدن ريتريفر كسولة أبدًا، ولكنّها تتمتّع بطاقة عاليةٍ ونشيطة جدًا دائمًا، وبغضّ النظر عن الاختلافات الشخصيّة الفردية لكل نوعٍ من السلالة، يُمكن أن تشمل الأسباب الشائعة للكسل في الكلاب بعض المُشكلات الصحيّة، أو التقدّم في العمر، أو الإفراط في مُمارسة الرياضة، أو حتى شعور الكلاب بالملل، أو مشاكل الوزن الزائد، والنظام الغذائيّ غير المتوازن، أو الاضطراب العاطفيّ للكلاب، أو حتى تغيّر الطقس من حولها.5https://www.raisinggoldens.com/a-lazy-golden-retriever-do-they-exist-and-possible-causes/

لمعرفة أفضل أنواع كلاب الحراسة يمكنكِ الضغط هنا. 

وهكذا تكونين قد تعرفتِ في هذا المقال عن معلومات حول كلب الجولدن ريتريفر مواصفاته ومميزاته واكثر.

المراجع

[1] “Golden Retriever Dog Breed Information, Pictures, Characteristics and Facts – Dogtime.” DogTime, 29 Sept. 2021, dogtime.com/dog-breeds/golden-retriever.

[2] Giorgio, Katie Mills. “Golden Retriever.” Daily Paws, 24 Aug. 2020, www.dailypaws.com/dogs-puppies/dog-breeds/golden-retriever.

[3] American Kennel Club. “Golden Retriever Dog Breed Information.” American Kennel Club, www.akc.org/dog-breeds/golden-retriever. Accessed 28 May 2022.

[4]TIMESOFINDIA.COM. “Tips to Take Care of a Golden Retriever.” The Times of India, 4 Apr. 2022, timesofindia.indiatimes.com/life-style/relationships/pets/tips-to-take-care-of-a-golden-retriever/photostory/90627392.cms.

[5]Schafer, Ralph. “A Lazy Golden Retriever? (Do They Exist and Possible Causes).” Raising Goldens, 12 Apr. 2022, www.raisinggoldens.com/a-lazy-golden-retriever-do-they-exist-and-possible-causes.

[6] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/no-longer-here-19203/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=220455″>No-longer-here</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=220455“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »