منازل وحدائق وديكور

مكواة البخار لا تعمل الاسباب والحلول

لماذا لا تعمل مكواية البخار

مكواة البخار لا تعمل الاسباب والحلول

محتوى المقال :

إذا كُنت تَملك مكواة بخاريّة لا تَعمل بشكل جيّد ولم تُفرز البخار المطلوب فلا داعي للقلق، قد يَكون هناك سبب واضح لعدم استجابة المكواة وقد يكون بسيطًا جدًّا، سنَطرح أهمّ الأمور المتعلقة بـ مكواة البخار لا تعمل الاسباب والحلول لتمكُّنِكَ من الاستفادة الكاملة والصحيحة من المكواة بأقصى كفاءة وأكبر مدّة وفيمايلي أسباب أعطال مكواة البخار:1https://inthewash.co.uk/laundry-and-ironing/my-morphy-richards-steam-iron-is-not-working/

السّبب الأول: ختم العبوة

يُغفل هذا السّبب البسيط من قِبَل الكثير من الأشخاص ولكنّه يُمكن أن يَكون سببًا للكثير من المشاكل، إذا اشتريتِ مكواة بخاريّة جديدة قد يَكون لديك الكثير من الحماس لتجربتها لدرجة تَجعلك تَنسى إزالة أي ختم حماية ملصق على الجهاز.

يَبدو ذلك أساسيًّا جدًّا فعدم إزالة الأجزاء البلاستيكيّة وشريط اللّاصق يُمكن أن يُؤثّر على كيفيّة عمل الجهاز بشكل سلبي، بالإضافة إلى ذلك من الضّروري دائمًا إزالة أي أغطية قبل استخدام جهاز جديد للتّأكّد من السّلامة.

السّبب الثّاني: عدم وجود ماء في خزّان الماء

لكي تَعمل مكواة البخار الخاصّة بك عليك أوّلًا ملء خزّان الماء، يُعتبر هذا سبب بسيط للغاية ولكن نادرًا ما يُنظر إليه، لتَشغيل مكواة البخار تَحتاج إلى تعبئة الماء في الخزّان وإلّا فلن يكون هناك بخار.

تَأتي معظم منتجات Morphy Richards بعلامات تَدلّك على كميّة الماء الّتي يَجب إضافتها، لذلك تَأكّد من ملء الخزان حتّى الخط الأعلى “max” أو سيَنفد الماء بسرعة ولن تَحصل على بخار.

السّبب الثّالث: اختيار الإعداد الصّحيح

يُعدّ هذا السّبب واضحًا إلى حدٍّ ما إلّا أنّه من الأهميّة بمكان التّأكّد من اختيار الإعداد الصّحيح على مكواة البخار الخاصّة بك، إذا اخترت الإعداد الخطأ أو لم تُحرِّك المقبض بما فيه الكفاية فلن يَتمّ إطلاق البخار من المكواة.

السّبب الرّابع: الانسدادات

ستُصبح مكواة البخار Morphy Richards الخاصّة بك متّسخة أثناء الاستخدام حيث تَتسبّب الألياف المختلفة والتّكلّس في انسداد النّحاس، ولذلك لن يَتمكّن البخار من الخروج من المكواة من خلال الثّقوب الصّغيرة، ومن ثمّ ستَعتقد بأنّ المكواة لا تَعمل بشكل صحيح ولكن في الواقع تَحتاج المكواة فقط إلى تنظيف جيد.

السّبب الخامس: خاصيّة زر التّعزيز

إذا كُنت تمتلك مكواة بخاريّة حديثة فربّما لاحظت وجود زر تعزيز إضافي، هذا الزّر الإضافي يُستخدم على العناصر الّتي تَحتاج إلى لمسة إضافيّة من البخار، وعلى الرّغم من كون هذا الزّر مفيدًا إلّا أنّه لا يُمكن استخدامه بشكل متكرّر في تتابع سريع، لأنّ الجهاز يَحتاج إلى إعداد نفسه لجلسة التّعزيز.

تَستغرق عمليّة إعادة الشّحن بضع ثوانٍ  لذلك خلال هذا الوقت لن يَتمّ إطلاق بخار من المكواة، وهو أمر يُمكن أن يًجعلك تَعتقد أنّ المكواة لا تَعمل على الرّغم من أنّها في الواقع تَعمل بشكل صحيح.

السّبب السّادس: الضّغط على أزرار البخار والتّعزيز في نفس الوقت

قد تَحتوي مكواة البخار الخاصّة بك على زر تعزيز، وفي بعض الأحيان يَتمّ الضّغط على الزّر العادي لإخراج البخار وزر التّعزيز في نفس الوقت بهدف الحصول على تَدفّق بخار إضافي، ومع ذلك فإنّ هذه الفكرة لن تُؤدّي إلى زيادة قوّة البخار بل قد يُؤدّي ذلك إلى انطفاء الجهاز تمامًا، ممّا يَتطلّب تشغيله من جديد وهو عمليّة تَستغرق وقتًا، ولذلك يَِجب الالتزام باستخدام زر واحد في كل مرّة.

السّبب السّابع: خاصيّة إيقاف التّشغيل التّلقائي

لا تَحتوي جميع طرازات المكواة البخاريّة على خاصيّة إيقاف التّشغيل التّلقائي، ولكن إذا كانت مكواة Morphy Richards الخاصّة بك تَحتوي على هذه الميزة فهذا يُمكن أن يَكون السّبب في عدم توفّر البخار في الجهاز، فعندما تَبقى مكواة البخار في وضع الخمول لمدّة تَزيد عن 10 دقائق، فإن بعض طرازات Morphy Richards يَتوقّف عن العمل تلقائيًّا لتوفير الطّاقة وهي ميزة أمان مدمجة.

إذا تَركت مكواة البخار لفترة طويلة وعُدت لتَجد عدم توافر للبخار في الجهاز فعليك تشغيل المكواة مرّة أخرى، وإذا حَاولت استخدام المكواة وهي في وضع الإيقاف التّلقائي فلن يَحدث شيء.

السّبب الثّامن: قوّة المياه

يُعتبر هذا السّبب ذو أهميّة خاصّة بالنّسبة لأولئك الّذين يَعيشون في مناطق تَتميّز بمياه قويّة، حيث تَتكوّن هذه المياه عندما تَتدفّق عبر مواد ثقيلة مثل الحجر الجيري والطباشير الموجودة في باطن الأرض، فهي أكثر صلابة من المياه النّاعمة لكنّها لا تُشكّل خطرًا على الصّحّة العامّة، ولكن استخدام هذه المياه في مناطق عالية الحرارة يُمكن أن يُؤدّي إلى مشاكل في التّخلّص من ترسّبات الكلس.

يَجب تنظيف هذه التّرسّبات حين ظهورها لأنّها يُمكن أن تَتسبّب في مشاكل طويلة الأمد وخاصّة في حالة استخدام المكواة البخاريّة، حيث يُمكن أن يُعرقل التّراكم الكلسي خروج البخار عبر الفتحات ممّا يُؤدّي إلى عدم خروج البخار أو انخفاض قوّته.

السّبب التّاسع: الأعطال الميكانيكيّة

إذا تمّ النّظر في الأسباب المذكورة سابقًا ولم يَتمّ العثور على سبب مناسب، فقد يَكون السّبب الّذي يُؤدّي إلى عدم توفّر البخار عند مكواة البخار ناتجًا عن حدوث عطل ميكانيكي داخلي.

يُوجد عدة أجزاء داخل جهاز مكواة البخار يُمكن أن تَتعطّل بدون وجود سبب واضح، وخاصّةً في حالة وجود مكواة بخار قديمة حيث يُمكن أن تَتعرّض بعض الأجزاء للتّآكل نتيجة الاستخدام المتكرّر.

وتَتضمّن هذه الأجزاء المرشح ومضخّة الغلّاية والكابلات، وفي حال تعطّل أي من هذه الأجزاء قد لا يَعمل الجهاز كالمعتاد، وهنا يُنصح بالحصول على النّصائح المهنية لإصلاح هذه المشكلات وتجنّب تفاقمها.

يُمكنك اتباع قائمة الحلول التّالية:

الحل الأول: العودة إلى الأساسيّات

يَتضمّن هذا الحل بعض النّقاط البسيطة الّتي يَجب مراعاتها في المستقبل، وهي:

  1. إزالة أي علامات وملصقات قبل بدء استخدام مكواة البخار.
  2. ملء خزّان المياه في مكواة البخار بالكامل.
  3. اختيار الإعدادات المناسبة للعمليّة الّتي تُريد استخدام مكواة البخار فيها.
  4. عدم ترك مكواة البخار دون إشراف لفترة زمنيّة.

الحل الثّاني: التّنظيف التّلقائي للجهاز

إذا كُنت تَمتلك مكواة بخار تَحتوي على ميزة التّنظيف الآلي، فستُوّفر عليك هذه الميزة الكثير من الوقت والجهد في عمليّات الصّيانة والتّنظيف.

يَكفي استخدام هذه الميزة إذا كان هناك أي خلل في الجهاز حتّى يَبدأ في العمل مرّة أخرى،

ويُمكن التّحقّق من وجود هذه الميزة في مكواة البخار الخاصّة بك من خلال البحث عن زر خاص بها، أو الاطّلاع على دليل المستخدم الخاص بك.

إذا كان لديك هذه الميزة يُنصح باستخدامها بالطّريقة الصّحيحة الّتي يَشرحها دليل المستخدم، وأخيرًا يُوصى بتنظيف الجزء الخارجي لمكواة البخار باستخدام قطعة قماش دافئة مبلّلة بالماء لإزالة أي أوساخ سطحيّة.

الحل الثّالث: تنظيف خزّان المياه

قُم بعد الانتهاء من استخدام المكواة البخاريّة بتنظيف خزّان المياه حيث يُقلّل ذلك من كميّة المياه الرّاكدة الّتي تَبقى في الجهاز ويُزيل أي تسرّب محتمل أيضًا، كما يُؤكّد الحفاظ على نظافة خزّان المياه ضمان بقاء المياه نقيّة نظيفة دائمًا، وبذلك تَكون كميّة المياه الّتي تَتحوّل إلى بخار نظيفة وغير ملوّثة للملابس.

الحل الرّابع: الحذر في استخدام البخار

يُمكن أن يَكون من المغري الضّغط على زر البخار مرارًا وتكرارًا للحصول على المزيد من البخار ومع ذلك لا يُؤدّي ذلك إلى أي نتيجة فعّالة، بالعكس فإنّ ذلك يُبطئ من عمل المكواة البخاريّة ويَجعل الجهاز يَستغرق وقتًا أطول لإنتاج البخار، من الأفضل استخدام البخار بطريقة مناسبة للحصول على نتائج أكثر فعاليّة وسرعة.

الحل الخامس: الصّبر

لا تَتوقّع عند تشغيل مكواة البخار الخاصّة بك أن يَخرج منها البخار فورًا حيث أنّها تَحتاج إلى بعض الوقت للعمل، لذا عليك أن تَحتفظ بالصّبر معها.

يَجب أن تَتعرّف على المدّة الّتي تَحتاجها مكواة البخار الخاصّة بك للعمل بشكل صحيح، وذلك بقراءة دليل المستخدم الخاص بها.

الحل السّادس: تنظيف قاعدة مكواة البخار

كما ذُكر سابقًا فإن قاعدة مكواة البخار ستّتسخ ولذلك يَجب عليك تنظيفها بشكل دوري، إذا لم تَقم بتنظيف القاعدة فستَزداد الأوساخ والشّوائب عليها ممّا يَجعل من الصّعب على المكواة إصدار البخار، ولتَنظيف قاعدة مكواة البخار ما عليك سوى:

  1. قُم بتشغيل مكواة البخار واضبطها على درجة حرارة منخفضة.
  2. اغمر قطعة قماش قطنيّة في ماء دافئ.
  3. قُم بإيقاف تشغيل مكواة البخار.
  4. افرك القاعدة باستخدام القطعة القطنيّة المبلّلة.
  5. لا تَلمس القاعدة بيديك.
  6. اسمح للقاعدة بالجفاف بالهواء.

إذا وُجد أوساخًا من الصّعب إزالتها، يُمكن اتّباع الخطوات الإضافيّة التّالية:

  1. شغّل مكواة البخار على درجة حرارة عالية جدًّا.
  2. لا تُفعّل الوظيفة البخاريّة.
  3. أَحضر قطعة قماش قطنيّة.
  4. مرّر مكواة البخار فوق القطعة القطنيّة لإزالة المزيد من الأوساخ.

لا يَجب عليك استخدام:

  • المنظّفات القويّة.
  • المواد الكيميائيّة القاسية.
  • ضمادات التّنظيف.

الحل السّابع: استبدال الأجزاء

إذا كُنت متأكّدًا أن جزءًا محدّدًا في مكواة بخارك يَحتاج إلى استبدال فقد تَتمكّن من الحصول على جزء جديد وإصلاح الجهاز بنفسك، وفي حال لم تكن مهتمًّا بهذه الفكرة فقد تَكون هناك متاجر محليّة يُمكنها مساعدتك في هذا النّوع من الإصلاحات.

يَجب دائمًا القيام ببحث جيّد والتّحقّق من تكلفة الأجزاء والعمل ففي بعض الحالات من الأسهل شراء مكواة بخار جديدة، على الجانب الآخر قد يَكون لديك ضمان لذا يَجب عليك الاستفسار لمعرفة الخطوة الأفضل بالنّسبة لك، وإذا كان جهازك جديدًا نسبيًّا فربّما يُمكنك إرجاعه إلى المتجر الّذي اشتريته منه وربما يُساعدونك.

الحل الثّامن: الاتصال بالشركة المصنّعة

قد يَكون من الأفضل في بعض الحالات الاتّصال بمصنع جهازك للحصول على دعم إضافي، حيث يُمكنك الاتصال بها عبر الإنترنت أو الهاتف أو الدّردشة على الويب أو يُمكنك كتابة رسالة إليهم.

كيفيّة تنظيف مكواة البخار من الدّاخل

نَذكر فيما يلي الخطوات المتتابعة لتنظيف المكواة من الدّاخل:2https://www.ehow.com/how_4743139_clean-inside-steam-iron.html

الخطوة الأولى

أَفرغ أي ماء موجود في خزّان المكوّاة الخاص بك ثمّ استخدم ماء نظيف وساخن لملء المكواة بنصف سعتها، ثمّ أَضف خل التّفاح غير المخفّف حتّى يَصل الماء إلى خط الملء.

الخطوة الثّانية

اترك المكواة على أعلى درجة حرارة جافّة لمدّة 15 دقيقة ثمّ قُم بإيقاف تشغيل المكواة، اجعل خليط الماء والخل يَبرد تمامًا حوالي ساعة ثمّ أَفرغ الخزّان.

الخطوة الثّالثة

استخدم ماء نظيف وساخن مرّة أخرى لملء المكواة إلى خط الملء ولكن هذه المرّة بدون إضافة خل التّفّاح، اترك المكواة على درجة حرارة عالية لمدّة 15 دقيقة أخرى ثمّ أَفرغ المكواة (لا داعي للانتظار حتّى يَبرد الماء).

الخطوة الرّابعة

املأ المكوّاة مرّة أخرى بالماء النّظيف واختبر البخار على قطعة قماش قديمة، إذا كان البخار نظيفًا فهي جاهزة للاستخدام، وإذا كُنت لا تزال تلاحظ أي بقع فكرّر الخطوات من الأولى حتّى الثّالثة واختبر المكواة مرّة أخرى.

الخطوة الخامسة

يَجب تفريغ خزّان المكواة من الماء بعد كل استخدام للحفاظ على نظافة المكواة وجاهزيّتها للاستخدام المقبل، وإذا لاحظت تراكم الأملاح المعدنيّة العالقة بسرعة فيَجب استخدام ماء منقّى أو مقطّر فقط لتفادي ذلك.

ما الاحتياطات الّتي يجب اتّخاذها أثناء استخدام مكواة البخار؟

نَسرد فيما يلي بعض أساليب الاستخدام الآمن لمكواة البخار:3https://www.electricalsafetyfirst.org.uk/guidance/product-safety/irons/

  • لا تَترك مكواة البخار بدون إشراف، واستخدم زر الإيقاف في حال عدم الحاجة للحرارة. 
  • لا تلف الكابل الكهربائي حول المكواة عند التّبريد. 
  •  يَجب حفظ مكواة البخار في مكان بعيد عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة، كما يَجب عدم السّماح لهم بسحب الأسلاك أو تعليق المكواة بالطّاولة المستخدمة للكي.

هل تستهلك مكواة البخار الكثير من الكهرباء ؟

تَتراوح استهلاكات مكواة البخار بين 800 – 2000 واط يوميًّا من الكهرباء، وعلى سبيل المثال إذا قُمت باستخدام مكواة البخار 10 دقائق في اليوم لمدّة شهر فإنّها ستَستهلك حوالي 5 كيلو واط في السّاعة من الكهرباء، وبالرّغم من وجود إمكانيّة حساب الكميّة الدّقيقة الّتي يَستخدمها طراز مكواة البخار الخاصّ بك، فهي تُعدّ واحدة من أكبر المستهلكات للكهرباء في المنزل مقارنة بجميع الأجهزة الكهربائيّة الأخرى المستخدمة.4https://www.beko.com/za-en/Blog/Kitchen-Inspiration/your-steam-iron-8-common-questions-answered

كم من الوقت يجب أن تدوم مكواة البخار؟

تَتراوح فترة استخدام مكواة البخار ذات الجودة العالية بين 10-20 عامًا في العادة، ومع مرور أكثر من عقدين من المحتمل وجود تطوّرات تكنولوجيّة رئيسيّة، ممّا يَعني أنّه قد تُقرّر التّرقية قبل نهاية عمر مكواة البخار الحديد الخاصّة بك.5https://kdvr.com/reviews/br/home-br/laundering-fabric-care-br/best-high-end-steam-iron/

كيف أحمي المكواة البخاريّة من الصّدأ؟

يُنصح بتخزين مكواة البخار بعد التّبريد في وضع رأسي مع وضع القاعدة نحو الأعلى، حيث يَتمّ تفادي تسرّب الماء والحفاظ على سطح القاعدة خاليًا من الخدوش والتّآكل والصدأ. 6https://www.thespruce.com/how-to-clean-an-iron-2146972

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم مكواة البخار لا تعمل الاسباب والحلول.

المراجع

[1]Bethan. (2022). My Morphy Richards Steam Iron Not Working – Causes and Solutions. In the Wash. https://inthewash.co.uk/laundry-and-ironing/my-morphy-richards-steam-iron-is-not-working/

[2] e how, clean inside steam ironhttps://www.ehow.com/how_4743139_clean-inside-steam-iron.html

[3]Electrical Safety First. (n.d.). Irons: Steam, Cordless, Steam Generator & Travel Irons | Electrical Safety First. https://www.electricalsafetyfirst.org.uk/guidance/product-safety/irons/

[4]Africa, B. S. (2022, July 26). Your Steam Iron: 8 Common Questions Answered. BEKO ZA. https://www.beko.com/za-en/Blog/Kitchen-Inspiration/your-steam-iron-8-common-questions-answered

[5] https://kdvr.com/reviews/br/home-br/laundering-fabric-care-br/best-high-end-steam-iron/ kdvr, best high end steam iron

[6]Leverette, M. M. (2022). How to Clean an Iron Soleplate and Steam Vents. The Spruce. https://www.thespruce.com/how-to-clean-an-iron-2146972

[7] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/thomaswolter-92511/?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=4063305″>Thomas Wolter</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=4063305“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »