منازل وحدائق وديكور

كيفية ترتيب الحمام الصغير

طريقة ليظهر الحمام الصغير اكبر واوسع

كيفية ترتيب الحمام الصغير

تُساعدك القدرة على تنظيم حمّامك الصَّغير على معرفةِ الأغراض الأساسيّة الّتي يَجب توفّرها في الحمّام، وتَرتيبها في أماكنها الصّحيحة ومعرفةِ الأغراض الزّائدة الّتي ستُشكّل فوضى في حمّامك الخاصّ، لذا سنَعرض خلال هذا المقال كيفية ترتيب الحمام الصغير.1https://www.jaroflemons.com/organize-a-small-bathroom/

1- استخدمْ الارتفاع لصالحك

يُعدّ الارتفاع المفتاح الرّئيسي لبدء الرّحلة التّنظيميّة في معرفةِ كيفيّة تنظيم حمّامك الخاصّ الصّغير، وتأمين زيادة مساحته وترتيب الأغراض الأساسيّة في أماكنها الصّحيحة.

إذا كُنت تمتلك رفوفًا تَحتوي عناصر ويُوجد ارتفاع  كبير بين هذه الرّفوف، يُمكنك إضافة رفوف جديدة بينها ووضع عناصر على هذه الرّفوف الجديدة.

إذا كانَ لديك فراغ فوق سلّة تخزين المنتجات الموجودة في حوض الاستحمام الخاصّ بك، فيُمكنك استغلال هذهِ المساحة في وحدات لتخزين الأغراض الأكثر استخدامًا أثناءَ الاستحمام، وبالتّالي ستَحصل على مساحة ضعف المساحة السّابقة لتخزينِ الأغراض.

يُمكنكَ استغلال الإطارات العلويّة للباب في وضع الرّفوف وتخزين الأغراض الّتي لا تَحتاجها بشكل يوميّ، مثل مناشف الضّيوف الإضافيّة وورق التّواليت.

تَستطيع أيضًا استغلال طول الجدران في وضع رفوف، حيث يُمكن أن تَحتوي على كافّة الأغراض الّتي يجبُ توافرها داخل حمّامك الصّغير الخاصّ بكَ.

2- تقسيم العناصر الخاصّة بك إلى فئات والتّميات

يَجب عليك أنْ تُحدّد العناصر الّتي تستخدمها بشكل يوميّ في حمّامك الخاصّ، وتحديد العناصر غير الضّروريّة والّتي تُشغل مساحة في حمّامك وتخزينها في أماكن خارج الحمّام مثل خزانة الملابس الخاصّة بكَ، وبالتّالي ستَجد أغراضك اليوميّة ذاتَ الأهميّة في استخدامها في حمّامك الخاصّ بك بالقُرب منكَ.

يَجب إضافة سِلال في خزانةِ الملابسِ الخاصّة بكَ لتخزينِ الأغراض المُتكرّرة الموجودة في حمّامك والّتي لا تَحتاجها للاستخدام اليوميّ، وفي حالِ توفّرت مساحة في خزانةِ الملابس الخاصّة بك عليك وضع سِلال لتخزينِ وفرز الأغراض فمنها الخاصّة بالضّيوف ومنها للعناية بالشّعر ومنها للأدوية، ووضع المُلصقات على السّلال لمعرفةِ أماكنِ توضُّع العناصرِ.

يَجب عليكَ الاحتفاظ بالعناصر المُفيدة لك والتّخلّص من العناصر غير المفيدة، من أجلِ الحفاظِ على حمّامك الخاصّ الصّغير مُنظّمًا.

3- استخدم مساحة الحوض الخاص بك بالكامل

إذا كُنت تَملك حمّامًا صغير الحجم هذا يَعني أنّ لديكَ مساحة تخزين صغيرة، لذا يُمكنك استغلال المساحة الموجودة عندَ حوضِ الغسلِ وتنظيمها بشكل جيّد لتخزينِ الأغراض.

يُمكنك الاستفادة من أبوابِ خزانة الحوض من أجلِ التّخزينِ وتُعتبَر طريقة رائعة لتنظيمِ زُجاجات الشّامبو الإضافيّة أو مستلزمات التّنظيف، كذلكَ يُمكنكَ الاستفادة من الخزانة في تخزينِ عناصر مثل مُجفّف الشّعر بعيدًا عن المياهِ كما يسهل الوصولِ إليها.

يُمكنك الحفاظِ على العناصرِ الصّغيرة وحمايتها مثلُ ملمّعات الأظافرِ أو الأدويّة أو مناشف الغسيلِ الصّغيرة وتسهيلِ رُؤيتها، وذلك عن طريق استخدامِ الصّناديق الشّفّافة حيثُ يُمكنكَ وضع المُلصقات عليها لإيجادِ العناصرِ الّتي تَحتاجها بسهولة، ومعرفة العناصر الموجودة لديك دون الحاجة إلى شراء عناصر جديدة مكرّرة.

4- النّظر في منطقةِ المرحاض والحمّام

إذا كُنتَ تملك حمّامًا صغير الحجم فهذا الأمر يَفرضُ عليكَ استغلال كلَّ شبر موجود في حمّامك من أجلِ زيادةِ المساحةِ، والاستفادةِ منها قدر المُستطاع.

يُمكن وضع رفوف بسيطة فوق المرحاض وخاصّةً في حالِ كانت الخِزانة ذات الأبواب لا تُناسب حجم حمّامك، وكذلك السّلاسل تُعتبر جيّدة لتوفيرِ بعض المساحة وتعليق المناشف الإضافيّة عليها .

احرصْ على لفّ المناشف بدلًا من طيّها بشكلٍ مُسطّح لتوفير المساحة القصوى، كذلك يُمكنك استخدام الخطّافات على جدارِ الحمّام المُغطّى بالبلاط داخل منطقة الحوض واستخدام سِلال مقاومة للماء.

5- تفريغ مساحة العدّاد

يَجعل وجود الكثير من العناصر على المنضدة حمّامك في حالة فوضى كما أنّه يَجعله يبدو أصغر، وبغض النّظر عن أهميّة العناصر عليكَ الحفاظ على وجود العناصر الأساسيّة فقط على المنضدة كصابون اليد.

إذا كُنت تمتلك خزانة المرآة فيُمكنكَ استخدامها للحفاظ على عدد من العناصر بداخلها، مثل فُرشاة الأسنان أو الخيط أو غسول الفم أو العطور، وفي حال كُنتَ لا تَمتلك خزانة المرآة يُمكنك إضافة رفّ واحد أسفل المرآة لتخزينِ تلك العناصر.

إذا كُنتَ تستخدمُ مُستحضرات التّجميل في منطقةِ حوضِ الحمّام عليك وضع هذه المستحضرات في حقيبة خاصّة حيثُ تَستطيعُ إحضارها إلى منطقة المغسلة، ثمّ إخراجها وحفظها في مكان آخر حيث يُمنع ذلك من الاستيلاء على مساحةِ المنضدةِ.

6- استخدمْ الخطّافات بدلًا من رفوفِ المناشف

كي تُحافظ على أرضيّة حمّامك الصّغير الخاصّ بك نظيفة؛ فإنّك بحاجة إلى استخدامِ الخطّافات، سواء خلف الباب أو بالقرب من منطقة الاستحمام أو منطقة الغسل.

تَشغل المناشف مساحة كبيرة سواء كانت مطويّة أو متوضّعة على حامل المناشف، وبالتّالي وجودُ الخطّافات يُتيح لك استغلالهِ، ووضع أكثر من منشفة على الخطّاف، حيث تَشغل المناشف مساحة أقل، كما يَنطبق الشّيء نفسهُ على مناشفِ اليد.

7- حافظْ على بساطة ديكورك

تُعتبر بساطة الدّيكور جزءًا مهمًّا لتوفيرِ المساحةِ الخاصّةِ بحمّامك الصّغير، لكن الكثير من النّاس يهتمّون في تنظيمِ الحمّام الصّغير الخاصّ بهم  بدلًا من التّفكير في تغيير الدّيكور.

سنُقدّم لك بعض الحيل لإضافة ديكور بسيط إلى حمّامك الصّغير:

  • قُمْ بتغيير الإضاءة الدّاكنة إلى ضوءٍ ساطعٍ لتَجعل حمّامك يَبدو أكثر إشراقًا وتهوية، كما يُنصح بتغيير لون الطلاءِ إلى ألوانٍ زاهيةٍ وفاتحةٍ، ومن أجلِ مكافحةِ الرّطوبةِ يُمكن الطّلب من متجر الدّهانات المحلّي إضافة مادّة إلى الطّلاء غير اللّامع تَعملُ على إيقاف العفن، كذلكَ استخدمْ الألوان الدّاكنة للخزانة أو المناشف الموجودة في حمّامك لكَسرِ بعض اللّون.
  • قُمْ بتغيير التّركيبات الضّخمة إلى تركيبات أقلّ حجمًا، وجديدة ونظيفة وأكثر انسيابيّة.
  • إضافةُ بعض النّباتات في حمّامك الصّغير يُضفي عليهِ الكثير من الانتعاش حيثُ تُساعد في امتصاص الرّطوبة، لذا قُمْ بتعليقِ السّرخس أو النّباتات المُحبّة للرّطوبة بالقُرب من النّافذة أو أيّ مصدر للضّوء، لكن في حالِ عدم وجود ضوء طبيعي في حمّامك يُمكنك إضافة النّباتات المُزيّفة لإضفاءِ ديكور جميل لحمّامك الخاصّ.
  • استخدمْ الملوّثات العضويّة الثّابتة من الألوانِ مع ستارةِ الحمّام وحصيرة الحمّام وحتّى المناشف، والّتي تُساعد على تفتيت الحمّام الصّغير ذي اللّون الموحّد.

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم كيفية ترتيب الحمام الصغير بخطوات سهلة وبسيطة.

أشياء يجب تذكّرها عند تنظيم حمّام صغير

سنُقدّم لك بعض الأفكار والأمور الّتي تُساعدك على توفير مساحة لحمّامك الصّغير و تنظيمه، لدينا ثلاث أشياء يَجب أخذها بالاعتبار:2https://www.clutterkeeper.com/organize-a-small-bathroom/

1- لا تحتفظ بالكثير من الأشياء 

يَجب عليك التّخلّص من الأشياء الّتي لا تَستخدمها والاحتفاظ فقط بالأشياءِ الضّروريّةِ، وذلك من أجل تقليلِ كميّة الأشياء الّتي تَمتلكُها، وعليك اتباع ما يلي:

  • بدلًا من استخدامِ مكواة خاصّة لتجعيدِ الشّعر وأخرى مسطحة، قُم باستخدامِ أداة تصفيف شعر متعدّدةِ الأغراض.
  • اشترِ ملمّعاتِ الأظافرِ البسيطةِ فقط، واختر الألوان الّتي تُناسب أغلب ملابسك والمناسبات.
  • لا تَقم بتخزينِ المستلزمات، وحاول تقليل ما تخزّنه في حمّامك إلى الحد الأدنى.

2- استخدم مساحة الحائط

فكّر دائمًا بالأمورِ الّتي يُمكنك القيام بها لتوفير المساحة، ومن هذه الأمور مساحة الحائط الّتي يُمكن الاستفادة منها في تخزين الأغراض والتّخلّص من الفوضى الّتي تَكثر على منضدةِ الحمّام، حيث من الممكن تعليق الأغراض على الحائط  بعد الانتهاء منها بعيدًا.

3- احتفظ بالأشياء الّتي تستخدمها فقط

قُم بعمليّة ترتيب في ذهنك للأشياء الّتي تَستخدمها وتُعتبر ضرورية في الحمّام، أمّا الأشياء الأخرى الّتي تَستخدمها في غرفةِ نومك أو أي غرفة أخرى قُم بوضعها في أماكن أخرى بعيدًا عن الحمّام لتوفيرِ بعض المساحة.

كيفَ تزيّن حمّام صغير ضيّق؟

يُمكنك ببعضِ الخطوات البسيطة تحويل حمّامك الصّغير الحجم إلى حمام بحجمٍ أكبر، وذلك بالسّماح بمرور المزيد من الضّوء الطّبيعي ووجود مِنضدة رفيعة، كذلك لا تَنسَ تثبيت مرآة كبيرة الحجم واحرصْ على اختيارِ حاوية لا تَحتوي على إطار.3https://www.homedit.com/narrow-small-bathroom-layout/

ما هي الألوان الّتي تجعل الحمّام الصّغير يبدو أكبر؟

تَعملُ الألوان الفاتحة بشكل عام على توسيعِ الغرفة بصريًّا مثل الأبيض أو الكريمي أو الأزرق الفاتح أو الرّمادي أو الأصفر، بينما الألوان الدّاكنة كالأحمرِ الدّاكن أو الأخضرِ أو البنّيّ ستجعلُ حمّامك يبدو أصغر حجمًا.4https://www.customtubandtile.net/perfecting-the-powder-room-seven-ways-to-make-your-small-bathroom-look-bigger

أين يجب أنْ توضَعْ الصّور في الحمّام الصّغير؟

يُوجد ثلاث أماكن جيّدة لتعليق الصّور في حمّامك صغير الحجم:5https://bigwalldecor.com/the-3-best-places-to-hang-art-in-your-bathroom

  • فوقَ المرحاضِ.
  • فوقَ شريط المنشفة.
  • فوقَ حوض الاستحمام الخاصّ بك.

هل يجب أن تكون الحمّامات الصّغيرة فاتحة أو مُظلمة؟

يَختار بعض النّاس ألوان الطّلاءِ الفاتحةِ والبيضاء للحمّام الصّغير، بينما البعض الآخر يَختار الألوان الدّاكنة فالأمر يَتعلّق بذوقِ النّاس والمظهر الّذي يبحثون عنهُ وكيف يُريدون أن يشعروا بالمساحة.6https://www.makingmanzanita.com/paint-colors-for-small-bathrooms/

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ كيفية ترتيب الحمام الصغير.

المراجع

[1]McMichael, C. (2021b). How to Organize a Small Bathroom. Jar of Lemons. https://www.jaroflemons.com/organize-a-small-bathroom/

[2] Ypma, C. (2020). 10 Ways to Organize a Small Bathroom. Clutter Keeper®. https://www.clutterkeeper.com/organize-a-small-bathroom/

[3] Dordick, V. (2022). Narrow Small Bathroom Layout Ideas for More Function and Style Too. Homedit. https://www.homedit.com/narrow-small-bathroom-layout/

[4] Customtubandtileresurfacing. (2023). Perfecting the Power Room: 7 Ways to Make Your Small Bathroom Look Bigger. Custom Tub and Tile Resurfacing. https://www.customtubandtile.net/perfecting-the-powder-room-seven-ways-to-make-your-small-bathroom-look-bigger

[5] Kenny, A. (2023). The 3 Best Places to Hang Art In Your Bathroom To Boost Your Confidence. BIG Wall Décor. https://bigwalldecor.com/the-3-best-places-to-hang-art-in-your-bathroom

[6] Making Manzanita. (2023). 25 Best Paint Colors for Small Bathrooms. Making Manzanita. https://www.makingmanzanita.com/paint-colors-for-small-bathrooms/

[7] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@philhearing?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText“>Phil Hearing</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/U7PitHRnTNU?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »