تقنية

طريقة استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر

كيفية استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر

طريقة استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر

يبحث العديد من الأشخاص عن طريقة استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر. لا يُمكن بعد حذف الملفّات باستخدام “Shift + Delete” الاسترداد من سلّة المهملات ولكن يَتمّ الاحتفاظ بها على القرص الثّابت، حيث يُمكن استخدام برنامج استعادة لاستعادة الملفّات المحذوفة والمجلّدات في نظام التّشغيل ويندوز.

قُم بتنزيل برنامج Recoverit File Recovery على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وقم بتثبيته مجّانًا، يُساعدك هذا البرنامج على استعادة الملفّات الّتي تمّ حذفها عن طريق نظام التّشغيل Windows. 

إذا كُنت تستخدم Mac فيُرجى تحميل Recoverit Data Recovery على نظام التشغيل Mac واتباع الخطوات المشابهة، يُرجى ملاحظة أنّ تثبيت البرنامج في قسم آخر من جهاز الكمبيوتر الخاص بك مهمّ جدًّا، وفيما يأتي هذه الخطوات بالترتيب:1https://recoverit.wondershare.com/computer-recovery/how-to-recover-deleted-files-from-computer.html

الخطوة 1. حدّد وضع استعادة البيانات

يُطلب منك في برنامج استعادة البيانات Recoverit Data Recovery، اختيار الخيار وضع استعادة الملفّات المحذوفة للبدء.

الخطوة 2. اختيار مكان البحث (قرص الكمبيوتر الثابت)

يَتطلّب استرداد الملفّات المحذوفة من القرص الصّلب تحديد المحرّك الّذي تمّت حذف الملفّات منه، ثمّ النّقر على ابدأ للانطلاق في عمليّة المسح والبحث عن هذه الملفّات المحذوفة.

الخطوة 3. مسح القرص الصّلب في الكمبيوتر

يَبدأ برنامج استعادة البيانات “Recoverit Data Recovery” بإجراء مسح سريع أوّلًا، ثمّ يُمكنك معاينة بعض الملفّات الّتي يُمكن استعادتها، وفي حال عدم تمكّنك من العثور على البيانات الخاصّة بك بعد المسح الأول. يُمكنك الذهاب لإجراء مسح آخر باستخدام وضع المسح الشّامل “All-around Recovery”، حيث يَتمّ إجراء مسح أعمق للقرص الصّلب في الكمبيوتر والبحث عن المزيد من الملفّات، على الرّغم من أنّه سيَستغرق المزيد من الوقت للعثور على هذه الملفّات.

الخطوة 4. معاينة واسترداد الملفّات المحذوفة من الكمبيوتر

يُمكنك عند انتهاء المسح فحص جميع الملفّات المستردّة ومعاينة بعض الصّور الّتي تمّ استعادتها، بعد ذلك اختر الملفّات الّتي تُريد استعادتها وانقر على الزّر “استعادة” لاستعادتها، ولتجنّب فقدان البيانات مرّة أخرى يُرجى حفظ جميع البيانات المستردّة على جهاز تخزين آمن.

يُمكنك مع برنامج استعادة البيانات “Recoverit Data Recovery” استعادة الملفّات المحذوفة بسهولة في خطوات بسيطة، ويُمكنك حتّى استعادة الملفّات المحذوفة من Dropbox، فلا تَتردّد في تجربته مجّانًا.

أفضل البرامج لاستعادة الملفّات المحذوفة على الكمبيوتر

ندرج فيما يأتي أفضل البرامج لاستعادة الملفات المحذوفة على الكمبيوتر وهي:2https://galaxypctech.com/346-the-best-programs-to-recover-deleted-files-on-the-computer/

1. Disk Drill

يُعد برنامج “Disk Drill” أحد برامج استعادة البيانات حيث يُمكنه استعادة الملفّات المفقودة أو المحذوفة من مختلف أنواع أجهزة التّخزين، بما في ذلك محرّكات الأقراص الصّلبة وأجهزة USB وبطاقات SD، وبإمكانه أيضًا مسح وإعادة بناء مئات من أنواع الملفّات المختلفة مثل الفيديوهات والمستندات والصّور والصّوتيّات.

يَتوفّر هذا البرنامج لكلٍ من مستخدمي نظامي التّشغيل Windows و macOS، كما يُوفّر الإصدار المجاني إمكانيّة استعادة ما يَصل إلى 500 ميغابايت من البيانات، وهناك إصدار مدفوع يَشتمل على ميزات متقدّمة مثل الوقاية من فقدان البيانات والنّسخ الاحتياطي واستنساخ القرص، وهو حل سهل الاستخدام لاستعادة ملفّات الفيديو المحذوفة وغيرها من أنواع البيانات.

2. Recuva

يُعدّ Recuva برنامجًا يُتيح لك استعادة ملفّات الفيديو الّتي تمّ حذفها عن طريق الخطأ أو في حالة فقدان الملفّات نتيجة لعطل في النّظام، كما يُمكنه استعادة أنواع أخرى من الملفّات مثل الصّور والموسيقى والمستندات، وبواسطة معالج Recuva السّهل الاستخدام يُمكنك تحديد موقع الملفّات المفقودة، سواء كان ذلك في التّخزين الدّاخلي أو بطاقات الذّاكرة أو محرّكات الأقراص الصّلبة الخارجيّة أو محرّكات أجهزة USB.

يَتوفّر هذا البرنامج لنظام التّشغيل Windows حيث يَكون سهل الاستخدام بشكل كبير، ولاستعادة الملفّات كل ما عليك فعله هو تحديد القرص أو الجهاز الّذي تُريد البحث فيه عن الملفّات المفقودة حيث يَعرض لك البرنامج قائمة بالملفّات الّتي يُمكن استعادتها، ويُمكنك تصفية النّتائج حسب الاسم أو التّاريخ أو الحجم في الوضع المتقدّم، هناك أيضًا إصدار مدفوع متاح ولكن يُمكن استخدام البرنامج بشكل كامل دون الحاجة لدفع أي مبالغ ماليّة.

3. Windows File Recovery

تُتيح أداة “Windows File Recovery” الرّسميّة من شركة Microsoft استعادة ملفّات الفيديو المحذوفة من أجهزة الكمبيوتر وأجهزة تخزين أخرى مثل محرّكات أجهزة USB وبطاقات الذّاكرة، ويُعدّ دعمها لمجموعة واسعة من الملفّات بما في ذلك الصّور والمستندات وبالطّبع ملفّات الفيديو واحدًا من المزايا الرّائعة لهذا التّطبيق.

يَتمّ تنزيل هذه الأداة من متجر مايكروسوفت Microsoft عن طريق إعطاء الأمر المناسب والبحث عن “Windows File Recovery”، بعد التّثبيت يُمكن للمستخدم إدخال الأمر بتحديد مصدر البيانات ومكان الوجهة والمعلمات الإضافيّة المختلفة الّتي تُريد استخدامها.

يُوجد أنماط استعادة مختلفة يُمكن اختيارها حسب نوع الملف وحالة القرص، وقد يَكون استخدام الشّاشة معقّدًا قليلًا بالنّسبة للمستخدمين غير الملمّين بها، ولكن يُوجد مستندات رسميّة من Microsoft يمكن الرّجوع إليها للحصول على مزيد من المعلومات حول كيفيّة استخدام هذه الأداة المجانيّة بالكامل.

4. Recoverit

يُعَدُ برنامج Recoverit برنامجًا لاستعادة البيانات والّذي يُسهِّلُ استعادة ملفّات الفيديو المحذوفة، وهو متوافق مع جميع أنواع الملفّات بما في ذلك الصّور والمستندات والبريد الإلكتروني، ويُدعمُ استخدامه مع الأقراص الصّلبة الدّاخليّة والخارجيّة وومحرّكات أجهزة USB وبطاقات الذّاكرة وغيرها من الأجهزة.

يَتضمّن الإصدار المجاني من هذا البرنامج للأسف بعض القيود حيث يُسمح للمستخدمين باستعادة بيانات تصل إلى 100 ميجابايت فقط، ما قد لا يَكون كافيًا لاستعادة ملفّات الفيديو المحذوفة، ولتمكين المستخدمين من استعادة المزيد من البيانات أو الوصول إلى المزايا المتقدّمة، يُمكنهم التّرقية إلى النّسخة المدفوعة الّتي تُقدّم أنماط استعادة مُختلفة بناءً على احتياجاتهم.

5. Glarysoft File Recovery

يُعدّ برنامج Glarysoft File Recovery أداة برمجيّة مجّانيّة يُمكِنُ استخدامها لاستعادة جميع أنواع الملفّات إلى حدّ ما، بما في ذلك الصّور والمستندات والفيديوهات وغيرها، ويَتميّز البرنامج بواجهة سهلة الاستخدام ويَحتوي على وضع معالج يُرشد المستخدمين خلال عمليّة الاسترداد.

يَقوم البرنامج في البداية بفحص محتمل لمقاطع الفيديو المحذوفة المراد استعادتها، ويُتيح للمستخدمين بعد ذلك الخيار لحفظها في موقعٍ يَختارونه، كما أنّ Glarysoft File Recovery متوافق مع جميع إصدارات Windows ويَدعم أنظمة الملفات FAT و NTFS و NTFS + EFS.

6. TestDisk

يُوفّر TestDisk برنامجًا مجّانيًّا لاستعادة البيانات يَسمح للمستخدمين باستعادة الأقسام المفقودة، وبالإضافة إلى ذلك يَتضمّن هذا البرنامج ميزة مميّزة تساعد في إصلاح أقراص الإقلاع، كما يَدعم أنظمة الملفّات FAT و NTFS و ext.

يَجدر بالذّكر أن هذا التّطبيق يَعمل من خلال توجيه الأمر ممّا قد يَبدو مُخيفًا في البداية، ولكن إتقان هذه الأداة سهل جدًّا عند اتباع المعلومات الّتي تَظهر على الشّاشة.

7. Data Recovery Wizard

يُساعد برنامج Data Recovery Wizard على استعادة مقاطع الفيديو المحذوفة، بغض النّظر عن طريقة الحذف سواء كان ذلك عن طريق الخطأ أو بسبب تنسيق أو الإصابة بفيروس، يَعمل البرنامج عن طريق مسح القرص أو الدّليل وتحديد الملفّات الّتي يُمكن استعادتها، ويُمكن إجراء البحث عن ملفّات الفيديو المحذوفة على محرّكات الأقراص الثّابتة ومحرّكات أجهزة USB وبطاقات الذّاكرة والكاميرات الرّقميّة.

تَتميّز هذه الأداة بسهولة الاستخدام والواجهة البديهيّة كما أنّها تَحتوي على وضعين من الفحص، فحص سريع وفحص عميق لتلبية المتطلّبات المختلفة والوضعيّات المختلفة. 

يُمكن استخدام هذا البرنامج ليس فقط على نظام ويندوز ولكن أيضًا على نظام الماك، وبشكل عام فإنّ استعادة البيانات باستخدام هذا البرنامج ستَكون بسيطة ومتاحة لجميع مستويات المستخدمين.

 

كيف يمكنني التّراجع عن حذف ملف؟

يَحتوي حاسوبك على وظيفة بسيطة “Ctrl+Z” تمكِّنك من التّراجع عن أي ملفّات تمّ حذفها عن طريق الخطأ، رغم أنّ الكثير من الأشخاص لا يُدركون أهميّة هذا الأمر البسيط الّذي يُمكن استخدامه لاسترداد الملفّات الّتي تمّ حذفها عن طريق الخطأ وبسرعة، عندما تَقوم بحذف ملف أو مجلّد عن طريق الخطأ على قرص الكمبيوتر الصّلب، يُمكنك الاسترداد عن طريق النقر على “Ctrl+Z”.3https://recoverit.wondershare.com/deleted-file-recovery/undo-accidental-delete.html

 

إلى أين تذهب الملفّات المحذوفة نهائيًّا

يَتم نقل الملف عند حذفه عن جهاز الكمبيوتر إلى سلّة المحذوفات في نظام التّشغيل ويمكن استرداده لاحقًا، وفي حالة فراغ سلّة المحذوفات يَتمّ حذف الملف بشكل دائم من القرص الصّلب، وعلى الرّغم من ذلك فإنّ المساحة الّتي كانت تَحتوي على البيانات الّتي تمّ حذفها لا تُحذف فعليًّا، بل يَتمّ إلغاء تخصيص هذه المساحة.4https://www.toppr.com/ask/question/all-the-deleted-files-go-to/

 

أين تذهب الملفّات المحذوفة إذا لم تكن في سلّة المحذوفات

عند ما يَتمّ حذف ملف من الكمبيوتر فإنّه لا يَختفي تمامًا، ولكنه يَبقى مخزنًا على القرص الصّلب لفترة محدودة، يُمكن استرداد الملف إذا لم يَتم استبداله ببيانات جديدة ولكن يَلزم الوصول إلى وسائط التّخزين الاحتياطي، يَجب عمل نسخ احتياطيّة للملفّات الهامّة بشكل منتظم والتّأكّد من سلامتها للوصول إليها عند الحاجة.5https://www.handyrecovery.com/deleted-files-not-in-recycle-bin/

 

هل يوجد برنامج مجّاني لاستعادة الملفّات المحذوفة؟

يُعتبر ريكوفا (Recuva) أفضل برنامج مجاني لاستعادة البيانات المتاح حاليّا بلا شك، ويَتميّز هذا البرنامج بسهولة الاستخدام بالإضافة إلى العديد من الميزات الاختياريّة والمتقدّمة، ويُمكن استخدامه لاسترداد الملفّات من محرّكات الأقراص الصّلبة والأقراص الخارجيّة مثل الفلاشات USB وأقراص BD/DVD/CD وكذلك بطاقات الذّاكرة، حتّى يُمكن للبرنامج استعادة الملفّات المحذوفة من جهاز الآيبود.6https://www.lifewire.com/free-data-recovery-software-tools-2622893

كم يومًا يمكن لاستعادة الملفّات المحذوفة؟

عندما تحذف ملفّات Google Drive الخاصّة بك يُمكنك نقلها إلى سلّة المهملات (Trash)، وبعد مرور 30 يومًا ستُحذف تلك الملفات تلقائيًّا من سلّة المهملات، ولكن يُمكنك استعادة ملفاّتك من سلّة المهملات قبل مرور هذه الفترة الزّمنيّة.7https://support.google.com/drive/answer/2375102?hl=en&co=GENIE.Platform%3DAndroid

وبهذا نكون قد أدرجنا لكم أهم المعلومات حول طريقة استادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر.

المراجع

[1] Methods to Recover Deleted Files from Computer. (n.d.). https://recoverit.wondershare.com/computer-recovery/how-to-recover-deleted-files-from-computer.html

[2]The best programs to recover deleted files on the computer. (2023, April 12). https://galaxypctech.com/346-the-best-programs-to-recover-deleted-files-on-the-computer/

[3][2023] 4 Methods to Undo Deleted Files on Windows. (n.d.). https://recoverit.wondershare.com/deleted-file-recovery/undo-accidental-delete.html

[4]All the deleted files go to. (n.d.-b). Toppr Ask. https://www.toppr.com/ask/question/all-the-deleted-files-go-to/

[5]Solomon, J. (2022). Deleted File Not in the Recycle Bin: Common Causes & Proven Solutions (2023). Handy Recovery. https://www.handyrecovery.com/deleted-files-not-in-recycle-bin/

[6]Fisher, T. (2023, May 1). The 21 Best Free Data Recovery Software Tools of 2023. Lifewire. https://www.lifewire.com/free-data-recovery-software-tools-2622893

[7]Delete and restore files in Google Drive – Android – Google Drive Help. (n.d.). https://support.google.com/drive/answer/2375102?hl=en&co=GENIE.Platform%3DAndroid

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »