تقنية

افضل مواقع تجعلك تمسح تاريخك ووجودك على الانترنت

افضل مواقع تجعلك تمسح تاريخك ووجودك على الانترنت

يُمكن تحسين أثرك الرّقمي عندما يَتعلّق الأمر ببياناتك الشّخصيّة وإزالتها من الإنترنت، فشركات البيانات تُسيطر على كميّات كبيرة من هذه المعلومات، ولكن يُمكنك إذا كانت لديك الأدوات المناسبة إزالة هذه البيانات من الإنترنت، وسندرج في هذا المقال افضل مواقع تجعلك تمسح تاريخك ووجودك على الانترنت وهي:1https://www.comparitech.com/data-privacy-management/remove-yourself-from-internet/

 

1- خدمة إنكونجني Incogni

تمّ تطوير خدمة إزالة البيانات “إنكوجني” من فريق عمل “سيرف شارك”، وهي علامة تجاريّة VPN موثوق بها تَشتهر بتوفير مستويات عالية من الخصوصيّة، تَسمح هذه الخدمة لأي شخص بالتّسجيل وإزالة بياناته بسهولة من عدد كبير من مواقع شركات البيانات، وما تَتميّز به هذه الخدمة هو أنّها تَعمل على الاتّصال بالسّلطات المحليّة المختصّة بحماية البيانات في حالة عدم امتثال شركات البيانات لطلبات الإزالة.

الميزات الرّئيسيّة

  • مستندة إلى السّحابة.
  • خدمة اشتراك.
  • يُزيل الإدخالات من وسطاء البيانات.
  • تَحظر البريد العشوائي.
  • الكشف عن الاحتيال الإلكتروني.

 

لماذا ننصح به؟

يُعَدُّ نظام “إنكوجيني” أفضل نظام متاح لجمهورنا القارئ لأنّ شركة “كومباريتش” تَستهدف جمهورًا عالميًّا، وبدلًا من إخبارك فقط بخدمة تَعمل بشكل جيّد في دولة واحدة مثل الولايات المتّحدة، حصلنا على خدمة لإزالة البيانات لها نطاق دولي أوسع من منافسيها، يتم إدارة هذا النّظام من قبل فريق يَتواجد في هولندا ويَتميّز بإمكانيّات لغويّة متعدّدة ليُقدّم الخدمة للعملاء في العديد من الدّول.

يُوفّر إنكوجيني ميزة التّعامل مع جميع التّفاعلات المتعلّقة بوسطاء البيانات بالنّيابة عن المستخدم، وهذا يَجعل الخدمة ذات استخدام سهل بشكل كبير وبإمكان المستخدمين اختيار فترة الاشتراك الّتي يُفضّلونها. ويُمكن على سبيل المثال الدّفع لإزالة بياناتهم من وسطاء البيانات لفترة قصيرة إذا رغبوا في ذلك حيث يُقدّر سعر الاشتراك الشّهري الواحد 12.99 دولارًا. يُمكنك الحصول على تكلفة أقل 6.49 دولارًا فقط إذا قرّرت الاشتراك لمدّة عام، والدّفع يَتمّ في دفعة واحدة قيمتها 77.88 دولارًا.

يَعمل النّظام عند الاشتراك مع إنكوجيني على إزالة بياناتك من قواعد بيانات وسطاء البيانات في الولايات المتّحدة الأمريكيّة والاتّحاد الأوروبي والمملكة المتّحدة، وهذا يَجعلها خدمة خصوصيّة شاملة للغاية تُقلّل الكميّة الهائلة من البيانات المتاحة على الإنترنت للشّركات والوكالات الحكوميّة وحتّى المتابعين.

تُساعد خدمة إنكوجيني على تقليل كميّة البريد العشوائي الّذي تَتلقّاه وتَمنع المكالمات التّسويقيّة، وتُقلّل من تكرار الإعلانات المستهدفة أثناء التّصفّح على الإنترنت، كما يُمكن أن تَحميك من المحتالين الّذين يُحاولون شراء بياناتك من مواقع البحث الشّخصي.

 

لمن يُنصح به؟

يَستهدف نظام “إنكوجيني” الأفراد على غرار بقيّة حزم إزالة البيانات المدرجة في هذه القائمة، ويَتميّز هذا النّظام بأنّه لا يَقتصر على إزالة بياناتك من وسطاء البيانات فقط بل يُوفّر أيضًا تصفية للبريد العشوائي والتّصيّد الإلكتروني، ممّا يَجعله خدمة مستمرّة للمستخدمين.

 

الميزات

  • مقدّمة من إنتاج شركة سيرف شارك، العلامة التّجاريّة الموثوقة.
  • لا يُوجد التزامات تعاقديّة طويلة الأجل.
  • يَعمل مع وسطاء البيانات في الولايات المتّحدة والمملكة المتّحدة والاتّحاد الأوروبي.
  • يَحمي البريد الإلكتروني بواسطة مانع الرّسائل العشوائيّة.
  • يُحدّد استراتيجيّات التّصيّد الإلكتروني ويُحذّر من الحالات المحتملة.

 

السّلبيّات

  • متاح فقط في الولايات المتّحدة وكندا والمملكة المتّحدة والاتّحاد الأوروبي.

يُمكن للأشخاص الّذين يُقيمون في هذه المواقع تجربة الخدمة واختبارها، باستخدام ضمان الاسترداد الكامل خلال 30 يومًا.

 

2- خدمة ديليت مي DeleteMe

تَحتل خدمة “DeleteMe” المُقدَّمة من “أبين” المرتبة الثّانية في قائمة أفضل الخدمات لإزالة بياناتك من الإنترنت، تَعمل هذه الخدمة الّتي مقرّها في الولايات المتّحدة على إزالة بياناتك من أكثر من 700 موقع مختلف وعشرات من قواعد وسطاء البيانات، كما قامت الخدمة بالتّوسّع مؤخّرًا في عددٍ من الدول ومن بينها المملكة المتّحدة وأستراليا وكندا وغيرها.

 

الميزات الرّئيسيّة

  • يَعمل مع وسطاء البيانات في أكثر من اثني عشرة دولة.
  • تَتوفّر خصومات لحسابات المستخدمين المتعدّدين.
  • يَتمّ إعادة الفحص كل شهرين.

 

لماذا ننصح به؟

تُعتبر خدمة DeleteMe خدمة جيّدة تُوفّر قيمة مقابل المال وتَستهدف الأفراد والعائلات وحتّى مستخدمي الأعمال، يَتمّ إعادة فحص بياناتك كل شهرين وتَقوم الخدمة أيضًا بفحص الصّور المتعلّقة بك وبممتلكاتك.

يَتمّ باشتراكك في DeleteMe إزالة معلوماتك الشّخصيّة كاسمك وعنوانك بما في ذلك عناوينك السّابقة وعمرك وصورك ومعلومات وظيفتك وأرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني، والأقارب والحالة الاجتماعيّة ومعلومات وسائل التّواصل الاجتماعي والمعلومات الماليّة من وسطاء البيانات الرّائدين في الولايات المتحدة.

 

لمن ينصح به؟

تُعَدُّ خدمة DeleteMe خدمة جيّدة وأرخص من خدمة Privacy Bee، وقد تمّ توسيعها مؤخّرًا في أماكن لا تَتوفّر عند المنافسين مثل سنغافورة، تُعتبر مرتفعة التّكاليف مقارنة بغيرها ولكن تُوجد خصومات عند تعدّد الأشخاص.

 

الميزات

  • يَتمّ فحص المعلومات المتكرّر لإزالتها من وسطاء البيانات.
  • يَتمّ إزالة إدخالات محرّك البحث عنك.
  • يَتوفّر مستشارو الخصوصيّة عند الحاجة.

 

السّلبيّات

يَبلغ سعر الاشتراك السّنوي للمستخدم الواحد 129 دولارًا مع توافر خصومات لمن يَختارون خطّة متعدّدة المستخدمين، وهو بالطّبع مكلف نوعًا ما بالمقارنة مع Incogni الّذي تُعدّ تكلفته أقل ويَسعى إلى إزالة بيانات المستخدم من وسطاء البيانات البريطانيّة والأوروبيّة بالإضافة إلى الشّركات المماثلة في الولايات المتّحدة.

يَقوم موقع “DeleteMe” بإزالة بياناتك الشّخصيّة من قواعد بيانات مواقع وسيط البيانات، حيث يَتمّ إدارة كل حساب شخصيًّا كل شهرين للتّأكّد من عدم إعادة إضافة بياناتك إلى تلك المواقع، وبعد سبعة أيّام من الاشتراك يَتلّقى الشّخص تقريرًا أوليًّا حول البيانات الّتي تمّ إزالتها، كما يُمكن للمستخدمين تقديم طلبات إزالة مخصّصة يَتعامل ممثّل الحساب معها نيابة عنهم.

تَتميّز خدمة “DeleteMe” بسهولة التّواصل مع فريق الدّعم إذ يُمكنك الاتّصال بهم من خلال الدّردشة المباشرة على الموقع، وبفضل سمعتها الممتازة بين المستخدمين الّتي تمّ تقيمها بـ 4.6 نجمة على موقع “sitejabber”، فإن “DeleteMe” تَستحق الأخذ بعين الاعتبار.

تُحاول DeleteMe إزالة بياناتك من جميع المواقع وفي حال عدم قدرتها على ذلك فقد يَتطلّب منك بعض العمل، إلّا أنّ فريق “DeleteMe” يَعمل بجانبك ويَشرح لك ما يَجب فعله ويُوفّر لك الموارد اللّازمة لإكمال طلب إزالة البيانات، لذلك لا يُوجد أي صعوبة.

3- خدمة برايفسي بي Privacy Bee

تَسمح خدمة “Privacy Bee” الشّهيرة بإزالة البيانات الشّخصيّة للمستخدمين بتنظيف أثرهم الرّقمي، حيث تُعتبر واحدة من الخدمات الأكثر شمولًا المتاحة فى السّوق، فهي تدّعي إزالة بيانات المستخدمين من أكثر من 200 موقع لوسيط البيانات، وتواصل الفحص بانتظام للتّأكّد من عدم إعادة إدخال البيانات الّتي تمّت إزالتها في وقت لاحق.

 

الميزات الرّئيسيّة

  • يَقوم بإزالة إدخالات البحث الخاصّة بالأشخاص.
  • يَقوم باستعادة الفحص بشكل منتظم.
  • يَعمل مع 200 موقع لوسيط البيانات.
  • يَشمل التّغطية العالميّة.

 

لماذا نَنصح به؟

تَقوم خدمة “Privacy Bee” بمنافسة Incogni بشكل جيّد في نطاق توصيل الخدمة، حيث يُمكنها إزالة تفاصيلك من أكثر من 200 قاعدة بيانات لوسيط البيانات، وتُقدّم الخدمة فحصًا مستمرًّا لاكتشاف أحداث اختراق البيانات الّتي يُمكن أن تُؤدّي إلى تسريب بياناتك الشّخصيّة، إلى جانب وجود ماسح للثّغرات الأمنيّة المدمج في الخدمة الّذي يُحدّد نقاط الضّعف الأمنيّة في جهازك وحساباتك السّحابيّة.

يُزيل “Privacy Bee” اسمك من مواقع البحث عن الأشخاص ويُوفّر خصوصيّتك بشكل كبير، الأمر الّذي يُعتبر نقطة إيجابيّة لأنّ مواقع البحث عن الأشخاص يُمكن الاستفادة منها بسهولة من قِبل أي شخص يُريد معرفة المزيد من المعلومات عنك، سواء للاستعمال في التّعقب أو للاحتيال أو سرقة الهويّة.

 

لمن ينصح به؟

يُعدّ السّعر السّمة الوحيدة الّتي تَمنع “Privacy Bee” من أن تَكون توصيتنا الأولى، يَنبغي عليك التّحقّق من كل من هذه الأنظمة وتقييم ما إذا كُنت تَعتقد أنّ خدمة “Privacy Bee” تَستحق أكثر من نظام “Incogni”.

 

الميزات

  • تَعمل مع مزيدٍ من وسطاء البيانات مقارنة بالخيارات الأخرى الموجودة في هذه القائمة.
  • برنامج حجب المتتبّعين (Tracker blocker).
  • جهاز فحص الضّعف الأمني (Vulnerability scanner).
  • خدمة نصيحة بشأن الانتهاكات الأمنيّة (Security breach advice).

 

السلبيّات

  • يُعتبر الخيار الأغلى المتاح على اللائحة.

 

يُعرف بأنّ “Privacy Bee” مكلفة مقارنةً بتوصيتنا الأولى، ومن الجدير بالذّكر أنّ “Incogni” تَقوم باستمرار بإضافة المزيد من وسطاء البيانات إلى قاعدة بيانات إزالتها، وهذا يَجعلها بحالة مقارنة مع “Privacy Bee” في إزالة المستخدمين من وسطاء البيانات في الولايات المتّحدة الأمريكيّة وبريطانيا وأوروبا.

تَتميّز “Privacy Bee” بتوفير مزايا إضافيّة مثل تمديد حجب المتتبّعين النّشط للمتصفّح الخاص بك، ومع ذلك فإن دفع تكلفة 197 دولارًا سنويًّا لهذه الميزة الإضافيّة يَبدو قليلاً جدًّا مع وجود إمكانيّة استخدام تمديدات مجانيّة مثل “uBlock Origin” و “Privacy Badger”، لتحقيق نفس النّتائج أو أفضل منها دون أي تكلفة.

تَقوم “Privacy Bee” بمراقبة الويب للتّسريبات والانتهاكات الّتي قد تُؤثّر عليك، ورغم هذه الميزة فإن الفائدة الرّئيسيّة للخدمة تَتمثّل في إمكانيّتها في إزالة اسمك من مواقع وسطاء البيانات، وفيما يَتعلّق بالإزالة فإن الخدمة ممتازة، ومع ذلك فإن السّعر الّذي يَزيد عن ضعف سعر “Incogni” يَجعل “Privacy Bee” لأولئك الّذين لديهم المزيد من المال للاستثمار.

 

هل تحتفظ Google بالسّجل المحذوف؟

يَتمّ الاحتفاظ بالمعلومات حتّى يَتمّ حذف حساب جوجل الخاص بك، ومن الأمثلة على ذلك بعدما تحذف بحثًا معيّنًا من “My Activity” في جوجل، قد يَتمّ الاحتفاظ بالمعلومات المتعلّقة بعدد مرّات بحثك عن الأشياء، لكن لا يَتمّ الاحتفاظ بمحتوى البحث نفسه.2https://policies.google.com/technologies/retention?hl=en-US 

 

هل يمكن تتبّع السّجل المحذوف؟

نعم، يُمكن استرداد سجل التّصفّح المحذوف بواسطة أطراف غير مفوّضة حتى بعد محوه، وذلك من النّاحية الفنّيّة.3https://www.east-tec.com/blog/clearing-browsing-history-doesnt-protect-privacy/#:~:text=In%20technical%20terms%2C%20your%20deleted,what%20browsing%20history%20actually%20is. 

 

هل يعمل DeleteMe بالفعل؟

يُمكن الاعتراف بأن اسم “DeleteMe” دقيق حيث يحَذف معلوماتك من مواقع وسطاء البيانات، ولكن هذا لا يَجعلك مختفيًا تمامًا على الإنترنت، لا يُمكن لـ “DeleteMe” مسح بياناتك بشكل قانوني من مواقع الحكومة فذلك يُعدّ جريمة.4https://www.thesecuredad.com/post/review-deleteme-worththemoney#:~:text=I%27ll%20admit%20that%20the,Apparently%2C%20that%27s%20a%20crime. 

 

هل يمكنني إزالة البيانات من وسطاء البيانات بنفسي؟

نعم، يُمكنك بالفعل الاتّصال بوسطاء البيانات ومواقع البحث عن الأشخاص بنفسك ولابدّ أن تَستجيب تلك الشّركات لطلباتك للإزالة، ولكن يَنبغي عليك الأخذ في الاعتبار أنّ هذه العمليّة معقّدة نوعًا ما وتَتطلّب جهدًا شاقًّا وقد تَستغرق وقتًا طويلًا، خاصةً إذا لم يَكن لديك بالفعل الاتّصالات اللّازمة لتقديم تلك الطّلبات.5https://www.comparitech.com/data-privacy-management/remove-yourself-from-internet/ 

 

لماذا قد يجب عليك إزالة بياناتك من الإنترنت؟

تَقوم شركات بيع البيانات بجمع معلومات حول الأفراد كمصدر أساسي لنشاطهم التّجاري، ثمّ يَتمّ توفير هذه المعلومات لشركات التّسويق والوكالات الحكوميّة والأعمال التّجاريّة وحتى الأفراد المستعدّين لدفع ثمنها، يُعتبر هذا الأمر مخيفًا بما فيه الكفاية لأنّ كل ما قمت بإضافته على الإنترنت قد يُستخدم ضدّك.6https://www.comparitech.com/data-privacy-management/remove-yourself-from-internet/ </b><p>

وبهذا نكون قد أدرجنا افضل مواقع تجعلك تمسح تاريخك ووجودك على الانترنت نرجو لكم الفائدة.

المراجع

[1] Walsh, R., & Walsh, R. (2023). How to remove yourself from the internet. Comparitech. https://www.comparitech.com/data-privacy-management/remove-yourself-from-internet/

[2] How Google retains data we collect – Privacy & Terms – Google. (n.d.). Privacy & Terms – Google. https://policies.google.com/technologies/retention?hl=en-US

[3]Why Clearing Your Browsing History Does Not Protect Your Privacy. (n.d.). https://www.east-tec.com/blog/clearing-browsing-history-doesnt-protect-privacy/#:~:text=In%20technical%20terms%2C%20your%20deleted,what%20browsing%20history%20actually%20is.

[4]Murphy, A. (2023, April 13). Is DeleteMe Worth The Money? thesecuredad. https://www.thesecuredad.com/post/review-deleteme-worththemoney#:~:text=I%27ll%20admit%20that%20the,Apparently%2C%20that%27s%20a%20crime.

[5]Walsh, R., & Walsh, R. (2023b). How to remove yourself from the internet. Comparitech. https://www.comparitech.com/data-privacy-management/remove-yourself-from-internet/

[6]Walsh, R., & Walsh, R. (2023c). How to remove yourself from the internet. Comparitech. https://www.comparitech.com/data-privacy-management/remove-yourself-from-internet/

[7] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/nagaswetha-16677069/?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=6030454″>Naga Swetha</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=6030454″>Pixabay</a>

[8] الصورة Photo by KATRIN BOLOVTSOVA: https://www.pexels.com/photo/a-red-block-on-a-black-background-6192339/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »