منازل وحدائق وديكور

اعطال منظم حرارة الثلاجة الثيرموستات

علامات تدل على عطل منظم الحرارة في الثلاجة

اعطال منظم حرارة الثلاجة الثيرموستات

يُحتملُ في حالةِ وجودِ ثلاجة لا تعملُ بشكلٍ دائمٍ أو ثلاجة تعملُ بشكل مُستمر، وتُحدث تجمّدًا في جميع الأجزاء بما في ذلك حُجيرات الثّلاجة والفريزر، أن يكون السّبب هو عدم التّحكّم الصّحيح في درجة الحرارة. قد يكون السّبب هو مفتاح تشغيل أو مُكثّف بدء تشغيل ضعيف للمحرّك أو حتى مُحرك ضاغط سيّئ أو اعطال منظم حرارة الثلاجة الثيرموستات.

اعطال الكابس كمبريسور الثلاجة

علامات على ترموستات الثّلاجة المُعطّل

سنقدّم لكم 6 علامات تدلّ على أنّ ترموستات الثلاجة معطّل:1https://yaletools.com/signs-of-a-broken-fridge-thermostat/ 2https://homeguides.sfgate.com/thermostat-broken-fridge-freezer-47699.html 

1- ارتفاع درجة الحرارة داخل الثّلاجة عن الحدّ المُناسب

يجبُ أن تعلم أنّه إذا كان مُنظّم حرارة الثّلاجة مُتصلًا مُباشرةً بمؤقتٍ أو زر التّحكّم في درجة الحرارة، فقد يكون السّبب في عدم وجود برودةٍ داخل الثّلاجة هو عطل في هذه المكوّنات.

يُمكن أن يكون السّبب الآخر هو عطل في المروحة الّتي تدفعُ الهواء البارد داخل الثّلاجة. ويُمكنك التّحقّق من ذلك عن طريق فتح باب الثّلاجة والبحث عن أيّ علامات على المروحة، مثل الضّوضاء أو عدم الحركة.

ينبغي أن تعرف أيضًا أنّه إذا كان مُنظّم حرارة الثّلاجة غير مُتصل مُباشرةً بمؤقّت أو زر التّحكّم في درجة الحرارة، فقد يكون السّبب الرّئيسيّ لعدم وجود برودةٍ داخل الثّلاجة هو عطل في المُستشعر الموجود في صندوق الفريزر الّذي يتعامل مع مُنظّم الحرارة.

يُمكن لفنيّ إصلاح ثلاجات مُدرّب مُساعدتك في تحديد السّبب الرّئيسيّ لعطل الثّلاجة وإصلاحه بشكلٍ صحيح في حالة ارتفاع درجة الحرارة داخل الثّلاجة ووجود عطل في مُنظّم الحرارة.

يُعتبرُ عدم انخفاض درجة حرارة الثّلاجة بعد فترةٍ طويلةٍ من التّشغيل وضبط زر درجة الحرارة على أدنى مستوى إشارة واضحة على تعطّل مُنظّم الحرارة.

يُمكن أن يكون هذا بسبب عدم القدرة على كشف درجة الحرارة بشكلٍ صحيح أو عدم القدرة على التّحكّم في مستوى التّبريد المطلوب. من المُهمّ أن يقوم فني الصّيانة بفحص منظّم الحرارة واستبداله إذا كان هو السّبب في المُشكلة.

2- عمل ضاغط الثّلاجة بشكلٍ مُستمر دون توقّف

يُعرَف أنّه إذا كان ضاغط الثّلاجة (كمبريسور) يعمل بشكلٍ مُستمر دون توقّف، فقد يُشيرُ ذلك إلى وجود مُشكلةٍ في مُنظّم الحرارة.

يُمكن أن يؤدّي عدم عمل منظّم الحرارة بشكلٍ صحيح إلى زيادة الضّغط داخل النّظام، وبالتّالي يضطر الضّاغط إلى العمل بشكل مُستمر للتعويض عن هذه الزّيادة في الضّغط.

يؤدّي هذا في النّهاية إلى تلف الضّاغط وزيادة استهلاك الطّاقة وارتفاع فاتورة الكهرباء. وبالنّسبة لجزء تصريف غاز الفريون من أنبوب شُعيرات التّبريد، فهو يُسمّى صمام التّمدّد ويعمل على تنظيم تدفّق الفريون داخل النّظام وضمان أن يتمّ توزيعه بشكلٍ صحيح على شُعيرات التّبريد.

يجبُ فحص ضاغط الثّلاجة بشكلٍ دوريّ للتأكّد من عدم وجود أيّ مشاكل؛ فإذا كان الضّاغط يعمل بشكلٍ مُستمر دون توقّف، فقد يؤدّي ذلك إلى تلفه وانهياره في النّهاية؛ يجب أن يتمّ فحصه جيّدًا للتأكّد من عدم وجود تلف في الأجزاء الدّاخلية أو الخارجية للضاغط، وضبط ضغط الفريون إذا لزم الأمر.

إذا تمّ اكتشاف أيّ مُشكلةٍ في الضّاغط، يجب إصلاحها أو استبدالها في أقرب وقت مُمكن لضمان عمل الثّلاجة بشكلٍ صحيح.

يعملُ مُنظّم حرارة الثّلاجة على تشغيل وإيقاف الضّاغط، وإذا تعطّل، فلن يتمّ التحكّم في درجة الحرارة داخل الثّلاجة بشكلٍ صحيح، ممّا يؤدّي إلى ارتفاع درجة الحرارة داخل الثّلاجة وعدم تبريدها بشكلٍ صحيح.

يؤدّي هذا في النّهاية إلى تلف الطّعام الموجود داخل الثّلاجة؛ لذلك إذا لاحظت أيّ علامات على تعطّل مُنظّم الحرارة، فمن المُهمّ الحصول على خدمة فنيّة لإصلاح المُشكلة.

3- تراكم الثّلج في الفريزر

يوجد في مُعظم الثّلاجات والمُبرّدات الجديدة نظام تذويب إلكترونيّ يسمّى “نظام تذويب التّجميد الذّاتي” (Automatic Defrost System)، وهو نظام يعمل عادةً كلّ 6-12 ساعة لتذويب الجليد الّذي يتجمّع في وحدة التّجميد.

يقيس هذا النّظام مدّة الوقت ودرجة حرارة وحدة التّبريد، وعندما يتجمّع الجليد بالشّكل الكافي، يفصل هذا التّبريد ويُشغّل السّخان الكهربائيّ لإذابة الثّلج. وبعد ذلك يرجع النّظام إلى طبيعته المُعتادة.

يُساهم هذا النّظام في المُحافظة على كفاءة التّبريد والمُحافظة على نظافة وحدة التّبريد ومنع تجمّع الثّلج الّذي قد يؤثّر على كفاءة الثّلاجة أو المُجمدات.

يتحكّم مُنظّم الحرارة في درجة حرارة الفريزر والثّلاجة في هذه النّقطة، ويقوم بتحديد متى يتمّ تشغيل الضّاغط ومتى يتمّ إيقافه للحفاظ على درجة الحرارة المُثلى داخل الثّلاجة والفريزر.

وعندما يقوم الضّاغط بتبريد الفريزر، يتمّ تكثيف البخار وازالة الرّطوبة المُوجودة في الهواء. فإذا كان مُنظّم الحرارة لا يعمل بشكلٍ صحيح وتستمر درجة حرارة الفريزر في الانخفاض، فقد يتسبّب ذلك في تشكّل الصّقيع والثّلج داخل الفريزر.

ويُمكن أن يؤدّي ذلك إلى تدنّي أداء الثّلاجة وضررها؛ لذلك من المهمّ الاهتمام بصحة مُنظّم الحرارة للحفاظ على أداء الثّلاجة المثاليّ وتفادي تراكم الصّقيع والثّلج.

4- صدأ ترموستات الفريزر 

تأكّد أنّه إذا كان مفتاح ترموستات الفريزر لا يعمل بشكلٍ صحيح ولا يتمّ إطلاق دورة إذابة الصّقيع بشكل مُنتظم، فإنّ هذا سيؤدّي إلى تراكم الثّلج وتشغيل المُجمّد بشكل أقل كفاءة.

يُمكن للثلج أيضًا أن يؤدّي إلى ارتفاع درجة حرارة المُجمّد؛ لأنّه يعمل كعازل حراريّ ويمنع التّبريد الكافي داخل المُجمّد؛ لذلك من الضّروريّ فحص مفتاح ترموستات الفريزر بشكل دوريّ والتّأكّد من أنّه يعمل بشكلٍ صحيح.

يُمكن أن يؤدّي تعرّض مُنظّم الحرارة للرطوبة وعوامل التّآكل إلى حدوث الصّدأ عليه. وإذا لم يتمّ إصلاح هذا الصّدأ في الوقت المُناسب، فقد يؤدّي ذلك إلى تلف المُنظّم بشكلٍ دائم وعدم قدرته على التّحكّم في درجة الحرارة بشكل صحيح، ممّا يؤدّي إلى مشاكل في أداء الثّلاجة.

يجبُ الحرص على الصّيانة الدّوريّة للثلاجة والتّحقّق من سلامة جميع مكوناتها بشكل مُنتظّم.

يمكن للرطوبة العالية أيضًا في الثّلاجة أن تُسبّب تآكل وصدأ المُنظم الحراريّ، ويمكن للصدأ أن يؤدّي إلى تلف المُنظّم الحراريّ وتعطّل الثّلاجة بشكلٍ كامل؛ لذلك من الضّروري الحفاظ على مستوى الرُّطوبة المُناسب داخل الثّلاجة وتنظيم درجة حرارتها للحفاظ على صحة المُنظّم الحراريّ وعمر الثّلاجة بشكل عام.

5- مشاكل أسلاك الثّلاجة ومُنظّم الحرارة

تتألّفُ الثّلاجات الحديثة الّتي تتميّزُ بعدم تكوّن الثّلج وتلقائيّة إذابته من شبكةٍ مُعقدةٍ من الأسلاك ذات الألوان المُتعدّدة. تقدّم لك الشّركة المُصنّعة دليلًا للتعرّف على الشّبكة الدّاخلية للأسلاك على شكل مُخطّط للأسلاك.

يتمّ توفير نوعين من مُخطّطات الأسلاك من قبل الشّركة المُصنّعة، في بعض الحالات، مُخطّط تخطيطيّ، ورسم تخطيطيّ تصويريّ.

يُعتبرُ الرّسم التّخطيطيّ التّصويريّ الأسهل للمُبتدئين لأنّه يعرضُ المكوّنات بطريقةٍ مُشابهةٍ للواقع، بينما يُستخدم الرّسم التّخطيطيّ رُموزًا لتمثيل المُكونات.

يفضّلُ البدء باستخدام الرّسم التّخطيطيّ التّصويريّ، ولكن يجبُ التّعرّف على معنى الرّموز؛ لأنّ بعض الشّركات توفّر فقط مُخطّطات أسلاك بتنسيق تخطيطيّ. وبشكل عام، يتمّ وضع هذه المُخطّطات في الجزء الخلفيّ للثلاجة أو في غرفة الضّاغط.

يتمّ البحثُ عادةً عن مجموعة الأسلاك القادمة من التّحكّم في درجة الحرارة بالقُرب من مُربع التّحكّم في الثّلاجة، وقد يكون هذا المُربع عبارةً عن لوحة إلكترونيّة صغيرة، أو قد يكون جزءًا من لوحة الدّوائر الكهربائيّة الرّئيسيّة.

يجبُ أن يوجد سلكان يتّصلان بمفتاح الثّيرموستات، والّذي يُمكن أن يكون مُرتبطًا بمجموعة من المُقاومات. حينها يجب فصل هذين السّلكين من اللّوحة الطّرفية للحجرة الضّاغطة.

وبمُجرد توصيل مجسات الاختبار بالسّلكين، يجبُ عرض “O.L.” على شاشة DMM إذا كانت درجة الحرارة في وضع “إيقاف التّشغيل”، حيث يُشيرُ ذلك إلى أنّه لا يوجد تيار يتدفّق عبر المفتاح الثّرموستاتي في هذا الوضع.

يجبُ عند تدوير مقبض التّحكّم في درجة الحرارة ببطءٍ، أن تظهر قراءة الجهاز 0.000 عند الوضع الأقصى للبرودة، هذا يُشيرُ إلى أنّ التّيار يتدفّق بحريةٍ من خلال المفتاح الثّرموستاتي وإلى محرك الضّاغط.

اعرف أنّه إذا كان المقياس يُظهر “0.000” في وضع “إيقاف التّشغيل”، فإن ذلك يُشير إلى وجود عطل في الدّائرة الكهربائيّة ويحتاج الجهاز إلى إصلاح. وإذا كان المقياس يظهر “O.L.” في جميع الأوضاع، فإنّ ذلك يُشيرُ إلى عطل في عنصر التّحكّم ويُجبُ استبداله.

6- عيوب لمبة استشعار مُنظّم حرارة الثّلاجة

ينبغي أن تعرف أنّه إذا كانت الثّلاجة تعملُ باستمرار وتجمّد كل شيءٍ داخلها، فإنّ المُشكلة الأكثر احتمالًا تكمُن في عيب في لمبة استشعار درجة الحرارة في مُنظّم درجة الحرارة.

يتحكّم مُنظّم درجة الحرارة في تشغيل وإيقاف تشغيل المُبرّد، وعندما تفشل لمبة استشعار درجة الحرارة، يعتقدُ الجهاز أنّ الحُجرة لا تزال في درجة حرارة أعلى من المُستوى المطلوب، ويبقى المُبرّد يعمل دون توقّف. لذلك، يتعيّن استبدال التّحكّم الكامل.

مميزات مكيف ميديا واشهر اعطاله

هل سيتسبّب مُنظّم الحرارة السّيئ في توقّف الثّلاجة عن التّبريد؟

يُمكنُ أنّ يتسبّب مُنظّم الحرارة السّيئ في توقّف الثّلاجة عن التّبريد، فإذا كان ثرموستات التّحكّم في درجة الحرارة لا يعمل، فقد يكون هناك عدّة أسباب مُحتملة لذلك.

تتمثّلُ هذه الأسباب في وجود عيب في الدّائرة الكهربائيّة أو تلف في القطع الأساسيّة؛ لذلك قبل استبدال الثّرموستات، يجبُ التّأكّد من عدم وجود أيّ مشاكل في الأسلاك أو الاتصالات الكهربائيّة الأخرى.

يُمكنك فحص ذلك باستخدام جهاز اختبار الكهرباء مُتعدّد الوظائف. وإذا تمّ التّحقّق من عدم وجود مشاكل في الأسلاك والاتصالات الكهربائيّة، فقد يكون الخلل في الثّرموستات نفسها، وتحتاج إلى الاستبدال.3https://flamingoappliance.com/refrigerator-repair/9-reasons-your-refrigerator-isnt-cooling/ 

الديب فريزر لا يجمد الاسباب والحلول

هل يُمكنك إصلاح ثرموستات الثّلاجة؟

نعم، يُمكنك إصلاح ثرموستات الثّلاجة. يُمكن لأيّ شخص يمتلك بعض الأدوات اليدويّة الأساسيّة والخبرة البسيطة في الإصلاح أن يستبدل ترموستات الثّلاجة بنفسه في بضع دقائق.

يُمكنُ أيضًا شراء ترموستات بسعر ضئيل، ويُعدّ هذا الخيار أكثر فعاليّةً من شراء ثلاجة جديدة أو الاتصال بفنيّ للإصلاح. ومع ذلك، يجبُ أن تتأكّد من قدرتك على القيام بالإصلاح بشكلٍ آمن وفعّال قبل البدء في العمل.

يجبُ عليك دائمًا اتّباع تعليمات الصّيانة الخاصّة بالجهاز، وتجنّب التّعرّض للصدمات الكهربائيّة.4https://homeguides.sfgate.com/replace-fridge-thermostat-52633.html 

كيفية ضبط برودة الثلاجة

هل الثّرموستات تحوي زر إعادة الضّبط؟

نعم، الثّرموستات تحوي زر إعادة الضّبط، حيث يُمكن أن تختلف طريقة إعادة ضبط مُنظّم الحرارة من ثلاجة إلى أخرى. ومع ذلك، فإنّ الطّرق الشّائعة من تثبيت البطارية إلى الخلف، أو الضّغط على زر إعادة الضّغط باستخدام دبوس، أو إيقاف تشغيل القاطع في المُنظّم لمدة 30 ثانية جميعها يُمكن استخدامها لإعادة ضبط مُنظّم الحرارة في العديد من الثّلاجات.

تجدرُ الإشارة إلى أنّه يجب عليك التّحقّق من دليل المالك للثلاجة الخاصّة بك لمعرفة كيفيّة إعادة ضبط مُنظّم الحرارة لنموذجك المُحدّد.5https://www.comforttechnologyinc.com/make-the-most-of-the-season-by-following-these-simple-guidelines 

اعطال لمبة الثلاجة وكيفية اصلاحها

هل من الأرخص إصلاح أو استبدال الثّلاجة؟

يُعدّ من الأرخص إصلاح الثّلاجة بدلًا من استبدالها، فالثّلاجات المُدمجة عادةً ما تكون أكثر تكلفةً عند الشّراء، ولذلك فإنّ إصلاحها غالبًا ما يكون أقل تكلفةً من شراء ثلاجة جديدة بالكامل.

يُعرف بشكلٍ عام، أنّ الثّلاجات الّتي تمّ صنعها بجودة عاليّة يُمكنها البقاء في حالة جيّدة لمدةٍ من 10 إلى 15 عامًا، بشرط الحفاظ عليها وإجراء الصّيانة الدّوريّة لها.

تكون هذه الصّيانة الدّوريّة في العادة سهلةً، وتشملُ تنظيف المُكثّف وفحص التّبريد واستبدال الأجزاء التّالفة. لذلك يجبُ النّظر في إصلاح الثّلاجات إذا كانت ما تزال تعمل بشكل جيّد، وإذا كان لديها عمر أطول من 5 سنوات.6https://www.ajmadison.com/learn/refrigeration/how-to/what-to-do-with-a-broken-refrigerator-repair-or-replace 

كيفية حل مشكلة انقطاع الاشارة عن الرسيفر no signal

هل من الأفضل استبدال الثّرموستات؟

لا، ليس من الأفضل استبدال الثّرموستات، بل لا يوجد حاجة لاستبدال مُنظّم الحرارة في كلّ مرّة تستبدلُ فيها أنظمة التّحكّم في المناخ مثل مكيّف الهواء أو السّخان. وإذا كان مُنظّم الحرارة الحالي يعملُ بشكل جيّد ويقيس درجة الحرارة بدقّة، فلا يوجد سبب لاستبداله.

يُمكنك النّظر في استبدال مُنظّم الحرارة إذا كان يُسبّب مُشكلات مُتكرّرة في درجة الحرارة أو إذا كان قديمًا جدًا وتحتاج إلى استبداله.7https://www.speedyacservice.com/blog/when-why-upgrade-thermostat/ 

اسباب تعطل مروحة الثلاجة وكيفية تبديلها

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ اعطال منظم حرارة الثلاجة الثيرموستات

المراجع

[1] BEng, A. M. (2022, September 10). 5 Signs of a Broken Fridge Thermostat – YaleTools. YaleTools. https://yaletools.com/signs-of-a-broken-fridge-thermostat/

[2] How to Know When the Thermostat Is Broken in a Fridge or Freezer. (2020, November 17). Home Guides | SF Gate. https://homeguides.sfgate.com/thermostat-broken-fridge-freezer-47699.html

[3] Flamingo. (2021a, November 1). 9 Reasons Your Refrigerator Isn’t Cooling – Flamingo Appliance Service. Flamingo Appliance Service. https://flamingoappliance.com/refrigerator-repair/9-reasons-your-refrigerator-isnt-cooling/

[4] How to Replace a Fridge Thermostat. (2016, October 7). Home Guides | SF Gate. https://homeguides.sfgate.com/replace-fridge-thermostat-52633.html

[5] 4 Steps for Troubleshooting Your Thermostat. (n.d.). https://www.comforttechnologyinc.com/make-the-most-of-the-season-by-following-these-simple-guidelines

[6] What to Do With a Broken Refrigerator, Repair or Replace? | AJ Madison. (n.d.). https://www.ajmadison.com/learn/refrigeration/how-to/what-to-do-with-a-broken-refrigerator-repair-or-replace

[7] Sociusadmin. (2022). When to Upgrade Your Thermostat, And Why. Speedy Air Conditioning. https://www.speedyacservice.com/blog/when-why-upgrade-thermostat/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »