منازل وحدائق وديكور

اعطال المكنسة الكهربائية وطرق اصلاحها

كيفية اصلاح اعطال المكنسة الكهربائية

اعطال المكنسة الكهربائية وطرق اصلاحها

تُعدّ المكنسة الكهربائية أداة تنظيف هامّة في المنازل والمكاتب، وتُستخدَم بشكل شبه يومي للحفاظ على نظافة المكان، ومع ذلك قد تواجه أحيانًا مشاكل في أداء المهام، ولذلك يُسعَى إلى الكشف عن اعطال المكنسة الكهربائية وطرق اصلاحها للحفاظ على فعاليتها في الاستخدام اليومي.1https://onsitego.com/blog/common-vacuum-cleaner-problems-solutions/

1- المكنسة لا تعمل

افحص مكنسة الكهربائية إذا لم تعمل على الإطلاق، وتأكّد من إدخالها بشكل صحيح في لوحة التّبديل لضمان توفر الطّاقة المزوّدة، في حال كانت موصولة بشكل صحيح، فقد يكون السّبب في تعطّلها هو حرق اللّوح الإلكتروني لجهاز التحكم (PCB). في هذه الحالة، يتعيّن استبدال اللّوح الإلكتروني، كما يمكن أن يكون السّبب هو عدم عمل الصّمام الحراري، الذي يقطع التيار الكهربائي عن المحرّك، أو قد يكون هناك خلل في محرّك المكنسة.

يحدث ذلك عادةً عندما يتعرّض المحرك للحرق بعد التّسخين الزّائد، لذا يمكنك محاولة فصل المكنسة الكهربائية من اللّوحة الرّئيسية وتشغيل بطانية المحرّك يدويًا للتأكّد من وجود أي عوائق، وإذا تمّ تشغيل المحرك ولكنّه لا يعمل، فيجب أن يتم استبداله أو طلب مساعدة خبير.

2- فقدان القدرة على الشّفط

يمكن أن يكون السّبب الرّئيسي لهذه المشكلة هو انسداد الفلتر الهوائي أو فلتر العادم المسدود أو الممزّق، في حالة وجود أي تلف في هذه القطع، يجب استبدالها.

يمكن فصل الخرطوم من المكنسة الكهربائية، والتّحقّق من عدم وجود أوساخ متراكمة داخل الخرطوم، إذا وجدت بقايا أوساخ قابلة للتّنظيف، يمكن تنظيف الخرطوم بشكل جيّد قبل استعمال المكنسة من جديد.

يجب التّأكد من عدم امتلاء الكيس بالكامل، إذا كان مليئًا بالكامل، فسيتعيّن فصل الكيس من المكنسة الكهربائية والقيام بتنظيفه جيّدًا، لتنظيف الكيس بكفاءة، يمكن الرّجوع إلى دليل التّعليمات الخاص بالمكنسة الكهربائية.

3- وجود عطب أو خلل في الحزام

يُعتبَر تغيير الحزام المكسور في مكنسة الكهربائية مهمّة يصعب على الشّخص العادي إجراءها، لذلك إذا لاحظت أنّ الحزام مكسور أو معطوب، يمكنك تغييره بسهولة باستخدام مساعدة خبير.

يؤدّي الحزام دورًا هامًّا في تشغيل فرشاة الأسطوانة التي تُوضَع أسفل المكنسة الكهربائية، ولا يتطلّب استبداله سوى استخدام مفكّ براغي لإعادة فرشاة الأسطوانة إلى مكانها، ومن المستحسن الحصول على مساعدة خبير إذا كنت غير واثق من قدرتك على تغيير الحزام، كما يجب تجنّب استخدام المكنسة الكهربائية حتى يتمّ تغيير الحزام، وذلك لتجنّب التّأثير السّلبي على المحرّك الموجود في المكنسة.

4- أصبحت تصدر ضوضاء

عندما تواجه مشكلة في المكنسة الكهربائية، قد يكون السّبب في دخول الأتربة إلى منطقة المحرّك ممّا يتسبّب في الانسدادات، وفي بعض الأحيان، يؤدّي هذا إلى تلف مروحة المحرّك وإصدار المكنسة أصواتًا عالية.

لا يمكن إصلاح المروحة المكسورة، لكن يمكن استبدالها بأخرى جديدة، وإذا كان الصّوت يأتي من فرشاة مكنسة الكهربائية، فقد يكون هناك تلف في فرشاة الأسطوانة بحيث يجب استبدال مجموعة الفرشاة بالكامل.

5- الشفرة لا تدور

إذا لاحظت عدم وجود دوران في المكنسة الكهربائية، فإنّ هذا يرتبط مرة أخرى بحزام المكنسة الكهربائية، إذا تمّ العثور على أي من الأحزمة مكسورة أو ممتدة بشدّة، فلن تكون شفرات المكنسة قادرة على الدّوران، لذا يجب التّحقّق من حزام الدّفع وحزام السّنّ المسنّن للتأكّد من أنّهما في حالة عمل جيّدة.

إذا تبيَّن تلف إحدى الأحزمة، فستحتاج إلى استبدالها بأخرى جديدة، قد يكون سبب عدم الدّوران هو عدم قدرة فرشاة الأسطوانة على الدّوران بسبب تعلّقها، للتّحقّق من ذلك قُم بسحب الفرشاة أو الشفرة الأسطوانية من المكنسة الكهربائية، وقُم بتنظيفها جيّدًا قبل وضعها مرة أخرى في مكانها، إذا كانت مجموعة شفرات الأسطوانة مكسورة أو متصدّعة، فسيتعيّن عليك استبدالها.

نصائح صيانة المكنسة الكهربائية

يمكنك اتّباع النّصائح التّالية لصيانة المكنسة الكهربائية:2https://www.fentonsewnvac.com/vacuum-cleaner-maintenance-tips

1- افحص وجود انسداد

يجب التّحقّق من الأماكن الشّائعة حيث قد تتوضع الأتربة أو الشّعر وتعيق تدفّق الهواء، يتعيّن فحص الجزء الأمامي والخلفي للمكنسة الكهربائية، والعصا، والخرطوم، والعارضة لتحديد وإزالة أي حواجز وانسدادات.

2- قُم بتغيير وفحص الحقيبة الخاصة بالمكنسة بشكل دوري

لتحافظ على أداء المكنسة الكهربائية الخاصة بك، يجب تغيير الأكياس بين الحين والآخر مرة في الأسبوع على الأقل، فالحقيبة الممتلئة تمنع دخول الهواء من خلال الحقيبة وتقلّل من قوّة الشّفط.

لا تعتمد على مؤشّر الحقيبة الموجود في مكنسة الكهربائية الخاصة بك بطريقة كاملة، بل يجب عليك التّحقّق من الحقيبة بعد كلّ عملية تنظيف، كما يجب تجنّب ملء الحقيبة بمقدار يتجاوز الثلثين من حجمها.

3- قُم بتنظيف صندوق القمامة الخاص بك

يجب تفريغ الصّندوق في المكنسة الكهربائية التي تستخدم صندوقًا، يجب تفريغه بعد كلّ استخدام، ويجب غسل الصّندوق بالماء، ولكن لا تستخدم المنظّفات أو المواد المنظّفة، يجب السّماح للصندوق بالتّجفيف بالكامل قبل وضعه مرة أخرى في مكانه.

يجب ألّا يتعرّض عنصرا المكنسة الكهربائية الدّاخلي المركزي وغطائه للرّطوبة أو البلل، بدلاً من ذلك، من المفضّل إزالة الألياف من الغطاء باستخدام قطعة قماش جافّة أو فرشاة.

4- قُم بالتخلّص من الشّعر والألياف العالقة على شريط العارضة

يُنصَح بقصّ أي شيء ملفوف حول شريط الختم بمقص أو مفك الخياطة، وذلك لإزالة الشّعر أو الخيط أو ألياف أخرى فضفاضة والتي تعوق فرشاة الشّفط عن العمل بشكل فعّال، يمكن للشريط أن يلتف بسرعة حول هذه المواد، لذلك من المهمّ قلب المكنسة الكهربائية وقصّها بحرص باستخدام مقصّ أو مفك الخياطة.

5- يجب تنظيف الفلتر

ينبغي استخدام مرشح المكنسة الكهربائية لتسهيل تدفق الهواء داخل الوحدة واستيعاب الجسيمات المتناثرة في التّربة، إذا كان لديك مرشح HEPA، من الأهمية البالغة الحفاظ على نظافته بشكل دوري ومنع انتشار مواد الحساسية في منزلك.

إذا كانت المكنسة الكهربائية الخاصة بك تحتوي على مرشح ورقي قابل للتّبديل، يجب فحصه بعناية في كلّ استخدام، إذ يمكن غسل المرشح وتجفيفه وإعادة استخدامه في العادة، ما لم يكن ممزّق أو متّسخ بشكل يتجاوز إمكانية التّنظيف بالغسل، وعندها ينبغي استبداله بمرشح جديد.

6- نظِّف الملحقات الخاصّة بالمكنسة

يمكن أن تؤدّي ملحقات المكنسة الكهربائية دورًا مجهدًا ومهمًّا في تنظيف المنزل، إلّا أنّها غالبًا ما تُنسَى من ناحية التّنظيف، لذلك ينبغي استخدام مزيل الأوساخ الخفيف وقطعة قماش مبلّلة لمسح الملحقات وأنابيب الهواء والصّناديق الخاصة بها بانتظام كلّ شهر، وإذا كان لديك ملحق للأرضيات أو السّجاد، يجب تنظيفه بأداة الشقّ بعد كلّ استخدام.

7- ينبغي تخزين مكنسة الكهربائية في مكان درجة حرارته معتدلة

يُعتبَر من الأهمية بمكان عدم تخزين المكنسة الكهربائية في مساحة رطبة، حيث يمكن أن يتسبّب ذلك في انكماش حزام التّشغيل، وينبغي تجنّب تخزينها أيضًا في مكان حارّ أو جافّ، حيث يؤدّي ذلك إلى جفاف الحزام وتشقّقه بسهولة.

كم مرة يجب أن أستعمل المكنسة الكهربائية في التنظيف؟

يشير خبراء تنظيف المكانس الكهربائية إلى ضرورة تنظيف الأجزاء الفردية بشكل أكثر تواترًا، إلّا أنّه من الجيّد أخذ القاعدة العامة بفكّ المكنسة الكاملة وتنظيفها بشكل دوري – حوالي مرّة واحدة في السّنة، وذلك باستخدام بعض المواد المنزلية، بما في ذلك الماء السّاخن وصابون الصّحون وفرشاة التّنظيف وعلبة الهواء المضغوط.3https://www.realsimple.com/home-organizing/cleaning/how-to-clean-vacuum

ما مميّزات المكنسة الكهربائية؟

نذكر الميزات التّالية:4https://sarasotavacuum.com/benefits-of-vacuuming-your-home-often/

  • التخلّص من الأوساخ والغبار من الأرضيات والسّجاد.
  • يُعدّ التّنظيف بالمكنسة الكهربائية طريقة رائعة لإزالة شعر الحيوانات الأليفة، وبذور الغبار ومسبّبات الحساسية الأخرى من المنزل.
  • يمكن أن يُحسِّن التّنظيف الدّوري للأرضيات جودة الهواء في المناطق المغلقة، ومع ذلك، فإنّ الاستخدام السّليم للمكنسة الكهربائية يمتد أيضًا إلى المهام الأخرى غير المتعلّقة بالأرضيات والسجاد.

كيف يمكن تحسين المكنسة الكهربائية؟

يمكن اتّباع هذه النصائح الأساسية لزيادة شدّة شفط المكنسة الكهربائية:5https://www.electrolux.com.my/blog/how-to-increase-vacuum-cleaner-suction/

  • تنظيف الملحقات، حيث يجب عدم ترك ملحقات المكنسة الكهربائية قذرة.
  • فحص المحرك و الحزام.
  • إفراغ الحاوية أو الحقيبة.
  • التّحقّق من حالة الفلتر الهوائي.
  • حدّد موعدًا مع الخبراء في الصّيانة.

هل يُفضَّل التنظيف بالمكنسة الكهربائية بسرعة أم ببطء؟

خُذ وقتك، فعند استخدام المكنسة الكهربائية ببطء، فهذا ما يسمح بجمع الأتربة والغُبار بشكل أفضل، كما سيتمّ الحصول على نتائج تنظيف أفضل للسجاد والبسط، تسمح العملية البطيئة للمكنسة بأن تعمل الفرشاة بشكل صحيح وتحريك السّجاد بسلاسة، ممّا يتيح لها أن تقوم بامتصاص الأجزاء الغير نظيفة الموجودة فيها.6https://www.housebeautiful.com/lifestyle/cleaning-tips/tips/a2833/vacuuming-mistakes/

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ اعطال المكنسة الكهربائية وطرق اصلاحها

المراجع

[1]Pillai, V. (2020). Common Vacuum Cleaner Problems And Solutions | Onsitego Blog. Onsitego Blog | Consumer Electronics News, Buying Guides, and Reviews. https://onsitego.com/blog/common-vacuum-cleaner-problems-solutions/

[2]Vacuum Cleaner Maintenance Tips. (n.d.). https://www.fentonsewnvac.com/vacuum-cleaner-maintenance-tips

[3]Leasca, S. (2022, December 15). Yes, You Really Do Need to Clean Your Vacuum Cleaner—Here’s How. Real Simple. https://www.realsimple.com/home-organizing/cleaning/how-to-clean-vacuum

[4]M, D. (2022, June 30). 3 Great Benefits of Vacuuming Your Home Often – Sarasota Vacuum Doctor. Sarasota Vacuum Doctor. https://sarasotavacuum.com/benefits-of-vacuuming-your-home-often/

[5]Malaysia, E. (2022a, May 17). 5 steps to increase vacuum cleaner suction. Electrolux Malaysia. https://www.electrolux.com.my/blog/how-to-increase-vacuum-cleaner-suction/

[6]Wiebe, J. (2022, June 17). 7 Mistakes You Make Vacuuming. House Beautiful. https://www.housebeautiful.com/lifestyle/cleaning-tips/tips/a2833/vacuuming-mistakes/

[6] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/stevepb-282134/?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=657719″>Steve Buissinne</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=657719″>Pixabay</a

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »