منازل وحدائق وديكور

اعطال الصمام العكسي لمكيف السبلت

ما هي اعطال الصمام في المكيف

اعطال الصمام العكسي لمكيف السبلت

يَتضمّن مكيّف السّبلت العديد من الصّمّامات الّتي تُؤدّي وظائف مختلفة ومتنوّعة، في حين يُعتبر الصّمّام العكسي (Reversing valve) من أهم هذه الصّمّامات وذلك لوظيفته الضّروريّة في تغيير اتجاه سائل التّبريد في المكيّف، وسنَتعرّف في هذا المقال على اعطال الصمام العكسي لمكيف السبلت بالتّفصيل.1https://blog.totalhomesupply.com/mini-split-failures-troubleshooting-guide/ 

مميزات مكيف ميديا واشهر اعطاله

1- قضايا الاتّصال

يَتطلّب الأمر استخدام سلك الاتّصال المصغّر المناسب للعمل بشكل سليم كما أنّ بعض الكتيّبات تَتطلّب فقط سلك قياس 18، ومن الأفضل استخدام  سلك موصل قياس 14 (14/4) لمعظم الأنظمة، كما تَتطلّب غالبيّة الأكواد المحليّة سلك قياس 14.

يُعدّ استخدام شيء أصغر غير مناسب ولن يَجتاز الفحص في كثير من المناطق، كما يَجب أن يكون السّلك مجدولًا وليس صلبًا فالأسلاك الصّلبة تُسبّب العديد من المشاكل، لذا عليك التّحقّق من السّلك الّذي تَختاره للاستخدام الدّاخلي والخارجي.

إذا كُنت تعمل على تثبيت وحدة في تطبيق تجاري فأنت بحاجة إلى وجود كبل مدرّع، كما عليك التّحقّق من الأكواد الكهربائيّة المحليّة واستشارة كهربائي مختص لضمان التّركيب السّليم.

قد تَتسبّب الأسلاك غير الصّحيحة ببعض المشاكل الشّائعة الآتية:

1- إشارة ضعيفة، وتَتضمّن نتائج ضعف الإشارة ما يلي:

  • عملية غير متّسقة.
  • تَعمل الوحدة في بعض الأحيان دون غيرها.
  • يَتمّ تشغيل الوحدة الخارجيّة، في حين الوحدة الدّاخلية لا تَعمل.
  • لا تَعمل الوحدة الدّاخلية، على الرّغم من أنّها تَحمل طاقة.

2- الألواح أو الضّاغط التّالف:

  • قد تُؤدّي الأسلاك غير الصّحيحة في فشل عمل مكوّنات النّظام الأخرى وتَحتاج إلى الاستبدال.

3- سماع أصوات غريبة أو عالية.

4- يَتمّ عرض رموز خطأ الاتّصال:

  • قد تُلاحظ ظهور رموز الخطأ على اللّوحة الخارجيّة أو الوحدة الدّاخلية.
  • ابحث عن سلسلة أضواء تُومض أو ظهور رمز خاص.

كيفية تخفيف صوت مكيف الشباك

2- قضايا التّأريض

يُعدّ التّأريض مهمًّا لأي جهاز يَحتوي على الكترونيّات، وتُعتبر لوحات التّحكّم المستخدمة في نظام الانقسام المصغّر الحديث عبارة عن جهاز كمبيوتر مصغّر، حيث أنّ هذه اللّوحات معرّضة للارتفاعات المفاجئة في الطّاقة والطّاقة الكهربائيّة الشّاردة والتّردّدات اللّاسلكيّة مثل تردّدات الرّاديو، ويُساعد تأريض الوحدة الخارجيّة على منع دخول بعض الطّاقة الشّاردة إلى اللّوحة.

قد تُواجه بعض المشكلات إذا لم يَتمّ تأريض المكثّف بشكل سليم، ومن المحتمل أن تُواجه عطل في اللّوحة أو الضّاغط، حيث يُمكن أن يُؤدّي التّأريض غير السّليم في نفس المشاكل كعدم وجود أرضيّة.

تَحقّق من صحّة التّوصيلات عند توصيل نظامك بأسلاك، ويُضيف تأريض هيكل المكثّف إلى قضيب أرضي مساحة إضافيّة من الحماية، وإذا كُنت تَستخدم قضيب تأريض فنَنصحك بالتّحقّق منه من أجل التّحديد، في حين إذا لم تَكن متأكّدًا من التّأريض فنَنصحك باستشارة كهربائي مختص.

مشكلة عدم خروج هواء دافئ من المكيف

3- قضايا المبردات

تَستخدم أنظمة الانقسام المصغّرة الحديثة طراز تبريد R-410A، والّذي يُعتبر صديقًا للبيئة أكثر من المبرد القديم R-22، حيث أنّه يَعمل بضغط أعلى بكثير من المبردات الأخرى، ويَتطلّب عناية خاصّة جدًّا، عليك التّحقّق من استخدام المقاييس الصّحيحة لـ  R-410A.

قد تَتسبّب كميّة غير مناسبة من مادة التّبريد في العديد من المشكلات بما في ذلك:

القليل جدًّا من الشّحنة:

  • ربّما لا يَعمل النّظام على الإطلاق، وقد يَظهر رمز خطأ.
  • قد يُصدر النّظام أصوات ضوضاء عالية.
  • قد لا يَكون قادرًا على الحفاظ على درجة الحرارة في الفضاء.
  • ربّما لا يَتمّ التّخلّص من الرّطوبة بشكل صحيح.
  • من المحتمل أن يَعمل فقط في وضع التّبريد.

الكثير من الشّحنة:

  •  قد لا يَتمّ تشغيل النّظام.
  • قد لا تَستطيع الوحدة المحافظة على درجة الحرارة، أو أنّها تتجاوز نقطة الضّبط.
  • يُمكن سماع ضوضاء عالية من الوحدة.

يَجب استخدام مجموعة الخطوط المناسبة لضمان أداء مثالي للنّظام، حيث ستَتسبّب محاولة إعادة استخدام مجموعة خط قديمة غير صحيحة لنظامك إلى الفشل بالتّأكيد، كما يَجب عزل مجموعات الخطوط واستخدام غزل لا يَقل عن بوصة بهدف ضمان الأداء الصّحيح، عليك التّحقّق من عزل الخط بشكل كامل مع عدم ترك النّحاس مكشوفًا.

تَحقّق بشكل دائم من تفريغ الخطوط تمامًا قبل القيام بإدخال أي مبرد في النّظام، كما عليك اختبار الضّغط على النّظام وسيَضمن لك هذا عدم وجود أي تسريبات، كما أنّ وجود أيّة ملوّثات في الخطوط قد تُؤدّي إلى حصول أضرار كبيرة في المكوّنات الداخلية أو أنّ النّظام لن يَعمل على الإطلاق.

10 من ابرز اعطال الفرن وطرق اصلاح كل منها

4- قضايا الجهد المباشر

يَتوجّب عليك التّحقّق دائمًا من اتصال نظامك بالجهد المناسب، فالغالبيّة العظمى من الوحدات المنفصلة المصغّرة تَتطلّب خدمة 208/230 فولت، في حين تَعمل بعض الوحدات بجهد 115 فولت.

قد تُواجه بعض المشكلات فإذا تمّ توصيل جهد مرتفع جدًّا أو منخفض جدًّا إلى الوحدة، فمن المحتمل أن يَحدث تلف الألواح، لذا عليك التّأكّد من الجهد المناسب في الوحدة قبل المباشرة بتشغيل النّظام، والتّحقّق من أنّه ضمن النّطاق المعتمد من قبل الشّركة المصنّعة.

يَتوجّب عليك استخدام واقي من زيادة التّيّار إذا كان الجهد مرتفعًا كثيرًا أو منخفضًا كثيرًا، أو غالبًا ما يتقلّب وذلك للتّحقّق من حماية مكوّنات النّظام.

خطوات تركيب مروحة السقف

5- تسرّب المياه من الوحدة الدّاخليّة

يَتوجّب عليك التّحقّق من عدّة مناطق لتحديد سبب تسرّب المياه من مبخّر جهاز الانقسام الصّغير، وإذا كانت الوحدة الدّاخليّة لديك مثبّتة على الحائط ، فيَجب أن يَتوضّع خط الصّرف بشكل مائل للأسفل بمقدار خمسة درجات عند مغادرة الوحدة والخروج إلى الخارج، وإلّا قد تُواجه مشكلة تساقط المياه في الغرفة.

إذا وُضع خط التّصريف بشكل سليم فعليك التّأكّد من وجود انسدادات في الخط، حيث بإمكانك استخدام مسدس غالو بهدف إزالة العوائق الموجودة في خط الصّرف.

تَستطيع استخدام مضخّة التّكثيف في المنشآت الّتي لا يَتمّ فيها التّصريف بالجاذبيّة، إذا كنت تُعاني من تسرّب وكان لديك مضخّة تكثيف، فيَجب التّحقّق من توصيل هذه المضخّة بأسلاك وأنّها تَعمل بشكل سليم، وتَحقّق من تركيب مضخّة التّكثيف بشكل صحيح وعدم الضّخ أعلى من ارتفاعها.

كيفية تنظيف المايكروويف

6- القضايا البيئيّة

قد تُؤثّر درجة حرارة الخارج على أداء التّقسيمات الصّغيرة، وإذا كُنت تستخدم وحدة مضخّة حراريّة في الطّقس البارد فإليك هذه الخطوات لجعلها تَعمل بشكل جيّد:

  1. إذا تَضمنّت وحدتك سخّان حوض تصريف اختياري، فإضافة هذا قد يَزيد من نطاق درجة الحرارة الّتي تَعمل فيها الوحدة، ومن المحتمل أن يُوفّر حاجز الرّياح بعض المساعدة.
    إذا كُنت في منطقة تَتساقط فيها الثّلوج فَعليك إزالة أي ثلوج من أعلى الوحدة قبل البدء بالتّشغيل، وقد تَتسبّب الرّياح الشّديدة ببعض الأضرار على الوحدة.
  2. إذا كُنت تُريد استخدام التّبريد في درجات حرارة منخفضة في بعض البيئات أو المناطق الّتي تَتطلّب التّبريد طوال العام، فَعليك التّحقّق من شراء وحدة تَوفّر التّبريد المحيط المنخفض، ويَقوم حاجز الرّياح بتوسيع نطاق الوحدة، عليك التّحقّق من مواصفات وحداتك عند عمليّة البحث عن التّبريد طوال العام.

7 طرق لتنظيف القدور والاواني المحروقة

ما هي المشكلة الأكثر شيوعًا في الصمّامات العكسيّة؟

تُصنّف مشاكل تعطّل الصّمّام العكسي إلى ثلاثة أسباب، وهي:2https://www.hvactrainingsolutions.net/troubleshooting-reversing-valve/ 

  • الصّمّام عالق في وضع التّدفئة أو التّبريد.
  • الملف معيب.
  • الصّمّام يَتسرّب من الدّاخل.

12 وصفة تعيد جدران منزلك نظيفة كأنها جديدة

كيف تعرف إذا كان الصّمام العكسي سيّئًا؟

يُمكن معرفة إذا كان الصّمّام العكسي سيّئًا من خلال ثلاثة أمور، وهي:3https://www.servicefirsthvac.com/blog/signs-your-heat-pumps-reversing-valve-isnt-working-properly 

  • عدم القدرة على التّبديل بين أوضاع التّدفئة والتّبريد.
  • انخفاض أداء التّدفئة والتّبريد.
  • ارتفاع فواتير الخدمات بشكل غير متوقّع.

اعطال الكابس كمبريسور الثلاجة

كيف يعمل الصّمّام العكسي في وحدة المكيّف؟

يَعمل الصّمّام العكسي في وحدة المكيّف من خلال فرق الضّغط في أنبوب معدني، ويَتمّ التّحكّم به عن طريق ملف لولبي، حيث يُؤدّي تغيير الضّغط إلى تحريك شريط التّمرير عبر الأنبوب، وتَمتدّ هذه الشّريحة على فتحتين اثنتين من فتحات الأنبوب الثّلاث.4https://www.koolbreeze.com/blog/heating-service/the-reversing-valve-the-key-component-of-heat-pumps/ 

اسباب عطل ثيرموستات السبلت

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ اعطال الصمام العكسي لمكيف السبلت

المراجع

[1]Luongo, M. (2019). Mini Split Failures, Problems & Troubleshooting Guide. Total Home Supply. https://blog.totalhomesupply.com/mini-split-failures-troubleshooting-guide/

[2]Troubleshooting a Reversing Valve. (2014, May 17). https://www.hvactrainingsolutions.net/troubleshooting-reversing-valve/

[3]mediagistic. (2021). Signs Your Heat Pump’s Reversing Valve Isn’t Working Properly. Service First Heating & Air Conditioning. https://www.servicefirsthvac.com/blog/signs-your-heat-pumps-reversing-valve-isnt-working-properly

[4]Vatter, T. (2017). The Reversing Valve: The Key Component of Heat Pumps. Kool Breeze. https://www.koolbreeze.com/blog/heating-service/the-reversing-valve-the-key-component-of-heat-pumps/

[5] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@realbench?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Carlos Lindner</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/53wcYH4IOig?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »