سياحة وسفر

اشهر الاكلات في قبرص

الذ طعام في قبرص

اشهر الاكلات في قبرص

قبرص هي جزيرة جميلة تقع في شرق البحر الأبيض المتوسط، وتتميّز بتاريخها العريق وتراثها الثقافي المتنوّع. يشتهر المطبخ القبرصي بتأثيراته المختلطة من مختلف الثقافات التي تأثّرت بها الجزيرة على مرّ العصور. لذا سنقدِّم لكم اشهر الاكلات في قبرص.1https://www.tasteatlas.com/most-popular-dishes-in-republic-of-cyprus

1- شاميشي Shamishi

تُعدّ شاميشي حلوى قبرصية شهيرة مصنوعة من عجين الفطير المقلي المحشو بمعجون السميد الحلو، وهذه الحلوى بنكهة القرفة وماء زهر البرتقال، ويتمّ رشّها بمسحوق السكر.

يمكن العثور على شاميشي في العديد من المعارض والمهرجانات في قبرص على مدار العام، ويجب تقديمها ساخنة، كلمة شامشي تعني عمل دمشق، ويُعتقَد أنّ الأتراك الأناضول أحضروا الحلوى إلى قبرص خلال الفترة العثمانية.

2- تاماريلا Tsamarella

يُعتبَر لحم الماعز المُجفّف بالشّمس من الأطعمة القبرصية الشهية التي يعود تاريخها إلى قرون عديدة، وأحد أغلى اللّحوم الباردة في البلاد، ويرتبط في الغالب بوادي ماراتاسا وبيتسيليا وبافوس.

تُصنَع تاماريلا من ساق الماعز، الجزء الأكثر صِغرًا وثمنًا من الحيوان، ويكون اللّحم مملّح بشدّة ومتبّل بالأوريجانو وله طعم لذيذ، وبمجرد طهيها يتمّ تقديم التاماريلا عادة كمقبلات، مصحوبة بالمشروبات الكحولية مثل Cypriot grappa Zivania.

3- ريسي Resi

يُعدّ الريسي طبق تقليدي من قبرص، ويرتبط بشكل خاص بمنطقة بافوس، يرتبط تحضير الريسي بحفلات الزّفاف القرويّة، وهي طقس يُطهَى فيه الحمل ببطء على نار خفيفة بينما يجتمع أصدقاء وأقارب العروس والعريس لغسل القمح وطحنه، ثمّ يُضاف إلى القدر مع الأرز، وبمجرد طهيها، تتمّ إزالة العظام وتقليب ما تبقى من خليط لحم الضأن والقمح بقوة حتى تصبح ناعمة، وعلى الرّغم من أنّه ليس شائعًا، يمكن استبدال لحم الخروف بلحم الخنزير أو الدّجاج.

4- لوكومي جيروسكيبو Loukoumi Geroskipou

يُعدّ هذا الطّبق نوع من حلوى الحلقوم المصنوع من السّكر داخل حدود بلدية جيروسكيبو، إنّه مغطّى بالسّكر البودرة أو جوز الهند المبشور، ويمكن نكهته أو إثراؤه بالورد والفراولة واليوسفي والبرتقال والنعناع والموز والأناناس والفستق والليمون والبرغموت والفانيليا والشوكولاتة وجوز الهند.

يمكن أيضًا إضافة حبة من المكسّرات والعسل والشوكولاتة الدّاكنة إلى المنتج، وتستغرق عملية صنع Lokumi Gyroskibo وقتًا وصبرًا، ممّا يجعل من الصّعب جدًّا تكرار الطّعم الأصلي.

تمّ صنعه لأول مرة بواسطة Sophocles Athanasiou في عام 1895، وتمّ صنعه باستخدام نفس الوصفة منذ ذلك الحين.

5- فالونا Flaouna

الفالونا هي كعكة تقليدية قبرصية مصنوعة من الدّقيق والزّبدة والسكر والبيض والخميرة والماء والملح، بالإضافة إلى أنّها غنيّة بالزّبيب والجبن والأعشاب الطازجة مثل النّعناع.

يتمّ رشّ العجين ببذور السمسم، وخبزها حتى يصبح لونها بنيًّا ذهبيًّا من الخارج، وعادةً ما تُخبَز هذه الكعكة اللذيذة في يوم الجمعة العظيمة كتخصّص خاصّ بالصوم، وبالتالي يتمّ تناولها تقليديًا في عيد الفصح.

6- لونزا Lountza

يُعدّ لحم الخنزير المدخّن المتبّل في النبيذ أحد أشهر الأطباق المحلية في قبرص، ويرتبط عادةً بمنطقة بيتسيليا.

يتمّ الاستمتاع بطبق لونزا في الغالب مقليّ أو مشوي، ويتمّ تقديمه بشكل أساسي على الإفطار، أو في شطيرة بسيطة على الطراز القبرصي مليئة بخبز مسطح دافئ مع جبن حلومي مشوي وبضع شرائح من الطّماطم والخيار.

7- افيليا Afelia

يُعَدّ هذا الطبق بشكل أساسي من لحم الخنزير في الطاولات القبرصية واليونانية.

يتمّ تحضير أفيليا تقليديًا في وعاء فخاري تقليدي يُسمَّى تافا، والذي يوضع عادة في أفران طينية للطهي ببطء، ويتكون الطبق من عدّة مكونات وهي، لحم الخنزير المفروم (كتف أو ضلع)، نبيذ أحمر جافّ (لتطرية اللّحم) وبذور الكزبرة المطحونة، وفي الواقع تُعتبَر الكزبرة من التوابل الأساسية في قبرص، ومن النادر أن تجد طبقًا قبرصيًا بدونها.

8- بوريكيا Bourekia

البوريكيا هي معجنات قبرصية تقليدية، وعادةً ما تكون مصنوعة من عجينة رقيقة ومقرمشة ومليئة بالجبن، تتوفّر بشكل الكعك الصغير نصف الدائري حلوًا أو مالحًا، وعادةً ما يتمّ قليها بالزيت حتى يصبح لونها بنيًّا ذهبيًّا.

تستخدم النسخة الحلوة من مزيج من جبن أناري الطّازج غير المُملّح، وهو نوع من جبن مصل اللبن القبرصي المعتدل والحلو قليلًا، والقرفة، والسكر لملء فطائر الفيلو، وغالبًا ما يتم ّاستخدام ماء الورد أو ماء زهرة الحمضيات كزهرة البرتقال لتعزيز نكهة الحشو، ويتم رشّ المعجنات ذات الطّعم الحلو بسكر القرفة أو تُغمَس في العسل أو الشراب.

9- سوفلا Souvla

يتكوّن هذا الطّبق المشوي على الطّريقة القبرصية من لحم متبّل، عادةً ما يكون لحم الضأن أو لحم الخنزير أو الدجاج، يتمّ طهيه على سيخ طويل، ويتمّ شويه ببطء على نار مفتوحة، وعملية النقع تجعل اللحم طريًّا ومثيرًا بشكل لا يُصدَق.

يتمّ إعداد الطبق عادةً في عيد الميلاد وعيد الفصح، ولكن يتمّ تقديمه أيضًا في المناسبات الاحتفالية الأخرى.

10- شيفتاليا Sheftalia

يتكوّن هذا السّجق القبرصي التقليدي من خليط من لحم الخنزير المفروم ولحم الضأن والبصل الأحمر والبقدونس، ويُغطَّى بدهن الملفوف، وهو غشاء رقيق من الدّهون يبطّن معدة الأبقار والأغنام والخنازير.

يُتبََّل خليط اللّحم بالملح والقرفة والفلفل، ثم يتحوّل إلى نقانق صغيرة مخبوزة ومشوية، وأثناء طهي اللّحم تتفحم الدّهون، ممّا يعطي السّجق مظهرًا خارجيًا مقرمشًا بالكراميل بينما يظل اللّحم طريًّا وليّنًا من الداخل.

هل لدى قبرص طعام جيّد؟

يشابه الطعام والشراب في المطبخ القبرصي الطعام والشراب في المطبخ اليونان، ومع ذلك، يعتبر القبارصة أنفسهم أنّ مطبخهم أفضل بكثير ويشيرون إلى الاختلافات، من حيث الجودة وجزئيًا في المكونات.2https://www.roughguides.com/cyprus/eating-drinking/

هل لدى قبرص وجبات سريعة؟

تقدّم Cyprus Fast Food مطاعم وجبات سريعة متخصّصة في السندويشات والبرغر والوجبات الخفيفة والسلطات والمشروبات وأكثر من ذلك بكثير.3https://www.cyprusfastfood.com/

ما هي أشهر الأكلات في قبرص؟

ربما يكون طعام الحلوم هو المنتج الأكثر شهرة في قبرص، ويحظى بشعبية كبيرة في العديد من دول أوروبا والشرق الأوسط.4https://theculturetrip.com/europe/cyprus/articles/the-10-best-foods-in-cyprus/

ما هو الطبق الوطني لقبرص؟

يُعتبَر الطبق الوطني لقبرص هو حساء فاسولادا، يُصنَع من الفول والخضروات المطبوخة والمقدمة بكميات وفيرة من زيت الزيتون. كان فاسولادا أصلًا من اليونان؛ كان حساءًا تقليديًا مخصصًا للإله اليوناني أبولو.5https://xyuandbeyond.com/food-of-cyprus/

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ اشهر الاكلات في قبرص

المراجع

[1]TasteAtlas. (2023, August 17). 10 most popular cypriot dishes. https://www.tasteatlas.com/most-popular-dishes-in-republic-of-cyprus. https://www.tasteatlas.com/most-popular-dishes-in-republic-of-cyprus

[2]Food and drink in Cyprus | Where to eat in Cyprus. (2021, April 26). Rough Guides. https://www.roughguides.com/cyprus/eating-drinking/

[3] Cyprus fast food. (n.d.). Cyprus Fast Food. https://www.cyprusfastfood.com/

[4]Trip, C. (2020, March 9). Traditional Cypriot foods you should try. Culture Trip. https://theculturetrip.com/europe/cyprus/articles/the-10-best-foods-in-cyprus/

[5]Faith. (2023). Fabulous Food Of Cyprus – Meze To Dolmades. XYUandBEYOND. https://xyuandbeyond.com/food-of-cyprus/

[6] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@dim?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Desi Min</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/XlbsKfpO7zI?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »