سياحة وسفر

اشهر الاكلات في البرتغال

الذ الاطعمة في البرتغال

اشهر الاكلات في البرتغال

تُعتبر البرتغال وجهة سياحيّة رائعة تُعرف بتراثها الغني وثقافتها المميّزة، ولا شكّ أنّ الطّعام البرتغالي يُعتبر من أبرز الجوانب المميّزة في هذا البلد الجميل، حيث تَتمتّع البرتغال بتنوّع كبير في المأكولات الّتي تَتميّز بنكهاتها الأصيلة والشّهيّة، ممّا يَجعلها تجربة لا تُنسى لعشّاق المطبخ الفريد والمتنوّع. تابع المقال لتتعرّف اشهر الاكلات في البرتغال.1https://www.willflyforfood.net/portuguese-food-guide/ 2https://www.authenticfoodquest.com/popular-portuguese-dishes/#13_Serra_da_Estrela_%E2%80%93_Portuguese_Cheese

1- أكوردا Açorda

يُوصف الأكوردا بأنّه حساء تقليدي برتغالي يُصنع عن طريق نقع الخبز في مرق غني بالنّكهة، مع الكزبرة والثّوم وزيت الزّيتون وبيضة مسلوقة، ويُمكن إعداده مع مكوّنات أخرى مثل الباكالاو أو الجمبري.

يُوجد نوعان رئيسيّان من الأكوردا في البرتغال الأكوردا لشبونة والأكوردا الألنتاجانيّة، يَتمّ صنع النّوع الأوّل باستخدام خبز بابو سيكو، بينما يَتمّ استخدام خبز الينتيجانو المحلّي في النّوع الثّاني، يُعتقد أنّ أصول هذا الحساء البرتغالي التّقليدي من منطقة الألنتيخو، إلّا أنّها اكتسبت شهرة في جميع أنحاء البرتغال، إنّه حساء دسم ولذيذ يُعتبر مثل وجبة كاملة في حد ذاتها.

تَناول هذا الطّعام الشّهي من الأكوردا ألنتاجانا مع أكواب من الفينهو فيردي (نبيذ برتغالي من مقاطعة مينهو)، في مطعم كازا دا إنديا الشّهير في لشبونة.

2- توريكادو Torricado

يُعدّ توريكادو الطّبق الإقليمي البرتغالي وهو مكوّن من خبز محمّص على الفحم ومنقوع بزيت الزّيتون ومخلوط مع الثّوم والملح، كما يُمكن وضع مكوّنات إضافيّة مثل الباكالاو والسّردين ولحم الخنزير عليه، وقد بَدأ كطعام ريفي بسيط ثمّ أَصبح تقديمه شائعًا في المناسبات الاجتماعيّة والعائليّة.

تَذوّق توريكادو البرتغالي في مطعم Taberna Folias de Baco الجميل في بورتو.

3- كروكيتس Croquettes 

يُعدّ الكروكيت وجبة خفيفة أو طبق جانبي شهير، وهو من أفضل الأطعمة الّتي يُمكنك تناولها في البرتغال، ويُمكن ملء الكروكيت البرتغاليّة بأي مكوّنات ولكن النّسخة التّقليديّة الأكثر شهرة هي “كروكيت دي كارني” أو كروكيت لحم البقر البرتغالي.

4- كاشوهنيوس Cachorrinhos

يُعرف بأنّه عبارة عن نوع من النّقانق البرتغاليّة لكنّه ألذ بكثير، هو شطيرة برتغاليّة مصنوعة من الخبز المقرمش والنّقانق والجبنة المغطّاة بصلصة حارّة.

يَتمّ تقطيع الكاشوهنيوس إلى قطع صغيرة لتسهيل تناولها، إنّه لذيذ ويَتناسب بشكل مذهل مع بيرة برتغاليّة باردة.

5- باكالياو Bacalha

يُعتبر الباكالياو جنبًا إلى جنب مع بيستيل دي ناتا أحد أشهر الأطباق في المطبخ البرتغالي، إنّه طبق وطني برتغالي وأكثر أنواع الأسماك تناولًا في البرتغال.

تُعرف الباكالياو بأنّها كلمة برتغاليّة تَعني سمك القدّ، ولكن في سياق الطّهي تُشير إلى سمك القد المجفّف والمملّح، إنها تُنتَج منذ أكثر من 500 عام كوسيلة لحفظ الكود قبل اختراع التّبريد، حيث يُحافظ جفاف وتمليح الكود على قيمته الغذائيّة كما يُعزّز أيضًا طعمه.

يُعتبر الباكالياو جزءًا أساسيًّا من تراث الطّهي البرتغالي وغالبًا ما يَكون حاضرًا في التّجمّعات الاجتماعيّة وفي بعض مناطق البرتغال، يُقدّم في وجبة عشاء عيد الميلاد التّقليديّة، كما أَصبح شهيرًا أيضًا في البلدان الكاثوليكيّة الرّومانيّة الأخرى مع طبق الصّيام الكبير.

6- كالدو فيردي Caldo Verde

يَأتي “كالدو فيردي” من شمال البرتغال وهو الشّوربة البرتغاليّة الشّهيرة، إنّها واحدة من أكثر الشّوربات شهرةً وهي من الأطباق البرتغاليّة التّقليديّة، ويُمكنك التّمتّع بها طوال العام سواء كان الجو دافئًا أم باردًا على الرّغم من شهرة شوربة كالدو فيردي في الشّتاء.

تَتميّز الشّوربة باللّون الأخضر وهي مصنوعة من نوع معيّن من الملفوف الأخضر الدّاكن الّذي لا يَتوفّر على نطاق واسع خارج حدود البرتغال، كما يُمكن استخدام بدائل مثل الكرنب.

تَكتمل هذه الشوربة مع نكهات رائعة من مزيج البطاطا المهروسة وشرائح نقانق الشّوريسو، وزيت الزّيتون البرتغالي المحلّي لتُصبح لذيذة و مغذّية.

تَمتّع بشوربة كالدو فيردي في عدّة مناسبات، فهذه الشّوربة بسيطة ومليئة بالنّكهة والقوام الشّهي.

7- باكالهاو أور بورجيتيز جود فيش Bacalhau or Portuguese Cod Fish  

لا يُمكن لرحلتك إلى البرتغال أن تَكتمل دون أن تَستمتع بتذوّق هذا الطّعام التّقليدي البرتغالي، “باكالهاو” أو سمك القدّ هو هوس وطني في البرتغال، وهناك أكثر من 365 طريقة لإعداد هذا الطّبق حيث يُمكن صنع كل الطّرق موزّعة على أيّام السّنة.

ستُحبّ هذا الطّبق البحري التّقليدي البرتغالي والنّكهات الغنيّة والطّرق المتعدّدة لتناوله، حيث احتلّ مكانًا في القائمة الشّخصية للكثيرين كأفضل 100 تجربة طعام أصيلة يَجب تجربتها قبل الموت.

ستَجد سمك القد البرتغالي محضّرًا بطرق مختلفة سواء كان مشويًّا أو مخبوزًا أو معلّبًا أو مقليًّا، ستَجد بسهولة ما يَروق لذوقك.

8- بولينيوس جيباكالياو Bolinhos de Bacalhau

يُعدّ من بين الطّرق المختلفة لتناول “باكالياو” أو ما يشير البرتغاليون إليه بـ “فييل أميغو” أو الصّديق الوفي، هي “Bolinhos de Bacalhau” أو كعك السّمك المالح.

يُعتبر كعك السّمك المالح واحدًا من المقبّلات اللّذيذة الّتي تَتمثّل في تقديم السّمك المالح المقلي وهي وجبة خفيفة بسيطة، إنّه طبق رئيسي على معظم قوائم الطّعام في المطاعم ويُقدّم ساخنًا أو باردًا مع سلطة جانبيّة أو أرز.

يُعرف هذا الطّبق في شمال البرتغال بـ “Bolinhos de Bacalhau”، وفي جميع أنحاء البلاد باسم “Pasteis de Bacalhau”.

تَتطلّب وصفة هذا الطّبق التّقليدي البرتغالي المحبوب وجود كميّة كبيرة من سمك القد وبطاطا مهروسة وكميّة وفيرة من البقدونس والبصل والبيض، وتُخلط المكوّنات معًا ثمّ تُشكّل كرات صغيرة قبل أن تُقلى في الزّيت العميق.

9- جريلد ساردينس Grilled Sardines

يُعدّ شوي السّردين البرتغالي الطّعام المفضّل خلال فصل الصّيف في البرتغال، ففي شهر يونيو تَملأ رائحة السّردين المشوي الشّوارع في لشبونة طوال الشّهر، هذا عندما تَستضيف لشبونة أشهر المهرجانات المكرّسة للسّردين.

يَحتفل البرتغاليّون بعيد القديس أنتوني أو مهرجان سانتو أنتونيو بشواء السّردين في 12 و 13 يونيو، ومن هناك يَنطلق موسم مهرجانات السّردين في جميع أنحاء البرتغال، حيث تُكرّس العديد من المهرجانات الصّيفيّة للاحتفال بالسّردين.

يَحظى السّردين بشعبيّة كبيرة حيث اعتمد البرتغاليون عبر التّاريخ بشكل كبير على المأكولات البحريّة للطّعام والتّجارة، بسبب قربهم من المحيط الأطلسي.

10- بيتشيسكوس Petiscos

تَشتهر البرتغال تاريخيًّا أيضًا بتجفيف الأسماك وحفظها حيث يُعتبر السّردين المعلّب من بين أشهر مكوّنات المطبخ البرتغالي، وفي السّنوات الأخيرة أَصبح تناول السّردين المعلّب نشاطًا فاخرًا خاصّة في لشبونة وبورتو.

ستَجد السّردين المعلّب البرتغالي عادة يُقدَّم كقطع أووجبة صغيرة في العديد من الحانات والمطاعم، حيث يَتمّ حفظ السّردين في علب جميلة ذات تصاميم فنيّة متنوّعة، ويُضاف إليها مجموعة من التّوابل والمكوّنات، من زيت الزّيتون واللّيمون وصلصة الطّماطم البسيطة إلى توابل الفلفل الأحمر والشّمر أوالكاري أو الحمص.

ما هو الغذاء الرّئيسي للبرتغال؟

يَحتل الباكالياو Bacalhau المعروف بسمك القد في الإنجليزيّة مكانة مهمّة في المطبخ البرتغالي، إنّه ليس فقط أكلة وطنيّة للبرتغال بل يُمثّل أيضًا رمزًا لهويّتها، يُمكنك العثور على هذا الطّبق المحبوب في مختلف المطاعم في جميع أنحاء البلاد، فهو متأصّل بشكل كبير في ثقافة الطّهي البرتغاليّة لدرجة أنّه حصل على لقب “الصّديق المخلص”.3https://curatetrips.com/portugal/portugal-food-13-hearty-portuguese-dishes/ 

ماذا يأكل البرتغاليّون في المنزل؟

تَدور المأكولات التّقليديّة البرتغاليّة المطهوّة في المنزل بشكل عام حول البروتينات المتنوّعة، بما في ذلك لحم الخنزير والدّجاج والأسماك والبقوليّات والخضروات وخاصّة الأوراق الخضراء المستخدمة في الحساء والشّوربة المسلوقة أو المطهيّة على البخار، أيضًا الخبز والجبن والمنتجات اللحميّة المصنوعة بطرق مختلفة أجزاءً أساسيّة في المطبخ البرتغالي.4https://www.tasteoflisboa.com/blog/what-do-portuguese-people-eat-at-home/ 

ما الأطعمة المعروفة والّتي أصلها برتغالي؟

نَذكر فيما يلي بعض الأطعمة ذات الأصل البرتغالي:5https://www.tasteoflisboa.com/blog/foods-you-didnt-know-were-portuguese/ 

  •  تيمبورا / بيشينيس دا أورتا Tempura / Peixinhos da Horta، والّتي تُعتبر بالنّسبة لمعظم عشّاق الطّعام مرادفًا للمطبخ الياباني.
  • فيندالو / كارني فينا داليوس Vindaloo / Carne Vinha d’Alhos، على الرّغم من أنّ المأكولات البرتغاليّة عمومًا ليست معروفة بنكهتها الحارّة.
  • فيجوادا Feijoada.
  • بيري- بيري تشيكن/ فرانغو ديشو هاسكو Peri-Peri Chicken / Frango de Churrasco.

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ اشهر الاكلات في البرتغال

المراجع

[1]Renée, J. &. (2023a). Portuguese Food: 25 Must-Try Dishes in Lisbon and Porto. Will Fly for Food. https://www.willflyforfood.net/portuguese-food-guide/

[2]Rosemary. (2023, February 8). 15 Most Popular Portuguese Food You Can’t Wait To Enjoy. Authentic Food Quest. https://www.authenticfoodquest.com/popular-portuguese-dishes/#13_Serra_da_Estrela_%E2%80%93_Portuguese_Cheese

[3]Idarraga, V. (2023, February 7). Portugal Food: 13 Must-Try Hearty Portuguese Dishes – CÚRATE Trips. CÚRATE Trips. https://curatetrips.com/portugal/portugal-food-13-hearty-portuguese-dishes/

[4]What do Portuguese people eat at home? (2022, November 27). Taste of Lisboa Food Tours. https://www.tasteoflisboa.com/blog/what-do-portuguese-people-eat-at-home/

[5]Foods you didn’t know were Portuguese | Taste of Lisboa Food Tours. (2019, November 4). Taste of Lisboa Food Tours. https://www.tasteoflisboa.com/blog/foods-you-didnt-know-were-portuguese/

[6] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@picture_taken?utm_content=creditCopyText&utm_medium=referral&utm_source=unsplash“>Murielle Hunt</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/toasted-bread-on-white-and-red-polka-dot-plate-zzggvamHqi4?utm_content=creditCopyText&utm_medium=referral&utm_source=unsplash”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »