سياحة وسفر

اشهر الاكلات في اذربيجان

اشهر الاكلات في اذربيجان

تُعتبرُ المأكولات في أذربيجان تجربةً ثقافيّةً فريدةً تجمعُ بين تنوّع المُكونات والتّقنيات المُتقنة، وتعكسُ المأكولات الأذربيجانيّة تاريخًا طويلًا من التّأثيرات الثّقافيّة المُتبادلة بين الشّرق والغرب، حيث تمزجُ بين المكونات المحليّة والمأكولات الشّرقيّة والغربيّة؛ وسندرج في هذا المقال اشهر الاكلات في اذربيجان وهي كما يأتي:1https://www.tasteatlas.com/most-popular-dishes-in-azerbaijan

1- شاه بيلاف Shah pilaf

يُلائم هذا الطّبق الملوك أو ربما يكون وجبة العرس الرّئيسيّة، يظهر الشاه بيلاف (المعروف أيضًا باسم بيلاف التّاج) كطبق أذربيجانيّ تقليديّ أساسيّ.

يتسمّ الطبق بتداخل مُعقّد من العبير المحليّ؛ تتضمن رحلته إلى الطّبق عدة مراحل من التّحضير الدّقيق، تتوجُ بتقديمه بشكل مُميّز وملكيّ.

يتمّ في البداية طهي أرز البسمتي بعناية فائقة حتّى ينضج، ثمّ يوضع في وعاء يتمّ تغليفه بشكل دقيق بورق اللافاش، وهو خبز رقيق قائم على القمح، يُشكّل الأرز الأساس لمزيج مُذهل من التّراكيب والنّكهات، حيث يتمّ إضافة طبقات سخيّة من المُشمش المُجفّف، والخوخ، والكستناء، والزّبيب فوقه.

تُقدمُ بعض الإصدارات لهذا الطّبق لحم الضّأن أو الدّجاج ضمن الطّبقات المُعقّدة، يتمّ إثراءه بشكل أكبر من خلال تناثر قطرات من ماء الزّعفران، ممّا يمنحهُ لونًا ثريًا وعبيرًا رقيقًا.

فيما بعد، يُغطى الوعاء بورق عجين اللافاش ويُخبز حتّى يحصل على لون ذهبيّ برّاق، يجدر بالذّكر أن قدرته على الاحتفاظ بالدّفء لساعات طويلة تجعله خيارًا محبوبًا في حفلات الزّفاف والتّجمّعات الاحتفاليّة والمُناسبات الاستثنائيّة.

2- دوميتس دولماسي Domates dolmasi

تُعدّ دولمة الطّماطم “دوميتس دولماسي”، وجبة تقليديّة تركيّة فاخرة، اكتسبت شهرة أيضًا في أذربيجان.

تتضمن هذه الوجبة تحضير الطّماطم المحشوة والمطهية، حيث يتمّ ملء الطّماطم بعناية بخليط يتكون من لحم الضّأن المفروم، والأرز، والبصل، والبقدونس، وزيت الزّيتون، والنّعناع، وتشكيلة من التّوابل. 

توضعُ هذه الطّماطم بعناية في مقلاة كبيرة وتُطهى حتّى تصل إلى حالة ليونة، مع ضمان طهي الحشوة بشكل كامل.

يُمكن عند الانتهاء تتويج الطّماطم المحشوة بصلصة مصنوعة من لُب الطّماطم المُستخّرج، وصلصة الفلفل الأحمر، ورشة من زيت الزّيتون. 

يُمكن تعزيز العرض برشّ رقائق الفلفل الأحمر كزينة، ويمكن تقديم طبق دولمة الطماطم مع وعاء من الزّبادي الطّبيعيّ لتجربة طعامٍ مُثلى.

3- سويوتما Soyutma

يُعتبرُ سويوتما الطّبق الرّمزيّ في أذربيجان، ويترجمُ إلى “لحم مطهو ببطء ولفترة طويلة”. ضمن تقاليد المأكولات الأذربيجانيّة.

يوجد هناك نوعان من هذا الطّبق -الأول يتمّ تحضيره بلحم الضّأن اللّذيذ، والثّاني باستخدام لحم الدّجاج- حيث يخضعُ اللّحم لعملية طهي مُطولة في الماء، ممّا ينتج عنه نسيجًا طريًا، ويُمكن تقديمه سواء كوجبةٍ رئيسيّةٍ أو كجانبٍ مُكمّلٍ.

تشملُ الإضافات التّقليديّة شرائح الطّماطم وحلقات البصل الطّازجة، في حين يتمّ وضع ملعقة كبيرة من الكريمة الحامضة عادةً فوق اللّحم قبل التّقديم.

4- لوليا كباب Lyulya kebab

يبرزُ لوليا كباب كنوع مُميّز من أصناف الكباب المحبوبة في منطقة القوقاز بأكملها.

عادةً ما يتضمن تجميع لحم الضّأن المفروم مع بصل مفروم بدقّة، ويتمّ تتبيل هذا الخليط ببراعة بالملح والفلفل الأسود، ثمّ يتمّ توزيعه على أعواد وشويه بمهارة. 

لا تقتصر عملية تحضير لهذا الطبق على لحم الضّأن وحده، إذّ يمكن أيضًا دمج أنواع أخرى من اللّحوم مثل السّمك والدّواجن بسلاسة.

يعتقد أن ما يجعل هذا النّوع من الكباب فريدًا بحق هو عملية عجن اللّحم بعناية لفترة طويلة لتحقيق كثافة مُتزايدة تمنعُ تفككه.

ويعودُ هذا الطّبق إلى التّاريخ، حيث يعود أصله إلى القرن الثّاني، وقد نال إعجاب شخصيات بارزة مثل الكاتب الرّومانيّ الشّهير بليني الأكبر والعالم الرّوماني المشهور بطليموس.

يُوصى من أجل أن تستمتّع بتجربةٍ كاملةٍ، بمرافقة لوليا بمزيجٍ من الخضروات المشويّة، وشرائح البصل الرّفيعة، ورشة من التّوت الشّاميّ، واللافاش الأساسيّ.

5- ياربك دولماسي Yarpaq dolması

يُعتبرُ ياربك دولماسي الطّبق الوطني المشهور في أذربيجان، يُقدم تجمّعًا لذيذًا من أوراق العنب الّتي تحتضنُ مزيجًا مليئًا بنكهات من اللّحم المفروم والبصل والأرز والملح والفلفل والزّبدة، إلى جانب الأعشاب العطريّة مثل الكزبرة والشّبت والنّعناع.

تتواجد الدّولما ضمن فئة الأطباق المحشوة الّتي نشأت في مطابخ الإمبراطوريّة العثمانيّة السّابقة، وكذلك المناطق المجاورة مثل روسيا، والشّرق الأوسط، والقوقاز، ووسط وجنوب آسيا.

تتفاعلُ التّصريحات المحليّة بفخر، مؤكدةً أن أفضل دولما في العالم تأتي من أذربيجان، مُشيرة إلى أن بداية أشجار العنب كانت في وادي الجبال في بلادهم.

يُزين ياربك دولماسي غالبًا موائد ما بعد الظّهيرة أو المساء، حيث يكون جزءًا من وجبات الغداء المُتأخر أو العشاء.

يحظى هذا الطّبق الذي يُعَدّ لذيذًا في الحياة اليوميّة بمدى مُتساوٍ من الحبّ في التّجمّعات وحفلات الزّفاف على حد سواء، وتتميّزُ الدّولما الأذربيجانيّة بشكلها الفريد، الصّغير والدّائريّ، ممّا يُميّزها عن الإصدار التّركيّ الطّويل.

ويُقدمُ ياربك دولماسي كوجبةٍ رئيسيّةٍ مرة أو مرتين في الأسبوع، ويجد أفضل رفيق له في صلصةٍ من اللّبن والثّوم، أو اللّبن الحامض المُكثّف.

ما هي ثقافة الطعام في أذربيجان؟

تحتلّ المأكولات الأذربيجانيّة التّقليديّة مكانةً فريدةً في إطار تقاليد المأكولات في العالم التّركيّ.

تتميّزُ المأكولات الأذربيجانيّة بشكلٍ عامٍ بمزيجٍ غنيّ من النّكهات، حيث تشملُ مجموعةً مُتنوعةً من الأطباق الّتي تضمّ اللّحوم والخضروات ومُنتجات الألبان والعجائن، بالإضافة إلى الأطعمة مثل البيلاف والشّوربات.

ويجدرُ بالذّكر أن الأطباق المُعتمدة على زيت الزّيتون غائبةً بشكلٍ ملحوظٍ من سجل الطّهي هذا. 2http://www.turkish-cuisine.org/osmanlidan-gunumuze-3/azeri-mutfagi-44.html

ما هي أشهر المأكولات في أذربيجان؟

يعتبرُ البلوف الطّبق الوطنيّ المشهور في أذربيجان، هو طبقٌ لذيذ يرتكزُ على الأرز ويتمّ تحضيره باستخدام مجموعةٍ مُتنوعةٍ ومختلفة من الوصفات بما لا يقل عن 40 وصفة إقليميّة لكلٍ منها مذاقها الشهي والمميز.

تجدر الإشارة إلى أنّ الوصفة الّتي تُعرف باسم “شاه بلوف” ترتبطُ بشكلٍ مُميّز بمنطقة غانجا.3https://www.nationalgeographic.co.uk/travel/2022/06/azerbaijan-the-seven-dishes-that-define-a-nation

ما هو شكل الطّعام في أذربيجان؟

تتميّزُ المأكولات التقّليديّة الأذربيجانيّة بتوابلها الخفيفة، حيث تستخدم توابل مُتواضعة مثل الزّعفران والهيل والكمون وحبوب الكزبرة، جنبًا إلى جنب مع مجموعةٍ مُتنوعةٍ من الأعشاب الطّازجة والمُجفّفة مثل النّعناع والشّبت والبقدونس، بالإضافة إلى ذلك، تُضفي الثّراء من خلال الدّهون مثل السّمن وفرص سخيّة من اللّحوم الدّهنيّة.4https://www.cntraveller.in/story/what-to-eat-in-azerbaijan-plov-tea-street-food/

هل طعام أذربيجان صحيّ؟

نعم، يحملُ تراث الطّهي في أذربيجان بصمات إيران وتركيا والبحر الأبيض المُتوسط، مع الحفاظ على طابعها الوطنيّ الفريد.

وتُعتبرُ المأكولات هنا مجموعةً مُتنوعةً وصحيّةً، حيث تمزجُ بين مجموعة من اللّحوم والأسماك والخضروات والأعشاب العطريّة والتّوابل الشّهيّة.5https://www.advantour.com/azerbaijan/tourism/food-tourism.htm

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم اشهر الاكلات في اذربيجان.

المراجع

[1] TasteAtlas. (2023, August 29). 10 most popular azerbaijani dishes. https://www.tasteatlas.com/most-popular-dishes-in-azerbaijan. https://www.tasteatlas.com/most-popular-dishes-in-azerbaijan

[2] http://www.turkish-cuisine.org/osmanlidan-gunumuze-3/azeri-mutfagi-44.html. (n.d.). http://www.turkish-cuisine.org/osmanlidan-gunumuze-3/azeri-mutfagi-44.html

[3]Discover a food culture underpinned by longstanding philosophies  of locavorism, self-sufficiency and seasonal eating. (2022, June 8). National Geographic. https://www.nationalgeographic.co.uk/travel/2022/06/azerbaijan-the-seven-dishes-that-define-a-nation

[4]Sirur, Y. (2022, August 25). What to eat in Azerbaijan. Condé Nast Traveller India. https://www.cntraveller.in/story/what-to-eat-in-azerbaijan-plov-tea-street-food/

[5]Food tourism in Azerbaijan. (n.d.). https://www.advantour.com/azerbaijan/tourism/food-tourism.htm

[6] الصورة <a href=”https://www.freepik.com/free-photo/top-view-traditional-azerbaijani-dish-shah-pilaf_8074021.htm”>Image by stockking</a> on Freepik

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »