العناية بالبشرةتجميل ومكياج

استخدام العسل على الوجه الطريقة والفوائد

فوائد العسل للبشرة

استخدام العسل على الوجه الطريقة والفوائد

يحتوي العسل على الكثير من الخصائص التي تجعله يعمل كدواء معالج لكثير من الأمراض الموجودة في الجسم، يُستخدَم العسل بشكل كبير على الوجه وذلك بسبب فوائده الكثيرة التي تُساعد الوجه على الإشراق والنّضارة والصّفاء؛ لذا سنقدِّم في هذا المقال استخدام العسل على الوجه الطريقة والفوائد.

10 من افضل انواع الغسول للبشرة الجافة

استخدامات العسل على الوجه

يُمكنك وضع العسل على بشرتك من خلال عدّة طرق تختلف عن بعضها البعض:1https://www.healthline.com/health/honey-for-face#how-to-use 

1- العسل لعلاج حب الشباب والصدفية والأكزيما

يُساعد العسل في علاج الكثير من الأمراض الجلدية من خلال معالج البقع أو المعجون أو قناع يُترَك على الوجه لبضع دقائق.

يجب استخدام العسل الغير مُبستر، كعسل مانوكا، من أجل تقديم علاج وفائدة لبشرتك.

يجب أن يُحافظ العسل على البكتيريا الصّحيّة الموجودة بداخله، ليقوم بعلاج وجهك وبشرتك بشكل فعّال، وذلك بسبب قدرة هذه البكتيريا على تحفيز جهازك المناعيّ للقيام بعلاج الاحمرارات والالتهابات لديك، بالإضافة إلى قدرته على إزالة العيوب.

يُمكنك خلط العسل مع بعض المكوّنات الأخرى للحصول على قناع معالج للوجه والبشرة، ولكن قبل القيام بتجربة العسل على وجهك، قم بإجراء اختبار بسيط على رقعة من الجسم للتّأكّد من عدم حساسيتك من العسل، وفي حال كنت تُعاني حساسية تجاه المنتجات التي تحتوي على العسل، فابتعد تمامًا عن استخدامه.

يُعتبَر خليط العسل والقرفة مزيج رائع لحماية البشرة من الأكسدة والميكروبات.

قومي بخلط 3 ملاعق من العسل ومعلقة واحدة من القرفة حديثة الطّحن، وقومي بتسخين المزيج لدقائق قليلة في الميكروويف، يُوضَع الخليط على البشرة ويُترَك لمدّة 8 حتّى 10 دقائق، يُغسَل الوجه بعد ذلك بالماء الفاتر ويُترَك حتّى يجفّ، في حال كنت تُعاني من حساسية تجاه القرفة، فلا تقم باستخدام هذا القناع.

2- العسل لتفتيح البشرة وإشراقها

لم يُثبت العلماء والباحثون قدرة العسل على تبيض وتفتيح الأماكن ذات البقع الدّاكنة.

يملك العسل خصائص تجعله يعمل كمقشّر، حيث أنّ للعسل قدرة كبيرة على القضاء على الخلايا الميتة التي تُساعد في ظهور بشرتك في حالة باهتة، وبالتّالي العسل سيجعل بشرتك بحالة مُشرقة.

يُمكنك أن تضعي بعض العسل الغير مُبستر، كعسل مانوكا على وجهك بعد غسله بالماء والصّابون، يُمكنك تخفيف العسل من خلال مزجه بالماء الصّافيّ ليبدو أقل لزوجة وسهل الإزالة، يُترَك العسل لبضع دقائق، ثمّ يُغسَل جيّدًا.

3- العسل لتلاشي الندبات

يُمكن للعسل أن يعمل على شفاء بشرتك من أيّ ندبات تظهر بسبب حب الشّباب، فهو يُعتبَر معالج للبقع والندبات، يُمكنك تطبيقه كلّ يوم أو يومين بتشكيل عجينة من العسل تُوضع على موقع النّدبة.

يُمكن أن تحصل على نتيجة رائعة في حال استخدمت أقنعة العسل بشكل روتينيّ، كما أنّ فوائد العسل ما زالت في طور الاكتشاف والبحث، ففي الدّراسات الأخيرة تمّ الكشف أنّ للعسل قدرة علاجيّة للنّدبات التي تنتج عن الجروح العميقة والحروق.

10 من افضل انواع الصابون لتبييض الجسم

11 فائدة من استخدام العسل للوجه والبشرة

يُقدّم العسل فوائد كثيرة جدًّا للبشرة وللوجه، لذلك يُمكن استخدامه لعدّة أسباب:2https://www.daburhoney.com/benefits-of-honey/honey-for-face-and-skin/using-honey-for-face-and-skin 

1- يرطّب البشرة بعمق

يُمكنك أن ترى مكون العسل في أغلب المنتجات التي تُستخدَم للبشرة، وذلك بسبب قيامه بترطيب البشرة من العمق، من خلال الإنزيمات الموجودة بداخله.

يُمكنك صنع قناع مرطّب من العسل، من خلال وضع ملعقة واحدة من العسل على وجهك وتركها لمدّة تتراوح من 10 حتّى 20 دقيقة، يُنظَّف بعدها بالماء البارد، سيكون هذا القناع مثاليّ لترطيب بشرتك.

2- يعمل كمطهّر للمسام

يُمكن استخدام العسل كمطهّر للمسامات ولإزالة الرّؤوس السّوداء، وذلك بسبب احتواء العسل على مضادات الأكسدة ومضادات للبكتيريا وبعض خصائص المطهّرات.

يُساعد العسل في تخلّص البشرة من الرّؤوس السّوداء، وذلك من خلال التّخلّص من الأوساخ الموجودة في المسامات، ثمّ يقوم بترطيب وشدّ هذه المسامات لتحصلي على بشرة نقية ونظيفة.

لاستخدام العسل كمطهّر للمسامات:

يُمكنك خلط 2 ملعقة من زيت الجوجويا أو زيت جوز الهند مع ملعقة عسل خام واحدة، يُوضَع على البشرة التي يجب أن تكون بحالة جافّة ونظيفة، يتم التّدليك بحركة دائريّة مع عدم الاقتراب إلى العينين، يُنظَّف بعد ذلك بالماء البارد.

3- مقشّر لطيف

يُمكن أن تسبّب المقشرات الاصطناعيّة في تهيّج واحمرار بشرتك، الآن لديك الخيار في الابتعاد عن هذه المقشّرات المزعجة والاتجاه إلى العسل كمقشر طبيعيّ.

يُساعد العسل من خلال القضاء على الخلايا الميتة الموجودة في بشرة الجلد على تقشير بشرتك بشكل لطيف، وبالتّالي ستظهر بشرتك بشكل لطيف وأنيق.

لاستخدام العسل كمقشّر:

يُمكن خلط ملعقة واحدة من صودا الخبز مع 2 ملعقة من العسل، يتمّ رشّ البشرة بالماء، ثمّ يبدأ فرك الخليط على الوجه أو الجسم بأسلوب حركة دائريّة، يُنظَّف بعدها بالماء.

4– يخفّف الندبات

يعمل العسل كمطهّر ومرطّب طبيعيّ، ممّا يجعل بشرتك بحالة من النّعومة والصّحة بشكل مستمر، كما أنّه يخفّف من علامات النّدب الموجودة في وجهك، ويساعد في التّخلّص من الالتهابات وعلى شفاء الجلد بشكل سريع، وذلك بسبب احتواء العسل على مضادات الأكسدة التي تُساعد في ترميم الجلد التّالف.

لاستخدام العسل لتفتيح الندبات

يتمّ مزج ملعقة واحدة من زيت الزّيتون أو زيت جوز الهند مع ملعقة واحدة من العسل الخام، يُوضَع الخليط على منطقة النّدب، يُدلَك بحركة دائريّة عن طريق أطراف الأصابع لمدّة تتراوح بين الدّقيقة والدّقيقتين، تُوضَع منشفة ساخنة على البشرة، وتُترَك حتّى تبرد، يُكرَّر ذلك بشكل يوميّ.

5- مفيد في علاج حروق الشمس

يُعتبَر العسل من العلاجات المنزليّة الأفضل للحروق، يقوم العسل بتحفيز الجلد على الشّفاء من خلال تخفيف الالتهاب وتوفير الغذاء للأنسجة التّالفة أو الميتة، وبالتّالي سيُعالج العسل بشرتك من الحروق بشكل رائع.

لاستخدام العسل على حروق الشّمس:

يُخلَط ملعقتين من جلّ الصّبار الصّافي مع ملعقة من العسل الخام، يُوضَع الخليط بشكل لطيف على بشرة الجلد المحروقة بواسطة الشّمس.

6- يحارب حب الشباب والبثور

يعمل العسل على التّخلص من الزّيوت الزّائدة والجراثيم الموجودة على سطح البشرة، بالإضافة إلى قدرته على إزالة أيّ أوساخ تقوم بسدّ المسامات، وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا، في حال لم تقم بعلاج انسداد المسامات في بشرتك، فذلك سوف يؤدّي إلى في تكسر البثور وحبوب الشّباب في الجلد.

لاستخدام العسل على حب الشباب والبثور: 

يُوضَع العسل الخام على المناطق التي تحتوي على حب الشّباب، يُترَك لمدّة تتراوح بين 15 و20 دقيقة، ثمّ يُنظَّف بالماء.

7- يعكس العمر

يُمكن للمضادات الطّبيعيّة للأكسدة والبكتيريا الموجودة في العسل أن تقوم بالسيطرة والتّحكّم في خطوط العمر والتّجاعيد التي تظهر في وجهك، يُمكن وضع العسل كقناع مصنوع في المنزل على بشرتك، لإعطائها مرونة كبيرة، ومظهر شاب ومتوهج.

8- يضيف توهجًا طبيعيًا

يُمكن للعسل أن يُضيف توهّج وإشراق طبيعيّ لبشرتك، وذلك من خلال وضعه على الوجه مباشرةً، أو من خلال مزجه مع مقدار من الزّبادي أو الحليب، لن تتوقع النّتيجة إطلاقًا، ستجد بشرتك متألقة ومشرقة ومتوهّجة بشكل ملفت جدًّا.

9- يرطّب البشرة

يُمكن للعسل أن يعمل كمرطّب طبيعيّ، وذك بسبب قيامه بجذب رطوبة الهواء إلى الجلد، حيث يُمكن تطبيق العسل على بشرة الوجه مباشرةً أو على شكل تحزيم الوجه بالعسل الطّبيعيّ، ذلك سوف يجعل من بشرتك صافية ذات تألّق ورطوبة عاليّة في معظم الأيّام.

10- يساعد في تقليل التجاعيد

يُساعد العسل في علاج وتقليل التّجاعيد الموجودة في البشرة، من خلال القيام بمزج اللّبن أو الحليب مع العسل، يوضع الخليط ذات القوام العجينيّ على الوجدة لمدّة 15 دقيقة على الأقل، ثم يُنظَّف بالماء السّاخن، ومع الاستعمال اليوميّ ستلاحظ الفرق في ظهور الخطوط والتّجاعيد.

11- يضيء بشرة البشرة

يُمكن أن يُستخدَم العسل كمبيّض ومفتّح للأماكن الدّاكنة في البشرة، من خلال مزج ملعقة واحدة بالحجم الصّغير من العسل مع عصير الطّماطم، فهذا الخليط يُساعد على تفتيح البشرة وتبييض الأماكن ذات اللّون الأسمر، بالإضافة إلى قدرته على التّخلّص من العيوب والبقع.

قومي بتطبيق الخليط على وجهك مرّتين في الأسبوع من خلال التّدليك لمدّة 5 دقائق ويترَك لمدّة 15 دقيقة، قبل القيام بتنظيفه بالماء البارد.

يُمكنك أيضًا وضع ملعقة عسل على نصف ليمونة مقطوعة بالمنتصف، قومي بفرك نصف اللّيمونة المقطوعة من الجانب الذي يحتوي على العسل على الوجه بشكل كامل، ثمّ يُترَك لمدّة 15 دقيقة قبل القيام بتنظيفه بالماء الفاتر.

8 وصفات طبيعية وسهلة لتبييض الارجل من اثار الشمس

الآثار الجانبية للعسل

تُظهر بعض الأجسام حساسية تجاه بعض المواد، وذلك بسبب طريقة تفاعل البشرة مع هذه المواد، يُمكن أن تظهر بعض الأعراض للأشخاص الذين يُعانون من الحساسية تجاه سمّ النّحل أو النّحل أو حبوب اللّقاح، لا يُمكن توقع تلك الأعراض بشكل دقيق، إلّا أنّ أغلب الأعراض التي يُمكن توقعها هي الحساسية و ردّ الفعل أو الغضب، إذا نتجت الحساسية بعد قيامك بالاختبار، فتوقّف عن استعمال العسل.3https://www.byrdie.com/honey-on-face#toc-side-effects-of-honey 

افضل 10 قطع صابون طبيعية 

هل من الجيّد وضع العسل مباشرة على الوجه؟

يُعتبَر تطبيق العسل على البشرة لمدّة تتراوح بين 10 و 15 دقيقة ذو فائدة كبيرة للغاية، ولكن في حال قمت بوضعه على الوجه طوال فترة اللّيل ستحصل على بشرة ساحرة.

يُفيد العسل في الحصول على بشرة متوازنة مهما كان نوعها، وذلك عن طريق تحفيز ودعم الرّطوبة الموجود بشكل طبيعيّ بالبشرة، كما أنّه يُعتبَر علاج ناعم وقوي بنفس الوقت للبشرة التي تحتوي على حبوب أو مشاكل.4https://gisou.com/blogs/blog/honey-on-face-overnight 

4 فوائد لزيت الصنوبر للعناية بالبشرة

كم عدد الأسابيع التي يستغرقها العسل ليظهر أثره على الوجه؟

يحتاج أسبوعين؛ يُعتبَر العسل منتج مستخلَّص من النّحل بشكل طبيعيّ وصحيّ، كما أنّه يمتلك تأثيرات كبيرة وقوية على بشرة الجلد، بالإضافة إلى أنّ أغلب نجوم هوليود يستخدمون العسل لبشرتهم، لإدراكهم فوائد العسل لكلّ أنواع البشرات، حيث يظهر أثر العسل على البشرة خلال أسبوعين من التّطبيق، حيث تُصبح البشرة متوهّجة ومثاليّة.5https://arsenaultdermatology.com/use-honey-to-get-clear-glowing-skin/ 

طرق تفتيح الشفايف والحصول على شفاه وردية في المنزل

هل يمكن وضع العسل على الوجه يوميًا؟

يُفيد العسل عند تطبيقه بشكل منتظّم على معالجة الجسم، فهو يُساعد في تخفيف ظهور النّدبات، ويُعتبَرعلاج فعّال جدًّا للبقع الناتجة عن النّدوب، كلّ ما عليك فعله هو تطبيق العسل بشكل يوميّ أو كلّ يومين، من خلال مدّ عجينة من العسل على مكان النّدوب، يُمكنك الحصول على بشرة مثاليّة من خلال تطبيق العسل كأقنعة روتينيّة للجمال.6https://www.healthline.com/health/honey-for-face 

3 كريمات بزبدة الشيا للهالات السوداء

هل يجب وضع العسل على وجه مبلّل أم جاف؟

يجب وضع العسل الخام على الوجه وهو في حالة بلل، ويُترَك لمدّة 20 دقيقة قبل أن يتم تنظيفه بالماء جيّدًا.7https://www.medicalnewstoday.com/articles/honey-for-face 

7 حلول تجميل بسيطة ولكن فعالة

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ استخدام العسل على الوجه الطريقة والفوائد

المراجع

[1]Watson, K. (2019, January 4). How Applying Honey to Your Face Can Help Your Skin. Healthline. https://www.healthline.com/health/honey-for-face#how-to-use

[2]11 Benefits of Using Honey for Face & Skin. (n.d.). https://www.daburhoney.com/benefits-of-honey/honey-for-face-and-skin/using-honey-for-face-and-skin

[3]Paparella, S. (2022). This One Thing Can Fix Acne-Prone Skin—and It’s Already in Your Pantry. Byrdie. https://www.byrdie.com/honey-on-face#toc-side-effects-of-honey

[4]How to Use Honey On Your Face Overnight+ Why You Should. (n.d.-b). Gisou. https://gisou.com/blogs/blog/honey-on-face-overnight

[5]Dermatology, A. (2016, April 16). Use Honey To Get Clear Glowing Skin Just in Two Weeks! – Arsenault Dermatology. Arsenault Dermatology. https://arsenaultdermatology.com/use-honey-to-get-clear-glowing-skin/

[6]Watson, K. (2019b, January 4). How Applying Honey to Your Face Can Help Your Skin. Healthline. https://www.healthline.com/health/honey-for-face

[7]Fletcher, J. (2021, April 14). Can I put honey on my face? What does it do? https://www.medicalnewstoday.com/articles/honey-for-face

[8] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/fancycrave1-1115284/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=823614″>fancycrave1</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=823614″>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »