ترند

استخدام الترمس للتنحيف وفوائده

فوائد الترمس

استخدام الترمس للتنحيف وفوائده

تُعتبرُ حبوب التّرمس نوع من أنواع البقوليات الكثيرة الّتي يُمكنُ اعتبارها بروتين غنيّ بالألياف، وتحتوي هذه الحبوب على نوعين من الألياف قسمٌ منها قابل للذوبان والآخر لا يذوب، ممّا سوف يُساعد الأشخاص على تقليل نسبة الكوليسترول وكميّة الدّهون ضمن الأنظمة الغذائيّة لهم الّتي تدخلُ بها حبوب التّرمس. لذا سيكون حديثنا عن استخدام الترمس للتنحيف وفوائده.1https://healthiersteps.com/lupini-beans/

تحتوي حبوب التّرمس على الكثير من البروتين فهي بالمرتبةِ الثّانية بعد فول الصّويا بكميّة البروتين الموجودةِ بها، وهي قادرة على تثبيط شهيّتك للطعام بشكلٍ كبيرٍ، وتُعطي شعور بالامتلاء لمدّةٍ طويلةٍ من الوقت، على سبيل المثال يحتوي كلّ 100 غرام من التّرمس على كربوهيدرات بمُعدل 40 غرام، والّتي تُساعد في إعطاء الجسم طاقةً، وتدعمُ النّشاط البدنيّ للجسم، حيث يُمكنك أن تتناول هذه الحبوب مع تقليل تناول الأطعمة الأخرى دون أن تشعر بالتّعب والإرهاق الجسديّ.2https://foodtolive.com/healthy-blog/lupini-beans-health-benefits-ways-consuming/

فوائد التّرمس

يحتوي التّرمس على الكثير من المُركبات والعناصر الغذائيّة الهامّة الّتي تجعله ذو فوائد كبيرةً وكثيرةً ومُهمّة جدًا لأجسادنا ومنها:3https://www.indigo-herbs.co.uk/natural-health-guide/benefits/lupine

1- صحّةُ الجهاز الهضميّ

يحتوي التّرمس على كميّاتٍ عاليةٍ من الألياف، حيث تُساعدُ هذه الألياف على المُحافظة على النّفايات والطّعام بحركةٍ دائمةٍ ضمن جميع أجزاء الجسم؛ ممّا يُحافظُ على صحة القولون ويمنعُ حصول الإمساك، حيث إنّ تراكم البُراز ضمن الجسم سوف يُلحق أضرارًا كبيرةً به.
تُساعدُ هذه الألياف على تحفيز نمو وتكاثر البكتيريا الجيّدة ضمن الأمعاء، كما أنّها قادرة على تقليل نمو البكتيريا السّيئة، وبالتّالي ستُساعدُ في تعزيز صحة الجهاز الهضميّ من خلال تحقيق توازن صحيّ لبكتيريا الأمعاء.

2- نسبة عالية من البروتين

تُعتبرُ البروتينات المُكوّن الأساسيّ لبناء العضلات والأعضاء والأوتار والجلد، وتُساعدُ في صنع الهرمونات والإنزيمات والجزئيات الدّقيقة والنّاقلات العصبيّة الّتي تُساعدُ في عمل وظائف مُختلفة.

يحتوي كلّ 30 غرام من التّرمس ما يُعادل 10 غرام من البروتين النّباتيّ، كما أنّه سيوفّر للجسم الأحماض اللاّزمة للقيام بصنع البروتينات.

3- السّكريّ

أشارت بعضُ الدّراسات إلى وجود بروتين يدعى بروتين جاما-كونجليتون، والّذي يستطيع أن يتجاوز الحاجز المعويّ بشكل فعّال، ويُطلق تأثيرات تُقلّل الجلوكوز ومُضادة لمرض السّكريّ، بالإضافة إلى قدرته على التّأثير على الجينات الّتي ترتبطُ بعملية التّمثيل الغذائيّ للجلوكوز.

استطاعت الدّراسات أن تثبت أيضًا أنّه يُمكن استخدام مُستخلص من بذور التّرمس للقيام بتحفيز إفراز مادة الأنسولين ضمن الخلايا.

4- صحة القلب

تُساعدُ مُستخلصات بروتين التّرمس في تقليل تطوّر لويحات تصلّب الشّرايين ضمن الأوعية الدّمويّة التّاجيّة، كما أنّها تُساعد في تصحيح الاختلال الموجود ضمن بطانة الأوعية الدّمويّة؛ ممّا يجعلها في حالة استرخاء، وبالتّالي ينخفضُ ضغط الدّم في حال كان مُرتفع، ممّا يحمي من السّكتات الدّماغيّة والنّوبات القلبيّة، بالإضافة إلى أنّ حبوب التّرمس تحتوي على معادن كثيرة كالبوتاسيوم والمغنيسيوم وُمضادات الأكسدة والحديد الّتي تُساعدُ في المُحافظة على صحة القلب من أيّ تلف.

5- صحة الحمل

يوجدُ ضمن حبوب التّرمس عنصر مُهمّ جدًا لصحة الحامل يُدعى حمض الفوليك، ويجبُ على الحوامل أن تأخذ 600 ميكروغرام من هذه العناصر المُغذيّة على الأقل خلال حملها، حيث أنّ هذا الحمض ضروريّ جدًا لعملية إنتاج حمض نوويّ جديد وإنتاج خلايا جديدة.

يقوم الجنين بانقسام خلايا مُستمر ضمن الرّحم؛ ممّا يقع على عاتق الأمّ على أن تقوم بإمداد الدّم بشكل أكبر، وذلك من خلال إنتاج الكُريات الحمر بشكل أكبر، والّتي تحتاج إلى حمض الفوليك ليتمّ إنتاجها، وتحتوي حصة واحدة من التّرمس على 360 ميكرو غرامًا من حمض الفوليك والعناصر المُغذيّة الأخرى الّتي يجب أن تتناولها الأمّ من أجل صحة جنينها.

ماذا يفعل التّرمس للجسم؟

يُمكن القول أن أحد المصادر المُهمّة للزياكسانثين والبوليفينول هو التّرمس، والّتي تُعتبر مُركبات مُخفّضة للكوليسترول ومُضادات الأكسدة المُفيدة.

يُعدّ التّرمس مصدر هامّ لكلّ الأحماض الأمينية الأساسيّة، ومن ضمنها حمض الأرجينين، الذي يلعب دورًا كبيرًا في خفض ضغط الدّم.4https://www.healthyfood.com/healthy-shopping/the-health-benefits-of-lupin-the-powerhouse-legume/

هل يُمكنني أكل التّرمس كلّ يوم؟

نعم، يُمكن للبالغين تناول 30 جرام كحد أدنى من الألياف بشكل يوميّ، كما يُمكن أن يكون تناول 100 جرام من حبوب التّرمس كافي لتلبية حاجتك اليوميّة من الألياف.5https://thelupinco.com.au/6-reasons-why-you-need-to-eat-lupin/

هل التّرمس جيّد لخسارة الوزن؟

نعم، أشارت الدّراسات أنّ التّرمس سبّب فقدان وزن غير مقصود لنسبة 25% من الأشخاص الّذين خضعوا للدراسة.

أظهرت الدّراسات أيضًا أنّ التّرمس وبفضل احتوائه على الألياف والبروتين يساعد في التّحكّم في ضغط الدّم وبنسبة السّكر ضمن الدّم والشّبع.6https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC8777979/

ما هي الآثار الجانبيّة لنبات التّرمس؟

يُمكن أن يُحدث تناول التّرمس بعض الآثار الجانبيّة كالانتفاخ وألم في المعدة وبعض الغازات، كما أنّه يُعتبرُ غير آمن عندما يتمّ استعمال المُنتجات الّتي يُمكن أن تكون ذو مُستويات سامّة من قلويدات، فهي قادرة أن تفتعل المشاكل ضمن الجهاز التّنفسيّ والوصول إلى الموت.7https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-1570/lupin

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ استخدام الترمس للتنحيف وفوائده

المراجع

[1]Blackwood, Michelle, RN. “Lupini Beans.” Healthier Steps, Dec. 2022, healthiersteps.com/lupini-beans.

[2]Bulatseskul, Galuna. “Lupini Beans: The Health Benefits and Ways of Consuming Them.” Healthy Blog, May 2019, foodtolive.com/healthy-blog/lupini-beans-health-benefits-ways-consuming.

[3]Herbs, Indigo. “Lupine Benefits.” Indigo Herbs, Oct. 2020, www.indigo-herbs.co.uk/natural-health-guide/benefits/lupine.

[4]deMontalk, Jen. “The Health Benefits of Lupin — the Powerhouse Legume.” Healthy Food Guide, Jan. 2021, www.healthyfood.com/healthy-shopping/the-health-benefits-of-lupin-the-powerhouse-legume.

[5]Admin, Web. “6 Reasons Why You Need to Eat Lupin.” The Lupin Co., Sept. 2021, thelupinco.com.au/6-reasons-why-you-need-to-eat-lupi

[6]Bryant, Lesley, et al. “Lupins and Health Outcomes: A Systematic Literature Review.” Nutrients, vol. 14, no. 2, MDPI, Jan. 2022, p. 327. https://doi.org/10.3390/nu14020327.

[7]LUPIN: Overview, Uses, Side Effects, Precautions, Interactions, Dosing and Reviews. www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-1570/lupin.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »