منازل وحدائق وديكور

ارشادات لجعل المكيف الصحراوي بارد

كيف اعمل المكيف الصحراوي بارد

ارشادات لجعل المكيف الصحراوي بارد

تُعدّ المُكيّفات الصّحراويّة أجهزة تعملُ على تبريد الهواء عن طريق تبخّر الماء، تُستخدمُ المُكيّفات الصّحراويّة بشكلٍ شائعٍ في المناطق الصّحراويّة حيث يكون الهواءُ جافًا، تعمل المُكيّفات الصّحراويّة على خفض درجة حرارة الهواء والرّطوبة، ممّا يخلقُ جوًا أكثر راحة للعيش فيه، نقدمُ في المقال التّالي ارشادات لجعل المكيف الصحراوي بارد.1https://www.reliancedigital.in/solutionbox/4-ways-to-make-you-air-cooler-more-efficient-this-summer/

1- تأكّد من التّهوية المُناسبة في الغرفة

توجد العديد من الطّرق لتحسين أداء مُبرّد الهواء الخاصّ بك، ولكن أحد أهمّ الأشياء الّتي يُمكنك القيام بها هو توفير تهويّة مُناسبة في الغرفة، حيث يعتقدُ الكثير من النّاس خطًأ أن مُبرّدات الهواء تعمل بكفاءة إذا تمّ وضعها في أماكن مُغلقة، ولكن هذا غير صحيح، تعمل مُبرّدات الهواء على أساس التّبخّر، عن طريق نفخ الهواء السّاخن من خلال وسادات تبريد مُبللة بالماء، لذلك، فإن تدفّق الهواء السّلس أمر ضروريّ للتبريد.

يُعتبرُ أفضل مكان لوضع مُبرّد الهواء الخاصّ بك هو أمام النّافذة مُباشرة، سيُساعد هذا في إخراج الهواء السّاخن والرّطوبة من الغرفة وإدخال هواء جديد وأكثر برودة، إذا لم يكن لديك نافذة مُباشرة، يُمكنك مُحاولة فتح نافذتين أو أكثر في الغرفة لإنشاء تدفّق هواء جيّد. من المُهم أيضًا ألّا تفتح النّوافذ على مصراعيها، حيث يمكن أن يؤدّي ذلك إلى زيادة درجة حرارة الغرفة، لذا حاول ضبط النّوافذ قليلًا لإنشاء تدفّق هواء لطيف.

2- إضافة ثلج إلى الماء

يُمكنك أيضًا تحسين أداء مُبرّد الهواء الخاصّ بك عن طريق إضافة بعض الثّلج إلى وسادات التّبريد، سيُساعد هذا في تسريع عملية التّبخّر وجعل الهواء أكثر برودة.

يُعتقدُ مع ذلك، إن إضافة الثّلج ليست فعّالةً دائمًا، فمن ناحية، يُمكن أن يبرد الهواء المنفوخ من مُبرّد الهواء بشكل كبير، ومن ناحية أخرى، لن يُساعد إضافة الثّلج في خفض درجة الحرارة أو الرّطوبة في الغرفة على المدى الطّويل، بالإضافة إلى ذلك، يُمكن أن يؤدّي إضافة الكثير من الثّلج إلى إبطاء عملية التّبخر، ممّا يُضعف كفاءة مُبرّد الهواء.

لذلك، من المُهم معرفة متى تضع الثّلج في مُبرّد الهواء، كما أنه ثبُتَ أن إضافة الثّلج تُصبحُ أكثر فعاليةً عندما تتعامل مع درجات حرارة مُرتفعة للغاية.

3- اعتنِ بالمُكيّف الخاصّ بك

يجبُ عليك قبل استخدام مُبرّد الهواء الخاصّ بك هذا الصّيف القيام بفحصه وتنظيفه.

نظّف وسادات التّبريد، حيث يتراكم على وسادات التّبريد  بمرور الوقت الغُبار وحبوب اللّقاح، ممّا يُمكن أن يُضعف أداء مُبرّد الهواء، ويُمكنك استخدام فُرشاة لتنظيف الوسادات مرةً واحدةً في الأسبوع، وإذا تراكمت كميّة كبيرة من الغبار، فإن أفضل خيار هو استبدالها.

نظّف خزان المياه وتأكّد من أن خزان المياه خالٍ من أيّ أوساخ أو حُطام، وإذا كان هناك أيّ تسرّبات، فقم بإصلاحها على الفور.

امسح شفرات المروحة، سيُساعد مسح شفرات المروحة في تحسين الكفاءة وجعل مُبرّد الهواء يعمل بشكل أكثر هدوءًا.

احصل على مُبرّد الهواء الخاصّ بك قيد الصّيانة بانتظام، سيُساعد ذلك في الحفاظ على مُبرّد الهواء الخاصّ بك في حالةٍ جيّدةٍ وتشغيله بشكل صحيح.

4- ترطيبُ وسادات التّبريد قبل الاستخدام

توجدُ هناك طريقة لضمان التّبريد الفوريّ من مُبرّد الهواء وهي تشغيل المضخة أثناء ملء الخزان بالماء، سيؤدّي ذلك إلى تشغيل الماء عبر وسادات التّبريد، ممّا يسمحُ لها بامتصاص الماء مُسبقًا، يُمكنك تشغيل المروحة بعد أن يمتلئ الخزان، سيُساعد هذا المُبرّد على تبريد الهواء بمُجرد تشغيله.

5- أمور أخرى يجبُ أخذها بعين الاعتبار

تتوفّر أيضًا العديد من الأشياء الّتي يُمكنك القيام بها لزيادة كفاءة مُبرّد الهواء الخاصّ بك، ممّا سيُساعدك على توفير المال واستهلاك الكهرباء، إليك بعض النّصائح:

  • أغلق السّتائر في غرفتك، سيُساعد هذا على منع دخول الحرارة إلى الغرفة وجعلها أكثر برودةً.
  • أطفئ الأنوار والأجهزة الأخرى، هذه الأجهزة يُمكن أن تولّد الحرارة، ممّا قد يجعل من الصّعب على مُبرّد الهواء الخاصّ بك تبريد الغرفة.
  • قم بتثبيت مُبرّد الهواء في المكان المُناسب، يجب وضع مُبرّد الهواء في مكان مركزيّ في الغرفة حتّى يتمكن من تدوير الهواء بشكل فعّال.
  • قُم بتنظيف وسادات التّبريد بانتظام، يُمكن أن تُصبح وسادات التّبريد مسدودةً بالغبار والأوساخ، ممّا قد يُقلّل من كفاءة مُبرّد الهواء.
  • استخدم كميّة الماء المُناسبة، حيث أن الكثير من الماء يُمكن أن يجعل مُبرّد الهواء أقل كفاءة، بينما القليل من الماء يُمكن أن يجعله يسخن.

لماذا يُطلق عليه مُكيّف الصّحراء؟

يُعرفُ مُبرّد الصّحراء بأنّه جهاز يعمل على تبريد الهواء عن طريق تبخّر الماء، ويختلفُ التّبريد التّبخيريّ عن أنظمة تكييف الهواء التّقليديّة، والّتي تستخدم دورات تبريد بالضّغط أو الامتصاص.2https://byjus.com/question-answer/what-is-a-desert-cooler/

هل يُمكنني استخدام مُكيّف الصّحراء داخل الغرفة؟

يعمل مُبرّد الصّحراء عن طريق تبخير الماء، يأخذ معه الحرارة من الهواء. وهذا ما يجعل الهواء المُحيط أكثر برودةً، يمكن لمُبرّد الصّحراء العمل حتّى داخل الغرفة حيث لا يوجد هروب من الحرارة، وذلك لأنّ الماء سيمتصّ الحرارة الكامنة من الهواء لتبريد أجزاء الغرفة الدّاخلية.3https://www.myvoltas.com/blogs/what-makes-desert-coolers-more-efficient-during-summers/

ما هي كفاءة المُبرّد الصّحراويّ؟

يعمل مُبرّد الصّحراء عن طريق تبخير الماء، فإنّه يأخذ معه الحرارة من الهواء، وهذا ما يجعل الهواء المُحيط أكثر برودة، تبلغ كفاءة مُبرّد الصّحراء في التّبريد 70٪، في هذه الحالة، ستنخفض درجة حرارة الهواء الجويّ من 37 درجة مئوية إلى 30 درجة مئوية.4https://testbook.com/question-answer/a-desert-cooler-having-a-cooling-efficiency-of-70–5e8c9d41a193560d2947693e

هل يحتاج مُكيّف الصّحراء إلى الماء؟

تعملُ أجهزة تبريد الهواء عن طريق تبخير الماء، عندما يتبخّر الماء، فإنّه يأخذ معه الحرارة من الهواء، وهذا ما يجعل الهواء المُحيط أكثر برودة، إذا لم يكن هناك ماء للتبخّر، فإنّ وسادة التّبريد أو الفلتر سوف تنفخُ الهواء السّاخن فقط.5https://www.croma.com/unboxed/can-we-use-an-air-cooler-without-water

المراجع 

[1]4 Ways to make your air cooler more efficient this summer |  |  Resource Centre by Reliance Digital. (n.d.). https://www.reliancedigital.in/solutionbox/4-ways-to-make-you-air-cooler-more-efficient-this-summer/

[2]Byju’s. (2022). What is a desert cooler-. byjus.com. https://byjus.com/question-answer/what-is-a-desert-cooler/

[3]What makes desert coolers more efficient during summers? (n.d.). MyVoltas Blog. https://www.myvoltas.com/blogs/what-makes-desert-coolers-more-efficient-during-summers/

[4][Solved] A desert cooler having a cooling efficiency of 70% reduces t. (2023, June 6). Testbook. https://testbook.com/question-answer/a-desert-cooler-having-a-cooling-efficiency-of-70–5e8c9d41a193560d2947693e

[5]Raghavan, A. (n.d.). Can you use an air cooler without water? – Croma Unboxed. Croma Unboxed. https://www.croma.com/unboxed/can-we-use-an-air-cooler-without-water

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »