الرياضة وخسارة الوزن

مواصفات المسبح الاولمبي

ابعاد المسبح الاولمبي

مواصفات المسبح الاولمبي

يُعتبَر المسبح الأولمبي المعيار الذّهبي في مسابقات السّباحة الأولمبية، حيث يتدرّب السبّاحون على تخطي طول المسبح البالغ 50 متر، وسنذكر في مقالنا هذا مواصفات المسبح الاولمبي.1https://www.fluidra.com/projects/olympic-swimming-pool-size/

7 فوائد لممارسة الرياضة

القواعد الأساسية

يحدّد الاتّحاد الدّولي للسّباحة “FINA” خصائص وأحجام المسابح الخاصة بالمسابقات، ووضعَ أيضًا كلّ القواعد الضرورية لتأكيد تبنّي الأسلوب الموحّد للمسابقات الدّولية، والذي يتمّ اعتماده في المسابقات الأخرى الأقلّ أيضًا.

يحكم الاتّحاد الدولي للسّباحة الرّياضات المائية الأخرى مثل الغوص وكرة الماء والسّباحة في المياه المفتوحة أو السّباحة الفنيّة المتزامنة، ويقوم الاتّحاد الدّولي للسّباحة بوضع شروط كيفية إنشاء البيئة الأفضل لكلّ تلك الرّياضات.

لا يتدّخل الاتّحاد الدّولي للسّباحة في اختيار مواد البناء والمنتجات المُستخدمَة لبناء المسابح الأولمبية، لكنّه يضع القواعد الهندسية للمسبح، حجمه، أبعاده، توزيع العناصر فيه، لون معدّات المسبح وإلى آخره.

قوانين الحجم للمسابح الأولمبية

طول المسبح

يُحدّد طول المسبح الأولمبي بـ 50 مترًا بالضبط حتّى وإن كانت هناك لوحات لمس عند البداية والنهاية، يجب ضمان أن يبقى طول المسبح 50 متر.

الأبعاد

الأبعاد المسموحة للمسابح الأولمبية هي  0.010+ و 0.000- متر عند استخدام لوحات اللّمس. يجب قياس الأبعاد كما يلي:

  • للمسابح التي يوجد بها لوحات لمس عند نقطتي البداية والنّهاية، لابُدّ أن تكون المسافة بين الحوائط 50.020 متر على الأقلّ و50.030 متر كحدٍّ أقصى.
  • لابُدّ للأبعاد أن تكون ما بين 0.300 متر لأعلى و 0.800 متر تحت سطح الماء.

العمق

قرر الاتّحاد الدّولي للسّباحة أنّ المسبح الأولمبي يجب أن يكون بعمق 1.35 متر كحدٍّ أدنى عند حواجز البداية، ويمتدّ من أوّل متر إلى 6 متر من حائط النّهاية، أمّا باقي المسبح فالمطلوب أن يكون بعمق 1.0 متر على الأقلّ.

الحوائط

يجب أن تكون حوائط النّهاية عمودية ومتوازية وتصنع زوايا قائمة 90 درجة مع سطح الماء وممرات السّباحة، ويجب أن تُصنَع الحوائط من مادة صلبة ضدّ الانزلاق، وتمتدّ بعمق 0.8 متر تحت سطح الماء لتسمح للسّبّاح بلمسها ودفعها والعودة مرة أخرى بأمان.

تنصّ قواعد الاتّحاد الدولي للسّباحة أن يقوم المختص بالمساحة باعتماد هذه القياسات، ويتمّ تعيينه من قبل اتّحاد السّباحة في الدّولة التي يوجد فيها المسبح.

مواصفات التصميم الأولمبية التي يجب أخذها في الاعتبار

توجد ملحقات تنافسيّة أخرى لابُدّ أن تتوافق مع قواعد الاتّحاد الدّولي للسّباحة لاستضافة المسابقات الرّسمية وهي:

الممرّات

يجب أن تتّسع الممرّات بعرض 2.5 متر على الأقل مع وجود فجوتين لا يقلّ طولها عن 0.2 متر في الخارج للممرّ الأوّل والممرّ الأخير.

أربطة الممرّ

تُعدّ الوظيفة الرئيسية لأربطة الممرّات هي فصل ممرّات السّباحة، ثمّ تقليل الأمواج في المسبح. في المسبح ذو الـ 8 ممرّات لابُدّ أن تمتدّ الأربطة عبر طول الممرّ بأكمله لتقليل الأمواج.

منصات البدء

يجب أن تكون منصات البدء ثابتة بدون اهتزاز، ولابُدّ أن تقع على ارتفاع بين 0.5 متر و0.75 متر فوق سطح المياه، بمساحة 0.5×0.5 متر في منطقة السّطح ومُغطاة بمواد مانعة للانزلاق. في المسابح ذات منصات البدء لابُدّ أن يوجد عمق 1.35 متر كحدٍّ أدنى في المنطقة الممتدّة من المتر الأوّل وحتّى 6.0 متر على الأقلّ من حائط البداية.

الترقيم، مؤشّرات الدّوران وبقية الملحقات

يجب ترقيم كلّ منصات البدء بشكل واضح على الجوانب الأربعة بطريقة مرئية واضحة. بالنسبة لمؤشرات الدّوران للظهر، لابدّ من وجود الأربطة ذات الأعلام معلّقة على طول المسبح بطول 5.0 متر من كلّ حائط نهاية، بالإضافة إلى ذلك يجب توفر أربطة بدء خاطئة لتحذير اللّاعبين من البداية الخاطئة للسّباق.

وضع حالات المياه

يجب أن تكون درجة حرارة المياه في المسابح الأولمبية ما بين 25 ْ و 28 ْ مع الحرص على ثبات مستوى درجة الحرارة بدون أي تغيّيرات ملحوظة. يجب تنظيم مداخل ومخارج المياه بين 220 إلى 250 م 3 في السّاعة للمسابح التي ترتفع 50 متر وذلك للحفاظ على مستوى المياه والحفاظ على شفافيتها ووضع اللّوائح الصّحّية المعمول بها في معظم الدّول في الاعتبار. يحدّد الاتّحاد الدّولي للسّباحة ملوحة المياه لأقلّ من 3 جرامات من الملح في اللّتر الواحد للمسابح التي تريد تسجيل أرقام عالميّة قياسية.

علامات الممرّات

يجب أن تكون علامات الممرّات بعرض 0.2 متر بحدٍّ أدنى و 0.3 متر كحدٍّ أقصى، ولابُدّ أيضًا أن تكون بطول 46.0 متر للمسابح التي بطول 50 متر.

يجب أن تنتهي حدود الممرّات عند الطول 2.0 متر من حائط النهاية بخطّ متقاطع طوله 1.0 متر بنفس عرض خطّ الممرّ.

ملحقات تحسين المساحة

يوجد المزيد للاستخدام في تهيئة استخدام الفراغات بالإضافة للملحقات التي ذكرت سابقًا وهي:

 الحواجز المتحركة

تقوم الحواجز المتحركة بتقسيم المسبح لمناطق وأحجام مختلفة للاستخدام الحرّ والمتزامن. عند استخدام حاجز متحرّك كحائط نهاية لابُدّ أن يتّسع لعرض المسبح الدّاخلي صانعًا سطح صلب وناعم و رأسي مستقرّ ومانع للانزلاق لتكوين ألواح لمس تمتدّ على الأقل بطول 0.8 متر أسفل سطح المياه و 0.3 متر فوقها.

يجب عدم وجود فجوات غير مستقرة أعلى أو أسفل سطح المياه يمكن أن تمرّ من خلالها أيدي، أقدام، أصابع أقدام أو أصابع أيدي السبّاحين.

يجب أن تكون الحواجز المتحرّكة مُصمّمَة بطريقة تسمح للمسؤولين الحركة بحريّة على طول المسبح بدون إحداث أيّ اضطراب أو تيار ملحوظ.

الأرضيّة المتحرّكة

تتيح الأرضية المتحرّكة تغيير عمق المسبح ليتناسب مع الأعماق المختلفة المطلوبة في مختلف النّشاطات الرّياضية.

معالجة المياه من أجل المسابح الأولمبية

تُعتبَر المسابح ذات المياه المالحة من أشهر المنشآت المائية الملفتة للانتباه في العالم، حيث ينشئون مسابح نظيفة بدون استخدام منتجات الكلور، بدلًا من ذلك يستخدمون منتجات معالجة المياه المالحة بالكلور لضمان نظافة مياه المسبح.

freepool2

يُعدّ نظام معالجة وتعقيم بنفس الطّريقة لجميع المسابح العامّة الذي يتيح هواء وجودة مياه أفضل وتضمن الصّحّة والأمان والرّاحة لمستخدمي المسبح.

يدمج هذا الحلّ المبتكر 3 تقنيات معالجة للمياه في منتج واحد، لتطهير أفضل والتّحكّم في درجة حموضة المياه بأكثر طريقة طبيعية ممكنة باستخدام طريقة التّحلّل (Neolysis):

  • تحليل كهربي بملوحة منخفضة لتطهير المياه.
  • إشعاع فوق بنفسجي متوسط الضّغط لتقليل الكلورامين.
  • حقن ثاني أكسيد الكربون عالية الكفاءة لتنظيم الحموضة.

الدليل الشامل عن الجمباز

ما الذي يجعل المسبح مسبحًا أولمبيًا؟

يُعتبَر المسبح بطول 50 متر مسبحًا أولمبيًا، ويحتوي عادًة على 500000 جالون من الماء، بالإضافة إلى ذلك المسبح الأولمبي الصّحيح يكون بعمق 2 متر على الأقلّ مع وجود 10 ممرّات مع عرض مترين ونصف لكلّ منها.2https://clearcomfort.com/blog/olympic-size-pool

ما هي رياضة رفع الاوزان وتاريخها وفوائدها

ما هي كمية الماء في حمام السباحة الأولمبي؟

يحتوي المسبح الأولمبي القياسي ذو الطول 50 متر والعرض 25 متر على 2 ونص مليون لتر من الماء. واحد جيجا ليتر (GL) يساوي 1،000،000،000 لتر أو 1،000 مل.3http://www.bom.gov.au/water/about/publications/document/factsheet_waterstorage.pdf

لعبة الركبي او كرة القدم الامريكية

كم يكلف بناء مسبح أولمبي؟

يكلّف بناء مسبح أولمبي ما بين 300,000 إلى 500,000 دولارًا أمريكيًا.4https://www.fixr.com/costs/build-swimming-pool

اهم المعلومات عن الالعاب الاولمبية

كم من الوقت يستغرق بناء حمام سباحة أولمبي؟

سيقوم بُناة المسبح بملء المسبح وعلى الجانب الآخر سيقومون بتركيب المتطلبات الأخرى للوفاء بالمواعيد النّهائية المتوقعة؛ تأخذ كلّ تلك المراحل في المتوسط من 6 إلى 10 أسابيع لبناء المسبح ككلّ.5https://premierpoolsandspas.com/long-take-build-swimming-pool-los-angeles/

ابعاد طاولة تنس الطاولة

ما حجم حمامات السباحة الأولمبية؟

يجب أن تكون المسابح الأولمبية بطول 50 متر على الأقل (164 قدم) بين لوحات اللّمس لجهاز التشغيل الآلي، وعرض 25 متر( 82 قدم).6https://www.king5.com/article/sports/olympics/olympic-pools/507-f3cb9521-d81b-47b9-b007-6129e141a0d5

7 فوائد لرياضة الجودو

نرجو لك كل الفائدة من قراءتك لـ مواصفات المسبح الاولمبي

المراجع

[1]Acosta, E. (2022, September 12). Olympic swimming pool size: all you need to know. Fluidra. https://www.fluidra.com/projects/olympic-swimming-pool-size/

[2]Clear Comfort. (2021, July 23). Pool Size Comparison: Olympic Size, 25 Meter & 25 Yard. https://clearcomfort.com/blog/olympic-size-pool/

[3]Waterstorage. (n.d.). bom.gov.au. http://www.bom.gov.au/water/about/publications/document/factsheet_waterstorage.pdf

[4]2022 Cost to Build a Pool | In-Ground Pool Installation Cost. (2022, August 17). Fixr.com. https://www.fixr.com/costs/build-swimming-pool

[5]Spas, P. P. &. (2020, August 15). How Long Does It Take to Build a Swimming Pool in Los Angeles. Premier Pools & Spas | the Worlds Largest Pool Builder! https://premierpoolsandspas.com/long-take-build-swimming-pool-los-angeles/

[6]How big are olympic swimming pools? (n.d.-b). King5. https://www.king5.com/article/sports/olympics/olympic-pools/507-f3cb9521-d81b-47b9-b007-6129e141a0d

[7] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/janeb13-725943/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1185775″>Welcome to All ! ツ</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1185775″>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »