منازل وحدائق وديكور

كيف تجددين ديكور المنزل؟

كيف تجددين ديكور المنزل؟

تعرف النساء المحترفات في المنزل كيفية استغلال نقاط القوة فيه، وإخفاء عيوبه، وجعله جذابًا للزائر ومثاليًا للضيوف والراحة والرفاهية. كيف تجعلين منزلكِ يبدو في أفضل حالاته يعكس إحساسكِ الشخصيّ بالأناقة والنظام حتى لو مرّت عليه الكثير من السنوات؟ اتبعي تلك الإرشادات لتعرفي كيف تجددين ديكور المنزل للحصول على أكثر النتائج إرضاءً وجمالًا.

أفكار لتجديد ديكور المنزل

يُمكنكِ مع القليل من التخطيط، وباتّباع أفكار ونصائح خبراء الديكور حول العالم هذه تجديد ديكور المنزل بأقل التكاليف وبأكثر الطرق نجاحًا، وهي كما يأتي:1https://www.thisoldhouse.com/21018464/11-foolproof-home-decorating-tips  2https://www.nytimes.com/guides/realestate/home-decor-ideas

لمعرفة أفكار ونصائح لديكور الحمام يمكنكِ الضغط هنا.

1- تعرّفي أولًا على قياسات منزلكِ وأثاثه

تعتبر مطابقة حجم الأثاث مع حجم الغرفة الموضوع فيها أمرًا بالغ الأهمية، لا تختاري أريكةً عريضةً أو كبيرةً في غرفةٍ صغيرةٍ، ولا تختاري الكراسي المنسدلة في الطابق العلويّ أو الغرف والزوايا المفتوحة لأعين الضيوف.

قيسي طول وعرض كل غرفة تنوين تزيينها قبل أن تبدئي في التصميم، جنبًا إلى جنب مع ارتفاع السقف والعناصر التي يُمكن أن تعترض طريقكِ، مثل السلالم، والأعمدة، والرادياتير، والعوائق الأخرى من الأثاث الثابت؛ ومن الجيد أيضًا قياس فتحات النوافذ، ومساحة الجدار أسفلها، وفوق وعلى جانبيّ كل نافذةٍ، لاختيار أغطية النوافذ المثاليّة والمُناسبة.

2- اختاري ألوان طلاء غامقة أو داكنة للأبواب.

يُمكن أن يترك منزلكِ انطباعًا أوليًا رائعًا للزائرين من خلال ألوانه، لذلك اختاري طلاء الباب الأماميّ ذو لون جذّاب ولامع، ويُعدّ اللون الأحمر لونًا مُناسبًا لهذا الأمر؛ وهناك لونان آخران يحظيان بتأييد الكثير من خبراء الديكور، وهما البرتقالي والأصفر؛ إذّ إنّ ِكلا اللونين مُرتبطان بالبهجة والدفء.

يُفضّل التخلّص من الباب الأماميّ أو استبداله إذا كان قديمًا باهتًا، بباب آخر من الخشب أحدث وأكثر عصريةً.

3- اختاري ألوان طلاء عصرية ومحايدة لجدران المنزل

التزمي بالألوان المُحايدة، مثل البيج أو الرمادي، خاصةً في الطابق الأول من منزلكِ، حيث تمنحكِ الجدران المُحايدة أكبر قدرٍ من المرونة في التزيين، ممّا يُتيح لكِ تبديل المُلحقات الأخرى بسهولةٍ، وإذا كان لديكِ غرفتان صغيرتان بجوار بعضهما البعض، فإن طلاءهما بنفس اللون المحايد سيكون مناسبًا أكثر.

4- خطّطي جيدًا لتزيين غرفة المعيشة بالشكل المثاليّ

تأكّدي من أن الأرائك الموجودة بغرفة المعيشة تتناسب مع الكراسي من حيث اللون والتصميم، واعملي على خلق لوبي فندق لطيف لمنزلكِ عن طريق جعل الأثاث مُرتبًا في مجموعات منظّمة حسب المساحة المتوفّرة، وعندما تضعين الأثاث في غرفة المعيشة الخاصة بكِِ، استهدفي طُرقًا تُشعر الزائر بالتوازن والألفة.

يُفضّل البعض دفع جميع الأثاث نحو الجدران؛ حيث يفعل الناس ذلك لأنهم يعتقدون أنّه سيجعل غرفتهم تبدو أكبر، وهذا التخطيط شائعٌ ومفيدٌ في خلق مساحةٍ كافيةٍ للحركة المريحة حول الأثاث في غرفة المعيشة، خاصةً إذا كانت ضيّقةً.

5- دعي الشمس تشرق في مطبخكِ

تجنّبي تعليق الستائر الثقيلة على نوافذ المطبخ، يمكنكِ تركها دون أغطيةٍ أو استخدمي بعض الستائر الشفافة الخفيفة الأمر الذي يجعل دخول الشمس للمطبخ أسهل؛ ومن الناحية المثاليّة، يجب أن تكون زينة النوافذ عمليّة وأنيقة.

6- علّقي على الأقل مرآةً واحدةً في كل غرفةٍ

يُمكن للمرايا أن تجعل المساحة تبدو أكثر إشراقًا؛ لأنّها تعكس الضوء حول الغرفة، لكن وضع إحدى المرايا في المكان الخطأ يُمكن أن يُدمّر ديكور الغرفة تمامًا؛ لذلك ضعي المرايا على الجدران بشكل مُتعامدٍ مع النوافذ، وليس مُقابلها مُباشرةً حيث يُمكن أنْ يُؤدّي تعليق المرآة مُباشرةً مقابل النافذة إلى عكس الضوء للخارج مُباشرة من النافذة.

7- زيّني جدران منزلكِ بالفن

يجب أن يكون العمل الفنيّ مثل الإطارات والصور مُعلَّقةٌ في منتصف الجدار على مستوى العين، ضعي المقياس أيضًا في الاعتبار لجدار كبيرٍ؛ علّقي قطعة واحدةً كبيرة الحجم أو مجموعة قطع أصغر من الإطارات، ولا تُباعدي بين الصور كثيرًا؛ اتركي مسافة فقط بين 5-10 سم بين العناصر الأمر الذي يجعلها تبدو أفضل عادةً.

8- اضبطي الإضاءة في منزلكِ مع الديكور

يجب أن تحتوي كل غرفة على ثلاثة أنواع من الإضاءة: الإضاءة المُحيطة، والتي تُوفّر الإضاءة الشاملة وغالبًا ما تأتي من تركيبات السقف، والإضاءة المُهمّة، والتي توجد غالبًا فوق منضدة المطبخ أو زاوية القراءة في المنزل، وإضاءة الزينة، وهي الأكثر جمالًا في المكان.

9- اختاري السجاد بالقياسات المناسبة لغرفكِ

يجب أنْ تتناسب الأرجل الأربعة للأريكة والكراسي في مجموعة الأثاث في غرفة المعيشة مع حجم السجاد المفروش أو ألوانه؛ لذلك يجب أنْ تُحدّدي حجم السجادة حسب منطقة الجلوس، ويُمكن أنْ تكون الأرجل الأماميّة للأرائك والكراسي على مقدّمة السجادة، لا بأس بذلك.

10- رتّبي الأرفف وأسطح طاولات الزينة بالشكل المثالي

يُمكنكِ جعل غرفة المعيشة أو الضيوف تظهر بأفضل مظاهرها بديكور بسيط، اعتمادًا على المكان الذي تعيشين فيه، للتعامل مع أرفف الكتب والخزائن، والتي قد تكون غالبًا مُعبّأة بضعف كمية الأشياء الظاهرة بالغرفة.

يقترح خبراء الديكور تقليص ما هو موجود على أرففكِ خاصةً في الغرف الظاهرة للعين بنسبة 50%؛ فلا تجعلي الأرفف أو أسطح الخزائن وطاولات الزينة مزدحمة بالكتب وأشكال الزينة من التماثيل وغيرها.

لمعرفة 7 نصائح لتنظيف المطبخ في فصل الربيع يمكنكِ الضغط هنا.

كيف تجددين ديكور منزلكِ كالمحترفين؟

يمكنكِ تزيين منزلكِ دون مساعدة مُصمّميّ الديكور وخوض تجربة مُمتعةٍ ومُلهمة بغض النظر عن ذوقكِ أو أسلوبكِ، وندرج لكِ كيفية تجديد ديكور منزلكِ كالمحترفين فيما يأتي:3https://www.housedigest.com/714854/how-to-decorate-your-home-like-a-professional/

1- اختاري الأثاث عالي الجودة

يميل الأثاث عالي الجودة إلى أن يكون الأكثر راحةً وعمليةً، ممّا يعني أنّه يستحق استثمارًا أكبر فيه بكل اطمئنان؛ فاحرصي على اختيار الماركات أو الأماكن الجيّدة لشراء أثاث منزلكِ الجديد أو حتى استبدال القديم منها إن كان مُتاحًا بغض النظر عن الأسعار الأمر الذي سيمنحكِ راحةً ورفاهيّةً في منزلكِ، بالإضافة إلى أنّ الأثاث عالي الجودة يعيش طويلًا ولا يفقد أناقته سريعًا.

2- لا تتخطّي أغطية النوافذ أو الستائر

يرى البعض أن الستائر قد تبدو غير ضروريةٍ، خاصةً إذا كان شخصًا يُفضّل الكثير من الضوء الطبيعيّ في منزله، ولكن في الواقع، تُحدث الستائر فرقًا كبيرًا فيما يتعلّق بجمال المكان وأناقته.

تفتح الستائر المُعلّقة عاليًا والواسعة مساحةً مثاليّةً، ويُمكن أن تجعل المساحة الأصغر تبدو أكبر، والأفضل من ذلك كله، أن هذا شيء يُمكنكِ إنجازه حتى لو كان لديكِ نوافذ أصغر في منزلكِ، ما عليكِ سوى تثبيت قضيب الستارة على ارتفاع أعلى النافذة بقدر الإمكان لإحداث تأثير وعالٍ.

3- أضيفي بعض البهجة والفن لمنزلكِ

ينصح مُصمّمو الديكور في كل مكانٍ بالاهتمام بإظهار الفن في أرجاء المنزل، وذلك بوضع اللوحات إلى صور الطبيعة أو المناظر الطبيعية، وهنالك العديد من الطرق المُختلفة التي يُمكنكِ اتّباعها عندما يتعلّق الأمر بتزيين جدران منزلكِ، بالإضافة إلى تزيين جدران منزلكِ، تأكّدي من إضافة بعض المنحوتات أو اللوحات الصغيرة في جميع أنحاء المنزل على طول أرفف الكتب والخزائن والطاولات الجانبيّة.

4- اختاري السجاد المناسب لمنزلكِ بعد تخطيط جيد

يُعدّ وجود السجاد على أرضية منزلكِ أمرًا ضروريًا بنسبة 100%؛ إذ إنّ السجاد هو بشكل فريدٍ أحد أكثر العناصر التحويليّة في الغرفة، فهو يرفع من الداخل بألوان مُختلفة، وأنسجة، وأنماط بالإضافة إلى مساحة أرضيّة مُذهلة الشكل وبارزة، يمكنكِ الاختيار بين السجاد الفارسيّ إلى السجاد الشرقيّ.

يوجد هناك العديد من أنواع السجاد والتصميمات المُختلفة للاختيار من بينها، وإذا كنتِ تفضلين شيئًا أكثر حداثة أو بساطةً، فإن السجاد الصلب مع القليل جدًا من الزخرفة يُعدّ خيارًا جيدًا؛ وعلى الرغم من ذلك، فإنّ السجاد معقّد الشكل، مثل السجاد الشرقيّ، يعتبر أكثر أناقةً. 

5- تجنّبي أن تكون ألوان منزلكِ متطابقة تمامًا

يُشجّع الكثيرون على تنسيق الألوان في المنزل، ولكنّ المُصمّمين المُحترفين لديهم موهبة لمزج ألوان وأنماط مختلفةٍ معًا، سواء كُنتِ ستختارين المزج بين لون الحائط والأثاث في المكان ومطابقته، أو إن كُنتِ تريدين ببساطة إنشاء جدارٍ مُلوّن بزخرفات، فإنّ اكتشاف مُخطّط الألوان والأجواء التي تريدينها أمرٌ مُهمٌ قبل محاولة الجمع بين مجموعة عشوائيّة من الأنماط أو التدرجات في مكان واحد.

وهكذا تكونين قد تعرفتِ كيف تجددين ديكور المنزل؟

المراجع

[1] Brunner, Michelle. “Home Decor Ideas: 11 Easy DIY Tips From the Pros.” This Old House, 4 June 2020, www.thisoldhouse.com/21018464/11-foolproof-home-decorating-tips.

[2] “How to Decorate Your Home.” Real Estate Guides – The New York Times, www.nytimes.com/guides/realestate/home-decor-ideas. Accessed 28 May 2022.

[3] Lebos, Allie. “How to Decorate Your Home like a Professional.” HouseDigest.Com, 22 Dec. 2021, www.housedigest.com/714854/how-to-decorate-your-home-like-a-professional.

[4] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/leemelina08-2806126/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1622401″>leemelina08</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1622401“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »