الكائنات الحية

كيفية تنظيف قفص العصافير؟

كيفية تنظيف قفص العصافير؟

يعتبر البعض تنظيف قفص العصافير عملًا روتينيًا شاقًا ومملًا في كثيرٍ من الأحيان، خاصةً مع وجود الكثير من قضبان القفص الحديدية والشقوق الصغيرة التي يصعب تنظيفها أو الوصول إليها، كما أنّه من الممكن أن يكون تنظيف قفص العصافير أمرًا صعبًا وغير مفهومٍ بالنسبة لمَن يمتلك العصافير لأوّل مرةٍ أو يربيها منذ فترةٍ قصيرةٍ، لذلك فإن اتباع جدول سهل لتنظيف قفص العصافير قد يكون الحلّ الأمثل لجميع هذه المشاكل، وسندرج في هذا المقال كيفية تنظيف قفص العصافير.

طيور الحب 9 انواع رائعة الجمال لمعرفة المزيد عنها يمكنك الضغط هنا.

خطوات تنظيف قفص العصافير

يُعتبر وضع جدولٍ لتنظيف وتنظيم قفص العصافير مع الالتزام بهذا الجدول في توقيتاته وبشكلٍ مُستمر أمرًا مُهمًا للغاية في الحفاظ على قفص العصافير نظيفًا لأطول فترةٍ ممكنةٍ والتقليل من صعوبة مهمة تنظيف قفص العصافير بقدر الإمكان. 

كما أنّ تقسيم مُهمّة تنظيف قفص العصافير إلى عدّة مهام أو خطوات مُتتابعة يجعل من السهل جدًا القيام بها دون بذل مجهودٍ كبيرٍ ويُسهّل إتمامها يوميًا وأسبوعيًا وشهريًا أو حسب الجدول الموضوع توفيرًا للوقت والطاقة وربما تكلفة شراء أدوات التنظيف أيضًا، بل ويضمن دائمًا أن يكون لعصافيرك الصغيرة قفصًا مريحًا ونظيفًا ومرتبًا لا يجعلها تشتكي من العيش فيه، لذلك ندرج خطوات تنظيف قفص العصافير حسب جدول التنظيف اليومي والأسبوعي والشهري.

التنظيف اليومي

يمكن أن تؤدي أقفاص العصافير غير النظيفة إلى مجموعة من المشاكل الصحية والخطيرة جدًا على العصافير وعلى مالكيها أيضًا.

لذلك، ينبغي القيام ببعض مهام وخطوات التنظيف لقفص العصافير يوميًا للتخفيف من خطر إصابة عصافيرك ببعض المشاكل الصحيّة والتي قد تكون مُعديةً لك ولأطفالك أيضًا.

ويمكنك عمل جدول تنظيف يوميّ لقفص العصافير من خلال اتّباع هذه الخطوات البسيطة يوميًا لكي تتأكّد من بقاء قفص العصافير في أفضل حالاته:

  1. غيّر بطانة قفص العصافير: بالإضافة إلى أنّها قد تكون غير مريحة، فإنّه من غير الصحي أن تلتقط العصافير طعامها الواقع في القفص من على أرضيته المفروشة ببطانةٍ غير نظيفةٍ ومليئةٍ بالفضلات؛ حيث أنّ أغطية أرضية القفص غير النظيفة يُمكن أن تنبعث منها أيضًا رائحة كريهة جدًا وغير مُحبَّبة في المنزل، لذلك احرص على تجنٌب هذه الأمور من خلال التأكد من استبدال بطانة قفص العصافير يوميًا بانتظامٍ.
  2. قم بإزالة أوعية الطعام والماء وتبديلها بأخرى نظيفة أو غسلها جيدًا: بمنظف مُعتدل وصحيّ للعصافير يوميًا، إذّ سيؤدي ذلك إلى منع نمو البكتيريا التي من الممكن أن تكون ضارّة وخطرة على صحة العصافير، وتأكّد من شطف الأوعية وتجفيفها جيدًا قبل إعادتها إلى قفص العصافير.
  3. امسح الأسطح في قفص العصافير: باستعمال قطعة قماش مُبلّلة أو منشفة ورقيّة مُعقّمة، قم بمسح وتنظيف أسطح قفص العصافير يوميًا، بما في ذلك قضبان القفص الحديدية وأي ألعاب أو أرجوحة العصافير أو المجسمات الموجودة في القفص، ولتنظيف الأوساخ القوية العالقة في قفص العصافير يُمكنك استعمال مُنظّف قفص آمن لعصافيرك.

التنظيف الأسبوعي

يُمكنك وضع جدول تنظيف أسبوعيّ لقفص العصافير من خلال تحديدٍ يومٍ معيّن من كل أسبوع لإتمام مهام تنظيف القفص الأسبوعية التي تحتاج جهدًا أو وقتًا أطول من المهام اليومية، حيث سيُساعد مواكبة هذه المهام أسبوعيًا على تقليل فرصة انتقال الجراثيم والبكتيريا إلى العصافير، ويُمكنك عمل جدول تنظيف يوميّ لقفص العصافير من خلال اتّباع هذه الخطوات أسبوعيًا:

  1. اغسل صينية القفص: تحتوي أقفاص العصافير على صينية في الأسفل على أرضية القفص توضع عليها بطانات القفص أو الأغطية التي يتم استبدالها أو تغييرها عند اتساخها يوميًا، وينبغي هنا إزالة هذه الصينية مرةً واحدةً على الأقل أسبوعيًا وغسلها مع فركها جيدًا بقطعة قماش مُبلّلة ومُنظّف قفص غير ضار للعصافير، ولكن احرص على التأكد من تجفيف صينية القفص جيدًا قبل إعادتها للقفص وفرش البطانات عليها أو استبدالها.
  2. قم بإزالة شبكة القفص وفركها: تحتوي بعض أقفاص العصافير على شبكة صرّ على أرضية القفص تتدلى فوق صينية القفص بحيث تسقط عليها فضلات العصافير بدلًا من تلوّث أرضية القفص بالفضلات سريعًا، وينبغي لذلك إزالة هذه الشبكة من القفص وغسلها وفركها جيدًا أسبوعيًا لإزالة أي فضلات جافة قد تكون قد تكون عالقةً بها، ويُفضّل استخدام أسهل طريقة لتنظيف شبكة قفص العصافير وهي أن تضع الشبكة في حوض الاستحمام أو في إناء كبير مليء بالماء وتستخدم فرشاة تنظيف لإزالة الفضلات العالقة بها، أو تتركها منقوعةً لبعض الوقت في الماء حتى تتفتّت الفضلات الجافّة وتسقط عنها فيسهل غسلها، ويجب كذلك أن تتأكّد من تجفيف الشبكة تمامًا قبل إعادتها إلى قفص العصافير.
  3. نظّف المجسمات الموجودة في قفص العصافير: من الممكن أن تتراكم بعض الأوساخ والفضلات أو بقايا الطعام المُتعفّنة على المجسمات الموجودة في قفص العصافير، وتجعلها أرضًا خصبة لتكاثر البكتيريا ونموّها عليها، ينبغي لذلك تنظيف هذه المجسمات في القفص أيضّا وإزالتها من القفص إن كانت صالحةً للإزالة ونقعها وفركها مرّة واحدة أسبوعيًا لإزالة أي جراثيم قد تكون عالقةً عليها، يجدر الذكر أنّ بعض مُجسّمات قفص العصافير، خاصةً المصنوعة من الخشب، قد تستغرق وقتًا طويلاً كي تجف بعد تنظيفها وغسلها، لذا من المهم الاحتفاظ ببعض المجسمات “الاحتياطية” في متناول اليد خارج القفص؛ ثم وضعها في قفص العصافير حتى تجف تلك التي قمت بغسلها.
  4. نظّف الألعاب الموجودة في قفص العصافير: تمامًا مثل الأطفال، تستعمل العصافير أفواهها للاستكشاف واللعب بألعابها التي تضعها لها في القفص، لذلك، ينبغي إزالة أي ألعاب موجودة في قفص العصافير مرّة واحدة أسبوعيًا وغمرها بالماء ثم تنظيفها وغسلها جيدًا، كما هو الحال أثناء تنظيف مُجسّمات قفص العصافير، قد يكون من المهم أن يكون لديك مجموعة مُتنوّعة من الألعاب الاحتياطيّة للعصافير خارج القفص، وبهذه الطريقة، من الممكن تبديل الألعاب أسبوعيًا في قفص العصافير عند قيامك بالتنظيف.

التنظيف الشهري

ينبغي أن تقوم بتنظيف كامل لقفص العصافير مرّة كل شهر على الأقل، لذلك، يجب وضع جدول تنظيف شهريّ لقفص عصافيرك. 

إذا لم يكن القفص كبيرًا جدًا، فإن أسهل وسيلةٍ لتنظيفه شهريًا هي إزالة المجسمات والألعاب وأوعية الطعام والشراب وصينية القفص وكذلك الشبكة من القفص.

قُم بوضع القفص بأكمله في حوض الاستحمام أو في إناء كبير وغمره بالماء لغسله جيدًا.

وغالبًا ما يقوم مَن يمتلكون قفص عصافير أكبر حجمًا لا يتناسب مع إناء كبير أو حوض الاستحمام بأخذ القفص للخارج في الفناء أو على سطح المنزل، وباستعمال خرطومٍ للمياه يقومون برشّ القفص بالماء لتنظيفه أسرع ودون بذل مجهودٍ كبيرٍ.

لذلك، حسب حجم قفص العصافير الذي تمتلكه استخدم إحدى الطريقتين لتنظيفه، ثم اتّبع الخطوات التالية لتنظيف قفص العصافير شهريًا جيدًا:

  1. استعمل فرشاة تنظيف جيدة: قُم بشراء فرشاة تنظيف قويّة بشعيرات متينة لفرك قضبان قفص العصافير الحديدية وقاعدة القفص أو شبكته بهذه الفرشاة جيدًا، يُمكنك كذلك استعمال مُنظّف قفص لن يضر العصافير لجعل مُهمّة تنظيف الأوساخ والبقايا والفضلات العالقة في القفص أسهل.
  2. تأكد من فرك الشقوق في قفص العصافير جيدًا: غالبًا ما تحتوي أقفاص العصافير، خاصة في القاعدة أو أرضيتها، على العديد من الشقوق والمناطق الضيّقة التي تجعلها مكانًا مثاليًا لنمو الجراثيم والبكتيريا، لذلك، ينبغي استعمال فرشاة تنظيف ذات شعيرات دقيقة تصل لهذه الشقوق لتنظيفها جيدًا وإزالة الأوساخ العالقة بها، ولا تنس فرك الزوايا حيث يتم لحام القضبان معًا جيدًا بالفرشاة.
  3. اغسل محتويات قفص العصافير وجفّفها جيدًا: تذكّر دائمًا أن تقوم بشطف كل جزءٍ وزاوية من قفص العصافير ومحتوياته جيّدًا لإزالة أي بقايا من المُنظّفات أو الفضلات العالقة بها، وبمجرد أن يُصبح القفص نظيفًا تمامًا، قُم بمسحه وتجفيفه بمنشفة قبل وضع العصافير بداخله، حيث أنّ العصافير عندما تبتل من الماء العالق في القفص تتعرّض للبرد بسهولةٍ، لذلك من الضروريّ التأكّد من أن القفص جاف تمامًا.

لمعرفة 8 انواع من الببغاء الملون يمكنك الضغط هنا.

وهكذا نكون قد أدرجنا كيفية تنظيف قفص العصافير

المراجع

[1] “Cleaning Your Bird’s Cage.The Spruce Pets, 2 June 2022, www.thesprucepets.com/cleaning-your-birds-cage-390332.\

[2] الصورة  Image by <a href=”https://pixabay.com/users/blende12-201217/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2100629″>blende12</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2100629″>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »