العناية بالشعرتجميل ومكياج

كيفية العناية بشعر الاطفال 

نصائح للاعتناء بشعر طفلي

كيفية العناية بشعر الاطفال

يُمكن أن تبدو العناية بشعر أطفالكم عمليةً بسيطةً وسهلةً، ولكنّها في الحقيقة تحتاج منك اهتمام ووقت كبير، كما أنّك يجب أن تكون على علمٍ وداريةٍ بنوعيّة شعر طفلك لمعرفة الاهتمام به بالشّكل الصّحيح، سنقدمُ لك في هذا المقال كيفية العناية بشعر الاطفال.1https://thebeautyholic.com/hair-care-for-kids/

طريقة عمل كيراتين للشعر بمكونات منزلية

1- اصنع شامبو روتيني مُخصّص لاحتياجات طفلك

تُعتبرُ نوعية الشّامبو عامل مُهمّ في تحديد عدد المرات الّتي يجبُ أن يطبق بها على شعر الطّفل، وفقًا لعمره ونشاطه ونوعيّة شعره.

  • الأطفال الرّضع: يُمكن أن يتعرّض بعض الأطفال بعد ولادتهم إلى حالة دهنيّة على الرّغم من التّقشر الكبير الحاصل، تدعى هذه الحالة قبعة المهد.
    يتمّ غسل قشرة الرّأس بالشّامبو من مرة حتّى ثلاث مرات خلال الأسبوع بعد القيام بفرك فروة الرّأس بزيت الزّيتون أو زيت الأطفال لتقليل القشرة في الرّأس.
  • الأطفال الصّغار: يتطلّب غسل شعر هؤلاء الأطفال بالشّامبو ما يُقارب الثّلاث مرات أسبوعيًا.
  • الأطفال بعمر ما قبل المدرسة: يتمّ غسل شعر الأطفال في هذه الأعمار بعد مرور يومين على كلّ حمام لهم، فهم بعمر يملكون فيه شعر أطول، في حال كان الشّعر مُجعد بشكل كبير، أو جاف كالشّعر الأفريقي الأمريكيّ، فأنت لن تحتاج إلى كلّ تلك المرات من الغسيل، ولكن يجبُ تطبيق البلسم على الشّعر مرة أسبوعيًا كأقل تقدير.

10 وصفات لتكثيف الحواجب

2- اختر الشّامبو المُناسب

يجبُ الأخذ بعين الاعتبار نوعيّة شعر الطّفل ودرجة طراوته والرّائحة الّتي يتمتّع بها عند القيام باختيار نوع شامبو مُناسب لشعره، يُمكنك البحث عن شامبو مُرطّب في حال كان يملك طفلك شعر جافّ، وعلى الرّغم وجود عدد كبير من الماركات لصنع الشّامبو، فلن تستطيع تحديد أفضل شامبو لطفلك إلّا بعد الاختبار ولربما الوقوع في الخطأ أيضًا.
يُفضّل البحث عن الشّامبو الّذي يتضمن على مُكونات طبيعيّة كزبدة الشّيا وزيت جوز الهند وزيت الجوجوبا.

فوائد زيت ذيل الحصان للشعر

3- ضع الشّامبو برفق على فروة رأس طفلك

يُمكنك القيام بوضع كميّة صغيرة من الشّامبو، ويجبُ التّركيز على فروة الرّأس بشكل كبير بدلًا من توزيعه على الشّعر بشكل كامل، يصبحُ الشّعر مع الأيام والغسيل المُتكرّر ذات طبيعة خشنة وباهتة ممّا يجعله يتطاير بعيدًا، كما أنّ استعمال الشّامبو بشكلٍ مُفرطٍ سوف يؤدّي إلى تكسير الشّعرة وإعطائها مظهرًا بعيدًا عن الحيويّة والصّحة، قُم بشطف وتنظيف الشّعر جيّدًا مع تدليكه بالمياه الدّافئة، للتخلّص من أيّ زيوت مُتراكمة وزائدة موجودة في الشّعر والّتي يُسبّبُ وجودها الألم أو التّهيّج.

كيف اعتني بشعري في الصيف

4- ما يجبُ القيام به بعد الاستحمام

اعصر أيّ ماء مُمكن أن يكون قد تبقى في الشّعر بعد غسله بشكلٍ مُباشرٍ، من خلال تنشيفه بمنشفة جافّة مصنوعة بالقطن، وتجنّب القيام بفرك الشّعر بقوة لأنّ ذلك سوف يُساعدُ على تجعيد وتساقط شعر طفلك.

قُم أيضًا بتغطية الشّعر بالمنشفة، كما يُمكنك أن تستبدل كلّ هذا بمُجفّف الشّعر على درجة حرارة مُنخفضة، ممّا سوف يُساعد في هدوء شعر طفلك وعدم تطايره.

استخدام اكليل الجبل لاطالة الشعر وايقاف تساقطه

5- ضع زيت الشّعر

يُعتبرُ الزّيت من أفضل المُزلقات للشّعر، فمع استعمال الزّيت بشكل مُتكرر وروتينيّ سوف تلاحظ نمو شعر طفلك بشكل جيّد، دلّك فروة الرّأس لأنّ ذلك سوف يُساعد في تعزيز وصول الدّم إلى جذور الشّعر بشكل أكبر وبالتّالي تغذيّة الشّعر.

تُعتبرُ الزّيوت كزيت الجوجويا و زيت جوز الهند و زيت الزّيتون من أفضل الزّيوت الّتي تقوم بمنع وصول الشّعر إلى حالة جفاف.

علاج القشرة بشكل سريع

6- تمشيط الشّعر بلطف

استعمل مشط ذو أسنان واسعة في حال كان طفلك يمتلك شعرًا مُجعّدًا، ولا تشدّ الشّعر بالمشط، هذا سوف يؤدّي إلى نتف الشّعر وتكسيره، كما أنّه يقوم بتعزيز وصول الدّم إلى فروة الرّأس من خلال القيام بالتّخلّص من العقد خلال عملية التّمشيط، ويجبُ عليك أيضًا القيام بتمشيط الشّعر من الطّرف في الأسفل باتجاه الأعلى.

سيروم لحماية الشعر من الحرارة

7- أكل الأطعمة الصّحيّة

تُعتبرُ الأطعمة الّتي تحتوي مُكونات غذائيّة عاليّة، كالخضار الورقيّة أو البيض أو السّلمون الدّهنيّ، من أعظم الأشياء الّتي قد تُساعد الشّعر على النّمو.
تحتوي كلّ من الخضار ذات اللّون البرتقاليّ والأصفر والفواكه على الكثير من فيتامين أ الّذي يُساعد ويحفزُ نمو الشّعر الصّحيّ، أما بالنّسبة للخضراوات ذات اللّون الأخضر الغامق إلى جانب كُلًا من الفراولة والحمضيات والطماطم فهي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج والذي يعمل على منع تساقط الشعر.

كيفية ابقاء الشعر نظيف في الصيف

8- قدّم تمرينًا بسيطًا أو نشاطًا بدنيًا

تُساعد التّمارين الرّياضيّة في تحفيز وصول الدّم وتدفّقه إلى جذور الشّعر؛ ممّا يُعزز ويغذّي نمو الشّعر بشكل جيّد، قم بمُشاركة أطفالك ببعض الأنشطة البدنيّة كالمشي لمسافات طويلة نوعًا ما من مرة حتّى ثلاث مرات ضمن الأسبوع للمُحافظة على حيويتهم ونشاطهم.

كيفية العناية بالشعر الباهت

9- اختر قصّة شعر مُناسبة

حاول الانتباه بشكل جيّد لطول شعر طفلك ونوعيّته وملمسه عند القيام باختيار القصة المُناسبة له، قد يبدو جعل شعر طفلك طويل ومُجعّد أمرًا بغاية الصّعوبة في حال كان يمتلك خصلات ذات ملمس ناعم ورفع كبير، ومن جهة أخرى ستُعاني عند قيامك باختيار القصات ذات الأنماط المُستقيمة في حال كان طفلك يمتلك شعر مُجعّد صعب التّحكم والسّيطرة.

طرق العناية بالشعر القصير

ما الأخطاء الّتي يرتكبها الآباء لشعر الأطفال؟

يقوم بعض الآباء بارتكاب أخطاء مُنتشرة بكثرة عندما يتعلّق الأمر بالعنايّة بشعر طفلهم، كاستعمال مُنتجات غير مُناسبة وعدم القيام بتمشيط الشّعر بشكل جيّد وكافٍ، قد يبدو الأمر بسيط ولكنه مُمكن أن يؤدّي في بعض الأحيان إلى بعض المخاطر في المُستقبل:2https://thebeautyholic.com/hair-care-for-kids/

1- عدم التّمشيط بالفرشاة بشكل كافٍ

يجبُ عليك التّاكّد من القيام بتمشيط شعرك أطفالك مرة على الأقل يوميًا، وذلك بسبب حركتهم الدّائمة وحيويتهم وطاقتهم الّتي قد تُعتبك وتُنسيك فعل ذلك.
يقوم التّمشيط بفك التّشابكات الموجودة ضمن الشّعر، كما أنّه يقوم بتوزيع الزّيوت الطّبيعيّة بشكل جيّد إلى جميع المناطق في الشّعر.

2- عدم قص شعرهم بانتظام

تأكّد من القيام بقص شعر أطفالك مرة في الشّهر أو كلّ أسبوعين أو ثلاث لمنع حصول تقصّف أو تلف في الشّعر.
يُمكنك التّكلّم مع طبيب طفلك أو مُصفّف شعر ذو خبرة للتّأكّد من عدد المرات الّتي يجبُ أن تقصّ بها شعر طفلك، سيُساعد هؤلاء الأشخاص من خلال تقديم بعض التّوصيّات بعد تحديد نوعيّة شعر طفلك.

3- فرك الشّعر بقوّةٍ شديدةٍ

تُعتبر خطوة إزالة المياه الزّائدة من شعر طفلك خطوة مُهمّةً جدًا، ولكن يجبُ الانتباه إلى عدم فرك الشّعر بطريقةٍ قويّةٍ، لأنّ ذلك سوف يؤدّي إلى تكسّر الشّعر وتلف جذوعه.
يُمكنك أن تعصر المياه من شعر طفلك بطريقةٍ لطيفةٍ وتركه حتّى يجفّ في الهواء بشكل طبيعيّ.

4- تخطي التّرطيب

يُعتبر التّنظيف بالشّامبو خطوةً مهمّةً جدًا، وترطيب الشّعر بنفس الأهميّة من أجل قدرة الشّعر البقاء والصّمود بشكل صحيّ.
يقوم البلسم بالمُساعدة في ترطيب الشّعر وفك التّشابك والعقد ومنع تكوّنها، كما أنّه خطوة مُهمّة جدًا في حال كان يمتلك طفلك شعرًا مُتموج أو مُجعد، حيث أنّه يقوم في تليين الشّعر المُجعد والقيام بالحفاظ عليه بمظهر أملس وناعم.

5- استخدام المُنتجات الخاطئة

يمتلك الأطفال أنواعًا مُختلفةً من الشّعر، لذلك لا يُمكنك جلب أيّ نوع من شامبو الأطفال واستخدامه لشعر طفلك، كما أنّ للأطفال أنواع شعر مُختلفة عن الأشخاص البالغين، أنت هنا تحتاج إلى تحديد نوع شعرك طفلك وشراء الشّامبو المُخصّص لهذا النّوع، لأنّ هذه المُنتجات سوف تعامل شعر طفلك بلطف ولن تقوم بإزالة أيّ من الزّيوت الطّبيعيّة الموجودة في الشّعر.

6- استخدام درجات الحرارة القصوى

يجبُ عليك التّأكّد من أنّك تقوم بغسل شعر طفلك بمياه ذات درجة حرارة مُناسبة، فالحرارة العالية للمياه يُمكن أن تُحدِث بعض الحروق أو تقوم بإتلاف بُصيلات الشّعر، أمّا في حال استعملت المياه الباردة فمن المُمكن أن يتسبّب ذلك في إحداث بعض المشاكل في فروة الرّأس بالإضافة إلى جفاف الشّعر، كما أنّ تصفيف الشّعر بشكل زائد سوف يجعل شعر طفلك جافّ ومُقصّف.

وصفات لتعبئة فراغات الشعر

هل من المقبول غسل شعر الأطفال كلّ يوم؟

لا، يجبُ القيام في معظم الأحوال بغسل شعر الأطفال الّتي تتراوح أعمارهم من السّنة حتّى إحدى عشر عام من مرّة إلى مرّتين في الأسبوع.

يستطيعُ الأطفال الّذين تبلغ أعمارهم اثنا عشر عامًا وما فوق بالقيام بغسل الشّعر أكثر من مرّتين في الأسبوع، كلّ يوم أو أيّام متفرقة.3https://www.webmd.com/parenting/how-to-teach-your-children-hair-washing

ماسكات ترطيب عميق للشعر

كيف تعتنين بالشّعر النّاعم عند الأطفال؟

يُمكنك أن تستخدمي كميّات قليلة لشعر طفلك حتّى تحصلين على نتيجةٍ مُرضيّةٍ، يُعتبر البلسم وبعض المُنتجات الأخرى عوامل مُساعدة في تثقيل الشّعر النّاعم للأطفال، يُمكن تطبيق هذه المُنتجات مرتين أسبوعيًّا، وقومي بالتّأكّد من تنظيف وشطف الشّعر من المُنتجات بشكل تام لتفادي حصول توتّر بالشّعر.4https://cozyscutsforkids.com/fine-hair-tips/

وصفات منزلية لتطويل الشعر وزيادة طوله

كيف تعتني بالشّعر المُجعد النّاعم للأطفال؟

يمكنك الاستفادة من النّصائح التّالية:5https://www.healthline.com/health/parenting/curly-hair-care-for-kids#caring-for-curly-hair

  • اعتبر الرّطوبة صديق للشعر.
  • تجنّب المُنتجات الّتي تتضمّن على الكحول.
  • خفّف استعمال الفرشاة.
  • تجنّب القيام بفك التّشابكات الحاصلة في الشّعر المُجعّد في حال كان جافًّا.
  • استعمل الفُرشاة من الطّرف حتّى الجذر.
  • خفّف من القيام بالغسيل المُتكرّر.
  • حافظ على درجة حرارة مُنخفضة لتصفيف الشّعر.

10 فوائد للشبت على الشعر

ما هي الزّيوت الّتي تُساعد على نمو شعر الأطفال؟

توجدُ بعض المكونات الطّبيعيّة الّتي يجبُ أن تكون مُتواجدة في الزّيوت الّتي تُستعمل لشعر الأطفال، كزيت جوز الهند وزيت الزّيتون وزيت الأرغان وزيت اللّوز وزيت الجوجوبا، وبعض الزّيوت الأساسيّة كالبابونج واللّافندر وإكليل الجبل.

تُفيد هذه المكونات الطّبيعيّة في تغذيّة فروة الرّأس والشّعر، كما أنّها تُساعد في تعزيز نمو الشّعر بشكل صحيّ وتعمل على تهدئة التّهيّجات الّتي قد تحدث ضمن فروة الرّأس.6https://m.timesofindia.com/most-searched-products/pregnancy-and-parenting/baby/baby-hair-oils-to-protect-your-babys-delicate-hair/articleshow/98914120.cms

20 نصيحة للاعتناء بشعر البنات

كيف أجعل شعر أطفالي قويًّا وصحيًّا؟

استفد من النّصائح التّالية:7https://www.aad.org/public/everyday-care/hair-scalp-care/hair/hair-care-habits

  • يجبُ تعليم الأطفال القيام بعادات الاهتمام والعنايّة بشعرهم بشكل صحيّ.
  • يجبُ تبليل فروة الرّأس والشّعر بالمياه الفاترة.
  • يجبُ القيام بسكب ما يُعادل ربع قطرة من مسحوق الشّامبو ضمن راحة يد الطّفل.
  • يجبُ إخبار الأطفال أنّه يجبُ عليهم القيام بفرك وتدليك فروة الرّأس بالشّامبو بشكل لطيف.
  • يجب شطف الشّامبو عن الشّعر بالمياه الدّافئة حتّى تتخلّص بشكل كامل من الرّغوة النّاتجة عن فرك الشّامبو.
  • يجبُ تغطيّة الشّعر بمنشفةٍ جافّةٍ.
  • يجبُ تمشيط الشّعر وهو بحالته الرّطبة بشكل لطيف.

6 خطوات للتخلص من القمل

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ كيفية العناية بشعر الاطفال

المراجع

[1]Mariyam. “Hair Care for Kids: 9 Tips Every Parent Should Know.” Beautyholic, Nov. 2022, thebeautyholic.com/hair-care-for-kids.

[2]—. “Hair Care for Kids: 9 Tips Every Parent Should Know.Beautyholic, Nov. 2022, thebeautyholic.com/hair-care-for-kids.

[3]Vallie, Sarah. “How to Teach Your Children Hair Washing.WebMD, 24 Oct. 2022, www.webmd.com/parenting/how-to-teach-your-children-hair-washing.

[4]Friedman, Cozy. “Fine Hair Tips.” Cozy’s Cuts for Kids, May 2021, cozyscutsforkids.com/fine-hair-tips.

[5]Smith-Garcia, Dorian. “11 Products to Care for Your Child’s Curly or Coily Hair.Healthline, Sept. 2020, www.healthline.com/health/parenting/curly-hair-care-for-kids#caring-for-curly-hair.

[6]Raina, Shriya. “Baby Hair Oils to Protect Your Baby’s Delicate Hair.The Times of India, Mar. 2023, m.timesofindia.com/most-searched-products/pregnancy-and-parenting/baby/baby-hair-oils-to-protect-your-babys-delicate-hair/articleshow/98914120.cms.

[7]Teaching Your Child Healthy Hair Care Habits. www.aad.org/public/everyday-care/hair-scalp-care/hair/hair-care-habits.

[8] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@behrouzsasani?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>behrouz sasani</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/5ytaFBsHiGc?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »