ترند

كل ما تود معرفته عن الزبادي اليوناني     

ما هي فوائد اللبن اليوناني

كل ما تود معرفته عن الزبادي اليوناني     

يُعتبرُ الزّبادي اليونانيّ من الأطعمة الشّهيّة والمُفيدة لصحة الجسم، حيث يتميّزُ بقوامه الكريميّ ونكهته الرّائعة، كما يُعدُّ الزّبادي اليونانيّ خيارًا مثاليًا للأشخاص الّذين يسعون لتحسين صحتهم وتناول طعام صحيّ، وفي هذا المقال، سنستعرضُ كل ما تود معرفته عن الزبادي اليوناني وفوائده المُذهلة.

ما هو الزّبادي اليونانيّ؟

يُعتبرُ الزّبادي اليونانيّ من أنواع اللبن الزّبادي الغنيّة بالبروتين والعناصر الغذائيّة مثل فيتامين ب12 والكالسيوم والسّيلينيوم، ويُعزّز صحة العضلات والعظام وصحة الجهاز الهضميّ، كما أنه مُتعدّد الاستخدامات في الوصفات الحلوة والمالحة.1https://www.healthline.com/health/food-nutrition/greek-yogurt-benefits

ميزات الزّبادي اليونانيّ

يُمكن الاستمتاع بتناول الزّبادي اليونانيّ إما بمُفرده أو مُغطى بالفواكه أو مخلوط في الخلاط، وهو ليس فقط وجبة لذيذة بل صحيّة ومُفيدة، كما له عدة استخدامات مُمتعة. 

يُمكن للزبادي أن يُساعد في هضم اللّاكتوز بفضل البكتيريا الحيّة الموجودة فيه، ممّا يجعلهُ خيارًا أسهل للأشخاص الّذين يعانون من حساسيّة اللّاكتوز، كما أنه يُعتبر مصدرًا أساسيًا للبروبيوتيك، الّذي يُعزّز الهضم والمناعة، وإذا كنت تبحث عن وصفةٍ صحيّةٍ ولذيذةٍ، جرّب تحضير حلوى البارفيه بالزّبادي قليل الكربوهيدرات.2https://cabotcreamery.com/blogs/health-education/everything-about-yogurt

فوائد الزّبادي اليونانيّ

 يمتلكُ الزّبادي اليونانيّ فوائد عديدة نذكر منها:3https://www.stylecraze.com/articles/greek-yogurt-nutrition-benefits/ 

1- يُساعد الزّبادي في بناء العضلات وتقويتها

يُعتبر الزّبادي مُفيدًا لكمال الأجسام بفضل احتوائه على البروتين والكالسيوم، حيث يُساعد البروتين في بناء العضلات وتقويتها، ويُمكن تناوله كوجبةٍ خفيفةٍ بعد التّمرين خاصةً عند اتباع رجيم.

2- يُعزّز الجهاز الهضميّ

تشتهرُ البروبيوتيك بدورها الهام في تعزيز عملية الهضم، ووفقًا للتقارير الصّادرة عن كلية الطّب في جامعة هارفارد، يُعتقد أن البروبيوتيك يُمكن أن يكون فعّالًا في تخفيف الإمساك.

3- يُعزّز صحة العظام

توجدُ دراسة أظهرت أن النّساء اللّاتي يستهلكن كميّاتٍ كبيرةٍ من الزّبادي يتمتّعن بكثافةٍ عظميّةٍ أعلى في منطقة الورك وأقل احتمالية للإصابة بمرض هشاشة العظام عند التّقدم في العمر. يُعتبر الزّبادي مصدرًا غنيًا بالكالسيوم والعناصر الغذائيّة الأُخرى الّتي تُعزّز صحة العظام.

4- يُعزّز صحة الشّعر

يعمل الزّبادي على تعزيز نمو الشّعر، ويُمكن أن يكون قناع الزّبادي مُفيدًا لنمو الشّعر، وعلى الرّغم من أن هناك قليل من البحث في هذا المجال، إلّا أنه يستحق التّجربة. 

قم بعمل ماسك الزبادي وذلك بتطبيق الزّبادي على فروة الرّأس واتركه لمدّة ربع إلى ثلث السّاعة قبل غسله. 

استخدامات الزبادي اليوناني

يُستخدم الزّبادي اليونانيّ في العديد من الوصفات منها:4https://www.self.com/story/9-unexpected-ways-to-use-greek-yogurt 

1- استخدم الزّبادي اليونانيّ بدلًا من الكريمة الحامضة في جميع الوصفات

يُمكنك في حال كنت تحبّ غمسة البصل بالكريمة الحامضة في الحفلات أو تستخدمها على التّاكو والسّلطات، ولكنك لا ترغب بالمزيد من السّعرات الحراريّة، يُمكنك تخفيض السّعرات الحراريّة باستبدالها بالزّبادي اليونانيّ.

2- استخدمه في تتبيل اللّحم

استخدم الزّبادي المخلوط بعصير اللّيمون والأعشاب المُجفّفة لتتبيل لحم الدّجاج، حيث يُساعد الزّبادي على تليين اللّحم بفضل البكتيريا النّشطة فيه.

3- امزجه مع الزّبدة الهنديّة والحُمص

امزج الزّبادي اليونانيّ مع الجواكامولي لزيادة البروتين وتحسين طعم الأفوكادو، يُمكنك أيضًا إضافته إلى الحمص لزيادة البروتين وإضافة نكهة لذيذة وحمضيّة إلى الصّلصات.

4- استخدمه لصنع المعكرونة والجبن بطريقة أكثر صحة

استخدم الزّبادي اليونانيّ بدلًا من الزّبدة في المعكرونة والجبن المُعبأة للحصول على نسخة صحيّة بمذاق مُميّز وسعرات حراريّة أقل.

5- استخدمه بدلًا من المايونيز

يُمكنك استبدال المايونيز بالزّبادي اليونانيّ في سلطة الدّجاج أو التّونة والبيض المشويّ لزيادة البروتين وتقليل السّعرات الحراريّة.

طريقة صنع الزبادي اليوناني في المنزل

يمكنك اتباع الخطوات الآتية لصنع الزبادي اليوناني في المنزل وهي:5https://www.stylecraze.com/articles/greek-yogurt-nutrition-benefits/

  1. سخّن 4 أكواب من الحليب قليل الدّسم في قدر كبير حتّى يصل إلى 180 درجة فهرنهايت.
  2. صُبّ الحليب في وعاء كبير واتركه يبرد إلى 110 درجة فهرنهايت، وفي وعاء صغير.
  3. امزج نصف كوب من الحليب مع ½ كوب من الزّبادي قليل الدّسم، ثمّ أضف هذا الخليط إلى الحليب الدّافئ في الوعاء.
  4. قُم بتغطية الوعاء بمنشفة نظيفة واتركه في مكان دافئ لمدة 8 إلى 12 ساعة.
  5. ضعه بعد ذلك في الثّلاجة لمدة ساعتين.
  6. صفّي الزّبادي المُبرّد في مصفاة مُبطنة بطبقتين من القماش، واتركه في الثّلاجة لمدة 8 إلى 24 ساعة حتى يتخلص من كل الماء الزائد به.

ما الفرق بين الزبادي اليوناني والزبادي العادي؟

مرت سنوات عديدة والزّبادي اليونانيّ لا يزال الخيار الأمثل لتحقيق صحة مُثلى، ولكن ما هي الفروقات؟ تتمّ تصفيّة الزّبادي اليونانيّ لإزالة مصل اللّبن، ممّا ينتج عنه قوام أكثر سماكة مُقارنة بالزّبادي العادي غير المُصفى، وفي الوقت نفسه يتمّ الحفاظ على الطّعم المُميّز للزبادي.6https://www.aarp.org/health/healthy-living/info-2017/weighing-yogurts-fd.html#:~:text=For%20years%2C%20Greek%20yogurt%20has,preserving%20yogurt%27s%20distinctive%20sour%20taste. 

لماذا يسمى الزبادي اليوناني؟

يُعرف في الولايات المُتحدّة باسم الزّبادي اليونانيّ، وهو زبادي تتمّ تنقيته لإزالة معظم محلول الشّرش (مصل اللبن)، ممّا يجعله أكثر كثافة.

يُطلق عليه في اليونان  اسم “ستراغيستو”، أيّ الزّبادي المُصفى؛ بدأت شركة فاجه في أثينا، اليونان، في أن تكون أول من يستخدم عبارة “يونانيّ” لوصف مُنتجها على عبوات الزّبادي.7https://matadornetwork.com/read/no-greek-yogurt-isnt-greece/#:~:text=What%20Americans%20know%20as%20Greek,way%20to%20describe%20the%20product. 

هل من الممكن تناول الزبادي اليوناني كل يوم؟

نعم، تُعتبرُ إضافة كوب إلى كوبين من الزّبادي اليونانيّ قليل الدّسم يوميًا إلى نظامك الغذائيّ خيارًا صحيًّا يُمكن أن يُسهم في الحفاظ على وزنك بدون تعقيدات.8https://www.webmd.com/diet/health-benefits-greek-yogurt#:~:text=Consuming%20one%20to%20two%20cups,difficult%20to%20maintain%20your%20weight. 

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم كل ما تود معرفته عن الزبادي اليوناني.

المراجع

[1] Rd, J. K. M. (2023, May 12). 6 Fantastic health benefits of Greek Yogurt. Healthline. https://www.healthline.com/health/food-nutrition/greek-yogurt-benefits

[2] McSpiritt, S. (2023). Everything you need to know about yogurt. Cabot Creamery. https://cabotcreamery.com/blogs/health-education/everything-about-yogurt

[3] 11 Greek Yogurt Benefits, Nutrition Profile, & How To Make It. (2023, July 5). STYLECRAZE. https://www.stylecraze.com/articles/greek-yogurt-nutrition-benefits/

[4] Bruno, A. (2017, January 7). Greek Yogurt: 9 Surprising Ways To Cook With This Healthy Ingredient. SELF. https://www.self.com/story/9-unexpected-ways-to-use-greek-yogurt

[5] 11 Greek Yogurt Benefits, Nutrition Profile, & How To Make It. (2023c, July 5). STYLECRAZE. https://www.stylecraze.com/articles/greek-yogurt-nutrition-benefits/

[6] Julien, S. (n.d.). Greek Yogurt vs. Regular Yogurt: Is One Better? AARP. https://www.aarp.org/health/healthy-living/info-2017/weighing-yogurts-fd.html#:~:text=For%20years%2C%20Greek%20yogurt%20has,preserving%20yogurt%27s%20distinctive%20sour%20taste.

[7] Hines, N. (2019). No, Greek yogurt isn’t from Greece. Matador Network. https://matadornetwork.com/read/no-greek-yogurt-isnt-greece/#:~:text=What%20Americans%20know%20as%20Greek,way%20to%20describe%20the%20product.

[8] WebMD Editorial Contributors. (2020, September 14). Health benefits of Greek yogurt. WebMD. https://www.webmd.com/diet/health-benefits-greek-yogurt#:~:text=Consuming%20one%20to%20two%20cups,difficult%20to%20maintain%20your%20weight.

[9] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/dagnywalter-5216941/?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=2268125″>Dagny Walter</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=2268125“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »