الكائنات الحية

كلب اپينزيلير سينينهوند تعرفي اليه عن قرب

كلب اپينزيلير سينينهوند تعرفي اليه عن قرب

يُعرَف كلب اپينزيلير سينينهوند (بالإنجليزية: Appenzeller Sennenhund) باسم كلب اپينزيلير الجبلي (بالإنجليزية: Appenzeller Mountain Dog) وأيضًا باسم كلب اپينزيلير للماشية (بالإنجليزية: Appenzeller Cattle Dog)؛ وهو كلبٌ مُفعَم بالحيوية والنشاط والروح العالية، كلبٌ واثقٌ من نفسه ومحلٌ للثقة كذلك من البشر لأنّه لا يعرف الخوف، وفيما يلي تعريفٌ أوضح ب كلب اپينزيلير سينينهوند تعرفي اليه عن قرب.1https://www.akc.org/dog-breeds/appenzeller-sennenhund/

لمعرفة المشاكل الصحية لكلب اپينزيلير سينينهوند يمكنكِ الضغط هنا.

صفات كلب اپينزيلير سينينهوند

يعتبر كلب اپينزيلير سينينهوند نوعًا من الأنواع الأربعة لسلالة كلاب سينينهوند التي وُجِدتْ في سويسرا وعُرِفت بمهامها ككلاب للرعي والحراسة وأحيانًا كحيوانات أليفة، والتي تُصنَّف إلى كلب اپينزيلير الجبلي، وكلب سويسرا الجبلي العظيم (بالإنجليزية: Great Swiss Mountain Dog)، وكلب اپينزيلير للماشية، وكلب اپينزيلير سينينهوند العادي. وتتشابه هذه السلالات في الشكل كثيرًا، ولكن كلب اپينزيلير سينينهوند يختلف عن السلالات الثلاثة الأخرى في الآتي: 2https://www.akc.org/dog-breeds/appenzeller-sennenhund/  3https://dogtime.com/dog-breeds/appenzeller-sennenhunde#/slide/1

صفات الكلب الجسدية

يأخذ كلب اپينزيلير سينينهوند الحجم المتوسط المُتعارف عليه للكلاب، ولديه بنية ثقيلة أيضًا، وهو كلب أسود اللون مع وجود بقع من اللونين البني الفاتح والأبيض النقيّ في مواضع صغيرة من جسده، في الغالب تكون في مقدمة وجهه، وعلى الرقبة والبطن وأحد الساقين، ويكون رأسه على شكل إسفين إلى حد ما، يمتلك عينين لوزيتين ويمتلك أُذنين مثلثة الشكل متدلّية للأسفل قليلًا.

يظهر جسد كلب اپينزيلير سينينهوند رشيقًا ومبنيًا بشكلٍ متوازٍ ومتوازنٍ تقريبًا رغم حجمه المتوسط، كما أنّ له بنية ثقيلة قليلًا من العضلات والعظام القوية والمرنة كذلك.

صفات الكلب الشخصية

يتفوّق كلب اپينزيلير سينينهوند على غيره من السلالات الأخرى للكلاب بالرشاقة والطاعة، فهو يُجيد المراقبة وحراسة المنازل أو المزارع وقيادة قطيع الماشية كذلك؛ ونظرًا لتعدُّد استخدام هذا الكلب، فإنّه يُعدُّ من الكلاب المثالية للرعي والبحث والإنقاذ أيضًا.

تتسم شخصية كلب اپينزيلير سينينهوند بالحيوية والنشاط الدائم إذا تم إطعامه بشكلٍ صحيحٍ ومُناسبٍ لنظامه الغذائي الحسّاس قليلًا، لديه روحٌ عالية وثقة كبيرة بالنفس، لذلك فهو محل للثقة من البشر لأنّه لا يعرف الخوف أبدًا، يشكُّ قليلًا بالغرباء، مُراقبٌ جيدٌ لا يمكن رشوته بالطعام ويتمتّع بالذكاء الذي يجعله مؤهلًا للتعلّم بسرعةٍ وسهولةٍ.

لمعرفة طرق العناية بكلب اپينزيلير سينينهوند يمكنكِ الضغط هنا.

طرق العناية بكلب اپينزيلير سينينهوند

يُفضِّل كلب اپينزيلير سينينهوند أسلوب الحياة والمعيشة النشطة مع المُشاركة المُستمرّة واليومية في التمارين الرياضية،  كما أنّه يحتاج إلى رعاية مُنتظمة ومُنظّمة إلى حدٍ ما، وتدريب وتنشئة اجتماعية مثالية منذ صِغر سنّه كجرو، لذلك إليك أنسب طرق العناية بكلب اپينزيلير سينينهوند:4https://www.thesprucepets.com/appenzeller-sennenhund-dog-breed-profile-4769092

الممارسة الجسدية والعقلية الدائمة

يحب كلب اپينزيلير سينينهوند إبقاء عقله مشغولًا دائمًا ولديه ما يُؤدّيه من الأعمال في فترة نشاطه من اليوم، لذلك يجب التخطيط جيدًا لتوفير مدة ساعتين على الأقل يوميًا للسماح لهذا الكلب بممارسة الرياضة الجسدية والعقلية، عن طريق تمشية الكلب لمسافات طويلة، إلى جانب الجري، ومحاولة إتاحة بيئة مُناسبة للسباحة، وأداء بعض رياضات الكلاب الخفيفة لهذا الكلب، مثل تجارب خفة الحركة، أو جعله كلبًا راعيًا للماشية، وتحفيز عقله إنْ أمكن بتقديم ألعاب الألغاز أو التحديات العقلية.

يُفضَّل أن يعيش كلب اپينزيلير سينينهوند في بيئة واسعة ومساحات كبيرة، مثل منزلٍ واسعٍ به مساحةٌ آمنةٌ يمكنه الركض بحريةٍ بها، بدلًا من العيش في شقة أو قضاء فترات طويلة في أماكن ضيقة قد تعيق حركته وتسبّب خمولًا له يصل لمرحلةٍ خطيرةٍ من المرض أحيانًا.

التنظيف الجيد والمستمر

يجب المحافظة على نظافة كلب اپينزيلير سينينهوند كأمثل الطرق للعناية به، ويكون ذلك لمُدّة مرة على الأقل أسبوعيًا، عن طريق إزالة الشعر الخفيف أو المتقطع منه، وعند إهمال ذلك قد يؤدّي إلى تساقط شعر هذا الكلب بشكلٍ أكبر غالبًا في موسميّ الربيع والخريف، حيث يجب الحرص على تنظيفه بشكلٍ متكررٍ على مدار الأسبوع.

يجب كذلك غسل كلب اپينزيلير سينينهوند مرّة في الشهر تقريبًا اعتمادًا على مدى اتساخه، ولكن يُرجى التأكّد من فحص أُذنيّ الكلب أسبوعيًا على الأقل لمعرفة ما إذا كانت بحاجة إلى التنظيف؛ وكذلك يجب تقليم أظافره كل شهر على الأغلب، وتفريش أسنانه بالمعجون كل يوم إن أمكن.

التدريب والتنشئة الاجتماعية المبكرة

يتمتّع كلب اپينزيلير سينينهوند بذكاءٍ كبيرٍ يؤهّله للتعلم السريع، لذلك يجب البدء معه بالتدريب والتنشئة الاجتماعية للتأقلم مع البيئة التي يوجد بها من سنٍ مبكرة وهو جروٌ حتى لا يكتسب عادات سيئة قد تعيق مهمة تدريبه مُستقبلًا.

يجدر الذكر أيضًا إلى أنّ كلب اپينزيلير سينينهوند قد توجد به بعض الخِصال العنيدة قليلًا، بالإضافة إلى أنّه لا يستجيب إلى التدريب والأوامر أو المعاملة القاسية، لذلك يجب الحرص على استخدام أساليب التدريب الإيجابية وتعزيزها بالمكافآت والمدح، واستخدام جلسات تدريب ممتعة ومتنوعة لجذب انتباه الكلب وتحفيزه للتعلّم السريع.

يجب الحرص على تعريض الكلب لأشخاصٍ مختلفين، وأنواع أخرى من الكلاب، ومواقع مختلفة كذلك غير البيئة التي يعيش بها، لأنّه يميل إلى الشك بالغرباء قليلًا، كما أنّ هذا يُعزّز من راحته ويُساعد في قمع بعض الغرائز الوقائية في شخصيته.

النظام الغذائي السليم

يحتاج كلب اپينزيلير سينينهوند إلى نظام غذائي مُتخصّص يعتمد على عوامل به مثل السن ومستوى نشاطه، لذلك يجب التأكّد دائمًا من معرفة ما يُناسب الكلب من غذاءٍ ومُناقشة أطعمته مع الطبيب البيطريّ بقدر الإمكان قبل تزويده بها.

يجب التأكد من توفير المياه العذبة للكلب، وإضافةً إلى منحه ما يحتاجه من الغذاء المُناسب لنظامه الغذائي الحسّاس في وجبتين مُحدّدتين بأوقات متفاوتة يوميًا إن كان الكلب بالغًا لضمان بقائه نشيطًا، وعدم تعرُّضه لفقدان الشهية السريع أو الأمراض.

لمعرفة أفضل أنواع كلاب الحراسة يمكنكِ الضغط هنا.

المراجع

[1] American Kennel Club. “Appenzeller Sennenhund Dog Breed Information.” American Kennel Club, www.akc.org/dog-breeds/appenzeller-sennenhund. Accessed 16 May 2022.

[2] “Appenzeller Sennenhunde Dog Breed Information, Pictures, Characteristics and Facts –.” DogTime, 14 July 2020, dogtime.com/dog-breeds/appenzeller-sennenhunde#/slide/1.

[3] “Learn About the Hardworking and Athletic Appenzeller Sennenhund.” The Spruce Pets, 4 Apr. 2022, www.thesprucepets.com/appenzeller-sennenhund-dog-breed-profile-4769092.

[4] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/vincentscherer-6477670/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=3755002″>Vince Scherer</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=3755002“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »