الرياضة وخسارة الوزن

كأس ابطال اوروبا

تاريخ كأس ابطال اوروبا واهم الحقائق عنه

كأس ابطال اوروبا

حقّق دوري كأس أبطال أوروبا شعبيّة كبيرة بين جماهير كرة القدم، بالإضافة إلى التّطور الكبير الّذي حَصل على هذه البطولة منذ نشأتها إلى يومنا هذا، وسنُقدّم لك في مقالنا تاريخ كأس ابطال اوروبا وتطوره عبر الزّمن وأشهر لاعبيه وأفضلهم والحقائق المثيرة عنه.

تاريخ كأس أبطال أوروبا

تَمّ إقامة أوّل بطولة أوروبيّة في عام 1960 إلّا أنّ الفكرة تَعود لعام 1927 عندما قام هنري ديلوناي باقتراح هذه البطولة، والّذي كان في ذلك الزّمن مدير الاتّحاد الفرنسيّ لكرة القدم كما أنّه أَصبح أوّل أمين لهذه البطولة، إلّا أنّه قد توفّي قبل الإعلان عنها بشكل رسميّ وتكريمًا لابتكاره هذا تمّ تسمية البطولة باسمه.

كان في البداية الكأس مصنوعًا على شكل شخصيّة صبي شعوذة وكُتبت بعض الجمل على ظهره، لاحقًا في عام 2008 تَمّ إعادة صنعه وتصميمه حيث صنعوه من الفضّة الإسترليني بطريقة تَجعله أكثر إنسجامًا مع الجوائز الحديثة لبطولة كأس أوروبا.

يَبلغ طول الكأس 60 سم ويزن 8 كيلوغرام وعلى الخلف تَم نقش أسماء الدّول الّتي قد فازت بالبطولة بالأعوام السّابقة.

تُعد كل من إسبانيا وألمانيا الدّولتان الأنجح في تاريخ البطولة حيث حصلت كل دولة على 3 ألقاب.

استطاعت إسبانيا بالقيام بالدّفاع عن لقبها بشكل شرس بعد أن أحرزته في عام 2012، أمّا ألمانيا فقامت بلعب 53 مباراة وقامت بتسجيل 75 هدفًا والّذي يُعتبر أكبر عدد بتسجيل الأهداف، كما أنّها حصلت على 28 فوز كل ذلك في عام 1984.

تُعتبر فرنسا الدّولة الوحيدة الّتي حَصلت على اللّقب من خلال الفوز بجميع المباريات في عام 1992، بينما استطاعت الدّنمارك الحصول على اللّقب من خلال الفوز باثنين من المباريات من أصل خمسة.

حقّق دوريّ أبطال أوروبا مع مرور الزّمن الكثير من الشّعبيّة لدى مشاهدي التّلفاز في العالم، حيث أشارات الاستبيانات في عام 2016 بأنّ الجماهير الّتي تُشاهد البطولة الموسّعة (51 مباراة) قد تَزايدت بمقدار كبير جدًّا حتّى وصلت 2 مليار مشاهد.

ويُمكن القول بأنّ هذه الزيادة قُدّرت ب100 مليون بالمقارنة مع يورو 2012، قد تبدو هذه الزّيادة الكبيرة بسبب المشاهدين الموجودين في الصّين والبرازيل، حيث قامت مباراة فرنسا والبرتغال النّهائيّة بجذب 600 مليون مشاهد.1https://www.footballhistory.org/european-championship.html 

أفضل الهدّافين في كأس أبطال أوروبا

قَام مجموعة من اللّاعبين بتسجيل معظم الأهداف ضمن بطولات كأس أوروبا جميعها بالتّرتيب التّالي:2https://www.footballhistory.org/european-championship.html#titles 

  •  كريستيانو رونالدو (14 هدفًا).
  •  ميشيل بلاتيني (9 أهداف).
  •  أنطوان جريزمان (7 أهداف). 
  •  آلان شيرر (7 أهداف).
  •  باتريك كلويفرت (6 أهداف). 
  •  هنري تييري (6 أهداف).
  •  ألفارو موراتا (6).
  •  نونو. جوميز (6).
  • زلاتان إبراهيموفيتش (6 أهداف). 
  •  روميلو لوكاكو (6).
  •  رود فان نيستلروي (6).
  •  واين روني (6).

حقائق مثيرة وإحصائيّات حول بطولة أوروبا UEFA

نُقدّم إليك أهم الحقائق عن بطولة كأس قارّة أوروبا، قد يَكون من المهم أن تَتعرّف إليها:3https://www.sportsmirchi.com/interesting-facts-stats-about-uefa-european-championship/ 

  1. كانت تُدعى هذه البطولة بالبداية ب “كأس الأمم الأوروبيّة”.
  2. يَتم تأهّل الفريق الفائز بلقب كأس الأمم الأوروبيّة إلى بطولة كأس القارّات، واستمرّ ذلك حتّى عام 2016.
  3. تُعتبر كل من إسبانيا وألمانيا الفرق الّتي حقّقت أكبر نجاحات في البطولات الأوروبيّة، حيث استطاع كل منهما الحصول على لقب البطولة 3 مرّات في تاريخ البطولة.
  4. يُعتبر منتخب إسبانيا الفريق الوحيد الّذي حصل على لقبين متتاليين ببطولتي 2008 و 2012.
  5. يُطلق اسم  “كأس هنري ديلوناي” على كأس بطولة أوروبا UEFA، وذلك تكريمًا للأمين العام الأوّل للاتّحاد الأوروبيّ لكرة القدم هنري ديلوناي الّذي قَام باقتراح هذه البطولة لقارّة أوروبا، حيث تُوفّي هنري عام 1960 قبل القيام بالطّبعة الأولى ب 5 سنوات.
  6. يَبلغ ارتفاع كأس هنري ديلوناي 60 سم، ويَزن 8 كيلوغرامات. 
  7. بَدأت هذه البطولة بمشاركة 4 فرق فقط في النّهائيات في عام 1980 حيث تمّ التّنافس بين ثماني دول على هذا الكأس، و قد تَمّ زيادة عدد الفرق إلى 16 فريقًا في عام 1996 فصاعدًا، فيما بعد قام الإتّحاد الأوروبي بتوسيع الأماكن المتاحة لفرق كرة القدم للمشاركة في البطولة الأوروبيّة حتّى أَصبح عدد المنافسين 24 فريقًا في 2016.
  8. تَمّ تقديم نظام حكم الفيديو المساعد (VAR) في بطولة كأس أوروبا في حدث عموم أوروبا 2020.
  9. حَقّقت ألمانيا الرّقم القياسي في الأهداف والقيام باستقبال معظم الأهداف في البطولة، حيث قاموا بتسجيل 72 هدفًا حتّى الآن وقاموا باستقبال 48 هدفًا أيضًا.
  10. خسرت البرتغال في نهائي بطولة أوروبا كمضيف والّتي أُقيمت في عام 2004، حيث تُعتبر الدّولة الوحيدة الّتي تَتلقّى هذه الخسارة.
  11. يُعتبر ميشيل بلاتيني اللّاعب الوحيد الّذي سجّل هاتريك مرّتين في المسابقة.

متى أقيمت أول بطولة أوروبيّة؟

أُقيمت أول بطولة أوروبيّة والّتي عُرفت بذلك الوقت بكأس الأمم الأوروبيّة في عام 1960، وذلك بعد عامين من القيام بعدّة مسابقات تمهيديّة اشترك بها 17 نادي وطنيّ لكرة القدم.4https://www.britannica.com/sports/European-Championship 

ما هو UEFA؟

يُعتبر UEFA اتحاد الاتحادات الأوروبيّة لكرة القدم، وهو عبارة عن هيئة تَقوم بالحكم على كرة القدم الأوروبيّة والمنظّمة والّتي تَجمع تحت ظلّها 55 اتحادًا وطنيًّا.5https://www.uefa.com/insideuefa/about-uefa/ 

أي بلد لم يفز بالكأس من قبل؟

لم تُحقّق هنغاريا وبجانبها هولندا أيّ فوز بالكأس بالإضافة إلى دولة المجر الّتي لم تَستطع تحقيق الفوز بكأس العالم، ولكنّها تمكّنت من التّواجد في نهائيّات متعدّدة فيه.

لم يُحقّق المجريين التّأهّل إلى كأس العالم منذ عام 1986، ولكنّها في السّنوات الأولى من البطولة كانت قوّية جدًّا.6https://www.rookieroad.com/fifa-world-cup/what-countries-have-never-won-world-2922920/#:~:text=1%2D0%20victory.-,Hungary,they%20were%20a%20perennial%20power. 

هل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أكبر من كأس العالم؟

يُعدّ مستوى المنافسة في كأس العالم أقل بكثير من دوريّ أبطال أوروبا، حيث يُعتبر كأس العالم حدث رياضي عالمي يَحدث كل أربع سنوات، بينما دوري أبطال أوروبا هو منافسة صعبة وحقيقيّة للبحث عن الأفضل.7https://www.quora.com/Which-level-of-competition-is-higher-World-Cup-or-Champions-League-soccer 

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم أهم المعلومات حول كأس ابطال اوروبا.

المراجع 

[1]The history of UEFA European Championship. (n.d.). https://www.footballhistory.org/european-championship.html

[2]The history of UEFA European Championship. (n.d.). https://www.footballhistory.org/european-championship.html

[3]Christian, and Christian. “10+ Interesting Facts, Stats About UEFA European Championship | Sports Mirchi.” Sports Mirchi, Apr. 2020, www.sportsmirchi.com/interesting-facts-stats-about-uefa-european-championship.

[4]—. “European Championship | History, Winners, and Facts.” Encyclopedia Britannica, 12 June 2023, www.britannica.com/sports/European-Championship.

[5]UEFA.com. (n.d.). About UEFA | Inside UEFA | UEFA.com. https://www.uefa.com/insideuefa/about-uefa/

[6]Road, Rookie. “What Countries Have Never Won a FIFA World Cup?” www.rookieroad.com, June 2023, www.rookieroad.com/fifa-world-cup/what-countries-have-never-won-world-2922920/#:~:text=1%2D0%20victory.-,Hungary,they%20were%20a%20perennial%20powe.

[7]“Which Level of Competition Is Higher: World Cup or Champions League Soccer?” Quora, www.quora.com/Which-level-of-competition-is-higher-World-Cup-or-Champions-League-soccer.

[8] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/quincecreative-1031690/?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=3470782″>3D Animation Production Company</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=3470782“>Pixabay</a>

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »