الكائنات الحية

قط فرعوني سلالة قطط

ما هي انواع القطط المصرية

قط فرعوني سلالة قطط

توجد 7 سلاسل تعود للقطط الفرعونيّة، إلا أنّها مختلفة المنشأ، فمنها السلالات الصّافية والبعض الأخر هجين، لذلك سنقدم إلك أبرز المعلومات التي قد تكون على عدم معرفة بها عن قط فرعوني سلالة قطط وهي:1https://cats.com/egyptian-cat-breeds

1- قطّة الماو المصريّة Egyptian Mau Cat

تمّ أَخذ هذا الاسم من الاسم المصري للقطط، كما أنّه يَدلّ على صوت المواء الّذي تُصدره القطط.

لنأخذ نظرة عامة على السّلالة:

  • الأصل: مصر.
  • الوزن للكبار: 6-14. 
  • الارتفاع: 11-14.
  • العمر: 12-15 سنة.

لا يُمكن تحديد أصول تقريبيّة لهذه السّلالة، ولكن يُوجد على اللّوحات المصريّة الّتي قد رسمها القدماء منذ عام 1550 قبل الميلاد بعض أنواع القطط الّتي كانوا يَعبدونها، كان من المُمكن للحرب العالميّة الثّانية أن تَقضي على هذه السّلالة على الرّغم من تسجيلها في أوروبا قبل الحرب.

يُعدّ الماو المصري حيوان مخلص لأصحابه من البشر، ويَبدأ بالمواء عندما يَشعر بالحب والسّعادة.

2- الحبشي Abyssinian

يُعتبر القط الحبشي الأكثر ذكاءً من أفراد جنسها، كما أنّها تَتّصف بالفضول الشّديد وحبّها للبحث والاستكشاف في كل مكان وكل زاوية.

لنأخذ نظرة عامة على السّلالة:

  • الأصل: الحبشة (إثيوبيا).
  • الوزن للكبار:  8-12.
  • الارتفاع: 8 -10.
  • العمر: 9-13 سنة.

تَمّ ظهور هذا القط لأوّل مرّة في عام 1871 ضمن معرض كريستال بالاس الّذي أُقيم للقطط، وعلى الرّغم من عدم وجود سجلّات صريحة عن أصلها، ولكن صرّح مالكها بأنّه قَام باستيرادها من الحبشة خلال الحرب.

تمّت تسمية هذا القط بالحبشي نسبة للاسم القديم لإثيوبيا وهو الحبشة، فجميع العلماء يَعتقدون بأنّه تَمّ جلب العيّنات الأولى من هذه السّلالة إلى بريطانيا من الحبشة، وفيما بعد تَمّ تطويرها حسب المعايير الحاليّة الموجودة في بريطانيا.

تَتمتّع هذه السّلالة من القطط بالذّكاء والفضول الكبير وحب الاستكشاف، بالإضافة إلى التّسلّق والقفز واللّعب وأخذ الأشياء الّتي يُحبّها.

3- تشوزي Chausie

تُعتبر قطّة التّشوزي محبّة للحركة بشكل مستمر ومتفاعلة جدًّا مع البشر، كما أنّها مخلصة ولطيفة وتُحبّ اللّعب جدًّا وخاصّة لعبة الجلب.

لنَأخذ نظرة عامة على السّلالة:

  • الأصل: مصر وجنوب آسيا.
  • الوزن للكبار: 12-25 .
  • الارتفاع: 14-18
  • العمر: 10-15 سنة.

تَعود قطّة تشوزي لتاريخ قديم وطويل من زمن المصريين القدماء، تمّ القيام بتدجين هذا النّوع بسبب سهولة مزاجهم وقدرتهم على الصّيد.

قام المصريين القدماء بتحنيط هذه القطط مع أصحابها عند موتهم لترافقهم في الآخرة، كما أنّ البعض يَقول أنّه تمّ تصميم تماثيل الآلهة باستت على شكل هذه القطّة، فهي ذات جسم طويل و نحيل ورشيق مع أذنين بحجم كبير.

4- الشّيرازي Shirazi

تُوجد بعض الشّائعات الّتي تَقول أنّ سّلالة القطط الشيرازي نَتجت عن القيام بتربية القط الفارسي ذو الشّعر الطّويل من الماو المصريّ الاستثنائيّ الرّياضيّ.

لنَأخذ نظرة عامّة على السّلالة:

  • الأصل : إيران.
  • الوزن : 7-12 رطلًا.
  • الارتفاع: 14-17 بوصة.
  • العمر: من 10 إلى 17 سنة.

لا يُوجد تسجيلات صريحة لسلالة الشّيرازي لكنّك ستَجد الكثير منها في مصر، هذه السّلالة قديمة جدًّا حيث تَعود إلى الزّمن الفارسيّ في مصر، حيث نَتج هذا النّوع عن اختلاط القطط الفارسيّة بقطط الماو في مصر. 

تُعتبر هذه القطط الأكثر ودًّا بين سابقاتها وهي محبّة للاهتمام من قبل أصحابها، كما أنّها حنونة ومحبّة وتَتكيّف بسهولة مع المحيط الخارجي والأسرة الّتي تَعيش بينها، وتَتعلّق عادةً بشخص أكثر من غيره وتُجيد التّعامل مع الأطفال كما أنّها مرحة أيضًا.

5- سافانا  Savannah

تُعدّ قطط السّافانا الأنسب لتُربّى بين العائلات، لكنّها تَحتاج إلى الاهتمام فهي تَملك طاقة عالية.

لنَأخذ نظرة عامّة على السّلالة:

  • الأصل: الولايات المتّحدة.
  • الوزن للكبار: 9-15.
  • الارتفاع: 10 – 13.
  • العمر: 12-15 سنة.

يُشبه قط السّافانا القطط المصريّة القديمة بشكل كبير على الرّغم من أنّه لم يَظهر في مصر سابقًا، فقد ظهر قط السّافانا نتيجة اختلاط القطط السّيامية بقطط السّرفال البريّة.

تَتميّز هذه السّلالة المهجّنة بأرجل طويلة وآذان منحنية وكبيرة وغطاء مرقّط، ولكنّها ذات سلوك ودّي بشكل عام.

تَمّ تقديم قطة السّافانا لأوّل مرّة في أواخر القرن العشرين، عادةً ما تكون هجينة الجيل الأول أكبر حجمًا من الهجن اللّاحقة ولها معاطف مرقّطة جميلة بظلال من اللّون البني والأسمر والأسود، تَتم إزالة الأجيال اللاحقة من أسلافها البريّة لكنّها تَحتفظ بالفراء الجميل للأجيال السّابقة، وعلى الرّغم من كونها قططًا بريّة تمامًا إلّا أنّه تَمّ الاحتفاظ بها كدليل على المكانة بين النّخبة الدّينيّة والأرستقراطيّة.

لا تَتصرّف هذه القطّة بشكل جيّد إذ لم يكن صاحبها بجوارها، كما أنّها تَرتبط بأيّ كائن تَتمّ تربيته معه لذلك تكون صديق رائع للأطفال والكلاب، مخلصة لأصحابها جدًّا وتَتبعهم أينما ذهبوا في المنزل وتَتّصف بالثرثرة ولها مجموعة من الألفاظ الخاصّة لها.

6- قط وادي النيل المصري Nile Valley Egyptian Cat

يَمتلك هذا النّوع من القطط شخصيّة قويّة تُشبه شخصيّة الكلاب، بالإضافة إلى قدومه إلى الباب ليستقبل أصحابه.

لنأخذ نظرة عامّة على السّلالة:

  • المنشأ: مصر.
  • الوزن : من 6 إلى 14 رطلًا.
  • الارتفاع: من 7 إلى 11 بوصة.
  • العمر: من 10 إلى 20 سنة.

لم يَكن يَملك المصريّين قطط لتُؤنس وحدتهم منذ 6000 عام، ولكن بَدأت القطط باحتلال البيوت المصرية منذ 4000 عام كما أنّها استطاعت أخذ مكانة عالية ضمن ثقافة المجتمع المصريّ، حيث تمّ تربيتها في المنازل كحيوانات أليفة محبّة واعتبرها أصحابها أحد أفراد العائلة، كما أنّهم قَاموا بالاحتفاظ بها معهم حتّى بعد الموت.

يُمكن القول عن هذه السّلالة أنّها سلالة وحشيّة تَمّ اكتشافها في مصر ويَظنّ البعض أنّها تَنحدر من سلالة الماوس المصريّة، قَامت الجمعيّة الدّوليّة للقطط بالاعتراف بأنّها سلالة تجريبيّة تخصّها، ولكن السّلطات المصريّة ما زالت تُحارب هذه السّلالة وتُحاول القضاء عليها، لذلك تُحاول الجمعيّة إنقاذها وأَخذها إلى أمريكا.

يَميل هذا النّوع من القطط إلى إرضاء أصحابهم وتظليلهم وغالبًا ما تكون عدوانيّة مع الغرباء في المجتمع الخارجيّ، تُعتبر هذه الحيوانات إقليميّة بشكل كبير حيث ستَبدأ بالعراك عندما يقوم حيوان آخر بالدّخول إلى أراضيها.

7- أبو الهول Sphinx

يَظنّ معظم النّاس عند سماع اسم أبو الهول بأنّه قط مصريّ، إلا أنّه في البداية كان يُدعى بالقط الكنديّ الأصلع دون شعر.

لنأخذ نظرة عامّة على السّلالة:

  • الأصل: الحبشة (إثيوبيا).
  • الوزن للكبار:8-.12
  • الارتفاع: 8 -10.
  • العمر: 9-13 سنة. 

بَدأت قصّة هذه السّلالة في السّتينيّات في مدينة تورونتو الّتي تَبعد آلاف من الأميال عن مصر، حيث قامت القطّة المدعوّة إليزابيث بإنجاب قطّة صغيرة دون فرو أو شعر، وبسبب سوء فهم الجينات حينها أدّى ظهور هذا النّوع من القطط إلى نشوب صراع، كما استغرقت ريادة هذه السّلالة عدد من السّنوات.

ما هي سلالة القطط الّتي موطنها مصر؟

تُعتبر القطط التي تعيش في مصر من سلالة الموس وهي من أصول مصريّة وهي ذات حجم متوسط وشعر قصير، تُعدّ هذه السّلالة واحدة من عدد من السّلالات الأليفة للقطط الّتي تَمّ اكتشافها بشكل طبيعيّ،

تَظهر بعض البقع عند أطراف شعر القط فقط.2https://en.m.wikipedia.org/wiki/Egyptian_Mau

هل قطط الماو المصرية عدوانيّة؟

قام عدد من المالكين والمربّين لقط الماو بوصفه بأنّه يُمكن أن يكون اجتماعي مع عدد محدد من الأشخاص المحيطين، بينما يُمكن أن يَكون عدواني مع الأشخاص الآخرين.

يَصل وزن قط الماو المصريّ الّذي يَكون بحالة سليمة من 8-14 رطلًا، ويُمكن أن يُصبح متوسّط عمره من 12 حتّى 15 عامًا وذلك في حال قمت بالاعتناء بغذائه بشكل صحيح.3https://www.viovet.co.uk/breed_information/1-36/Egyptian-Mau

ما سلالة القطط الّتي كانت تعيش في مصر القديمة؟

قام المصريين القدماء منذ عشرة آلاف عام باستعمال القطط البريّة الإفريقيّة لتربيتها في المنازل، حيث تَنتمي هذه القطط لسلالة بريّة منعزلة ومسالمة وبلون شعر رمادي أو رملي.4https://www.purina.co.uk/find-a-pet/articles/cat-types/breed-guides/egyptian-cat-breeds

ما هي أقدم سلالة من القطط في العالم؟

قد يَعود وجود القط الموس المصريّ إلى ما يُقارب الثّلاثة آلاف عام، كما أنّ الباحثون يَظنّون أنّ القطط المحنّطة الموجودة ضمن قبور الفراعنة تَعود لسلالة الموس المصريّة.5https://a-z-animals.com/blog/the-top-oldest-cat-breeds-ever/

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم قط فرعوني سلالة قطط.

المراجع

[1]Brown-Towry, Amy, and Amy Brown-Towry. “7 Majestic Egyptian Cat Breeds You Should Know.” Cats.com, Oct. 2022, cats.com/egyptian-cat-breeds

[2]—. “Egyptian Mau.” Wikipedia, Sept. 2023, en.m.wikipedia.org/wiki/Egyptian_Mau

[3]Ra, A. (n.d.). Egyptian Mau Facts and Information | VIOVet. VioVet. https://www.viovet.co.uk/breed_information/1-36/Egyptian-Mau

[4]4 Egyptian Cat Breeds from the Cat Capital of the World | Purina. (n.d.). https://www.purina.co.uk/find-a-pet/articles/cat-types/breed-guides/egyptian-cat-breeds

[5]Holder, Kristen. “The Top 10 Oldest Cat Breeds Ever.” AZ Animals, May 2023, a-z-animals.com/blog/the-top-oldest-cat-breeds-ever

[6] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/kirgiz03-6995361/?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=3210053″>Юрий Сидоренко</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=3210053“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »