ترند

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

احتفلت  وزارة الأوقاف المصرية بذكرى ميلاد النبي (صلى الله عليه وسلم) في سبع محافظات، حيث انطلقت اليوم فعاليات اليوم الرابع للأسبوع الدعوي (ميلاد أمة) الذي تقيمه الوزارة تحت عنوان “فضل الصلاة على النبي ( صلى الله عليه وسلم )” علمًا أنّه قد شارك في هذه الفعالية عدد من المبتهلين وكبار علماء الدين، وأشهر الأئمة والقرّاء، وسنتحدث في هذا المقال عن فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة سيد الخلق محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.1https://gate.ahram.org.eg/News/3728130.aspx

توضيح الأوقاف فضل الصلاة على الرسول

تحدّث وكيل وزارة الأوقاف المصرية الشيخ محمد عيد كيلاني عن فضل الصلاة على رسول الله؛ وذلك خلال حواره ببرنامج “صباح البلد” التلفزيوني، حيث قال أنّ الله عز وجل يختبر صبر وإيمان الإنسان في الدنيا التي تُعدّ دار ابتلاء والابتلاءات فيها مُتنوّعة ومُتعدّدة، وأن الله عزّ وجل أمرنا بالصلاة على النبي، وذلك بقول الله عز وجل:{إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}[سورة الأحزاب: الآية 56] وأن نقتدي بسنته، حيث تُعدّ الصلاة على رسول الله امتثالا لأوامر الله عزّ وجل.

بينما أوضح  الشيخ أحمد شرف الدين -وهو أحد علماء وزارة الأوقاف- أثناء إلقاء خطبة يوم الجمعة بعنوان “فضائل الصلاة على النبي” من مسجد التوحيد في محافظة الدقهلية، أنّ من حقّ النبي الكريم محمد – صلّى الله عليه وسلم – علينا أن نُكثر من الصلاة عليه لما له من فضلٍ كبيرٍ علينا، حيث ينال المُصلّي على نبي الله الكريم رحمة الله، حيث استشهد بذلك قول سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال: (من صلّى عليّ واحدة صلى الله عليه عشرًا) [خلاصة حكم المحدث: صحيح]، وكذلك حديث النبي حيث قال (ما من مسلم يصلي عليّ إلّا صلّت عليه الملائكة ما صلى عليّ) [خلاصة حكم المحدث: حسن].

حيث أوضح الشيخ أن الصلاة على النبي تغفر الذنوب وتفرج الهم والغم وتكفي الحاجات في الدين والدنيا والآخرة، وأنّ أولى الناس بالنبي الكريم – صلى الله عليه وسلم – يوم القيامة هم الذين أكثروا من الصلاة عليه في الدنيا.

قال الشيخ شرف الدين كذلك إنّ محبة النبي الكريم محمد – صلى الله عليه وسلم – أولى من برّ الوالدين، وهو حق وواجب علينا، حيث قال النبي: (لا يُؤْمِنُ أحدُكم حتى أكونَ أحبَّ إليه من ولدِهِ، ووالدِهِ، والناسِ أجمعينَ) [خلاصة حكم المحدث: صحيح] ، كما استشهد الشيخ بحديث ورد عن سيدنا عوف بن مالك حيث قال: (أتاني آتٍ من ربِّي فقال: مَن صلَّى عليك من أُمَّتِكَ صلاةً؛ كتبَ اللهُ لهُ بها عَشرَ حسَناتٍ، ومحا عنهُ عَشرَ سَيِّئاتٍ، ورفَع لهُ عَشرَ درجاتٍ، وردَّ علَيهِ مثلَها) [خلاصة حكم المحدث: صحيح].

حيث أن الصلاة على النبي ترفع شأن العبد المسلم في الدنيا والآخرة، وينال المسلم شرف ردّ النبي عليه، حيث يقول النبي (ما من أحد يسلّم علي إلا رد علي روحي حتى أرد عليه السلام) [خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن].2https://www.elbalad.news/54817723https://www.elbalad.news/5482007

أفضل صيغ الصلاة على الرسول الكريم

ندرج فيما يأتي أفضل صيغ الصلاة على الرسول الكريم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وهي: 4https://www.google.com/amp/s/al-ain.com/amp/article/forms-of-prayer-for-the-prophet [7] [8]

  1. الصلاة الإبراهيمية وهي كما يلي: “اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيْدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”. [خلاصة حكم المحدث: صحيح]
  2.  “اللهم صلِّ صلاة كاملة وسلم سلاماً تاماً على سيدنا محمد الذي تنحلُّ به العقد، وتنفرج به الكرب، وتقضي به الحوائج، وتنال به الرغائب، وحسن الخواتم، واستسقاء الغمائم بوجهه الكريم في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك”.
  3.  “اللهم صلِّ على صاحب التاج والمعراج سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما، وكن بنا وبوالدينا وبمشايخنا وبالمؤمنين رؤوفا رحيما”.
  4. “اللهم صلِّ على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق، والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، والهادي إلى صراطك المستقيم، وعلى آله وأصحابه حق قدره ومقداره العظيم”.
  5. “اللهم صلِّ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي بقدر عظمة ذاتك في كل وقت وحين وعلى إله وصحبه وسلم.”
  6. “اللهم صلِّ على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها، وعافية الأبدان وشفائها، ونور الأبصار وضياها وعلى آله وصحبه وسلم”. 
  7. “اللهم صلِّ على سيدنا محمد حبيبك المحبوب ومحبيه، كمل يرضيك ويرضيه، وحببه فينا وزدنا محبة فيه”.
  8. “اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آله، كما لا نهاية لكمالك وعدد كماله”.

فوائد الصلاة على النبي ليلة الجمعة

لمعرفة فوائد و عن فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة يمكنك قراءة ما يأتي:5https://www.elbalad.news/5462035

  • قال أوس بن أوس رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: (إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ عليه السلام، وَفِيهِ قُبِضَ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ فِيهِ، فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ).[خلاصة حكم المحدث: صحيح].
  • قَالَ: قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَكَيْفَ تُعْرَضُ صَلَاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرِمْتَ -يَقُولُونَ: بَلِيتَ-؟ فَقَالَ: (إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ حَرَّمَ عَلَى الْأَرْضِ أَجْسَادَ الْأَنْبِيَاءِ)[خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح]، وغير ذلك الكثير من الأحاديث الكثيرة التي تُوضّح عظيم فعل الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، كونه أقرب القربات وأعظم الطاعات. 
  • يعتبر الإكثار من الصلاة على النبي أمر مشروع بنص الكتاب والسنة وإجماع الأمة، حيث أجمع العلماء أن أقل الإكثار ألف مرة، كما قيل أن أقله ثلاثمائة، كما أشار العلامة المتَّقي الهندي في كتابه الماتع “هداية ربي عند فقد المربي” عن فوائد الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم عند التعرض للأوقات الشديدة التي يفتقد فيها المسلم إلى الله حينئذٍ يجب أن يصلي المسلم على النبي ألف مرة كل يوم على الأقل.
  • ورد حديث آخر عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال فيه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: (مَنْ صَلَّى عَلَيَّ فِي يَوْمٍ أَلْفَ مَرَّةٍ لَمْ يَمُتْ حَتَّى يَرَى مَقْعَدَهُ مِنَ الْجَنَّةِ) [خلاصة حكم المحدث: منكر] أخرجه ابن شاهين، ويعتبر حديث ضعيف الإسناد إلا أنّه يؤخذ بمثله في فضائل الأعمال.
  • قد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً لَمْ تَزَلِ الْمَلاَئِكَةُ تُصَلِّي عَلَيْهِ مَا صَلَّى عَلَيَّ، فَلْيُقِلَّ عَبْدٌ مِنْ ذَلِكَ أَوْ لِيُكْثِرْ) [خلاصة حكم المحدث: حسن] رواه ابن ماجه وأحمد واللفظ له، وحسنه المنذري وابن حجر.
  • يقول الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين عليهما السلام: “عَلامَةُ أَهْلِ السُّنَّةِ: كَثْرَةُ الصَّلاةِ عَلَى رسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ” رواه أبو القاسم التيمي، حيث يعتبر الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم علامةً مميزة لأهل السنة والجماعة على مر القرون.

وفاة العلامة يوسف القرضاوي 

المراجع

{1}الهادي, شيماء عبد. “فضل الصلاة على النبي في فعاليات اليوم الرابع للأسبوع الدعوي ‘ميلاد أمة.’” بوابة الأهرام, 12 Oct. 2022, gate.ahram.org.eg/News/3728130.aspx.

{2}.فضل الصلاة على النبي. www.elbalad.news/5481772. Accessed 14 Oct. 2022.

{3}خطبة الجمعة من الدقهلية. www.elbalad.news/5482007. Accessed 14 Oct. 2022.

{4}https://www.google.com/amp/s/al-ain.com/amp/article/forms-of-prayer-for-the-prophet

{5}الصلاة على النبي يوم الجمعة www.elbalad.news/5462035. Accessed 14 Oct. 2022.

{6} توثيق الآيات والأحاديث موقع الدرر السنية https://dorar.net

{7}https://www.aliftaa.jo/Question2.aspx?QuestionId=3459#.Y0mlZXZBzIV

{8}https://www.aliftaa.jo/Question2.aspx?QuestionId=2046#.Y0mlmHZBzIV

{9} الصورة https://commons.wikimedia.org/wiki/File:%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%84_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.png

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »