السلطة والمخللاتفن الطهي

طريقة عمل مخلل الليمون

كيف اعمل مخلل الليمون

طريقة عمل مخلل الليمون

يُمكن لمخلل اللّيمون أن يُعطي طعمًا رائعًا بجانب الأطباق الرّئيسيّة وخاصّة تلك الّتي تَحتاج إلى الطّعم الحامض لتَبدو ألذ وأجمل، سنُقدّم إليك طريقة عمل مخلل الليمون بطريقتين الأولى بالطّعم الحار والأخرى بالطّعم الحلو.

طريقة عمل مخلّل اللّيمون الحار

يُمكنك اتباع هذه الخطوات من أجل أن تَقوم بصنع مخلّل اللّيمون بالطّعم الحار، والّذي سيَجعل شرائح اللّيمون محفوظة لأكثر وقت ممكن.1https://www.wikihow.com/Make-Lemon-Pickles

المكوّنات

  • 10-12 حبة من الليمون صغير الحجم.
  • 68 جرام من المخلّل أو الملح البحري أو الكوشير.
  • 2 جرام من التّوابل الجافّة كبذور الفلفل الأسود، وبذور الكزبرة، وبذور الخردل، ومسحوق الفلفل الحار، وبذور الكمون.
  • 2 ملعقة كبيرة من التّوابل الطّازجة، كالفلفل الحار والثّوم.
  • ملعقة بالحجم الكبير من زيت الكانولا.

طريقة التّحضير

  1. أَحضر من 10 حتّى 12 ليمونة بحالة ناضجة وبحجم صغير، يُمكنك استعمال أيّ نوع ليمون مفضّل لديك سواء العضوي أو التّقليديّ.
  2. يَجب عليك أن تَتأكّد من أنّ اللّيمون ناضج ولطيف ويَحتوي على نسبة عصير كبيرة.
  3. قُم بتعقيم وعاء تعليب ذو حجم 1 لتر، فمن المهم أن يَكون الوعاء نظيف ومعقّم لمنع دخول أيّ جراثيم إلى الطّعام.
  4. نظّف الوعاء والغطاء بالمياه السّاخنة والصّابون ثمّ اتركهما في وعاء كبير يَحتوي على مياه مغليّة لعشر دقائق.
  5. نظّف اللّيمون من الخارج وذلك من خلال فركه لإزالة أيّ مبيدات حشريّة أو شمع أو أيّ أوساخ وبقايا على السّطح الخارجيّ، افركها بصودا الخبز أو الخل إذا أَمكن أو اشطفها بالمياه الباردة.
  6. قُم بتقطيع اللّيمون بشكل أفقي إلى قسمين متساويين، ثمّ ضَع السّطح المسطّح المقطوع على لوح التّقطيع الخشبي لإزالة السّيقان و التّخلّص منها.
  7. قطّع الليمون إلى شرائح  بحجم يتراوح 0.5 -1.5  سم على طول قطعة اللّيمون.
  8. أَزل كل البذور الموجودة في اللّيمون، استعمل سكّينة أو أطراف أصابعك وتحقّق من كل طرف لتقوم بإزالة البذور جميعها، فهي غير صالحة للأكل ولا يَجب أن تكون موجودة ضمن وعاء تعليب المخلّل.
  9. امزج الملح مع شرائح اللّيمون الّتي قُمتِ بتقطيعها، حيث تُوضع شرائح اللّيمون المقطّعة في وعاء التّعليب ويُسكب ربع كأس من الملح فوقها.
  10. قم بتقليب المكوّنات جيّدًا حتّى يَقوم الملح بتغطية اللّيمون بالكامل.
  11. اترك وعاء اللّيمون بعد تغطيته على الطّاولة لمدّة 7 أيّام على الأقل، حيث يُحفظ ضمن درجة حرارة الغرفة حتّى يَبدأ اللّيمون بعمليّة التّخليل، عندما يَذهب لون القشور ويُصبح شفّافًا تَستطيع أن تَتقدّم في عمليّة التّخليل.
  12. اطهي التّوابل بمقدار 2 ملعقة كبيرة من الثّوم والفلفل الحار وملعقة كبيرة من التّوابل الجافّة على نار هادئة ضمن مقلاة جافّة، تكون التّوابل الأكثر فعاليّة في هذه العمليّة هي بذور الكزبرة وبذور الخردل وبذور الكمون.
  13. حرّك البهارات ضمن المرطبان وضعها ضمن الثّلّاجة، صب التّوابل الّتي تَكون بدرجة حرارة الغرفة ضمن مرطبان اللّيمون وامزج بشكل جيّد.
  14. غطّي الوعاء مرّة أخرى وعندما يُصبح لون اللّيمون ناعمًا وشفافًا يُصبح حينها جاهزًا للأكل.

طريقة عمل مخلّل اللّيمون الحلو

يُمكنك تجربة طريقة صنع مخلّل اللّيمون بالطّعم الحلو في حال لا يُمكنك أن تَأكل مخلّل اللّيمون الحار، فسوف يَكون هذا المخلّل من أكثر الأطباق لذّة بجانب الأطباق الرّئيسيّة على طاولتك:2https://thefoodfunda.com/recipe/sweet-lemon-pickle/

المكوّنات

  • ½ كيلوغرام من اللّيمون ذو القشر النّاعم والخالي من العيوب.
  • ملح.
  • ملعقة صغيرة من بذور الكمون.
  • ½ ملعقة كغم من السّكّر.
  • 2 ملعقة صغيرة من الملح الأسود.
  • ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأحمر.
  • ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأسود.

طريقة التّحضير

  1. قُم بغسل حبّات اللّيمون بشكل جيّد، ثمّ جفّف الحبّات باستعمال قطعة قماش نظيفة.
  2. قطّع حبّات اللّيمون لأربعة أقسام متساوية بالحجم، ثمّ اعصر نصف كميّة شرائح اللّيمون واحفظها بوعاء منفصل؛ وأَضف القشور إلى الشّرائح الأخرى واخلطها مع الملح.
  3. انقل هذه الشّرائح إلى وعاء معقم مصنوع من الزّجاج وأَضف عليها عصير اللّيمون الّذي قُمت بعصره سابقًا.
  4. يَتمّ إغلاق غطاء الوعاء بشكل محكم ثمّ يُحفظ في مكان دافئ ويُترك لمدّة 30 يوم تقريبًا لتُصبح قشور اللّيمون ناضجة، قلّب المخلّل باستخدام ملعقة بشكل يوميّ وأغلق الغطاء بشكل جيّد بعد ذلك.
  5. اسكب المخلّل ضمن وعاء كبير بعد مرور 30 يوم ثمّ أَضف البهارات والسّكر، ثمّ تَذوّق المخلّل وقُم بوضع كميّة الملح المناسبة لأنّك قد وضعت الملح سابقًا، أَغلق الوعاء بإحكام واحفظه في مكان دافئ وحرّكه كل يومين.
  6. استمتع بتناول المخلّل بجانب أطباقك الرّئيسيّة، وذلك بعد مرور من ثلاثة إلى أربعة أيّام.

كيف تجعل مخلّل اللّيمون أقل مرارة؟

يُمكنك القيام بما يلي لجعل مخلّل اللّيمون أقل مرارة:3https://www.vegetarian-cooking-recipes-tips.com/lime-pickle.html

  • قُومي باختيار اللّيمون ذو القشرة النّاعمة.
  • أَضيفي عصير اللّيمون.
  • قطّعي اللّيمون وأَزيلي جميع البذور بداخلها قدر الإمكان، قبل القيام بخلط اللّيمون بالملح والتّوابل.
  • تُعتبر بذور الحلبة مرّة حيث تُضاف لموازنة حموضة عصير اللّيمون.

هل يفسد اللّيمون المخلّل؟

سيَبقى اللّيمون فترة أطول إذا قُمت بحفظه في الثّلّاجة، تَستطيع أن تَحفظ اللّيمون في الثّلّاجة لمدّة 12 شهر تقريبًا.

لذلك ليس عليك القلق فيما إذا كان عليك استخدامه سريعًا أم لا خوفًا من أن يَفسد.4https://www.thekitchn.com/5-ways-to-use-up-a-jar-of-preserved-lemons-ingredient-spotlight-187451

كم من الوقت يستمرّ مخلّل اللّيمون؟

يُمكن الاحتفاظ باللّيمون المخلّل لمدّة نصف سنة في الثّلّاجة في حال قُمت بخطوات صنعه بشكل صحيح تمامًا.

فمن المهم جدًّا أن تَقوم باستعمال وعاء تعليب ذو غطاء محكم للإغلاق، ويَجب أن يكون اللّيمون مغمور تمامًا ضمن عصير اللّيمون.

حيث يَقول البعض من النّاس أنّ مخلّل اللّيمون قد استمرّ لديهم بحالة جيّدة لمدّة عام كامل، وقد يَكون الأمر حقيقيًّا ولكنّه لا يَكون كذلك في كل مرّة.5https://www.themediterraneandish.com/preserved-lemons/

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم طريقة عمل مخلل الليمون.

المراجع

[1]wikiHow. “How to Make Lemon Pickles (With Pictures) – wikiHow.” wikiHow, Dec. 2020, www.wikihow.com/Make-Lemon-Pickles

[2]Mathur, Vandana. “Sweet Lemon Pickle | Nimbu Ka Khatta Mitha Achar – the Food Funda.” The Food Funda, 18 Sept. 2018, thefoodfunda.com/recipe/sweet-lemon-pickle

[3]Lime pickle , lemon pickle, pickle recipes, indian pickle recipe. (n.d.). Vegetarian Cooking Recipes Tips. https://www.vegetarian-cooking-recipes-tips.com/lime-pickle.html

[4]Christensen, E. (2019). 5 ways to use a jar of preserved lemons. Kitchn. https://www.thekitchn.com/5-ways-to-use-up-a-jar-of-preserved-lemons-ingredient-spotlight-187451

[5]Karadsheh, Suzy. “Preserved Lemons.” The Mediterranean Dish, Oct. 2021, www.themediterraneandish.com/preserved-lemons.

[6] الصورةImage by <a href=”https://pixabay.com/users/tomasz_mikolajczyk-106840/?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=1504436″>Tomasz Mikołajczyk</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=1504436“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »