منازل وحدائق وديكور

طريقة تنظيف عيون الفرن المسدودة والمتسخة

كيفية تنظيف رؤوس الغاز من الاوساخ

طريقة تنظيف عيون الفرن المسدودة والمتسخة

يَمتاز نظام الفرن بالبساطة والخلوّ من المشاكل الكبيرة مع تقدّم التكنولوجيا، ولكن يُمكن أن تحدث مشاكل قد تُعيق تدفّق الغاز من عيون الفرن نتيجة بقايا الطّعام المُتراكمة من جوانب الأواني والمقالي، والّتي تَسدّ المنافذ حول عيون الفرن، لذا سنقدِّم لكم في هذا المقال طريقة تنظيف عيون الفرن المسدودة والمتسخة.1 https://www.thespruce.com/cleaning-gas-burners-1900625 

طريقة تنظيف بلاط المطبخ

1- قراءة تعليمات الشّركة المُصنّعة للفرن

يُمكن لمعرفتك بشكلٍ دقيقٍ لنوع الرّعاية المناسبة للفرن الخاصّ بك أن تُسهّل الحفاظ عليه وتَحميه للاستخدام لفترةٍ أطول، إذ تَحتوي الكثير من الأجهزة الكهربائيّة المنزليّة على كُتيّب دليل الجهاز الّذي يُوفّر لك المعلومات الضّرورية حول المناطق الآمنة الّتي يُمكن تنظيفها فيه، ممّا يَجعل عمليّة التّنظيف أكثر سهولةً.

يُوصي الدّليل المُرفق مع الفرن بمنتجات التّنظيف الأمثل أو المنتجات الّتي يَنبغي عدم استخدامها، وهذا يُمكن أن يكون بدايةً جيّدةً لتعلّم كيفيّة تنظيف عيون الفرن المسدودة والمُتّسخة، وإذا كنت قد فقدتَ الدّليل المُرفق فإنّ موقع الشّركة المُصنّعة على الإنترنت قد يُوفّر لك نسخة قابلة للتّنزيل.

4 طرق لتنظيف الغاز

2- إزالة أغطية الفرن

اعلم أنّه إذا كان لديك فرن قديم يَحتوي على مصباح طيّار قائم، فيَجب عليك إغلاق صمّام الغاز قبل البدء في عمليّة تنظيف عيون الفرن المسدودة والمُتّسخة.

تَشمل خطوات التّنظيف رفع الغطاء الحديديّ القابل للإزالة الّذي يُوضَع فوق عيون الفرن لتوزيع اللّهب في الحالات الشّائعة، كما يَجب التّأكّد من أنّ عيون الفرن قد بَردت تمامًا قبل لمسها أو لمس أغطيتها الحديديّة.

15 نصيحة لسلامة سخان الغاز للحفاظ على امان اسرتك هذا الشتاء

3- إزالة رؤوس عيون الفرن

يُمكنك بمجرّد رفع أغطية عيون الفرن الحديديّة الوصول إلى رؤوس عيون الفرن والأنبوب الّذي يُوصّل الغاز إليها، يَجب الحرص على عدم ثني أقطاب الاشتعال في رؤوس العيون أو تلفها إن كُنت تَمتلك فُرنًا من هذا النّوع الحديث.

يُعدُّ من المهمّ الاحتفاظ بنظافة رؤوس عيون الفرن والأنبوب، حيث أنّ التّراكمات الدّهنية والأوساخ يمكن أن تُؤثّر على تَدفّق الغاز وتُؤدّي إلى عدم اشتعال اللّهب بشكلٍ صحيح.

9 استخدامات لا تعرفها للميكروويف

4- نقع أجزاء الفرن المراد تنظيفها

يُمكن وضع رؤوس وأغطية عيون الفرن في دلوٍ أو إناءٍ فيه مزيجٌ من سائل تنظيف الصّحون والماء الدّافئ لمدّة من 20 إلى 30 دقيقة لتنظيفها، سيُساعد ذلك في إزالة أي بقايا أو حطامٍ صلبٍ عليها.

10 من ابرز اعطال الفرن وطرق اصلاح كل منها

5- فرك رؤوس وأغطية عيون الفرن جيّدًا

تَتطلّب المحافظة على نظافة عيون الفرن الخاص بك، استخدام ليفة فركٍ غير كاشطة وفرشاة أسنان قديمةٍ، لتنظيف البقع العالقة على أسطح رؤوس عيون الفرن وأغطيتها.

إذا لم يتمّ إزالة الحطام بالكامل من فتحات منافذ عيون الفرن، فيُمكنك استخدام مشبك ورق لكشطها بلطفٍ، لكن يجب الحرص على عدم إتلاف المعدن.

يَجدر عليك أيضًا تجنّب الحفر بشدّة في الفتحات وعدم استخدام المسواك على الإطلاق؛ لأنّ هذا قد يَزيد من احتماليّة كسر الكمّاشة الخشبيّة وانسداد منافذ عيون الفرن.

تَستطيع أيضًا استخدام عجينة من نصف كوب صودا الخبز ونصف كوب من الماء، لإزالة البقع الصّعبة على رؤوس وأغطية الفرن.

يَتمّ وضع هذه العجينة على الأسطح المُتّسخة ببقع صلبةٍ جدًّا، وتُفرك بلطفٍ باستخدام ليفةٍ غير كاشطة أو فرشاة أسنان قديمة، وقد تَحتاج هذه العمليّة إلى تطبيقات متكرّرة، ولكنّها عادةً ما تَكون فعّالة في إزالة البقع الصّعبة من عيون الفرن.

كيفية التخلص من رائحة المغسلة السيئة

6- شطف أجزاء عيون الفرن الّتي تمّ تنظيفها

يَنبغي عليك بعد الانتهاء من تنظيف عيون الفرن بالخطوات السّابقة، شطف جميع الأجزاء بالماء الجاري بشكلٍ جيّد، ثمّ رجّها في الهواء لإزالة الماء الزّائد عنها، وبعد ذلك يَجب تجفيفها باستخدام قطعة قماش.

تَستطيع ضمان النّتائج الأمثل بترك أجزاء الفرن حتّى تَجفّ تمامًا في الهواء الطّلق قبل إعادة تجميع عيون الفرن، وعندما تَكون الأجزاء جافّةً يُمكن الانتقال إلى تنظيف أجزاء أخرى من الفرن مثل الشّوايات وأحواض التّنقيط، ويَجوز استخدام نفس طريقة النّقع والفرك المُستخدمة لتنظيف رؤوس وأغطية الفرن لتنظيف هذه الأجزاء أيضًا.

ظهور علامة F5 في غسالة الصحون

7- إعادة تركيب أجزاء عيون الفرن النّظيفة

يُمكنك إعادة تجميع أحواض التّنقيط ورؤوس الشّعلات والأغطية والشّوايات بعد التّأكّد من جفافها بالكامل كذلك، وفي حالة استخدامك لفرن الإشعال الإلكترونيّ، يَنبغي تجنّب ثني أقطاب الإشعال أو تلفها خلال إعادة تركيب رؤوس الشّعلات.

وصفات تنظيف حوض المطبخ

8- إعادة تركيب أضواء الطّيّار في الفرن

يَنبغي عند إعادة تشغيل فرن يَحتوي على مصابيح طيّار ثابتة، اتّباع تعليمات الشّركة المُصنّعة لإعادة إشعال اللّهب الدّليلي.

يُمكن لأي تغيير في لون اللّهب أو شكله الغير عاديّ أن يَدلّ على وجود مشاكل في رؤوس الفرن أو أغطيتها، فمن الممكن أنّها لم تَجفّ تمامًا بعد تنظيفها أو أنّ الأغطية غير مثبّتة بشكل صحيح.

7 طرق لتنظيف السيراميك الخشن من الاسمنت الابيض

كيف تنظّف عيون الموقد الكهربائيّة؟

تُوجد طريقة بسيطةٌ وفعّالة تُنظّف عيون الموقد الكهربائيّة الصّلبة باستخدام مكوّنات منزليّة بسيطة:2https://www.prolinerangehoods.com/blog/how-to-clean-heating-coils-on-your-electric-stove/ 

  1. يمكنك استخدام صودا الخبز والخل لإزالة الأوساخ والدّهون المتراكمة، بدلًا من استخدام المنظّفات الكيميائيّة القاسية.
  2. ابدأ بإزالة أي بقايا من الطّعام المخبوز بواسطة المِكشطة عن عيون الموقد، ثمّ رشّ صودا الخبز على سطح الموقد.
  3. يتم إضافة الخل على الصّودا باستخدام ملعقة صغيرة، ويُترك الخل وصودا الخبز يَعملان لمدّة 15 إلى 20 دقيقة لإزالة الأوساخ حتّى يَتوقّف صوت الأزيز.
  4. يُمكن مسح المواقد بمنشفة، ويُمكن تكرار العمليّة إذا لزم الأمر لتنظيف إضافي.

7 وصفات لتلميع الزجاج بمكونات منزلية

كيف تُزيل الشّحوم المتصلّدة القديمة؟

يُمكن إيجاد تركيبة فعّالة تُزيل الشّحوم المتصلّدة القديمة باستخدام مزيج من صابون الأطباق وملح الكوشر وصودا الخبز، ويُمكن أيضًا استخدام إسفنجة كاشطة خفيفة بدلًا من قطعة قماش لتحسين فعاليّة العمليّة.3https://home.howstuffworks.com/home-improvement/household-hints-tips/cleaning-organizing/5-great-ways-to-clean-grease.htm 

3 طرق لتلميع النحاس بسهولة بمواد منزلية

ما هو أفضل مذيب للشّحوم الصّلبة؟

يُعدّ كحول الأيزوبروبيل (Isopropyl Alcohol) أفضل مذيب للشّحوم الصّلبة، حيث يُمكن اعتبار الكحول مذيبًا فعّالًا لإذابة الشّحوم بالإضافة إلى خواصّه التّطهيرية الفعّالة.4https://ignitecleaners.com/whats-good-degreaser/ 

كيفية تنظيف المايكروويف

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ طريقة تنظيف عيون الفرن المسدودة والمتسخة

المراجع

[1] Aguirre, S. (2022). How to Clean the Burners on a Gas Stove. The Spruce. https://www.thespruce.com/cleaning-gas-burners-1900625

[2] Mellmer, E. (2023). How to Clean Heating Coils on Your Electric Stove (5 Easy Steps!). Proline Blog. https://www.prolinerangehoods.com/blog/how-to-clean-heating-coils-on-your-electric-stove/

[3] Uttley, C. (2023). 5 Great Ways to Clean Grease. HowStuffWorks. https://home.howstuffworks.com/home-improvement/household-hints-tips/cleaning-organizing/5-great-ways-to-clean-grease.htm

[4] Pi-Admin. (2022, May 11). What’s a Good Degreaser? – Ignite Industrial Technologies. Ignite Industrial Technologies. https://ignitecleaners.com/whats-good-degreaser/

[5] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@eduardopastor?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Eduardo Pastor</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/1bQSP0_iLMc?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »