منازل وحدائق وديكور

طريقة تنظيف الفرن من الدهون المحترقة بالخطوات

كيفية تنظيف الفرن من الدهون الصعبة

طريقة تنظيف الفرن من الدهون المحترقة بالخطوات

تُواجه الكثير من السّيّدات مُشكلة في عمليّة تراكم الدّهون المُحترقة داخل الفرن، إلّا أنّه يُمكن التّغلّب على تلك المُشكلة من خلال مجموعة من الخطوات، لذا ندرج لكم في هذا المقال طريقة تنظيف الفرن من الدهون المحترقة بالخطوات.1https://www.housebeautiful.com/uk/lifestyle/cleaning/how-to/a1412/oven-cleaning-step-by-step-guide/ 

طريقة استخدام الفرن الكهربائي

1- البدء

يَجب تنظيف الفرن وفقًا لمجموعة من الآليات والّتي تتضمّن أن يَكون باب الفرن مغلق وبارد في نفس وقت التّنظيف، ويَجب تغطية أي نفّاثات لمواقد الفرن بشكل مُحكم حتّى لا نتعرّض لأي خطر أثناء عملية التّنظيف.

يُفضّل ارتداء ملابس قديمة حتّى لا يَحدث أي خلل في الملابس الجديدة بسبب استخدام بعض المُنظّفات القاسية علي الملابس، ويُنصَح بِارتداء قفّازات مطّاطيّة في اليدين  للبدء في إزالة أي بقايا متراكمة للطّعام في الفرن.

طريقة تنظيف عيون الفرن المسدودة والمتسخة

2- الرّفوف

يَجب إخراج الأرفف الخاصّة بالفرن ونقعها في مياه دافئة وصابون، حيث أنّ هذا الخليط يَقوم بعمليّة تكسير للطّعام العالق بشكل حاد، ومن ثمّ التّخلّص من أي سوائل مُحترقة داخل الفرن.

يُنصَح بترك الأرفف منقوعة في المياه طوال اللّيل للتّخلّص من أي بقايا عالقة بها.

يُمكن أيضًا في حالة الوقت القصير وضع الأرفف في أكياس بلاستيكيّة قابلة للإغلاق مرّة أخرى، ونرشّ المُنظّف داخلها بشكل جيّد حتّى يَتفاعل مع الأرفف داخل الأكياس ويُسهّل تنظيفها.

يَجب قراءة التّعليمات الّتي تَتواجد على مُنظّف الأفران لضمان السّلامة الكاملة أثناء عمليّة التّنظيف، ثمّ نَقوم برش المُنتج في زوايا الفرن ونَترك المحلول لكي يُنهي أي بقايا مُحترقة ما زالت عالقة على الأسطح، وبعد ذلك يتمّ التّنظيف باستخدام أداة تنظيف.

نَشطف الفرن باستخدام المياه الباردة، ثمّ يتمّ تجفيفه بشكل جيّد قبل البدء في استخدامه لطهي الأطعمة مرّة أخرى.

10 من ابرز اعطال الفرن وطرق اصلاح كل منها

3- داخل الفرن

تَختلف فعاليّة مُنتجات التّنظيف باختلاف المادّة الفعّالة الّتي تَتكوّن منها، حيث أنّه يُوجد منظّفات تُظهر فعاليّة في غضون دقائق من رشها على الفرن، ومنتجات أخرى تَحتاج إلى ساعات.

يَجب استخدام اسفنجة من أجل إزالة أي بقايا من الأطعمة تَتواجد في الفرن، ونمسحه باستخدام قطعة من القماش وتكرار ذلك حتّى يَتمّ التّنظيف بشكل فعّال.

يُمكن رش بيكربونات الصّودا على الأماكن الّتي بقي بها أثر الطّعام المُحترق داخل الفرن، وتركها ليلة كاملة حتّى تَلين ونَقوم بمسحها في اليوم التّالي.

يَجب الإنتباه جيّدًا إلى الزّوايا الّتي تُوجد في الفرن، حيث يُمكن استخدام فرشاة الأسنان القديمة المنقوعة في منظّف الفرن أو بيكربونات الصّودا وغسل الزّوايا جيّدًا.

ما الفرق بين الفرن والميكروويف

4- صواني الخبز بالمينا

يُمكن تنظيف صواني الفرن وإعادة بريقها اللّامع مُجدّدًا من خلال وضعها في حوض مليء بالمياه السّاخنة وسائل الغسيل، ثمّ نَقوم بفرك الشّحوم والدّهون في الصّواني ونَتركها حتّى تجفّ بشكل تام، ولا يُفضّل استخدام أي أدوات للفرك في حالة الصّواني غير اللّاصقة.

يُفضّل أن نغلي المياه جيّدًا ونسكبها في الحوض ونُضيف القليل من بيكربونات الصّودا، ونَضع الصّواني المغطّاة بالبقع في الحوض ونَتركها لمدّة ساعة حيث يَتمّ تليين البقع المحترقة بشكل فعّال للغاية، بعد ذلك نُنظّف سطح الموقد ونَمسحه بقطعة اسفنجية بشكل جيّد.

كيفية تنظيف الفرن حسب نوعه

5- باب زجاجي

يُمكن الحصول على لمسة تنظيف برّاقة للباب الزّجاجي الخاصّ بالفرن من خلال رش المُنظّف جيّدًا على الباب، ونَبدأ في كشط الزّجاج من أي دهون أو بقايا طعام جافّة.

يُنصح باستخدام المياه السّاخنة مع مُنظّف الفرن من أجل معالجة الزّيت والشّحوم، ونَنصح بعدم استخدام المنظّف الّذي يَحتوي على مواد كاوية على الزّجاج، بالإضافة إلى وضع المناشف القديمة على أرضيّة منطقة التّنظيف لحمايتها من آثار المنظّفات.

يَجب استخدام بعض المناشف القديمة من أجل تجفيف أي آثار للمنظّف على سطح الباب الزّجاجي للفرن، وإعادة إدخاله وتركيبة مرّة أخرى.

طريقة تنظيف بلاط المطبخ

كيفيّة الحفاظ على الفرن نظيفًا

نُدرج إليكم أهمّ الطّرق الّتي تُساعد في الحفاظ على الفرن نظيفًا لفترة أطول:2https://www.realhomes.com/advice/how-to-clean-an-oven 

  • يُمكن تغليف الفرن باستخدام ورق الألمونيوم أو صفيحة الفرن قبل بدء الطّهي، ممّا يُسبّب في حمايته.
  • يُفضّل شوي اللّحوم أو الأسماك في أكياس الطّهي أو في علبة التّحميص المُحكمة بغطاء، من أجل تفادي ترك أي دهون داخل الفرن.
  • يَجب إزالة كافّة الصّواني عند إجراء عمليّة فحص للطّعام في مُنتصف وقت الطهي، لتفادي تَناثر أي شحوم تَظهر على جانبي الفرن.
  • يَجب التّخلّص من الطّعام المُحترق أوّلًا بأوّل حيث يُمكن وضع صودا الخبز في المساء على البقع الصّعبة، ومن ثمّ مسحها في الصّباح.
  • استخدم البخار في عمليّة التّنظيف بشكل مُنتظم خاصّة بعد الطهي، ويَجب وضع وعاء فيه كميّة من المياه في وعاء مقاوم للحرارة داخل الفرن مدّة لا تقل عن 20 دقيقة، حيث تُساعد تلك الحركة في فك الشّحوم بشكل جيّد ومن ثمّ مسح الأسطح باستخدام المناشف الورقيّة أو قطعة قماش مُبلّلة.
  • احترس جيّدًا في حالة حدوث أي انسكابات على سطح الموقد، ولا بدّ من مسحها أوّلًا بأوّل فور انسكابها.

خطوات تركيب غسالة اوتوماتيك جديدة

هل من المقبول الطّهي في فرن متّسخ؟

نعم، حيث أنّ الفرن المُتّسخ لا يُوجد به أي خلل أو خطر بقدر ما هي المشكلة بأنّه يَحتاج إلى تنظيف، كما أنّ بقايا الطّعام الشّاردة تَتسبّب في تكون طبقات من الدّخان.3https://www.efficient-cleaninglondon.co.uk/blog/is-a-dirty-oven-affecting-your-cooking-success/ 

طريقة تلميع الرخام و الجرانيت 

ما الّذي يَجب عليّ عدم استخدامه لتنظيف الفرن الخاص بي؟

لا يُنصح بخلط أي من المواد الكيميائيّة عند تنظيف الفرن على الإطلاق، حيث أنّ تلك المواد تُسبّب الكثير من الخطورة في حالة مزجها بالخل مثلًا، وهو ما يَتسبّب في إلحاق الضّرر بالفرن، كما يَجب عدم خلط منظّف الفرن مع المبيّض.4https://www.thekitchn.com/things-you-should-never-do-when-cleaning-the-oven-23256845 

اشهر اعطال الميكروويف المنزلي وكيفية اصلاحها

هل البيكنج بودر جيّد لتنظيف الأفران؟

نعم، لا مانع من استخدام البيكنج بودر لتنظيف الفرن بنفس طريقة استخدام صودا الخبز، حيث أنّه يَمتلك نفس الفاعليّة ويُمكن إضافة حمض كعامل رفع.5https://www.ovenu.co.uk/how-to-clean-your-oven/with-baking-soda/ 

9 استخدامات لا تعرفها للميكروويف

هل يُمكنك وضع اللّيمون في الفرن؟

نعم، يُعتبر اللّيمون من بين المواد الّتي تُزيل الشّحوم بشكل مثالي من الفرن، كما أنّه من المنُظّفات الجيّدة الّتي تَقوم بإزالة أي بقايا طعام صعبة، ناهيك عن ترك رائحة مُنعشة بعد التّنظيف.6https://domesticcleaners.co.uk/hey-how-to-clean-your-oven-with-lemons/ 

شعلة سخان الغاز لا تعمل الاسباب والحلول

ما هي المدّة المناسبة لترك ماء اللّيمون في الفرن؟

يُمكن وضع مياه اللّيمون في الفرن حوالي 30 دقيقة، حيث أنّ تلك المدّة مثاليّة للحصول علي عمليّة تنظيف عميقة.7https://www.midea.com/us/homestead/how-to-clean-your-oven-with-a-lemon 

ظهور علامة F5 في غسالة الصحون

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ طريقة تنظيف الفرن من الدهون المحترقة بالخطوات

المراجع

[1] Heath, Olivia. “Oven Cleaning: A Step-by-step Guide From Professional Cleaners.House Beautiful, 2 Feb. 2023, www.housebeautiful.com/uk/lifestyle/cleaning/how-to/a1412/oven-cleaning-step-by-step-guide.

[2] Brown, Jessica, and Sarah Warwick. “How to Clean an Oven With Baking Soda, Vinegar, Lemons and More for Quick Results.Real Homes, May 2022, www.realhomes.com/advice/how-to-clean-an-oven.

[3] London, Efficient Cleaning. “Is a Dirty Oven Affecting Your Cooking Success?Efficient Cleaning London, July 2020, www.efficient-cleaninglondon.co.uk/blog/is-a-dirty-oven-affecting-your-cooking-success.

[4] things you should never do when cleaning the oven. (n.d.). Thekitchn. https://www.thekitchn.com/things-you-should-never-do-when-cleaning-the-oven-23256845

[5] Hellewell, Rik. “How to Clean an Oven With Baking Soda (8 Simple Steps).” Ovenu, 14 July 2022, www.ovenu.co.uk/how-to-clean-your-oven/with-baking-soda.

[6] “Hey! How to Clean Your Oven With Lemons? | Star Domestic Cleaners.” Star Domestic Cleaners, 24 Jan. 2022, domesticcleaners.co.uk/hey-how-to-clean-your-oven-with-lemons.

[7] How to Clean Your Oven With a Lemon. (n.d.). https://www.midea.com/us/homestead/how-to-clean-your-oven-with-a-lemon

[8] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@louishansel?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Louis Hansel</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/ktVKZRYUP4Y?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »