منازل وحدائق وديكور

طرق العناية بنبات الفراولة ونصائح لنموها

طرق العناية بنبات الفراولة ونصائح لنموها

لن تتذوقي أفضل من الفراولة التي زرعتها بنفسك في حديقة؛ لأنّ الفراولة الناضجة تمامًا لها نكهةٌ غنيةٌ وعطريةٌ لا مثيل، وهي أول نبات يبدأ في النضج في فصل الربيع، وسندرج في هذا المقال طرق العناية بنبات الفراولة ونصائح لنموها، وسندرج في هذا المقال طرق العناية بنبات الفراولة ونصائح لنموها.

لمعرفة طريقة زراعة الفراولة في فصل الصيف يمكنكِ الضغط هنا.

طرق العناية بنبات الفراولة

ندرج فيما يأتي طرق العناية بنبات الفراولة:1https://bonnieplants.com/blogs/how-to-grow/growing-strawberries  2https://www.almanac.com/plant/strawberries

1- زراعة الفراولة في فصل الربيع أو الخريف

ازرعي الفراولة في فصل الربيع أو فصل الخريف بناءً على منطقتك والظروف المناخية بها، ويمكنكِ زراعتها في الأصص أو الأسرة المرتفعة وهي مناطق ممتازة حتى تنمو فيها الفراولة.

2- زراعة الفراولة في مساحات واسعة وكافية

امنحي نبات الفراولة من النوع الذي يصلح للزراعة على مدار العام (Runners) مساحةً كافيةً، وذلك عن طريق زراعتها على مسافة 45 سم من سطح الأرضية أو التربة المزروعة فيها.

يُمكن زراعة الفراولة بعدّة طرق، ولكن عليكِ التأكّد من أنّها تحصل على 8 ساعات أو أكثر من التعرض لأشعة الشمس يوميًا، وأنّها مزروعة في تربة حمضية قليلًا، بدرجة حموضة تتراوح بين 5.5 إلى 6.8 درجة.

3- منح الفراولة سمادًا قويًا

امنحي التربة التي زرعتِ فيها نبات الفراولة دفعةً قويةً لتُصبح خصبةً أكثر، وذلك عن طريق خلط كمّيةٍ مُناسبةٍ من السماد العضويّ القديم، أو غيره من المواد العضوية الغنيّة، وتأكّدي من منح الفراولة كميةً كافيةً من الماء أسبوعيًا، ولكن تجنّب ترطيب الأوراق.

4- العناية بدورة حياة الفراولة

يجب في البداية فهم دورة حياة أشتال نبات الفراولة حتى تنجح زراعتها، فهي مثل معظم النباتات المعمّرة القوية، تموت الفراولة في فصل الشتاء، وتبدأ في النموّ بقوةٍ مع ارتفاع درجة حرارة التربة في فصل الربيع.

تُنتج بعض الأنواع من نبات الفراولة الكثير من الثمار الناضجة، خاصّةً النوع الذي يتم زراعته على مدار العام أو المعروف بالإنجليزية باسم (Runners)، ممّا يسمح لكل نبات من النباتات المزروعة بإنتاج ما لا يزيد عن 3 نباتات أخرى مليئة بالثمار الطازجة إذا أُعيد زرع النبات مُجدّدًا في فصل الصيف.

5- إزالة الأوراق الضارّة من نبات الفراولة.

ينتعش نبات الفراولة وينمو مرةً أخرة لفترةٍ من الوقت خلال فصل الخريف؛ عندما يتمّ التخلّص من الأعشاب والأوراق الضارة في النبات وريّ النبات قليلًا.

6- العناية بالتربة المزروع بها فراولة

تحتاج الفراولة إلى 8 ساعات على الأقل من التعرّض للشمس الكاملة كل يوم كما ذكرنا آنفًا، كما أنّ نبات الفراولة يُفضّل التربة الحمضية قليلًا برقم هيدروجيني بين 5.5 و 6.8، فإذا كانت التربة المتوفرة في المكان الذي تنوين زراعته قلوي بطبيعته فيجب توفير أصص كبيرة مملوءة بتربة مناسبة للفراولة، أما في حال كانت التربة رملية فيجب التخلص من الأعشاب الضارة ثم خلط الرمل مع القليل من السماد الطبيعي أو المصنّع.

7- التخطيط الجيّد لزراعة الفراولة

ازرعي نباتات جديدة كل عامٍ من الفراولة في حاويات أو على أسرّة مرتفعة نظيفة؛ للحفاظ على جودة الثمار عاليةّ كل موسم، إذّ ستنتج نباتات الفراولة نباتات صغيرة (نباتات ابنة) تتجذّر وتنمو لتصبح نباتات فراولة جديدة.

يُفضّل شراء أشتال من مشاتل معروفة ذات سمعة جيدة واختيار أنواعًا مقاومة للأمراض، ثم استشِيري المشتل الذي تشتري منه من أو مع خدمة الإرشاد التعاونيّ لاختيار أفضل الأصناف المُوصى بها محليًا أو الجيّدة للزراعة في منطقتك ومُناخها.

لمعرفة 10  خطوات لزراعة الفراولة في المنزل يمكنكِ الضغط هنا. 

هل يحتاج نبات الفراولة لأشعة الشمس؟

تتطلب الفراولة الشمس لكي تنضج ثمرةً حمراء لذيذة صالحة للأكل، لذلك، يعتبر التعرّض لضوء الشمس 10 ساعات أو أكثر كل يوم أمرًا مِثاليًا لنبات الفراولة، لكنّ الفراولة أيضًا تحتاج ما لا يقل عن 6 ساعات من ضوء الشمس المباشر كل يوم.

نصائح عند زراعة نبات الفراولة

تعدّ الفراولة واحدةً من أسهل الفاكهة التي يمكن زراعتها بسهولةٍ، حتى للمبتدئين. بالإضافة إلى ذلك فإنّ زراعة الفراولة تستحق الجهد والتكلفة والوقت؛ لأنّ مذاق الفراولة التي تزرعينها بنفسك أكثر لذّةً بكثير من تلك التي تُباع في أي متجر للفاكهة أو سوق؛ إذ أنّ السكر الموجود في ثمار الفراولة الناضجة يتحوّل إلى نشا بعد فترة وجيزة من قطفها؛ ولكن، تحتاج الفراولة لظروفٍ بيئية وعناية لتنضج بالشكل المثاليّ، وسندرج نصائح مُهمّة عند زراعة نبات الفراولة وهي كما يأتي:3https://www.miraclegro.com/en-us/library/edible-gardening/growing-strawberries

  • اختاري وقت الزراعة وفقًا لمنطقتك: حيث يُفضّل زراعة الفراولة في فصليّ الربيع أو الصيف.
  • ازرعي الفراولة في منطقة بها شمس كاملة وتصريف ممتاز: يجب أن توفّر المناطق الأكثر دفئًا، والأكثر ظلًا بعد الظهر للفراولة لمنع احتراقها.
  • تحسين تغذية التربة والصرف: وذلك عن طريق إضافة كمّية جيدة وكافية من السماد الطبيعي أو الصناعي، وزراعة النبات في أسرة مرتفعة أو أصص.
  • احصدي الثمار الناضجة الكبيرة أولًا، واترك تلك الثمار الصغيرة أو التي لا زالت خضراء لتنمو براحتها.
  • تأكّدي من عدم طمر برعم النمو المركزي عند زراعة أشتال الفراولة والحفاظ عليه أعلى التربة.
  • اسقي قاعدة نبات الفراولة دون أن تُبللي أوراق الأشتال والفواكه نفسها حتى لا تتعرض للعفن.
  • احصدي الفراولة يوميًا بعدما تُصبح الثمار باللون الأحمر اللامع ويُفضّل فعل ذلك في الصباح الباكر.
  • اختاري مكانًا به شمسٌ كاملة عند زراعة الفراولة. في المناطق الدافئة، وحاولي أنْ توفّري للفراولة بعض الحماية من شمس الصباح الحارقة، من الظل في الوقت الأكثر سخونةً من اليوم.
  • تأكّدي بأن تكون التربة جيدة التصريف.
  • استخدمي وعاءًا أو سلةً معلّقة، إذا كنت تزرعين الفراولة في حاويات، يبلغ عرضها 25 سم على الأقل، واملئيها بخليطٍ جيّد من التربة؛ كما أنّ إناء الفراولة التقليديّ مع الجيوب سيعمل جيدًا أيضًا لزراعة الفراولة.

وهكذا تكونين قد تعرفت على طرق العناية بنبات الفراولة ونصائح لنموها.

المراجع

[1] Plants, Bonnie. “Growing Strawberries.” Bonnie Plants, 2 Oct. 2011, bonnieplants.com/blogs/how-to-grow/growing-strawberries.

[2]“Strawberries.” Almanac.Com, www.almanac.com/plant/strawberries. Accessed 1 June 2022.

[3] “Growing Strawberries in the Home Garden.UMN Extension, extension.umn.edu/fruit/growing-strawberries-home-garden. Accessed 1 June 2022.

[4] “Growing Strawberries.” Strawberry, 31 May 2022, www.miraclegro.com/en-us/library/edible-gardening/growing-strawberries.

[5] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/fonthipward-119618/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=260687″>Fonthip Ward</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=260687“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »