موضة وأزياء وإكسسوارات

شكل النظارات المناسب للوجه

شكل النظارات المناسب للوجه

يُعدّ اختيار نظارةٍ تُناسب شكل ولون وجهك أكثر بكثير من مجرّد اختيار نظارة لغرض تحسين البصر أو حفظ النظر؛ إذ أنّ النظارة المناسبة تمنحك رؤيةً أوضح، لكنها أيضًا تُعدّ تعبيرًا عصريًا عن أسلوبك وشخصيتك، كما أنّها تمنحك ثقةً أكبر في مظهرك الذي طرأ عليه تغييرٌ كارتداء النظارات، وسندرج في هذا المقال شكل النظارات المناسب للوجه.

كيفية اختيار الاقراط التي تناسب وجهكِ لمعرفة المزيد يمكنكِ الضغط هنا.

كيفية اختيار النظارات حسب شكل الوجه؟

تتعلّق كيفية اختيار النظارات الأفضل حسب شكل وجهك بإيجاد أسلوب أو مظهر يجعلك تشعر بالراحة والثقة، وأحيانًا تكون النظارات عبارة عن فكرة عامة عن شكل الوجه وأسلوب الشخص وشخصيته، ولكي تختار شكل النظارات الصحيح، تحتاج أولًا إلى تحديد ملامح وجهك ومعرفة الفئة التي يقع فيها شكل وجهك، لذلك، ندرج كيفية اختيار النظارات حسب شكل الوجه:1https://www.clearly.ca/thelook/glasses-for-face-shape/

1- النظارات المناسبة للوجه المربّع

يتميّز الوجه المربّع بالجبهة العريضة مع الذقن العريض أيضًا، كما يتميّز بخط فكّ ذو زاوية عريضة، يغلب على الوجوه المربّعة الملامح الجريئة مع زاوية من خطٍ نظيفٍ ومستقيمٍ من الجبهة إلى الفك. لذلك، تُعدّ إطارات النظارات الدائرية الرفيعة التي تظهر أعرض من عظام الوجنتين مُتناسبة مع طول وعرض الوجه المربّع أكثر.

تتناسب إطارات النظارات المستديرة مع الوجه المربع، حيث تُضفي بعض التباين على الميزات وزوايا الوجه، وكذلك إطارات النظارات البيضاوية التي تعمل على تنعيم وتوازن خطوط الوجه المربعة المُحدّدة، ويتناسب معه إطارات النظارات الملوّنة التي تلفت الانتباه إلى العيون. 

أمّا إذا كنت ترغب في اختيار نظارات شمسية لشكل الوجه المربع، فاحرص على اختيار تصميمات النظارات الشمسية المُنحنية الأوسع، لأنّها ستُساعد على تنعيم الزوايا الحادّة وتحقيق التوازن بين عظام وجنتيك. 

2- النظارات المناسبة للوجه المستدير

يتميّز الوجه المُستدير بالجبين والخدّين والذقن المُتشابهين في الطول والعرض، مع وجود عظام وجنتين ناعمتين وخط فك ذو زاوية صغيرة إلى حد ما؛ إذ إنّ جميع الوجوه المُستديرة تُعتبر مُنحنيات ناعمة وخطوط ناعمة، بنفس العرض تقريبًا من الفك لأعلى وحتى الحاجب. 

لذلك عند اختيار نظارات للوجه المستدير، اختر الإطارات التي تضيف تعريفًا لوجهك، مثل النظارات الجريئة التي تمتلك زاوية بخطوط واضحة.

تتناسب إطارات النظارات المستطيلة مع الوجوه المُستديرة، حيث تضيف تباينًا إلى بنية الوجه، وكذلك تُناسبها إطارات النظارات ذات الزاوية والهندسيّة، والتي تُضيف خطوطًا حادّة ومُميّزة لخلق توزان مثاليّ للوجه. 

أمّا إذا كنت ترغب في اختيار نظارات شمسيّة تُناسب الوجه المُستدير، فاحرص على اختيارها بنفس النصيحة للنظارات العادية، واختر الأشكال التي تمنح ملامحك إغراءً مع النظارات مُستطيلة الشكل أو مُربّعة الشكل.

3- النظارات المناسبة للوجه على شكل قلب

بتميّز الوجه على شكل قلب بوجود جبهة عريضة وذقن ضيقة قليلًا، مع وجود عظام وجنتين بارزة؛ إذ أنّ الوجوه على شكل قلب هي الأعرض عند الحاجب، وتضيق حتى الذقن، كما أنّه من الممكن أن يكون شكل الوجه هذا طويلًا أو مستديرًا قليلًا. 

لذلك عند اختيار نظارات تناسب الوجه على شكل قلب، فاختر الإطارات المُجنّحة أو العريضة التي تظهر أعرض قليلًا من الجبهة، مع قواعد مُستديرة لتحقيق التوازن والتشابك لوجهك.

تتناسب إطارات النظارات المستطيلة أو البيضاوية مع الوجه على شكل قلب، إذّ إنّها تُحقّق التوازن بين الجبهة والذقن، كما تُناسب إطارات النظارات الدائرية مع هذا الوجه، حيث تعمل على تليين الملامح المنزوية قليلًا. 

أمّا إذا كنت ترغب في اختيار نظارات شمسية للوجه على شكل قلب، فاختر الأشكال ذات القاعدة العميقة وأطراف الأجنحة الدقيقة التي تكون أعرض قليلًا من جبهتك.

4- النظارات المناسبة للوجه ماسيّ الشكل

يتميّز الوجه ماسيّ الشكل بجبهته الضيقة، مع وجود وذقن عظام وجنتين عريضتان وخدين مُمتلئين قليلًا، تُحدّد الوجوه ماسية الشكل من خلال الجبهة الضيقة والذقن مع عظام الخد والخدود الممتلئة. 

لذلك، ابحث عن إطارات النظارات التي ستلفت الانتباه لعينيك وتضيف تباينًا أكثر نعومة على ملامح وجهك الماسي.

اختر إطارات النظارات المُنحنية ذات الخطوط الدقيقة، مثل إطارات النظارات البيضاوية التي تكون مُوازنةً لميزات الوجه ماسيّ الشكل، وكذلك إطارات النظارات على شكل عيون القط أو التي تصل لخط الحاجبين، والتي تلعب ضد شكل الوجه وترسم العينين إلى خط الحاجب، وأيضًا إطارات النظارات المُستديرة التي تُضفي تباينًا ناعمًا على الجبهة والذقن المُحدّدين.

أمّا إذا كُنت ترغب في اختيار نظارات شمسية للوجه ماسيّ الشكل، ستمنحك إطارات النظارات على شكل عين القطة جرأةً مناسبةً لوجهك، وكذلك النظارات الشمسيّة المُستطيلة تُعدّ خيارًا دقيقًا ومُتكاملًا للوجه ماسي الشكل.

5- النظارات المناسبة للوجه البيضاوي

يتميّز الوجه البيضاوي بوجود جبهة ضيّقة وذقن ضيّق كذلك، مع وجود عظام عالية وواسعة بالوجنتين، وفكّ منحنٍ ببراعةٍ وجاذبية، وهذا يؤدي عادةً إلى تكوين صورة ظليّة طويلة للوجه. 

لذلك، اختر إطارات النظارات التي ستُظهر التوازن الطبيعي لوجهك البيضاويّ وتضيف زوايا إلى منحنيات وجهك الدقيقة.

اختر إطارات النظارات العريضة أكثر من أوسع جزء في وجهك البيضاوي ، والتي تكون عادةً المنطقة المُحيطة بالعينين، مثل النظارات مُربّعة أو مستطيلة الشكل، والتي تضيف زوايا أكثر وضوحًا للملامح، وكذلك إطارات النظارات ذات الأشكال الهندسية، التي تزيد من تباين زوايا الوجه، وأيضًا إطارات النظارات التي تصل إلى خط الحاجبين، وهي إطارات عريضة تكمل الصورة الظلية الضيقة للوجه البيضاوي. 

أمّا إذا كنت ترغب في اختيار نظارات شمسية للوجه البيضاوي، اجعل اختيارك جريئًا على أن يكون بأسلوب مُميّز، مثل إطارات النظارات التي تأخذ شكل عين القطة الشرسة أو التي تمتلك زوجًا من الأجنحة؛ وإذا كنت تريد جعل مظهرك كلاسيكيًا أكثر، فاختر نظارات خط الحاجب الشمسية الشهيرة.

6- النظارات المناسبة للوجه مثلث الشكل

يتميّز الوجه مثلث الشكل بجبهته الضيقة، مع خطّ فك عريض وذقن عريض قليلًا؛ إذ تُعدّ الوجوه المُثلّثة هي الأعرض في الأسفل والأضيق في الأعلى. 

لذلك، احرص على اختيار إطارات النظارات التي تلعب ضد شكل وجهك المثلث، ذات الأشكال الدائرية والتي تمتلك زوايا قليلًا.

تتناسب إطارات النظارات التي تصل إلى خط الحاجبين مع الوجه المثلث كثيرًا، حيث أنّها تُبرز ملامح العينين، كما تتناسب إطارات النظارات ذات الأجنحة مع الوجه المثلث، لأنّها تمتلك قاعًا مُنحنيًا يُخفّف من عظام الوجنتين في هذا الوجه، وكذلك إطارات النظارات التي تأخذ شكل عيون القط تلفت الانتباه إلى عينيك. 

أمّا إذا كنت ترغب في اختيار نظارات شمسية للوجه المثلث، فاختر التصميمات الأوسع في الأعلى والأضيق في الأسفل، مثل النظارات الشمسية ذات عين القطة أو الأشكال الخطية.

لمعرفة كيف تختارين العقد المناسب لك يمكنكِ الضغط هنا.

كيفية اختيار لون إطار النظارات المناسبة حسب لون البشرة؟

تضبط ألوان إطارات النظارات المناسبة حسب لون البشرة شكل الوجه، إذّ إنّ لون البشرة يُعدّ عاملًا مهمًا لاختيار النظارات الأنيقة والمناسبة. 

قد يعتقد البعض أن شكل الوجه هو العامل الأكثر أهميةً عند اختيار أشكال النظارات المناسبة، ولكن لون البشرة له نفس التأثير عند اختيار الإطارات التي تكمل ملامحك؛ حيث تنقسم درجة لون بشرة كل شخص إلى ثلاث ألوان، وهي الألوان الدافئة، الألوان الباردة، والألوان المحايدة، لذلك ندرج كيفية اختيار لون إطار النظارات المناسبة حسب لون البشرة:2https://mvoptometric.com/how-to-choose-the-right-frames-for-your-face-and-skin-tone/

ألوان إطارات النظارات المناسبة للبشرة ذات الألوان الدافئة

تعتبر ألوان البشرة الدافئة هي تلك الألوان التي تأتي تحت اللون الأصفر، أو البرونزي، أو الخوخي أو الذهبي؛ فإذا كانت بشرتك بلون دافئ، اختر ألوان الخريف لإطارات النظارات، وابتعد عن ألوان الباستيل والإطارات البيضاء، حيث تعمل درجات ألوان البشرة الدافئة بشكلٍ أفضل مع الإطارات في مجموعات الألوان الأكثر دفئًا، مثل:

  • درجات اللون الأخضر الخفيفة.
  • اللون البني.
  • اللون الذهبي أو العسلي.
  • اللون البيچ.
  • اللون الزيتوني الدافئ.
  • اللون الأحمر الدافئ.

ألوان إطارات النظارات المناسبة للبشرة ذات الألوان الباردة

تعتبر ألوان البشرة الباردة هي الألوان التي تندرج عند درجات اللون الورديّ أو الأزرق، حيث تعمل إطارات النظارات سوداء اللون بشكل جيد مع درجات لون البشرة الباردة، فعند اختيار إطارات النظارات التي تناسب لون بشرتك البارد، فكر في اختيار الألوان الشتوية بدرجاتها الرائعة، مثل:

  • اللون الفضي أو الرمادي.
  • اللون الوردي أو البنفسجي.
  • اللون الأرجواني الغامق.
  • درجات اللون الأخضر الغامقة.
  • اللون الأحمر الغامق.
  • درجات اللون الأزرق الغامق.

ألوان إطارات النظارات المناسبة للبشرة ذات الألوان المحايدة

تعتبر ألوان البشرة المحايدة مزيجًا من درجات تحتية من اللونين الزهري والذهبي، فإذا كان لون بشرتك أكثر حياديّة، فستكون إطارات النظارات خفيفة الألوان خيارًا مُمتازًا لك، في هذه الحالة، ركّز بشكلٍ أكبر على شكل وجهك عند اختيار الإطارات.

يجدر الذكر أنّه عندما تحدّد لون إطارات النظارات المُناسب لك حسب لون البشرة وشكل الوجه، يجب أيضًا أن تختار ألوان إطارات النظارات التي تُكمل ملامحك تمامًا، مع وضع عامل لون العين والشعر في عين الاعتبار عند الاختيار. 

لمعرفة بعض الحيل لتبدين أكثر أناقة يمكنكِ الضغط هنا.

ما أفضل شكل نظارات للوجه الممتلئ؟

تبدو الوجوه الممتلئة أفضل مع إطارات النظارات مُستطيلة الشكل المُكتنزة التي تبرز بالفعل مع امتلاء الوجه، كما يمكنك اختيار بعض أشكال النظارات العصرية الأشبه بعيون القطط بأحجامها المختلفة حسب نسبة امتلاء الوجه، ولكن تأكّد أنّها ليست صغيرةً جدًا، لكي تبرز مميزات وجهك.3https://www.vintandyork.com/blogs/content/glasses-for-round-face

المراجع

[1] “Face Shape Guide for Glasses.” Clearly, www.clearly.ca/thelook/glasses-for-face-shape. Accessed 27 June 2022.

[2] Lau, Tanya. “How to Choose the Right Frames for Your Face and Skin Tone.” Mission Viejo Optometric Center |, 29 Apr. 2021, mvoptometric.com/how-to-choose-the-right-frames-for-your-face-and-skin-tone.

[3] Vint&York. “Got a Round Face? These Are the Best Matching Glasses and Sunglasses for You.” Vint & York, 6 June 2022, www.vintandyork.com/blogs/content/glasses-for-round-face.

[4] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/mabelamber-1377835/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1398424″>👀 Mabel Amber, who will one day</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1398424“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »