ترند

سمك الماكريل فوائده واكثر

كيفية طهي سمك ماكريل

سمك الماكريل فوائده واكثر

تقدّمُ سمكة الماكريل الكثير من الفوائد الّتي تُساعدك في الحفاظ على جسدك بحالةٍ صحيّةٍ وتُبقيكَ بعيدًا عن الكثير من الأمراض، وذلك بسبب المُركبات المغذيّة الّتي تحتوي عليها والّتي تعملُ على العناية بالبشرة والشّعر وأعضاء الجسم كافة، ونعرضُ في هذا المقال معلومات عن سمك الماكريل فوائده واكثر.1https://www.organicfacts.net/mackerel.html

1- العناية بالبشرة

تحتوي أسماكُ الماكريل على نسبةٍ عاليةٍ من السّيلينيوم وأحماض أوميغا 3 الدّهنيّة، ممّا يجعل هذه الأسماك قادرةً على تلبية جميع احتياجات البشرة، فهي تعملُ كمُضادات أكسدة في الجسم، وتُساعد في تقليل تأثيرات الجذور الحرّة والإجهاد التّأكسديّ، كما أنّها تُساعد في تخفيف ظهور التّجاعيد وحالات الالتهاب والبُقع النّاتجة عن التّقدّم بالعمر والأكزيما.

2- العناية بالشّعر

يُمكنك أن تحصل على الكثير من العناصر الغذائيّة ضمن سمك الماكريل كالحديد و البروتين وأحماض أوميغا 3 الدّهنيّة والزّنك، ويُمكن إدخال الجرعات المُنتظمة من هذه العناصر الغذائيّة أن يُساعد في تحسين مظهر ولمعان الشّعر.

3- تعزيز المناعة

تحتوي أسماك الماكريل على عنصرٍ فريدٍ يُدعى Coenzyme Q10 والّذي يقوم بتقويّة مناعة الجسم ضد الإجهاد التّأكسديّ ومنع الالتهابات، كما أنّ الأحماض الدّهنيّة أوميغا 3 الّتي توجد بنسبةٍ عاليةٍ ضمن سمك الماكريل تُساعد في تخفيف الالتهاب، ما يخفّف الضّغط عن جهاز المناعة.

4- خفض مُستويات الكوليسترول

تستطيعُ أسماك الماكريل تحسين توازن الكوليسترول في الجسم من خلال زيادة مُعدل الكوليسترول الجيّد وخفض مُعدل الكوليسترول الغير جيّد، كما أنّها قادرة على تقليل كميّة الكوليسترول الّذي قد يتأكسد ويتراكم على الشّرايين آخذًا شكل لويحات، ممّا يقلّل من الإصابة بالنّوبات القلبيّة وتصلّب الشّرايين وأمراض القلب التّاجيّة.

5-  يُقلّل من مخاطر الإصابة بالأمراض المُزمنة

تحتوي سمكة الماكريل معدن السّيلينيوم الّذي يعمل كمُضاد أكسدة ضمن الجسم، فهو يُمثل 80% من الاحتياجات اليوميّة الّتي تأخذها من كلّ وجبة، سيُساعد وجود السّيلينيوم بمنع الأمراض المُزمنة والطّفرات الخلويّة من خلال إبعاد الجذور الحرة قبل أن تُصاب الأعضاء والخلايا بالتّلف.

6- يُحسّن كثافة العظام المعدنيّة

يُمكن أن تجد الكثير من المعادن ضمن سمكة الماكريل، كالسّيلينيوم والنّحاس والمنغنيز والحديد والمغنيسيوم، كلّ هذه المعادن ترتبطُ بكثافة العظام، بالتّالي فإنّه يمنع ظهور هشاشة العظام.

7- يُحسّن الإدراك

تقومُ الأحماض الدّهنيّة أوميغا 3 الّتي تتواجد ضمن سمك الماكريل وبشكل خاصّ DHA، بتقليل الإصابة بالأمراض العصبيّة وتحسين الوظائف الإدراكيّة، بالإضافة إلى أنّ هذه المُركبات تمتلكُ خصائص مُضادة للالتهابات تُقلّل من تراكم التّرسّبات الّتي ينتج عنها كلّ من مرض باركنسون ومرض الزّهايمر.

8- يقلّل من خطر الإصابة بالضّمور البقعي

تقومُ الأبحاثُ بالإشارة إلى أنّ السّمك الّذي يحتوي على أحماض الأوميغا 3 الدّهنيّة كسمك الماكريل يُساعدُ في تغذية العيون ويمنعُ إلحاق الضّرّر بهما عند الإصابة بمرض السّكري، كما أن الدّراسات قد أشارت إلى وجودِ علاقةٍ بين مرض السّكري والعمى، فهم يسيران بنفس الطّريق معًا.

كيفيّة تحضير سمك الماكريل لتحقيق أقصى فائدةٍ غذائيّةٍ

توجدُ عدّة طُرق لطهي سمك الماكريل، كغيرها من أنواع اللّحوم الأخرى يُمكن أن تقوم بعدّة طرق طهي للحصول على سمك ماكريل بشكل مستوٍ ولذيذٍ، سنقدّم لك أكثر الطّرق سهولةً وفائدةً لتستطيع الحصول على أقصى فائدة غذائيّة من هذه السّمكة:2https://www.lihpao.com/how-much-mackerel-can-i-eat/

1- شواء

يُمكن القول أنّ شوي الماكريل من أسهل الطّرق وألذها، بالبداية يجبُ القيام بدهنه بالزّيت بشكلٍ لطيفٍ ثمّ تتبّيله بالفلفل والملح، يوضع على شوايّة تمّ تسخينها سابقًا ثمّ تشوى السّمكة على كلّ جانب لمدّة تتراوح من 4-6 دقائق حتّى يُصبح قابل للتقشير بشكل سهل واللّبّ مُعتمًا.

2- الخبز

يُمكنك خبز سمك الماكريل بسهولةٍ أيضًا، كلّ ما عليك هو دهن السّمك بالزّيت ثمّ تتبليه بالفلفل والملح، ويوضع بعد ذلك ضمن الفرن الّذي تمّ تسخينهُ سابقًا ويُتركُ لمدّةٍ تتراوحُ بين 8-10 دقائق، حتّى يُصبح قابل للتقشير بشكل سهل واللّبّ معتمًا.

3- سوتيه

يُساعدُ قلي سمك الماكريل على المُحافظة على قيمتهِ الغذائيّة، وللقيام بقلي الماكريل بشكلٍ مُحمّر، يجبُ تسخين كميّةٍ كبيرةٍ من زيت القلي ضمن مقلاة على درجةٍ مُتوسطةٍ، ثمّ وضع سمك الماكريل الّذي تمّ تتبيله بالملح والفلفل، وابقائه بالزّيت لمدّةٍ تتراوحُ من 4 حتّى 5 دقائق لكلّ جانب.

متى يجبُ أن أتناول سمك الماكريل؟

تُعدُّ سمكة الماكريل من الأسماك الزّيتيّة الّتي تفسدُ بشكل أسرع من الأسماك البيضاء، لذا فقم بتناولها خلال مدّة 24 ساعة إذا قُمت بتبريدها، ويُمكنك أن تُجمّدها أيضًا، أو اطلبها مُجمّدة من بائع الأسماك.3http://www.eattheseasons.co.uk/Articles/mackerel.php

ما هي الآثار الجانبيّة لتناول الماكريل؟

يجبُ على الأشخاص الّذين يُعانون من الحساسيّة تجاه سمك الماكريل تجنّب تناوله، كما أنّه يُمكن أن يُسبّب هذا النّوع من السّمك في تسمّم الهيستامين، وهو عبارة عن نوع من أنواع التّسمّم الغذائيّ الّذي قد يظهرُ على شكل غثيان وتورّم وصداع واحمرار في الجسم والوجه.4https://draxe.com/nutrition/mackerel-fish/

ما هي كميّة سمك الماكريل الآمنة في الأسبوع؟

قامت جمعيةُ القلب الأمريكيّة بتوصية الأشخاص بالقيام بتناول وجبتين في الأسبوع من الأسماك كسمك الماكريل، وذلك بسبب احتواء سمك الماكريل الزّيتيّ على نسبةٍ كبيرةٍ من أوميغا 3، حيث أنّ هذه الدّهون الجيّدة الموجودة ضمن سمك الماكريل تُساعدُ في تقليل ضغط الدّم ومُستويات الكوليسترول ضمن الجسم.5https://www.webmd.com/diet/what-are-health-benefits-mackerel

هل من المقبول أكل الماكريل كلّ يوم؟

لا، حيث أوصت إدارةُ الغذاء والدّواء تونة الباكور بتناول سمك الماكريل مرّةً واحدةً ضمن الأسبوع، وعلى الرّغم أنّك تستطيع تناول سمك الماكريل الأطلسيّ أكثر مرتين في الأسبوع، وذلك لاحتوائه على نسبةٍ قليلةٍ من الزّئبق، لكن بالنّسبة لسمك الماكريل كينج فهي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الزّئبق، لذا يجب تجنّب تناول هذه السّمكة بكثرة.6https://www.consumerreports.org/healthy-eating/how-often-should-you-be-eating-fish/

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ سمك الماكريل فوائده واكثر.

المراجع

[1]Staughton, John. “9 Amazing Health Benefits of Mackerel Fish (Bangada).” Organic Facts, July 2021, www.organicfacts.net/mackerel.html.

[2]Sharer, Happy, and Happy Sharer. “How Much Mackerel Can I Eat? Exploring the Benefits and Risks of Eating Mackerel – the Enlightened Mindset.” The Enlightened Mindset – Exploring the World of Knowledge and Understanding, 16 Jan. 2023, www.lihpao.com/how-much-mackerel-can-i-eat.

[3]Eat The Seasons | Mackerel. www.eattheseasons.co.uk/Articles/mackerel.php.

[4]“Mackerel Fish Benefits + Healthy Mackerel Recipes – Dr. Axe.” Dr. Axe, 23 Jan. 2023, draxe.com/nutrition/mackerel-fish.

[5]Bhattacharya, Mallika. “What Are the Health Benefits of Mackerel?” WebMD, 15 June 2022, www.webmd.com/diet/what-are-health-benefits-mackerel.

[6]Wadyka, By Sally. “How Often Should You Be Eating Fish?” Consumer Reports, 17 May 2018, www.consumerreports.org/healthy-eating/how-often-should-you-be-eating-fish.

[7] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@maplerockdesign?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText“>Richard Bell</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/rChymaINWJg?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »