منازل وحدائق وديكور

زراعة شجرة الخروب خطوة بخطوة

كيف ازرع شجرة الخروب

زراعة شجرة الخروب خطوة بخطوة

تحتاج أشجار الخروب إلى موطن البحر الأبيض المتوسط لتظلّ دائمة الخضرة، كونها تتمتّع بالأوراق الكثيفة والنمو المكثّف، إلّا أنّها تحتاج إلى 7 سنوات من أجل أن تزهر، وندرج في المقال التالي خطوات زراعة شجرة الخروب خطوة بخطوة وهي: 1https://greenharvest.com.au/SeedOrganic/FruitTrees/CarobGrowingInformation.html 

زراعة شجرة الليمون من البذور والاغصان خطوة بخطوة

ما هي خطوات زراعة الخروب؟

يمكنك اتّباع الخطوات التالية في زراعة شجرة الخروب:2 https://homeguides.sfgate.com/grow-carob-trees-pods-35719.html 

  1. ضع القرون الخاصة بالخروب في مكان دافئ للغاية، بالإضافة إلى ضرورة تمتّع المكان بالجفاف مدّة لا تقلّ عن 5 أيام، ولا تزيد عن 10 أيّام، من أجل ملاحظة اهتزاز البذور في القرن.
  2. قصّ الأطراف الخاصة بالقرون من خلال مقصّ حادّ قويّ، ومن ثمّ افتح الكبسولة من أجل نفض بذور الخروب.
  3. انقع البذور في كوب ماء بارد مدّة من ساعة إلى ساعتين، ابدأ بفرك البذور بشكل جيّد لإزالة القشرة التي تشبه اللبّ اللزج بكل لين، ومن ثمّ اشطف البذور، وضعهم على قطعة مسطحة من المناديل الورقية حتى تجفّ تمامًا.
  4. افرك حافّة كل حبّة من قرون الخروب من خلال القشدة الناعمة من أجل إضعاف الهيكل الخاص بها.
  5. يفضّل أن يتم فرك الطّبقة الخارجية التي تميل إلى اللّون البني بشكل جيّد حتّى ظهور الهيكل الداخلي الخاصّ بالبذور والذي يميل إلى اللون الفاتح.
  6. لا تفرك الهيكل بشكل كامل حتّى لا تتعرّض البذور للموت.
  7. ضع البذور الخاصة بالخروب في وعاء، ومن ثمّ ضع المياه المغلية على البذور حتّى تُغمَر، واتركها مدّة لا تقلّ عن 24 ساعة.
  8. جهّز الأوعية عند نقع البذور، وابدأ في ملء الأواني بمزيج من السّماد المعقم، بحيث يتم وضع نصف سماد ونصف بيرلايب في إناء مقاس 4 بوصة.
  9. صبّ المياه على السّماد في الإناء حتّى تحدث عملية تشبّع، ومن ثمّ اضغط على السّطح بلين من أجل تنفيذ الرّطوبة المتزايدة في الإناء.
  10. أحدث ثقب بعمق يصل إلى 1.25 سم في كلّ من الحاويات التي يتمّ الاستعانة بها في الزراعة، حيث يتمّ زرع بذرة واحدة فقط في الحفرة.
  11. يجب أن يتمّ تغطية البذور بالسّماد المعقم، ومن ثمّ رشّ القليل من المياه لكي يتمّ تثبيت السّماد بشكل جيّد حول البذرة.
  12. ضع الأواني على سطح ضحل من خلال نافذة مكشوفة مدّة تتراوح من 8 إلى 12 ساعة بشكل يوميّ، للحصول على الضّوء الطّبيعي.
  13. يُنصَح بتوفير مصباح ضوء فلورسنت بشكل إضافي في حالة عدم توفير الضوء الطبيعي.
  14. قمْ بتدفئة الأجزاء السفلية من الأواني من خلال الاستعانة بحصيرة الانتشار أو الملف الخاصّ بالتّسخين.
  15. وفّر درجة حرارة بمعدل 21 إلى 22 درجة مئوية طوال فترة الإنبات، حتى لا يحدث عملية خمول في البذور.
  16. حافظْ على المستوى الخاص بالرطوبة بحيث لا يزيد ولا ينخفض في الخليط النامي، كما يفضّل أن تترك السّطح النّامي حتّى يجفّ قليلًا قبل الرّيّ.
  17. احرص على مراقبة عملية الإنبات خلال 30 يوم، ومن الممكن أن تمتد حتّى 45 يومًا، وحينها يتمّ غلق السجادة الخاصة بالإكثار عند ظهور الشّتلات.
  18. يفضّل التقليل من عملية الريّ بحيث يتمّ منع أيّ عدوى فطرية تظهر، ويطلق عليها المزارعين اسم التّخميد.
  19. يُنصَح بترك جزء يصل إلى 1.25 سم من الخليط المتنامي حتّى يجفّ تمامًا قبل عملية الريّ.
  20. ازرع الشّتلات الخاصّة بالخروب عند وصول نموها إلى 7.5 سم في الأعلى مع القيام بعملية تمزيق للجزء السفلي من الأواني، والبدء في زراعتها بشكل مباشر وسريع.

3 خطوات لزراعة الجرجير في حديقة المنزل

نصائح لزراعة الخروب

يجب زراعة شجرة الخروب في المناطق المفتوحة التي تنتشر بها أشعّة الشّمس بشكل مكتمل، بالإضافة إلى توفير تربة خصبة للغاية وجيّدة التّصريف، كما أنّ الخروب من الممكن أن يتعامل مع الجفاف والقلوية بشكل جيّد، إلّا أنّه يفقد فرصة التّعامل مع التّربة الحمضية، أو الرّطوبة الحادّة.

يجب ريّ أشجار الخروب بصورة متكررة في الفصول الجافة، أما في فصل الشتاء عند انخفاض درجة الحرارة يجب التوقّف عن الريّ.3https://www.gardeningknowhow.com/ornamental/trees/carob/carob-tree-care.htm 

5 خطوات للعناية بالحديقة في فصل الشتاء

كم من الوقت يحتاج نبات الخروب حتى يُثمر؟

تستغرق شجرة الخروب من 6 -7 سنوات لكي تنتج أول ثمار لها، ويكون عبارة عن قرون مفلطّحة تتميّز باللّون البني، ويصل الطول من 13 إلى 30 سم بعرض حوالي 2 ونصف سم، كما يحتوي الخروب على لبّ يتفق مذاقه مع مذاق الشوكولاتة، ويصل المحتوى الخاص بالسّكر في القروب إلى 50%.4https://greenharvest.com.au/SeedOrganic/FruitTrees/CarobGrowingInformation.html 

زراعة القرع العسلي خطوة بخطوة

هل يمكن زراعة الخروب في الجو الحار؟

نعم، حيث أنّ نبات الخروب ينمو بشكل مميّز في ظلّ الأماكن الدافئة، خاصّة الأماكن شبه الاستوائية التي تتميّز بمناخ البحر الأبيض المتوسط، كما أنّه ينمو في مجموعات متسعة من المناخات، إلّا أنّه يحتاج إلى صيف جافّ وحارّ وشتاء معتدل رطب وتربة رطبة للغاية لكي ينتج أفضل محصول من قرون الخروب.5https://sites.redlands.edu/trees/species-accounts/carob-tree/ 

4 خطوات لزراعة الكراث

ما هو الوقت المناسب لزراعة الخروب؟

يُعتبر فصل الرّبيع من أفضل الفصول التي نرشحها للمزارع لكي يزرع الخروب، حيث تتوفّر أشعّة الشّمس الكافية التي تساعد في عملية إنبات البذور بشكل جيّد، وتكون درجة حرارة التربة ما بين 22 – 26 درجة مئوية.6https://www.agrifutures.com.au/farm-diversity/carob/ 

10 خطوات سهلة لزراعة التفاح 

هل يمكن زراعة الخروب على مدار العام؟

نعم، حيث أنّ الخروب يتوفّر منه العديد من الأصناف التي تباع في المشتل، ومن بينها الخروب النسائي المركب حيث لا يظهر له أيّ رائحة، كما أنّه ينتج ثمار مميّزة من حيث الجودة، فضلًا عن وجود قوام مميّز ونسبة مرتفعة من السكر.7https://mashtela.com/carob/ 

إليك خطوات زراعة الشمام في حديقتك 

 

المراجع

[1] Carob Growing Information. greenharvest.com.au/SeedOrganic/FruitTrees/CarobGrowingInformation.html.

[2] Degnan, Sasha. “How to Grow Carob Trees From Pods.” Home Guides | SF Gate, 7 Oct. 2016, homeguides.sfgate.com/grow-carob-trees-pods-35719.html.

[3] Grant, Amy. “What Are Carobs: Learn About Carob Tree Care and Uses.” Gardening Know How, 20 July 2022, www.gardeningknowhow.com/ornamental/trees/carob/carob-tree-care.htm.

[4] Carob growing information-. greenharvest.com.au/SeedOrganic/FruitTrees/CarobGrowingInformation.html.

[5] “Carob Tree | University of Redlands.Sites, sites.redlands.edu/trees/species-accounts/carob-tree.

[6] “Carob.” AgriFutures Australia, 30 July 2018, www.agrifutures.com.au/farm-diversity/carob.

[7] mashtela.com. “Carob mashtela.com/en/.” mashtela.com/en/ |, 20 June 2022, mashtela.com/carob.

[8] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/hans-2/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=73764″>Hans</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=73764“>Pixabay</a>

[9] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/hans-2/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=73764″>Hans</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=73764“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »