منازل وحدائق وديكور

زراعة الفراولة في فصل الصيف

زراعة الفراولة في فصل الصيف

تنمو الفراولة في الطقس الحار بسهولةٍ، بل ويفضّل هذا النبات الطقس الحار الصيفيّ؛ حيث تكون درجات الحرارة أكثر من 29 درجة مئوية، يسهل نموّ الفراولة الحمراء الناضجة في المناخات الحارّة أو المعتدلة من البلاد، بما في ذلك المناخ الصحراويّ، وسندرج في هذا المقال كل المعلومات المهمة عن زراعة الفراولة في فصل الصيف التي تُعرف باسم الفراولة الصيفية.

لمعرفة 10 خطوات لزراعة الفراولة في المنزل يمكنكِ الضغط هنا. 

خطوات زراعة الفراولة في فصل الصيف

تعتبر الحيلة لزراعة الفراولة في المناخ الحار في فصل الصيف، هي جعل الثمار تبدو جاهزًا للقطف في منتصف فصل الشتاء بدلًا من نهاية فصل الربيع أو بداية فصل الصيف وهو الأمر الشائع في المناطق المعتدلة.

ضعي في اعتبارك أن الفراولة تستغرق مدة تتراوح بين 4-5 أشهر من النموّ قبل أن تنضُج للحصاد، وأنّ النباتات الراسخة هي الأكثر إنتاجًا، لذا، نُدرج خطوات زراعة الفراولة في فصل الصيف:1https://www.gardeningknowhow.com/edible/fruits/strawberry/strawberries-in-high-heat.htm

1- اختيار الوقت المناسب من فصل الصيف لزراعة الفراولة

اضبطي نباتات الفراولة الجديدة التي تريدين زراعتها  في أواخر الصيف، عند الجمع بين الفراولة ومناخ الصيف الحار؛ وذلك لإتاحة الوقت للفراولة لتثبيتها خلال الأشهر الباردة التالية من فصل الشتاء، حتى تنضج الثمار في منتصف فصل الشتاء.

يجدر بالذكر أنّ زراعة الفراولة في الأجزاء الباردة من الكرة الأرضيّة تبدأ في شهر سبتمبر/أيلول، حتى يتم حصادها في شهر يناير/كانون الثاني.

تحتاج زهرة الفراولة وثمارها النضوج في درجات الحرارة الباردة إلى الدافئة، والتي تتراوح بين 16-27 درجة مئوية، لذلك فإنّ زراعة الفراولة في فصل الربيع في مناخ الصيف الحارّ محكوم عليها بالفشل.

يُمكن أن يكون من الصعب الحصول عليها أزهار نبات الفراولة وثمارها الناضجة في أواخر فصل الصيف؛ حيث أن دور الحضانة لا تحملها عادةً في ذلك الوقت.

2- وضع النباتات في تربة غنية بالسماد، وجيدة التصريف

احرصي على وضع أصص أسرة نبات الفراولة في مناطق منخفضة في بداية زراعتها وعدم وضعها على ارتفاع كبير عن سطح الأرض وإلّا ستكون مُعرَّضةً كثيرًا لأشعة الشمس الأمر الذي سيؤدّي إلى جفافها، كما يجب وضع نباتات الفراولة على مسافة 30 سم من سطح الأرض في أشهرها الأخيرة للسماح لثمارها بالنضوج بأفضل شكلٍ.

3- العناية بنبات الفراولة في فصل الصيف

تعتبر العناية بنباتات الفراولة ذات أهميّة حيويّة واجبةٍ، عندما تنمو الفراولة في الطقس الحار من فصل الصيف، لذا يجب أن تكون التربة رطبة باستمرار بالمستوى ذاته، وإذا تحوّلت الأوراق إلى اللون الأخضر الباهت، فمن المحتمل أنكِ تُفرطين في ريّها بالماء، إذ إنّه يكفي كمية 30 سم من الماء لكل نبات، ولكن اتركي التربة تجفّ بعد ذلك لبضعة أيام.

4- وضع سمادًا قويًا لنبات الفراولة

يوجد احتمالٌ ضئيلٌ أنّ الفراولة ستحتاج إلى سماد إضافيّ إذا وضعت النباتات في الكثير من السماد دفعةً واحدةً، ولكن، إذا لم يكن الأمر كذلك، فاستخدمي سمادًا تجاريًا غنيًا بالبوتاسيوم واتّبعي الإرشادات عليه لتجنّب الإفراط في تغذية التربة ونباتات الفراولة.

5- تغطية النباتات ما إن يبدأ الطقس في البرودة

غطّي سرير الفراولة أو الأصيص الذي تزرعينها فيه بأغطية بلاستيكيّة محمولة بسمك حوالي من 4 – 6 مم؛ إذا بدأ الطقس في البرودة، إما على إطار من نصف أطواق أو شبكة سلكية.

يُمكن لنباتات الفراولة أن يتحمّل بضع ليالٍ من الصقيع، ولكن ليس أكثر من ذلك؛ قومي بتهوية الغطاء في الأيام الدافئة عن طريق فتح الأطراف ووضع قماش مشمّع، أو بطانيّة فوقه في الليالي المُتجمّدة للاحتفاظ بالحرارة داخل الحاوية بالقرب من النبات.

6- العناية بنبات الفراولة خلال أشهر الحصاد

انشري القشّ حول نباتات الفراولة للحفاظ على نظافة الثمار خلال أشهر الحصاد وذلك ابتداءً مُنتصف فصل الشتاء إلى أواخر فصل الربيع، واسمح بتدوير الهواء والاحتفاظ بالمياه داخل الإصيص.

7- حصاد الفراولة عندما يُصبح لونها أحمرًا

تأكّدي من حصاد ثمار الفاكهة الحمراء بشكلٍ موحّد، ولكن ليس ناعمًا، وإذا كان لون الثمار أبيضًا قليلّا في النهاية، فاحصديه على أيّ حال؛ لأنّه سيستمر في النضج لبضعة أيام بمجرد قطفه.

8- تظليل نبات الفراولة في فصل الصيف

ظللي رقعة الفراولة لمنع جفاف أوراق الشجر أو احتراقها في فصل الصيف عندما ترتفع درجة الحرارة، ما عليك سوى استخدام قطعة قماش مظللة بدلًا من الأغطية البلاستيكية، أو غطّيها بالقشّ، أو حتى ابني سياج أو ازرعي نباتات أخرى في مكان قريب لتظليل الثمار.

لمعرفة كل ما يلزمك معرفته عن زراعة النعناع يمكنكِ الضغط هنا.

كيفية العناية بالفراولة في الأجواء الحارة

تذبل نباتات الفراولة، ولا تنتج، وتبدو الأوراق مُحترقةً في درجات الحرارة العالية جدًا، إذّ إنّ نطاق درجة الحرارة يتراوح بين 16-26 درجة مئوية، وندرج لك كيفية العناية بنبات الفراولة في الأجواء الحارّة:2https://strawberryplants.org/protect-strawberries-from-extreme-heat/

  • تظليل الفراولة: تعدّ أفضل طريقة للحفاظ على الفراولة هي وضعها في الظل، اصنعي ظلًا للفراولة باستخدام قطعة قماش ظل بنسبة 50% إلى 65%  طوال اليوم في درجات الحرارة الشديدة، وإذا كُنتِ تتوقّعين ارتفاع درجات الحرارة، مثل الصيف كثيرًا، ففكّري في زراعة الفراولة في منطقة تتلّقى ظلًا مُنتظمًا بعد الظهر.
  • اختيار الصنف: اختاري أصنافًا تتحمّل الحرارة، حيث تعتبر الفراولة منذ قديم الزمن مُحصولًا يُزرَع في المنطقة المُعتدلة، ولكن تم تهجين بعض الأصناف وتكييفها للنمو في المناخات الأكثر دفئًا، أحد هذه الأنواع يسمى آليكساندريا إيز هابي (Alexandria is happy) في الظل ويتحمّل درجات الحرارة المرتفعة حتى تتمكّن من الاستفادة من نوعين من الحماية من الحرارة.
  • الزراعة في الإصيص: ينتج نبات الفراولة الثمار الناضجة في طريقة زراعة أو حاويات أفقية، إذّ يوفّر قدرًا من المرونة، لذلك، ضعي الحاويات في الشمس الكاملة عندما يكون الطقس أكثر برودةً لتشجيع الإثمار وإحضارها في الظلّ، عندما ترتفع درجات الحرارة، وتوفّر الحاويات أيضًا تدفقًا أفضل للهواء، وتسمح للتربة بالتبريد بسرعةٍ أكبر.
  • تغطية الفراولة جيدًا: غطّي التربة بشكلٍ غير مُحكم، باستخدام إبر القشّ، أو الصنوبر والماء فقط، عندما يكون القشّ جافًا لمنع غزو الحشرات، حيث يسمح الغطاء الخفيف العاكس للهواء بالتدفق بحريةٍ، ويُبقِي الثمار بعيدة عن الوحل، ويُحافظ على التربة باردة ورطبة.
  • اختيار توقيت مناسب لزراعة الفراولة: ازرعي الفراولة في فصل الخريف إذا كنت تعيش في مناخ حار مُتوقّع دائمًا، وسيحدُث الحصاد خلال فصل الشتاء عندما تكون درجات الحرارة أكثر قابليةً للتحكّم، من شبه المؤكّد أنّ الفراولة المزروعة في فصل الربيع مع صيف حار قادم ستفشل في الإنتاج.
  • ريّ نباتات الفراولة جيدًا: يُمكن أن يضرّ الري “بطريقة خاطئة” بالنباتات، ولكن بعض الإرشادات يُمكن أنْ تُساعدكِ على ريّ الفراولة بأمان.

لمعرفة 10 انواع من الاشجار يمكن زراعتها في الحديقة المنزلية يمكنكِ الضغط هنا.

ما درجات الحرارة التي تعتبر عالية بالنسبة للفراولة؟

يبدأ موسم زراعة الفراولة الأصليّ مع حلول فصل الصيف، ولكن مع موجة البرد الأخيرة قبل بضعة أسابيع من بداية فصل الصيف، حيث أن درجات الحرارة المرتفعة في هذه الفترة تجعل زراعة الفراولة ونموها أكثر صعوبة.

تنمو الفراولة بشكل أفضل في درجات حرارة تتراوح بين 23-29 درجة مئوية، كما تستغرق الفراولة أكثر من عام لتكون جاهزة للقطف والأكل، مع وجود عدّة عوامل تدخل في حالة ما إذا كان النبات يمكن أن يعيش أم لا.3https://www.dakotanewsnow.com/2021/06/06/record-heat-could-mean-trouble-local-strawberry-gardens/

المراجع

[1] Strawberry. “8 Tips to Protect Strawberries From Extreme Heat.Strawberry Plants, 19 Feb. 2022, strawberryplants.org/protect-strawberries-from-extreme-heat.

[2] Gonzalez, Kevin. “Record Heat Could Mean Trouble for Local Strawberry Gardens.” Https://Www.Dakotanewsnow.Com, 6 June 2021, www.dakotanewsnow.com/2021/06/06/record-heat-could-mean-trouble-local-strawberry-gardens.

[3] Grant, Amy. “Strawberry Growing In Hot Weather: How To Grow Strawberries In High Heat.Gardeningknowhow, www.gardeningknowhow.com/edible/fruits/strawberry/strawberries-in-high-heat.htm. Accessed 2 June 2022.

[4] الصورة <a href=’https://www.freepik.com/photos/strawberry-plant’>Strawberry plant photo created by serhii_bobyk – www.freepik.com</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »