منازل وحدائق وديكور

زراعة الفراولة في القوارير

زراعة الفراولة في القوارير

ليس من السهل زراعة الفراولة في القوارير، ولكن يُمكن عمل ذلك طالما أنّك تقوم بزراعتها بالشكل الصحيح، وتُوفّر لها الدعم المطلوب؛ حيث تعتبر الفراولة واحدة من أسهل الفواكه التي تنمو في الحدائق أو المساحات الخضراء المُناسبة للزراعة في المنزل. 

لمعرفة طريقة زراعة البطاطس: طريقة زراعتها وحصادها يمكنكِ الضغط هنا. 

هل تنمو الفراولة في القوارير؟

تنمو الفراولة جيدًا في القوارير، ولكن فقط إذا تم زراعتها بها بالشكل الصحيح وبالخطوات المثالية، إذّ إنّ الفراولة تُعدّ من النباتات المزاجيّة، حيث تُحبّ المساحة الواسعة والتربة الباردة والغذاء في جميع الأوقات المناسبة من السنة.

تُعدّ زراعة نباتات الفراولة في أصص، مساعدةً لها على التعرّض لتربة أكثر دفئًا، ومساحةّ أقل، ومغذيات محدودة، وكل ذلك يُمكن أن يؤثّر سلبًا على محصولكِ، ولكن مع القليل من الاهتمام الإضافيّ وبعض النصائح الداخليّة، ويمكن الحصول على محصول وفير من الفراولة المزروعة في أصص.1https://cleangreensimple.com/article/how-to-grow-strawberries-in-pots/

لمعرفة طرق العناية بنبات الفراولة ونصائح لنموها يمكنكِ الضغط هنا.

خطوات زراعة الفراولة في القوارير

يُمكن لأي نوع من أنواع الفراولة أن يُنتج ثمارًا عندما تُزرع في القوارير، حيث تمنحك الفراولة المزروعة في  فصل الصيف خصوصًا في شهر يونيو محصولًا رئيسيًا واحدًا في أوائل الصيف خلال فترة أسبوعين تقريبًا، وتعتبر الفراولة المُحايدة هي الأفضل فهي تنمو لمُدّة أطول خلال الموسم بدلًا من الأنواع التي تنمو فقط في شهر حزيران.

تنتج الفراولة دائمة الخضرة فاكهة أصغر، وكذلك عدد أقل من المحصول؛ وبغض النظر عن نوع أو صنف نبات الفراولة الذي ستختاره للزراعة، تأكّدي من حصولك على الاصيص ذي الحجم المُناسب، لأنّ الفراولة لها احتياجات مُختلفة لحجم الحاوية، لزيادة احتمالات حصاد ناجح، نُدرج خطوات زراعة الفراولة في الاصيص:2https://www.thespruce.com/how-to-grow-strawberry-plants-in-pots-1401968

1- تحضير نباتات الفراولة

يمكنكِ أن تبدئي في زراعة الفراولة في القوارير إما من التيجان عارية الجذور أو من عمليات الزرع المُباشرة، 

ستبدو عمليات الزرع المُباشرة في التربة أكثر خصوبةً وجمالًا في القوارير، لكنكِ ستحتاجين إلى انتظار نموّ تيجان الجذور العارية لتأسيس وإنتاج الأوراق، وتُفضّل الفراولة المساحات الشاسعة ولا تُحب المناطق المزدحمة لذلك يجب ألّا تُزرع سوى 3 نباتات في كل قدم مربّع من التربة (أي ما يُعادل 929 سم)، ونظرًا لأنّ جذور الفراولة ضحلة إلى حد ما، عليكِ قياس مساحة سطح الأصيص لتحديد المنطقة المناسبة للزراعة.

2- إضافة التربة

املئي الاصيص بمزيج تربة طينيّ يحتفظ بالرطوبة، ولكنّه يزيل أيّ ماء زائد بسرعة، وتأكّدي من وجود فتحات تصريف داخل الإصيص للتخلص من الماء الزائد.

3- البدء بزرع نباتات الفراولة

ازرعي نباتات الفراولة في القوارير، بحيث تكون تيجانها (المكان الذي يلتقي فيه الساق بالجذور) فوق سطح التربة مباشرة، واصنعي كومة صغيرة في مزيج التربة الموجود بالقوارير، وانشري الجذور فوق الكومة؛ بعد ذلك، غطّي الجذور حتى التاج بمزيج التربة الذي حضّرته، واروي التربة جيدًا بالماء، ثم أضيفي المزيد من مزيج التربة حسب الحاجة بعدما تستقر التربة بعد ريّها، مع الحفاظ على تيجان الفراولة مكشوفة وغير مغمورة بالتراب.

4- وضع القوارير في أماكن مناسبة للفراولة

ضعي أصص الفراولة في مكان مشمس بحيث يجب أن تتلقى أشعة الشمس المباشرة لمدة تتراوح بين 8-12 ساعة، وذلك للحصول على فواكه وافرة، وفي حال كان ضوء الشمس يأتي من اتجاه واحد عليكِ تدوير القوارير كل 3-4 أيام حتى ينمو نبات الفراولة بالتساوي.

احرصي على نبات الفراولة حيث أنّ وجودها في القوارير لا يعني عدم قدرة الآفات أو الحشرات على الوصول إليها،  ستظل الحشرات والطيور والقوارض تنجذب إلى نباتاتك، لذا حافظي على حمايتها بالشباك أو السياج حول القوارير.

5- ريّ النباتات جيدًا

اروي الفراولة في القوارير كلما شعرتِ بجفاف التربة حوالي 2.5 سم تحت السطح مباشرةً، أو مرتين أسبوعيًا، واحرصي على عدم ريّها بغزارة وذلك لتوفير بيئة مناسبة لنمو الثمار، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ القوارير تجف بسرعة أكثر من الأرض الزراعية، ولذلك قد تحتاجين لريّها مرة أو مرتين يومًا في الجو الحار.

6- تسميد نباتات الفراولة

تستفيد معظم نباتات القوارير من بعض التغذية التكميلية مثل السماد، لذلك زوّدي الفراولة كل 3 إلى 4 أسابيع بسماد سائل متوازن؛ واحرصي على تسميد التربة في فصل الخريف أيضًا، حيث أنّ النبات في هذه الفترة سينتج براعم مُعمّرة داخل التاج والتي ستصبح فاكهة في العام التالي.

7- توفير الحماية الشتوية لنباتات الفراولة

تنتج الفراولة بشكلٍ أفضل إذا كانت زراعتها جيّدة ومُتزنة في فصل الشتاء؛ ولكن، قد تتجمّد الجذور في المناطق الباردة جدًا، وتتشقّق بعض القوارير إذا تُركت في درجات حرارة مُتجمّدة، ويُمكنك نقل القوارير في فصل الشتاء إلى أماكن أكثر دفئًا، وعليكِ ريّها فقط عندما تكون التربة جافة جدًا، أو قُم بتغطية القوارير جيدًا وتركها في مكانها.

8- حماية نباتات الفراولة من الآفات والأمراض والمواد الكيميائية

يُمكن أن تُساعد زراعة نباتات الفراولة في القوارير في الحد من مشاكل الآفات، وكذلك بعض الأمراض البكتيريّة والفطرية، ومن الأفضل أيضًا منع المواد الكيميائيّة غير المرغوب فيها عن الفراولة المزروعة مثل المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب.

ولكن قد تحتاج الفراولة في بعض الأحيان إلى الحماية من الآفات الزراعيّة والحشرات وكذلك الطيور؛ لذلك احرصي على حمايتها بالمبيدات المُناسبة غير الضارّة للمحصول أو غطّي القوارير جيدًا بالسياج أو الشبكات.

لمعرفة كيف تحولين سطح منزلك الى حديقة؟ يمكنكِ الضغط هنا.

كم عدد الأشتال التي يمكن زراعتها في القوارير؟

يُمكن أن يستوعب الأصيص الأرضيّ أو المُعلّق في الهواء بقطر 30-14 سم من شتلة إلى ثلاثة أشتال؛ لذلك يُفضّل زرع شتلة واحدة من نبات الفراولة في إصيص واحد، واحرصي على زرع الشتلات في التربة بالإصيص بحيث يتم تغطية الجذور، واتركي تيجان النباتات ظاهرة فوق التربة مُباشرةً.3https://savvygardening.com/growing-strawberries-in-pots/

لمعرفة طريقة زراعة الطماطم في المنزل 7 خطوات سهلة يمكنكِ الضغط هنا.

المراجع

[1] Seitz, Sara. “How to Grow Strawberries In Pots In 8 Easy Steps.” Clean Green Simple, 9 Feb. 2022, cleangreensimple.com/article/how-to-grow-strawberries-in-pots.

[2] “How to Grow Strawberry Plants in Pots.The Spruce, 20 Dec. 2021, www.thespruce.com/how-to-grow-strawberry-plants-in-pots-1401968.

[3]Jabbour, Niki. “Growing Strawberries in Pots and Hanging Baskets.” Savvy Gardening, 28 Jan. 2022, savvygardening.com/growing-strawberries-in-pots.

[4] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/timelesslovescoffee-3428636/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4046052″>Andrew Wilson</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4046052“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »