منازل وحدائق وديكور

زراعة السبانخ من البذور الى الحصاد

زراعة السبانخ من البذور الى الحصاد

تعتمد زراعة السبانخ على مجموعة من الخطوات التي تساعد في الحصول على أفضل نتائج في مرحلة الحصاد، ونقدم في المقال التالي طريقة زراعة السبانخ من البذور الى الحصاد إلى جانب بعض النصائح التي تُساعد في نجاح المحصول.

زراعة البقدونس والكزبرة 3 خطوات سهلة لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

زراعة السبانخ خطوة بخطوة

ندرج فيما يأتي خطوات زراعة السبانخ من البذور إلى الحصاد خطوة بخطوة وهي:1https://growinginthegarden.com/how-to-grow-spinach-7-tips-for-growing-spinach/

1-  زراعة السبانخ في الوقت المناسب

يُمكن أن نختار الأوقات التي تجعل نبات السبانخ أقوى بشكلٍ جيّد، حيث المُناخ المُميّز ويميل نبات السبانخ إلى أن ينمو في درجة حرارة تتراوح بين -4 إلى 24 درجة مئوية.

يُمكن اختيار فرصة زراعة السبانخ بمُجرّد أن تبدأ التربة في بالتفكك في المناطق الباردة، ويظهر أثره في ظل مرحلة الحصاد.

يتحمّل نبات السبانخ مرحلة الصقيع بشكلٍ جيّد، بالإضافة إلى أنّه يُفضّل الطقس البارد عن الحار.

يُمكن بدء غرس البذور الخاصّة بنبات السبانخ في الداخل بداية من شهر أغسطس/ آب وحتى نهاية شهر يناير/ كانون الثاني، لكن في حالة الزراعة في الخارج فإنّ الوقت المُناسب يبدأ من شهر سبتمبر/ أيلول وحتى منتصف فبراير/شباط.

2- زراعة السبانخ في المكان المناسب

يُمكن أن ينمو نبات السبانخ في ظل تواجد أشعة الشمس بشكلٍ كُليّ، حيث أنّ السبانخ تُفضّل التربة الرطبة المُحايدة، أي يكون الرقم الهيدروجيني للتربة يصل إلى فيها إلى 7 أو أكثر.

يجب تحضير التربة بل البدء في مرحلة الزراعة من خلال تعديل السماد ومعادلته في التربة.

تميل النباتات المُرافقة لزراعة السبانخ إلى أنْ تتواجد في نفس الأصص أو الصف، ومن تلك النباتات الفراولة، والثوم، والفجل، ويُفضّل الانتظار لمدة 3 سنوات بين الزراعة وأخرى في المكان ذاته الأمر الذي يُساعد في تثبيط الآفات والأمراض.

3- زراعة فصائل مختلفة من السبانخ

تُعدّ نباتات السبانخ من النباتات التي تتمتّع بالأوراق الناعمة، ناهيك عن أنّها من النباتات التي يسهُل تنظيفها بشكلٍ جيد.

تتمتّع السبانخ باللون الأخضر الناعم، بالإضافة إلى أنّه تتواجد بعض الأنواع من السافوي وهي من النباتات المُنتجة التي تتحمّل الكثير من درجات البرودة، إلّا أنّه يصعُب تنظيف الأوراق لأنّها من الأنواع المُجعّدة.

تنمو أيضاً أوراق من السافوي أكثر قوة وتماسك، حيث تُصبح الأوراق أكثر نعومة، بالإضافة إلى أنّه يسهل تنظيفه، كما تُقاوم هذه الأوراق الأمراض بشكلٍ جيّد.

4- زراعة نبات السبانخ بالطريقة الصحيحة

نقوم بعملية نقع أولية للبُذور من أجل تعزيز فُرصة مُعدّلات الإنبات في البذور بالإضافة إلى أنّه يُمكن زرع كُلّ ذرّة من البذور بعمق يصل إلى 2.5 سم.

يجب أن نفصل بين البذور وبعضها بعمق يصل إلى 10 سم، حيث أنّ البذور من النوع الرقيق، ويتم زراعة البذور كل بضع أسابيع لاختبار أفضل طرق للحصاد.

يُمكن زرع من 4 إلى 9  نباتات لكل مربع في البستان من خلال القياس بالقدم المربع.

5- توفير الرعاية التي يحتاجها السبانخ

لا يحب نبات السبانخ الطقس الحار أو أي نوع من الظروف الجافّة، حيث أنّ الوقت المُناسب للزراعة يكون في ظل اعتدال درجات الحرارة.

تميل السبانخ إلى استخدام الأعشاب البحرية في التربة من أجل تعزيز فرصة النمو.

تُفضّل السبانخ أيضاً أن تُغطّى بنوعٍ من الأغطية المُخصّصة للنباتات الورقيّة منعاً لحدوث احتراق في النبات.

يجب وضع نشارة في التربة من أجل أن يتم تعزيز فُرصة الحفاظ على رطوبة التربة، بالإضافة إلى أنّه يجب نزع أي أوراق تالفة في النبات في مرحلة النمو الأولى.

6- حصاد أوراق السبانخ وهي صغيرة الحجم للحصول على نكهة ألذ

يُفضّل أن يتم مُراقبة النباتات بعنايةٍ فائقة، ومن ثم نقوم بعملية الحصاد التي تُساعد في وصول الأوراق إلى الحجم المُناسب.

يُمكن أن تصل أوراق السبانخ إلى الحجم الأكبر، ومن الأفضل عدم الانتظار بشكلٍ مُطوّل من أجل البدء في الحصاد.

يجب أن نبدأ في الحصاد من خلال ترك الأوراق الداخلية، وقطع الأوراق الخارجية للنبات ثم يتم الانتظار لمدة أسبوعين لقطف النبات بأكمله.

7- تنظيف أوراق السبانخ بشكل جيد

نقوم بغسل الأوراق الخاصّة بالسبانخ بشكل أكثر عناية، حيث أنّ التُربة تتشبّث بالأجزاء السفليّة للنبات، وخاصّةً الأوراق.

يُفضّل تناول السبانخ بشكلٍ طازج من أجل الحصول على أفضل مذاق، إلّا أنّ السبانخ يُمكن أن يتم تخزينها في كيسٍ بلاستيكي، وصنع عدد من الثقوب في الكيس ومن ثم تركها في الثلاجة، علمًا أنّه يتم تخزين السبانخ بتلك الطريقة مدة تصل إلى 10 أيام.

زراعة الكرنب خطوة بخطوة لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

نصائح لزراعة السبانخ 

يوجد مجموعة من النصائح التي تسهم في زراعة نبات السبانخ بشكل جيد، ومنها ما يلي:2https://www.almanac.com/plant/spinach

  • يُفضّل الحفاظ على ريّ السبانخ بالمياه بشكلٍ مُنتظم حتى لا يحدُث أي إنغلاق في التربة.
  • الحرص الدائم على استخدام بعض الأغطيّة التي تُسمّى أغطية الصف، والتي تُسهم في الحفاظ على التربة الباردة وتمتع انتشار الآفات.
  • يُمكن وضع الشتلات عندما تصل إلى 5 سم، ويُمكن وضعها على مسافة تصل إلى 10 سم.
  • لا حاجة إلى الزراعة في حالة حدوث أي تخفيف، حيث أنّ الجذور تُصبح ضحلة للغاية، ويُمكن أن تتعرّض السبانخ إلى التلف بكل سهولة.
  • يجب وضع النشارة الخاصة بالتربة من أجل الحفاظ على التربة بوضعٍ جيد.
  • يُمكن أن تصل النباتات إلى ثلث النمو وتبدأ في مرحلة الركود؛ وللحصول على نمو مثالي يجب تسميد التربة بالأسمدة التي تحتوي على مواد عالية من النيتروجين.
  • تظهر بعض المُغذّيات على شكل العديد من الأوراق الصفراء أو الشاحبة، وهي تبدأ في النمو المُتقزّم، أو المُشوّه، الأمر الذي يُسبّب ظهور بعض اللون البرونزي في الأوراق.
  • تتحمّل السبانخ البرودة في أوائل فصل الربيع بشكلٍ جيّد، فهو يتحمّل إلى درجة الحرارة تصل إلى -9 درجة مئوية.

4 مراحل لزراعة القرنبيط لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

ما هي الكمية المناسبة من الماء لري السبانخ؟

يحتاج نبات السبانخ إلى حوالي 2.5-3.5 سم من الماء أسبوعيًا، مع الحفاظ على الري العميق مرة أسبوعيًا، ويُفضّل أن نقوم بريها عدة مرات في الأسبوع.

يُفضّل ري السبانخ بطريقة مُتكرّرة من أجل أن يتم الحفاظ على التربة رطبة، وبطريقة مُنتظمة، للحفاظ على التربة من الإنغلاق.3https://www.thespruce.com/growing-spinach-1403448

اسهل طريقة لزراعة الذرة لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

لماذا تصعب زراعة السبانخ؟

يصعب زراعة السبانخ في حالة وجود نقص حاد في الريّ، وتلك من الأسباب الأكثر انتشاراً، ولا يُفضّل زراعة السبانخ في ظل الشمس أو الحرارة المُرتفعة، بالإضافة إلى أنّه قد تحدث حروق في الأوراق بسبب الأسمدة، لذا يُعدّ الطقس البارد من أفضل الأوقات لزراعة السبانخ، لأنّه بمجرد أن ترتفع درجات الحرارة تحترق نباتات السبانخ.4https://getbusygardening.com/growing-spinach-from-seed/ 

4 خطوات لزراعة الخس في الحديقة المنزلية لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

ما هو أفضل شهر لزراعة السبانخ؟

يعتبر أفضل الأوقات التي يمكن زرع السبانخ فيها يبدأ من أخر الشتاء أو أوائل فصل الربيع، من أجل الحصول على أفضل إنتاج من السبانخ.

يُمكن كذلك ريّ السبانخ مرّة أخرى من أواخر فصل الصيف، وبداية فصل الخريف، أيّ بعد أن تنتهي الموجة الحارّة من الحرارة، ويُمكن القول بأن السبانخ من النباتات التي تحتاج إلى الطقس البارد.5https://bonnieplants.com/blogs/how-to-grow/growing-spinach

5 خطوات لزراعة الثوم في المنزل لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

كم يحتاج نبات السبانخ حتى ينمو؟

يحتاج نبات السبانخ حى ينمو حوالي 6 أسابيع، بدايةً من غرس البذور وحتى البدء في مرحلة الحصاد، ومن الأفضل أن يتم زرع البذور بشكلٍ مُباشر في التربة في الطقس البارد بدرجة حرارة تصل إلى 4 درجات مئوية.

يُفضّل أن يتم تغطية التربة باستخدام البلاستيك الأسود من أجل تسريع عملية الاحترار في التربة.

يُمكن أن تبدأ البذور في الإنبات إلّا أنّ عملية زرع السبانخ في الشتلات أمرًا صعبًا للغاية. [2]

زراعة البصل وقطفه واكثر لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

هل يمكن زراعة السبانخ على مدار العام؟ 

نعم، يمكن زراعة السبانخ بطريقة مستمرة على مدار العام، باستخدام تقنية الزراعة المتتالية.6https://balconygardenweb.com/things-you-should-know-to-grow-spinach-indoors-year-round/

افضل طريقة لزراعة الفلفل لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

هل يُفضّل زراعة السبانخ تحت أشعة الشمس المباشرة أم في الظل؟

يميل نبات السبانخ إلى أن يتواجد في أماكن بها أشعة الشمس، حيث أن السبانخ لا تفضل أن تظل في الأماكن البعيدة عن ضوء الشمس.

يُمكن تحضير الفراش الخاص بالزراعة من خلال تمهيد التربة باستخدام الأسمدة الغنية، بالإضافة إلى ضرورة حرث الأرض، ومن ثم نقوم بتسويتها من خلال إشعال النيران.

تحتوي السبانخ على العديد من الجذور الطويلة، ومن الأفضل أن يتم فك التربة من خلال استخدام التربة بحد أقصى 45 سم.7https://extension.psu.edu/growing-spinach-a-cool-season-vegetable

كيفية زراعة الباذنجان خطوة بخطوة لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

هل يمكن زراعة السبانخ في الجو الحار؟

يوجد العديد من أصناف السبانخ التي تتحمل الكثير من درجات الحرارة المرتفعة ، إلا أنه يمكن أن يتم زراعة السبانخ في البساتين وخاصة أصناف السبانخ التي تسمى بـ النيوزلندي والأورك، ولكن السبانخ من النوع التقليدي لا يُفضّل الطقس الحار.8https://www.gardeningknowhow.com/edible/vegetables/spinach/growing-spinach-in-summer.htm

زراعة الخيار افضل الطرق لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

هل يمكن زراعة السبانخ في قوارير؟

نعم، يُمكن زراعة السبانخ في العديد من القوارير، كما يُمكن أن يتم دعم النبات بعددٍ من الأعشاب بجوار السبانخ.

يُفضّل أيضًا استخدام خليط من التأسيس المرتفع الجودة، بجانب التربة الخصبة والعمل على زراعة البذور بعمق يصل إلى 1.5 سم في الحاوية الواحدة.9https://www.homesandgardens.com/advice/how-to-grow-spinach

زراعة الفراولة في القوارير لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

ما هي الظروف الملائمة لزراعة السبانخ؟

تحتاج السبانخ إلى عدد من الظروف الملائمة لنموها ومنها أن يكون هناك تباعد بين النباتات بمسافة تصل إلى 30 سم، وتوفير نوع من التربة الخصبة الجيدة للتصريف، حيث درجة حموضة التربة تصل إلى 7، إلى جانب زراعته في ظل الطقس البارد، علمًا أنّه يُفضّل زراعة السبانخ في فصل الربيع والخريف أيضاً.

يجب أن يتم وضع عدة سنتيمترات من الأسمدة العضوية القديمة، الغنية بالعديد من المواد العضوية في التربة المراد زرع السبانخ فيها.[8]

زراعة الطماطم في المنزل 7 خطوات سهلة لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

وهكذا نكون قد أدرجنا طريقة زراعة السبانخ من البذور الى الحصاد.

المراجع

 [1] Judd, Angela. “How to Grow Spinach: 7 Tips for Growing Spinach.Growing In The Garden, 26 Jan. 2022, growinginthegarden.com/how-to-grow-spinach-7-tips-for-growing-spinach.

[2] Spinach.” Almanac.Com, www.almanac.com/plant/spinach. Accessed 4 Aug. 2022.

[3]How to Grow Spinach.The Spruce, 20 Apr. 2022, www.thespruce.com/growing-spinach-1403448.

[4] Andrychowicz, Amy. “How To Grow Spinach From Seed and When To Plant.Get Busy Gardening, 26 Apr. 2022, getbusygardening.com/growing-spinach-from-seed.

[5] Plants, Bonnie. “Growing Spinach.” Bonnie Plants, 2 Oct. 2011, bonnieplants.com/blogs/how-to-grow/growing-spinach.

[6] Admin. “Things You Should Know to Grow Spinach Indoors Year Round.Balcony Garden Web, 11 Jan. 2021, balconygardenweb.com/things-you-should-know-to-grow-spinach-indoors-year-round.

[7]Palka, Lew. “Growing Spinach, A Cool-Season Vegetable.” Penn State Extension, 13 July 2022, extension.psu.edu/growing-spinach-a-cool-season-vegetable.

[8] Growing Spianch in Summer.” Gardeningknowhow, www.gardeningknowhow.com/edible/vegetables/spinach/growing-spinach-in-summer.htm. Accessed 4 Aug. 2022.

[9]Crow, Rachel. “How to Grow Spinach – Indoors or Outdoors for Healthy Leaves.” Homesandgardens.Com, 15 July 2022, www.homesandgardens.com/advice/how-to-grow-spinach.

[10] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/maikewilstermann-5018575/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4062500″>Maike Wilstermann-Hildebrand</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4062500“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »