منازل وحدائق وديكور

زراعة البطاطس: طريقة زراعتها وحصادها 

زراعة البطاطس: طريقة زراعتها وحصادها 

تعدّ البطاطس واحدةً من أسهل الخضروات التي يُمكن البدء بزراعتها في حديقة المنزل؛ إذ إنّ البطاطس لا تحتاج إلى الكثير من العناية، ويمكن أن تُنتج لكِ محصولًا وفيرًا ابتداءً من الزراعة الأولى، كما أنّها سهلة الخطوات وتكلفة شراء بذورها قليلة نسبيًا، وسندرج في هذا المقال عن زراعة البطاطس: طريقة زراعتها وحصادها.

لمعرفة طرق العناية بنبات الفراولة ونصائح لنموها يمكنكِ الضغط هنا.

زراعة البطاطس في المنزل

تعدّ البطاطس من النباتات سهلة النموّ وفيرة المحاصيل؛ لذلك، تكون أفضل خَيار للزراعة في المنزل، سندرج طريقة زراعة البطاطس في المنزل مع نصائح الزراعة:1https://www.gardendesign.com/vegetables/potatoes.html

1- اختيار بذور البطاطس المناسبة

ابدئي بزراعة البطاطس العضوية المُعتمدة، والخالية من الأمراض، والتي يُمكنك الحصول عليها من متاجر النباتات؛ أمّا إذا اشتريتي بذورًا من أحد المزارعين، فحاولي اختيار الدرنات التي نبتت بالفعل؛ خلافًا لذلك، يُمكنك إنباتها مسبقًا عن طريق وضعها على منضدة مطبخك في حاوية صغيرة. 

2- قطع درنات البطاطس الكبيرة عند زراعتها

اقطعي الدرنات الكبيرة إلى قطعٍ أصغر بحيث تحتوي كل درنةٍ على ما يُسمّى عين البطاطس؛ لأنّ كثرة العيون على البطاطس الكبيرة ستخلق نباتًا مزدحمًا مُتعدّد السيقان، ومع تنافس كل ساق على الغذاء والرطوبة، ستنبت البطاطس الصغيرة فقط.

 3- البدء في إنبات درنات البطاطس المقطوعة

ضعي درنات البطاطس الصغيرة بعد قطعها في الشمس، أو ضعيهم على طاولة أو منضدة في غرفة دافئة بدرجة حرارة حوالي 21 درجة مئوية، كما يجب أن تكون الغرفة مُضاءة بشكلٍ مُعتدل لمُدّةٍ تتراوح بين 3 إلى 5 أيام؛ حيث تسمح هذه الخطوة للقطع أن تُصبح قاسية، وتُساعد بذور البطاطس المُتصلّبة في منع التعفن.

 4- زرع درنات البطاطس

ابدئي في زرع شرائح بطاطس أو بذور النبات في حفرة بعمق 15 سم تقريبًا، واتركي مسافة بين كل نبتة وأخرى بمسافة 30 سم تقريبًا من كل الجهات، ثم رشّي ملعقتين كبيرتين من سماد منخفض النيتروجين وعالي الفوسفور، ثم غطّي كل قطعة من البطاطس والأسمدة بقطر 4 سم من التربة تقريبًا، واروي التربة جيدًا بعد ذلك.

تختلف التعليمات المذكورة مسبقًا وفق المنطقة التي تعيشين بها، فغالبًا ما تُزرع البطاطس في المناخ البارد في بداية فصل الصيف، بينما تُزرع في المناطق الباردة في بداية فصل الربيع.

 5- دفن سيقان نبات البطاطس بعد نموّ النبات

تبدأ البطاطس الجديدة في التشكّل على السيقان الجانبية للنبات، أو تتوّرّد فوق بذور البطاطس، فمن الضروري دفن الكروم أو السيقان، وعندما يصل ارتفاع البراعم الخضراء إلى 40 سم، ادفنيها جميعًا باستثناء أعلى 10 سم تقريبًا من البراعم بالتربة، أو القشّ الصغير، أو الأوراق المُقطّعة؛ ثم ادفني حوالي 20 سم أُخرى عندما تنمو نباتات البطاطس نفسها، وكُلّما زاد مقدار الدفن بعد نموّها، زاد إنتاج محصولك.

تحتاج درنات البطاطس إلى العيش في الظلام؛ حيث تبدأ في التحوّل إلى اللون الأخضر إذا تعرّضت للضوء، ويمكن أن تُسبّب البطاطس الخضراء المرض إذا استُهلِكت أو تم حصادها قبل نضجها؛ لذلك من الضروري للغاية إبقاء الدرنات مُغطّاة بالتربة.

 6- حصاد البطاطس

يمكنكِ إذا كنت ترغبين في ذلك، حصاد بعض البطاطس الصغيرة بعد أسبوعين من ازدهار الكروم، عدا ذلك، انتظري حتى تموت الكروم، حيث تُشير الكروم الميتة إلى أن الدرنات وصلت إلى مرحلة النضج. 

يمكن أن تكون البطاطس الصغيرة حديثة النمزّ جاهزة في وقت مُبكّرٍ للحصاد، يصل إلى 10 أسابيع؛ ولكن قد تستغرق البطاطس كاملة الحجم حوالي من 80 إلى 100 يوم حتى تصل إلى مرحلة النضج الكامل.

لمعرفة كيف تحولين سطح منزلك الى حديقة؟ يمكنكِ الضغط هنا.

موعد حصاد البطاطس

تُنتج البطاطس المبكّرة بشكلٍ عام براعم زهور تتفتّح أحيانًا وأحيانًا لا تتفتّح؛ ولكن يحين الوقت لحصاد البطاطس الطرية المزروعة في المنزل عندما تتساقط البراعم أو تبدأ الأزهار التي تتفتّح في التلاشي. 

هنالك أيضًا مؤشرٌ جيد آخر لمعرفة موعد الحصاد، وهو رؤية براعم الزهور غير المفتوحة تتساقط من النبات؛ في هذه المرحلة، ستظل الأوراق خضراء، ولكن بعضها سيبدأ في التحوّل إلى اللون الأصفر الباهت، حينها ستجد حبّات البطاطس الطرية الكبيرة جاهزةً أسفل التربة للحصاد، وكما ذكرنا مسبقًا فهي تحتاج إلى مدة تتراوح بين 80-100 يوم.2https://lovelygreens.com/when-to-harvest-potatoes/

لمعرفة كل ما يلزمك معرفته عن زراعة النعناع يمكنكِ الضغط هنا.

موعد زراعة البطاطس

ضعي في اعتبارك عند زراعة نباتات البطاطس في المنزل، أن البطاطس من الخضروات ذات الطقس البارد؛ وأفضل وقت لزراعة البطاطس هو أوائل فصل الربيع، وستؤدّي زراعة البطاطس قبل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من موعد آخر موجة بردٍ في فصل الشتاء إلى الحصول على أكثر النتائج إرضاءً وأوفر المحصول.3https://www.gardeningknowhow.com/edible/vegetables/potato/how-to-grow-potatoes-when-to-plant-potatoes.htm

لمعرفة 10 انواع من الاشجار يمكن زراعتها في الحديقة المنزلية يمكنكِ الضغط هنا.

ما هو العمق الذي تحتاجه البطاطس عند زراعتها؟

نجد أن أفضل طريقة لزراعة البطاطس هي أن تكون في صفوف، احفري خندقًا بعمق يتراوح بين  15-20 سم، وازرعي كل قطعة من البطاطس جاعلةً جانبها المقطوع للأسفل، مع توجيه عيون الدرنات لأعلى كل 30-38 سم تقريبًا مع ترك مسافة تباعد بين كل صف وآخر بمقدار 90 سم أي ما يُعادل 3 أقدام.4https://blog.seedsavers.org/blog/tips-for-growing-potatoes

المراجع

[1] Jacobs, Kevin Lee. “Growing Potatoes: How to Plant and Harvest Potatoes.” GardenDesign.Com, 31 Mar. 2022, www.gardendesign.com/vegetables/potatoes.html.

[2] Anderson, Tanya. “How to Know When to Harvest Potatoes.” Lovely Greens, 16 Mar. 2022, lovelygreens.com/when-to-harvest-potatoes.

[3] Savers, Seed. “How to Grow Potatoes.” Seed Savers Exchange Blog, 11 Jan. 2017, blog.seedsavers.org/blog/tips-for-growing-potatoes.

[4] “How to Grow Potatoes When to Plant Potatoes.Gardeningknowhow, www.gardeningknowhow.com/edible/vegetables/potato/how-to-grow-potatoes-when-to-plant-potatoes.htm. Accessed 5 June 2022.

[4]  الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/nadezhda56-4900158/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2168030″>Надежда Мельникова</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2168030“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »