العناية بالشعرتجميل ومكياج

روتين العناية بالشعر في فصل الصيف

روتين العناية بالشعر في فصل الصيف

يُصبح من الضروري جدًا الاهتمام ببشرتكِ وشعركِ والعناية بهما مع بداية أيام فصل الصيف والتغيير الكبير الذي يحدث في الطقس؛ إذ أنّ ما يحتاجه الجسم والشعر في فصل الشتاء يختلف عما يحتاجه خلال فصل الصيف. لهذا السبب ينبغي تغيير روتين العناية بالشعر في فصل الصيف مع بدء الأيام الحارة والمُشمسة؛ فكلما زاد طول الشعر، كبر روتين العناية التي يحتاجها. فلن تتمكّني من الحصول على شعر لامع وصحي إذا لم تقدّمي له العناية المناسبة.

لمعرفة أفضل انواع الشامبو في فصل الصيف يمكنكِ الضغط هنا.

روتين العناية بالشعر في فصل الصيف لشعرٍ صحي

سيُؤدّي استخدام شامبو رخيص مليء بالمواد الكيميائية وعدم تدليل خصلات شعركِ إلى جعل شعركِ عبارة عن فوضى جافة على رأسك، خاصةً خلال أيام فصل الصيف الحارقة والجافة، وسندرج لكِ سيدتي روتين العناية بالشعر في فصل الصيف لشعرٍ صحيّ:1https://www.timesnownews.com/life-style/article/summer-haircare-routine-for-fresh-and-healthy-hair/754048

1- اغسلي شعرك بشامبو مرطب

قومي برمي زجاجات الشامبو الرخيصة والقديمة في سلة المهملات، واستثمري أموالك في شراء شامبو مُرطّب لن يُجرّد شعركِ من زيوته الطبيعيّة ويجعله جافًا وخشنًا، يجب أن تتأكّدي أيضًا من مُراجعة قائمة مُكوّنات الشامبو وتختاري الأنواع التي تحتوي على مواد طبيعية لن تضر الشعر.

2- ضعي بلسمًا مرطبًا على شعركِ

احرصي أيضًا على استخدام بلسمٍ مرطبٍ بعد الشامبو المُرطّب لكي تمنحي خصلات شعركِ بعض التغذية والترطيب السليم في أيام الصيف الجافة والمُشمسة، ويُعدّ هذا الأمر مهمًا بشكلٍ خاص في فصل الصيف، إذّ يميل الشعر إلى الجفاف في الأيام الحارة والمُشمسة.

3- ضعي قناع الشعر مرّة في الأسبوع

تأكّدي من وضع أي قناع مُغذّي للشعر على خصلات شعركِ وتركِه لمُدّة تتراوح من 4 إلى 5 دقائق حسب نوع القناع وإرشادات استخدامه، ثم قومي بشطف شعركِ جيدًا وبحرصٍ بالماء البارد.

كرّري ذلك مرّة أو مرتين في الأسبوع لكي تحصلي على أفضل النتائج خلال فصل الصيف، كما أنّه من الممكن أيضًا البحث عن وصفات مُختلفة لأقنعة الشعر المنزليّة تعدّينها بنفسكِ وتجرّبي قناع شعر جديد مع كل غسلة.

4- ضعي السيروم الذي يثبت على الشعر

أمسكي بضع قطرات من السيروم المُغذّي أو المُناسب لنوع شعركِ وقومي بفركه جيدًا في جميع جوانب خصلات شعركِ بمجرد أن يُصبح شعركِ شبه جاف خلال أيام الصيف الجافة والمُشمسة. 

يمكنكِ الاكتفاء بوضع بلسم مرطب سيثبت على شعركِ مباشرةً بعد غسله بالشامبو والماء إذا لم يكن لديكِ سيروم أو لا تستطيعين الحصول عليه، فهذا سيُساعد خصلات شعركِ على الاحتفاظ برطوبتها.

5- استخدمي كريم الشعر المضاد للتجعّد إذا كان شعركِ شديد التجعد

يُمكن أن تؤدّي درجة الحرارة العالية إلى تجعّد الشعر أكثر من المُعتاد، كما تجعل الشعر يبدو خشنًا وجافًا خاصةً في فصل الصيف. 

يُمكنكِ حينها مُعالجة هذه المشاكل عن طريق وضع كريم مُضاد للتجعّد على شعركِ أو البحث عن زجاجة رذاذ من المُنتجات المُضادّة للتجعّد؛ حيث توجد مجموعة مُتنوّعة من المُنتجات المُضادّة للتجعّد متوفرة في الأسواق يُمكنكِ تجربتها أو استخدام المواد الطبيعيّة التي تستطيعين الحصول عليها في المنزل.

6- صففي شعركِ بتقنيات تصفيف طبيعية

يُمكنكِ بدلًا من استعمال أدوات فرد الشعر أو المكواة، استخدام تقنيات وحيل وأدوات تصفيف طبيعيّة للشعر للحصول على تموّجات أو تجعيدات أو شعر مفرود كما تريدين، لذلك حاولي تقليل استخدام الأدوات الحرارية على الشعر في فصل الصيف. 

يمكنكِ كذلك أن تحصلي على تموّجات ناعمة أو تجعيدات طبيعيّة للشعر من خلال ربط شعركِ في ضفيرة خلال الليل أو استخدام العصي والبكرات.

7- استخدمي رذاذًا لامعًا بدلًا من بخاخ تثبيت الشعر

تلجأ بعض النساء لاستخدام رذاذ لتثبيت الشعر (سبراي مثبّت) بعد الانتهاء من تصفيف بتصفيفة معيّنة، ولكن ذلك يعدّ ضارًا جدًا للشعر خاصةً في أيام الصيف الجافة والحارقة، لذلك بمجرد الانتهاء من تصفيف شعركِ كيفما تريدين، ضعي رذاذًا لامعًا على خصلات شعركِ كخطوة أخيرة بدلًا من بخاخ التثبيت.

لمعرفة طريقة العناية بالشعر في فصل الصيف يمكنك الضغط هنا.

ما هو الروتين الصحيح للعناية بالشعر بشكلٍ عام؟

يلزمكِ روتينًا صحيحًا للعناية بالشعر بدلًا من تقديم العناية للشعر بشكلٍ عشوائيّ، خاصةً إذا كان شعركِ مُجعدًا أو أكثر عرضةً للتقصّف أو التلف بسهولةٍ، أو إن كان يتأثر بعوامل الجو الخارجية بسرعةٍ؛ سواء كان شعركِ مجعدًا أو أملسًا، فإن كل نوع شعر يستحق قدرًا معينًا من العناية ليظل في أفضل حالاته. 

ونظرًا لأنّ كل نوع شعر يُعدّ فريدًا من نوعه، فأنتِ بحاجة إلى روتين للعناية بالشعر مُخصّص لكِ وحدكِ حسب نوع الشعر؛ ولكن هناك روتين يعتني جيدًا بأغلب أنواع الشعر وأكثرها انتشارًا، ندرج لكِ سيدتي الروتين الصحيح للعناية بالشعر بشكلٍ عام:2https://www.godrejprofessional.com/blogs/all/daily-hair-care-routine-for-indian-hair

1- استخدمي الشامبو المناسب

بنبغي عليكِ استخدام الشامبو المناسب الذي لا يشتمل على قائمة طويلة من المواد الكيميائية الضارة لتنظيف فروة رأسكِ وأطراف شعركِ بحرصٍ؛ واعتمادًا على نوع شعركِ، يجب عليكِ اختيار الشامبو المناسب له، لأنّ هذا من شأنه أن يغذّي ويُقوّي بصيلات شعركِ ويُعزّز سُمكها. 

احرصي دائمًا على استخدام شامبو مُرطّب بالعسل أو شامبو الكينوا الناعم لغسل شعركِ؛ إذّ إنّ هذا الشامبو يأتي بلمسة طبيعيّة ويُساهم في الحفاظ على لمعان وصحة شعركِ.

2- لا تستخدمي الشامبو كل يوم

تعتقد بعض النساء أن روتين العناية بالشعر يتطلّب جلسةً قويةً من تنظيف الشعر يوميًا بالشامبو لإزالة الأوساخ وآثار تلوث الجو. 

لكن الشعر لا يحتاج إلى الشامبو يوميًا؛ إذ أنّه من الممكن أن يتسبّب غسل الشعر بالشامبو المُستمر في جفاف الشعر، خاصةً عندما يكون شعركِ جافًا بشكل طبيعيّ، لذلك واجهي هذه المشكلة بتجربة استخدام الشامبو الطبيعي مرّتين كل أسبوع.

3- استخدمي البلسم بعد الشامبو بانتظام للشعر

يُعتبر غسل الشعر بالشامبو بمفرده أمرٌ غير كافٍ عندما يتعلّق الأمر بالعناية بالشعر جيدًا؛ لذلك ستحتاجين إلى استخدام بلسم شعر طبيعي أيضًا، وهذا من شأنه تغذية فروة رأسكِ وشعركِ بشكلٍ طبيعيّ، ممّا يمنحكِ لمعانًا وترطيبًا صحيًا.

4- قُصي شعركِ بانتظام

تجنّبي الهروب من قصّ الشعر وأطرافه المُتقصّفة، إذ إنّه ينبغي قص شعركِ بانتظامٍ، وللتقليل من سوء الفكرة، يُمكنكِ صنع قصة شعرٍ تُناسب مظهركِ في كل مرةٍ كتجديد، لكن قومي بذلك بعد مرور ثلاثة أسابيع من القصّ السابق.

5- عالجي شعرك بلطف

تعتبر الحيلة في الحصول على شعرٍ مثاليّ والعناية به هي التعامل مع الشعر بلطف، لذلك لا تهاجمي شعركِ المبلل بفركه وشدّه أو تمشيطه بالفرشاة الضيقة بقوة؛ بل احرصي على فركه بلطف لمنع تكسّر الشعر وتقصّف خصلاته. 

بالإضافة إلى ضرورة تجنّب شدّ شعركِ أثناء تمشيطه لأّنه من الممكن أن يؤدّي إلى ترقيق الشعر، وبالتالي إتلاف فروة رأسكِ.

6- عالجي شعركِ ببعض الزيوت

تُعدّ الخطوة الأساسية لروتين العناية بشعركِ هي تزييت شعركِ بشكلٍ مُنتظم، حيث يفيد التزييت في عمل علاج سريع للشعر التالف، والخصلات الجافة، والأطراف المُتقصّفة، وقشرة الرأس، وكذلك الشعر الخشن والمُتطاير. 

يساهم كذلك هذا الأمر في جعل شعركِ ناعمًا وخاليًا من التجعّد، وبالتالي يجعل بصيلات الشعر قويةً ويزيد من حجمها.

لمعرفة كيف تصنعي شامبو طبيعي يناسب نوع شعرك في المنزل يمكنكِ الضغط هنا. 

هل يجب استخدام زيوت الشعر في فصل الصيف؟

نعم، يجب استخدام زيوت الشعر في فصل الصيف، إذّ إنّها تُعدّ من الخطوات المُهمّة في العناية بالشعر خلال أيام الصيف الجافّة والمُشمسة والحارّة؛ على سبيل المثال، استخدمي زيت اللوز الذي سيمنح فروة الرأس والشعر قوةً وصلابة.3https://www.indiatoday.in/lifestyle/wellness/story/10-simple-hair-care-tips-summer-heat-lifest-978575-2017-05-22

لمعرفة خطوات صبغ الشعر الصحيحة في المنزل كالمحترفين يمكنكِ الضغط هنا.

ما هي أفضل الزيوت للشعر؟

جرّبي الزيوت الطبيعية مثل جوز الهند، وزيت الأرغان، وزيت الجوجوبا، وزيت اللوز، وزيت الزيتون، وزيت بذور العنب؛ سواء كنتِ تُحاولين تجنّب المواد الكيميائية في الزيوت الصناعيّة، أو تبحثين فقط عن طريقة لتجربة بعض مُنتجات العناية بالشعر الجديدة. إذ أنّ هذه الزيوت تعدّ من أفضل الزيوت للحفاظ على صحة الشعر، كما يُمكن استعمالها مُباشرة على الجلد وفروة الرأس.4https://latourangelle.com/blogs/general/8-best-oils-for-hair-health

المراجع

[2] Katira, Kirtika. “The ONLY Summer Haircare Routine You Need for Fresh and Healthy Hair.” Times Now, 7 May 2021, www.timesnownews.com/life-style/article/summer-haircare-routine-for-fresh-and-healthy-hair/754048.

[2] Gupta, Akshit. “Daily Hair Care Routine for Indian Hair.” Godrej Professional, 28 Jan. 2021, www.godrejprofessional.com/blogs/all/daily-hair-care-routine-for-indian-hair.

[3] Loiwal, Manogya. “10 Simple Ways to Take Care of Your Hair in This Heat.” India Today, 22 May 2017, www.indiatoday.in/lifestyle/wellness/story/10-simple-hair-care-tips-summer-heat-lifest-978575-2017-05-22.

[4] La Tourangelle. “8 Best Oils for Hair Health.” La Tourangelle, 16 July 2021, latourangelle.com/blogs/general/8-best-oils-for-hair-health.

[5] الصورة <a href=’https://www.freepik.com/photos/hair-extensions’>Hair extensions photo created by atlascompany – www.freepik.com</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »