العناية بالشعرتجميل ومكياج

خطوات صبغ الشعر الصحيحة في المنزل كالمحترفين

خطوات صبغ الشعر الصحيحة في المنزل كالمحترفين

إن كُنتِ تفكرين في صبغ شعركِ في المنزل يمكنك اتّباع خطوات صبغ الشعر الصحيحة في المنزل كالمحترفين وذلك للحصول على شعر مصبوغ بصورة محترفة كالتي تنتج بعد زيارة صالون تصفيف الشعر، بغض النظر عن نوع الصبغة الذي تودين اختياره إن كان لون بني أو أشقر، أو هايلايت، أو حتى بلياج.

يمكنكِ عند صبغ شعركِ بالمنزل تغيير لون شعركِ درجتين فقط سواء للأفتح أو للأغمق، أما في حال أردتِ الانتقال من لون إلى آخر كأن يكون لون شعركِ أسود وتودين أن يُصبح أشقرًا في هذه الحالة عليكِ اللجوء إلى مصفف الشعر للانتقال بطريقة صحيحة خلال الألوان والوصول إلى درجة اللون التي تبحثين عنها دون حصول أخطاء جسيمة. 1https://www.goodhousekeeping.com/beauty/hair/g2754/haircolor-hacks-at-home/

لمعرفة طريقة عمل ماسك لترطيب الشعر الجاف يمكنكِ الضغط هنا.

المواد التي تحتاجينها لصبغ الشعر في المنزل

  • عبوّة صبغة باللون الذي ترغبين به.
  • طبق عميق بلاستيكي، وفرشاة صبغة.
  • مناديل إزالة المكياج.
  • قبعة استحمام.
  • مرآة صغيرة.
  • كفوف مطاطية.
  • مرطب شفاه.

طريقة صبغ الشعر في المنزل

ندرج فيما يأتي طريقة صبغ الشعر في المنزل وهي: [1]

اختاري لون الصبغة

اذهبي إلى المتجر المخصص الذي يبيع الصبغة، واختاري لون الصبغة الذين تودين صبغه، ويجب أن تمسكي طرف شعركِ وابحثي عن تطابق بين لون شعركِ الأصلي واللون الموجود على العبوة ولاحظي اللون الذي ستحصلين عليه.

اشتري عبوتين من الصبغة إن كان شعركِ متوسط الطول ويصل إلى كتفيكِ، وهذا حتى تكفي كمية الصبغة لشعركِ ويعتمد هذا الأمر كذلك على سماكة شعركِ.

لا تخلطي درجات الصبغة المختلفة للحصول على لون معيّن

لا يجب عليكِ خلط الظلال للحصول على لون معيّن إلا إذا كُنتِ محترفة في هذا الأمر، ولكن ما لم تكوني كذلك لا يُنصج بدمج لونين للحصول على درجة معينة، لذلك اختاري لون من درجة واحدة واتّبعي التعليمات الموجودة على العبوّة للحصول على أفضل النتائج.

أجري اختبارًا على خصلة من شعركِ 

اخلطي الصبغة وأجري اختبار على خصلة مخفية من شعركِ لتتأكّدي من أنّ اللون يُلائمكِ قبل أن تضعيه على شعركِ حتى لا تتفاجئي من النتيجة.

ارتدي ملابس يسهل خلعها

ارتدي قميص ذو أزرار أمامية يسهل خلعه، ويُفضّل اختيار قميص قديم حتى إذا تلطخ لن تندمي، وغطّي الأرضية بقطع من أوراق الصحف لحمايتها من الاتساخ.

حافظي على بشرتكِ من الصبغة

استخدمي مرطب الشفاه لحماية بشرتكِ القريبة من الشعر بوضع خطوط من مرطب الشفاه الشفاف على طول خط الشعر، وحول الأذنين، وذلك قبل البدء بصبغ الشعر.

حضّري أدوات الصبغة قبل أن تبدئي

حضّري أدوات الصبغة التي ستحتاجين لاستخدامها جميعها أمامكِ على الطاولة، وذلك حتى لا تضطري إلى التوقّف خلال عملية الصبغ لإحضار شيء ما، الأمر الذي سيؤثر على الشعر إذ قد تُترك الصبغة لفترة طويلة نسبيًا مثلًا.

ابدئي بصبغ شعركِ الجاف

يجب صبغ الشعر وهو جاف دون أن يُلامسه الماء إذّ إنّ الماء قد يجعل الصبغة خفيفة وبالتالي ستحصلين على لون غير الذي ترغبين به.

وزّعي الصبغة على الجذور

ابدئي بوضع الصبغة على جذور الشعر في البداية، فهي عادةً ما تكون ذات لون أغمق وبالتالي ستحتاج إلى وقت أطول لتتغلغل داخل الشعر.

قسّمي شعركِ إلى 4 أو 6 أقسام بالتساوي، ثم ضعي الصبغة على شعركِ ثم ابدئي بتمشيطه على باقي شعركِ لتوزيعه بالتساوي، ثم اتركي الصبغة على الشعر حسب المدة المذكورة على العبوّة.

امسكي المرآة الصغيرة بيديك

امسكي المرآة الصغيرة بيديكِ عند صبغ شعركِ من الخلف لتتأكّدي من تغطية كل الشعر الموجود في مؤخرة رأسكِ إذّ يصعُب عليكِ فعل ذلك لوحدكِ، فهذه الخطوة تُساعدكِ في صبغ شعركِ حتى لا تتبقى أماكن من شعركِ غير مصبوغة.

لوّني خصل من الهايلايت باستخدام فرشاة صغيرة

اخلطي خلطة الهايلايت ثم اختاري خصل من شعركِ رفيعة ثم وزّعي عليها لون الهايلايت باستخدام فرشاة أسنان صغيرة أو باستخدام فرشاة الماسكارا وكوني دقيقة في ذلك، حتى لا تلطخي شعركِ وهذه الخصل ستلمع عندما تتعرض للشمس وتجعل شعركِ يبدو أكثر جمالًا وجاذبية.

أزيلي أي بقع من الصبغة عن بشرتكِ بسرعة

امسحي أي بقع من الصبغة عن بشرتكِ بسرعة باستخدام مناديل المكياج وذلك حتى لا تظهر كبقع سيئة المظهر على بشرتكِ.

ارتدي قبعة الاستحمام

ارتدي قبعة الاستحمام على شعركِ المصبوغ بينما تنتظرين أن تنتهي الفترة المذكورة في الإرشادات المذكورة، وهذا يُحافظ على الصبغة من أن تتساقط على ملابسكِ، ثم اغسلي شعركِ عند الانتهاء من الوقت المذكور بالماء والشامبو، ويُفضّل استخدام مرطّب الشعر لإعادة الرطوبة للشعر بعد صبغه.

لمعرفة طريقة العناية بالشعر الأشقر المصبوغ يمكنكِ الضغط هنا.

نصائح للمحافظة على الصبغة لمدة أطول

يوجد العديد من النصائح للمحافظة على الصبغة لمدة أطول، ومن أهمها ما يأتي: 2https://www.urbancompany.com/blog/beauty/tips-make-hair-colour-last-longer/

  1. يُفضّل بعد صبغ شعركِ وغسله من الصبغة عدم استخدام الشامبو مجددًا إلا بعد مرور 24 ساعة، فهذا يُساعد على تثبيت اللون داخل شعركِ بصورة أفضل، وفي حال اضطررتي لغسله اغسليه بالماء البارد فقط.
  2. اختاري منتجات الشعر الخاصة بالشعر المصبوغ؛ إذّ يتوفّر في الأسواق خطوط كاملة من أنواع الشامبو الخاص بالشعر المصبوغ، ومنها ما هو مخصص للشعر الأشقر أو للشعر الأحمر، أو للشعر البني وغيرها من الألوان، حيث أنّ استخدام الشامبو العادي قد يؤدي إلى تجريد الشعر من الصبغة، كما يجب عدم استخدام المنتجات التي تحتوي على الكحول فهي تؤدي إلى جعل شعركِ أكثر جفافًا.
  3. لا تغسلي شعركِ بالماء الساخن فهو يُؤدّي إلى تجريد الشعر من رطوبته، كما يؤدي إلى جعل لون صبغة الشعر يبدو باهتًا، لذلك إنْ كُنتِ تبحثين عن شعر مصبوغ لامع وصحي لفترة أطول اغسلي شعركِ بالماء البارد وقللي عدد مرات غسل شعركِ، واستخدمي الشامبو الجاف بين الغسلات ليظهر شعركِ نظيفًا لفترة أطول.
  4. استثمري بشراء أقنعة وماسكات الشعر والعلاجات المرطبة للشعر، إذّ إنّ الشعر المصبوغ يكون هشًا بعض الشيء، مما يعني حاجته إلى المزيد من العناية والاهتمام، لذلك استخدمي أقنعة الشعر الغنية الخاصة بالشعر المصبوغ، إضافةً إلى حمامات الزيت لإعادة الرطوبة إلى الشعر المصبوغ، وإلّا سيظهر شعركِ جافًا وباهتًا.
  5. تجنّبي تصفيف شعركِ المصبوغ بالحرارة بانتظام، حيث أنّ تعريض الشعر المصبوغ للحرارة مثل مجفف الشعر أو الفير، أو مكواة فرد وتجعيد الشعر يؤدي إلى تلف الشعر، وعند الحاجة لاستخدامها يمكنكِ استخدام مصل واقي من الحرارة ولا تستخدمي أعلى حرارة لتصفيف شعركِ، كما عليكِ تجنّب التعرّض لأشعة الشمس المباشرة فهي تجعل اللون يتلاشى بصورة أسرع، وعند الحاجة للخروج تحت أشعة الشمس استخدمي بلسم وقاية من أشعة الشمس لشعركِ، أو غطّي شعركِ بوشاح.
  6. تجنّبي استخدام الشامبو المنقي (Clarifying Shampoo) وتجنّبي كذلك الشامبو الخاص بإزالة القشرة فهما يُسببّان تغيّر في لون الصبغة خاصة لو كان شعركِ أشقر فهذا سيجعله يظهر برتقاليًا. 3https://www.today.com/style/heat-enemy-11-tips-help-your-hair-color-last-longer-t84596
  7. اختاري لون بلسم شعر يُقارب لون درجة صبغة شعركِ ويتوفّر العديد من الألوان، فهذا يُعزّز من لون الصبغة لديكِ.
  8. ابتعدي عن السباحة في البرك فهي تحتوي على الكلور وهذا سيجعل لون الصبغة يتلاشى بشكلٍ أسرع، وفي حال اضطررتي للسباحة ضعي طبقة من بلسم الشعر على شعركِ لحمايته قبل النزول في البركة، أو ارتدي قبعة السباحة اللاتكس الخاصة.

لمعرفة طريقة عمل ماسك طبيعي للشعر الدهني يمكنكِ الضغط هنا.

المراجع

[1] Franzino, April. “19 Pro Hair Color Tricks for Dyeing Your Hair at Home.” Good Housekeeping, 18 May 2020, www.goodhousekeeping.com/beauty/hair/g2754/haircolor-hacks-at-home.

[2] Beauty, UrbanClap. “5 Tips to Make Your Hair Colour Last Longer.” Urbancompany, 10 Jan. 2018, www.urbancompany.com/blog/beauty/tips-make-hair-colour-last-longer.

[3] Muto, Jordan. “How to Make Hair Color Last: 11 Tips to Prevent Color Fading.” TODAY.Com, 13 Oct. 2016, www.today.com/style/heat-enemy-11-tips-help-your-hair-color-last-longer-t84596

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »