منازل وحدائق وديكور

رموز اعطال غسالة الصحون بالتفصيل وحل كل منها 

رموز اعطال الجلاية وحلها

رموز اعطال غسالة الصحون بالتفصيل وحل كل منها 

تمّ ترميز الأعطال في تحكّم غسّالات الأطباق الإلكترونيّة، حيث تُساعد هذه الرّموز على تشخيص مشاكل غسّالة الأطباق بسرعة ودقّة، على الرّغم من أنّ بعض الرّموز تُقدّم توجيهات للمشاكل الّتي يُمكن للمستخدم حلّها بنفسه، إلّا أنّ معظمها يَخصّ المشاكل الّتي تَتطلّب تدخّل فنّي في صيانة الغسّالة، وسندرج في هذا المقال رموز اعطال غسالة الصحون بالتفصيل وحل كل منها وهي كما يأتي:1https://products.geappliances.com/appliance/gea-support-search-content?contentId=16673 

 

رمز  Number + H Ex. 1H

التّعريف بالعطل: الغسّالة في وضع تأخير البدء.

يُعدّ خيار تأخير البدء خاصيّة متاحة في العديد من غسّالات الأطباق ويَسمح للمستخدم بتأجيل بدء دورة الغسيل لفترة زمنيّة ويَختلف على حسب نوع الغسّالة.

يُتيح هذا الاختيار الفرصة لتشغيل الغسّالة في الأوقات الّتي لا تَتداخل مع استخدام الماء السّاخن في المنزل، كما يُمكّن من توفير الكهرباء وتقليل التّكاليف خارج ساعات الذّروة.

يُنصح بالرجوع إلى دليل المالك للحصول على معلومات مفصّلة حول ميزة التّأخير (أو ما يُعرف بساعات التأخير)، بالنّسبة للنّوع الخاص بالغسّالة.

تَختلف طريقة ضبط هذه الميزة بين النّماذج الّتي تعتمد على لمس أزرار التّحكّم وتلك الّتي تَعتمد على التّحكّم الميكانيكي. وفي نماذج اللّمس عليك بالنّقر على زر تأخير البدء وإضافة عدد السّاعات المُراد تأجيلها (من 1 إلى 14 ساعة) عن طريق الاختيار بين الخيارات المُتاحة، وسيَظهر الوقت المتبقي للبدء على الشّاشة الرّقميّة.

يَتمّ الضّبط في النّماذج الّتي تَعتمد على التّحكّم الميكانيكي ببساطة من خلال تدوير المؤشّر لعدد السّاعات المراد تأجيلها (من 1 إلى 6 ساعات).

تَبدأ الغسّالة دورة الغسيل تلقائيًّا بعد انتهاء المدّة المؤجّلة ولا يُمكن إلغاء خيار التّأخير عن طريق فتح الباب، ولمعرفة كيفيّة إلغاء خيار التّأخير يَجب الاطلاع على دليل المستخدم الخاص بالغسّالة.

 

الرمز  C1 

التّعريف بالعطل: لقد تَجاوزت عمليّة ضخ المياه أثناء التّصريف الزّمن الإجمالي لأكثر من 2 دقيقة.

نظّف مدخل الهواء العائم أواستبدل الخرطوم أو أعده إلى مكانه الصّحيح ثمّ قُم بتشغيل مصرف القمامة لتنظيفه، وإذا استمرّت المشكلة يُرجى الاتصال بخدمة الصّيانة.

يَتمّ تحديد الفتحة الهوائيّة على هيئة أسطوانة مطليّة بالكروم يَتمّ تركيبها على الواجهة الخلفيّة للغسّالة في نفس المنطقة الّتي يُوجد فيها صنبور المياه. قد لا تَحتوي جميع المناطق على قوانين صحيّة تَقضي بالتّركيب الإجباري للفتحة الهوائيّة، وبالتّالي قد لا يَتوفّر قطعة الفتحة الهوائيّة مع صرف غسالة الصّحون لديك والّتي يَكمن دورها في منع تدفّق مياه الصرف إلى داخل الغسّالة.

يُرجى اتباع الخطوات التّالية لتنظيف الفتحة الهوائيّة:

  • إزالة الغطاء المطلي بالكروم عن الفتحة الهوائيّة، يَتمّ رفع الأسطوانة / الغطاء بكل سهولة من الفتحة الهوائيّة.
  • فك غطاء البلاستيك.
  • إزالة أي مواد رواسب وتراكمات في الفتحة الهوائيّة، ثمّ غسل غطاء البلاستيك جيّدًا.
  • التّأكّد من عدم انسداد خرطوم الاتّصال بين الفتحة الهوائيّة ومصرف المغسلة أو جهاز تجميع القمامة، وفحصه وتنظيفه إذا لزم الأمر.

 

الرمز  C2 

التّعريف بالعطل: تَتجاوز الدّورة الإجماليّة لعمليّة ضخ المياه إلى خارج الغسّالة الزّمن الإجمالي لأكثر من 7 دقائق.

اضغط على زر RESET لإيقاف صوت المنبّه.

 

الرمز  C3 

التّعريف بالعطل: لا يَتمّ تصريف مياه الغسّالة الآليّة.

افصل التّيّار الكهربائي عن غسّالة الأطباق من مفتاح الدائرة لمدّة 30 ثانية تقريبًا ثمّ أَعد ضبط الغسّالة، إذا استمرّت المشكلة يُرجى الاتّصال بالخدمة.

 

الرمز  C4

التّعريف بالعطل: مُلئت الآلة بالمياه مرّتين بعد انقطاع الكهرباء، مفتاح الطّفو لا يَعمل أو فشل، وجود انسداد في صرف المياه أو الحوض.

يَجب القيام بالإجراءات التّالية لحل المشكلة:

  • ابدأ بضغط زر “Start” ثمّ قُم بضغط زر “Cancel” أو “Reset”.
  • قُم بلمس الغطاء لفك انسداده، وهو الغطاء البلاستيكي الّذي يُشبه كوبًا مقلوبًا في الزّاوية الأماميّة اليسرى من قاعدة غسّالة الأطباق.
  • تحقّق أيضًا من وجود شوائب في منطقة الحوض الخلفي السّفلي والّتي تُشبه سلّة الأواني المعكوسة، فقد يَتسبّب الانسداد بهذه المنطقة في المشكلة.
  • في حال استمرار المشكلة، يَجب التّواصل مع الخدمة الفنّيّة.

 

الرمز C5

التّعريف بالعطل: الوقت المخصّص لضخ المياه قصير جدًّا.

يَجب اتباع الإجراءات التّالية لحل هذه المشكلة:

  • تَأكّد من فتح صمّام توريد المياه.
  • حاول تشغيل نفس دورة الغسيل مرّة أخرى.
  • قُم  في حال استمرار المشكلة بلمس الغطاء العائم لفك انسداد الآلة، يَتواجد هذا الغطاء البلاستيكي والّذي يُشبه كوبًا مقلوبًا في الزّاوية الأماميّة اليسرى من قاعدة غسّالة الأطباق.

 

الرمز C6 

التّعريف بالعطل: حرارة المياه منخفضة جدًّا.

يَجب اتباع الخطوات التّالية لحل المشكلة المذكورة:

  • يَجب أن تكون درجة حرارة المياه الواردة إلى غسّالة الصّحون على الأقل 120 درجة فهرنهايت.
  • يَجب تشغيل الحنفيّة المجاورة للغسّالة لتخريج أي مياه باردة من الخط، وذلك قبل تشغيل الغسّالة.
  • يَنبغي تعديل درجة حرارة سخّان المياه للحصول على درجة الحرارة المطلوبة.
  • يَجب تجنّب استخدام غسّالة الملابس أو الاستحمام أثناء تشغيل غسّالة الأطباق، لزيادة احتمال ارتفاع درجة حرارة المياه الواردة إلى غسّالة الصّحون.
  • يَجب استخدام الخيارات الخاصّة بالغسّالة للسّماح للجهاز بالعمل لفترة أطول، وزيادة درجة الحرارة داخل الغسّالة.

 

الرمز C7

التّعريف بالعطل: أَصبحت دائرة استشعار درجة حرارة المياه في غسّالة الأطباق غير فعّالة.

يَنبغي لتصحيح المشكلة اتخاذ الإجراءات التّالية:

  • قُم بفصل التّيّار الكهربائي عن الغسّالة لمدّة تَصل إلى 30 ثانية، ثمّ قُم بإعادة تشغيل الغسّالة.
  • يَجب الاتصال بالخدمة الفنّيّة للحصول على المساعدة اللّازمة إذا استمرّت المشكلة.

 

الرمز C8 

التّعريف بالعطل: تُشير هذه الشّاشة إلى عدم إمكانيّة فتح الجزء الخاص بالمنظّفات بالكامل وتوقّفه عن العمل.

  • يُنصح بإزالة العائق مثل الأواني الفضّيّة أو المقالي، الموجود في الجزء الخاص بالمنظّفات.
  • يُفضل إغلاق الباب بشكل كامل باستخدام المشبك، ومن ثمّ يتم انتظار مدّة 30 ثانية على الأقل حتّى يَتمّ فتح الجزء الخاص بالمنظّفات.
  • يَجب التّواصل مع خدمة الصّيانة الفنّيّة للحصول على المساعدة اللّازمة، في حال مواجهة صعوبة في فتح الجزء الخاص بالمنظّفات.

 

رمز PF Code  

التّعريف بالعطل: يُشير الإنذار إلى حدوث انقطاع في التّيّار الكهربائي لجهاز غسّالة الصّحون.

يَتمّ اختيار الدّورة والخيار المرغوبين بسهولة ومن ثمّ الضّغط على زر البدء Start pad، ليَبدأ جهاز غسّالة الصّحون بالعمل بشكلٍ عادي.

 

الرمز Cup Open 

التّعريف بالعطل: من الممكن أن يُشير هذا الإنذار إلى عدم إغلاق غطاء حجرة الصّابون، يَتمّ تشغيل الإنذار لتذكير المستخدم بإضافة الصّابون وإحكام إغلاق الغطاء.

لن يَتمّ بدء الدّورة في حال حدوث هذه المشكلة، ولكن بمقدور المستخدم تجاوز ذلك بالضّغط على زر البدء Start pad مرّة أخرى دون الحاجة إلى فتح الباب، وإذا استمرّت هذه المشكلة يَجب الاتصال بخدمة الصّيانة المختصّة.

 

الرمز FTD or F56

التّعريف بالعطل: فشل في التّصريف.

لم يَتمّ تصريف المياه من جهاز غسّالة الصّحون، فيَجب التّحقّق من خرطوم التّصريف والفجوة الهوائيّة ومصرف القمامة.

يُنصح بالتّحقّق من وجود العوائق في جهاز غسّالة الصّحون قبل الاستخدام، وذلك بفحص المرشحات الدّقيقة والفائقة الدّقة أو خزّان تصفية المياه والتّأكد من عدم وجود أي مواد كبيرة أو عوائق في المنطقة، بالإضافة إلى فحص خرطوم التّصريف والتّأكّد من عدم وجود أي انحناء أو عائق به.

تأكّد أيضًا من عدم وجود انسداد في صرف المياه في حوض المطبخ حيث يَجب تشغيل مصرف النفايات قبل تشغيل جهاز غسّالة الصّحون، وتَأكّد من إزالة غطاء التّصريف الموجود على الفتحة الهوائيّة واحرص على استخدام منظّف مناسب لجهاز غسّالة الصّحون.

 

رمز الكشف عن تسرّب LEAK DETECTED

التّعريف بالعطل: احتمال وجود تسرّب في الآلة.

سيَتمّ إلغاء الدّورة على الأجهزة الّتي تَحتوي على كشف تسرّب المياه، إذا ظَهرت رسالة “تمّ الكشف عن تسرّب” (LEAK DETECTED) يُرجى الاتصال بالخدمة الفنّيّة.

 

الرمز 999

التّعريف بالعطل: يُمكن اكتشاف تسرّب محتمل على الأجهزة الّتي تَحتوي على ميزة “حماية الأرضيّة مع التّنبيه” (Floor Protect with Alert).

يَحتاج الأمر بالنّسبة للأجهزة الأخرى إلى إعادة ضبط تحكّم الجهاز.

 

الرمز H2O 

التّعريف بالعطل: هذا يُشير إلى وجود نقص في المياه.

يُنصح بجدولة الخدمة الفنّيّة إذا ظَهرت رسالة H2O خلال دورة الغسيل السّريعة الّتي مدتّها ساعة واحدة، ويُمكن تشغيل أي دورة غسيل أخرى حتّى يَتمّ إجراء الخدمة. أمّا إذا ظَهرت رسالة H2O خلال دورات غسيل أخرى مثل AutoSense، Heavy، Normal، أو Light، فيَجب التّحقّق من خرطوم المياه المدخل والتّأكّد من عدم وجود انحناءات به، وإذا لم يَتمّ العثور على أي مشكلة في خرطوم المدخل يَتعيّن الاتصال بخدمة الصّيانة.

 

عطل Prs

التّعريف بالعطل: إذا ظَهرت هذه الرّسالة فهذا يَدلّ على أنّ مستشعر الضّغط يُرسل إشارة غير صالحة إلى لوحة التّحكّم، وبالتّالي لا يُمكن بدء الدّورة أو سيَتمّ إلغاء الدّورة إذا بدأت بالفعل.

تُعدّ هذه المشكلة متعلّقة غالبًا بكابلات التّوصيل أو المستشعر، ويُنصَح بالتّواصل مع خدمة الصّيانة لإجراء اللّازم.

 

كيف يمكنني إعادة تعيين رمز الخطأ في غسّالة الأطباق الخاصّة بي؟

يُمكن إعادة ضبط غسّالتك عن طريق قطع الكهرباء المُزوَّدة لها لمدّة دقيقة واحدة ثمّ إعادة توصيلها بالكهرباء من جديد. وفي حال كانت غسّالة الأطباق موصولة إلى مزوّد الطّاقة أو عندما يَكون المقبس صعب الوصول إليه، يُمكن إيقاف الخط الكهربائي الخاص بالغسّالة في لوحة التّوزيع الكهربائي للمنزل لمدّة دقيقة واحدة، ثمّ إعادة تشغيل الخط مرّة أخرى.2 https://www.maytag.com/blog/kitchen/how-to-reset-dishwasher.html 

 

كيف يمكنني إعادة ضبط لوحة تحكّم غسّالة الأطباق الخاصّة بي؟

يَجب لإعادة ضبط لوحة التّحكم في غسّالة الأطباق قطع الطّاقة المزوّدة إليها لمدّة دقيقة واحدة وذلك بهدف تفريغ الطّاقة المُخزَّنة في الغسّالة. وإذا كانت الغسالة موصولة بمأخذ كهرباء يَكفي فصلها عن المأخذ لمدّة دقيقة واحدة ثمّ إعادة توصيلها مرّة أخرى.3https://producthelp.kitchenaid.com/Dishwashers/Dishwashers/Product_Info/Dishwasher_Product_Assistance/Dishwasher_Not_Starting_or_Not_Operating 

 

ما هو معيار اختبار غسّالة الصّحون؟

يُحدِّد قسم الطّاقة معيار الحد الأدنى لكفاءة الطّاقة لغسّالات الأطباق عن طريق تحديد عدد دورات الغسيل الّتي يُمكن تشغيلها بكل كيلوواط واحد في السّاعة. ويَكون معيار الحد الأدنى لكفاءة الطّاقة في هذا السّياق 0.46 دورة لكل كيلوواط في السّاعة للغسّالات القياسيّة و 0.62 دورة للغسّالات المدمجة.4https://www.google.com/url?sa=t&source=web&rct=j&url=https://tsapps.nist.gov/publication/get_pdf.cfm%3Fpub_id%3D860945&ved=2ahUKEwjB4eHa_sr-AhWNTKQEHSOqA7oQFnoECAQQBQ&usg=AOvVaw0E3p3LqL5hnzaXFwLcQhvu 

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم رموز اعطال غسالة الصحون بالتفصيل وحل كل منها.

المراجع

[1] Dishwasher – Error, Fault or Function Codes. (n.d.). https://products.geappliances.com/appliance/gea-support-search-content?contentId=16673

[2] Maytag. (2022, August 10). Resetting a Dishwasher With Control Panel Issues. Maytag. https://www.maytag.com/blog/kitchen/how-to-reset-dishwasher.html

[3] Dishwasher Not Starting or Not Operating. (2020). Product Help | KitchenAid. https://producthelp.kitchenaid.com/Dishwashers/Dishwashers/Product_Info/Dishwasher_Product_Assistance/Dishwasher_Not_Starting_or_Not_Operating

[4] https://www.google.com/url?sa=t&source=web&rct=j&url=https://tsapps.nist.gov/publication/get_pdf.cfm%3Fpub_id%3D860945&ved=2ahUKEwjB4eHa_sr-AhWNTKQEHSOqA7oQFnoECAQQBQ&usg=AOvVaw0E3p3LqL5hnzaXFwLcQhvu. (n.d.). Google.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »