منازل وحدائق وديكور

جميع المعلومات التي تهمك معرفتها عن انواع غاز الكهرباء

جميع المعلومات التي تهمك معرفتها عن انواع غاز الكهرباء

يميل أغلب الناس، خاصةًً في الآونة الأخيرة إلى الحصول على تصميم مثالي لمطابخ منازلهم مع وجود مرونة كبيرة وسهولة في استخدام المطبخ وما به من أجهزة؛ خاصةً الموقِد أو الفرن أو ما يعرف بغاز الطبخ الكهربائي، لذلك يُعدّ الأفضل في هذا الأمر هو تركيب موقِد وفرن مُنفصلين عن بعضهما إذا كان هنالك مساحة في المطبخ تسمح بذلك؛ لأنَّه يوفِّر بعض المزايا المُميّزة في الطبخ، إلى جانب الأمان، والحفاظ على الأجهزة كذلك؛ فإليكِ جميع المعلومات التي تهمك معرفتها عن انواع غاز الكهرباء. 

اكتشفي معنا طريقة تنظيف غسالة الاطباق وذلك بالضغط هنا.

أنواع غاز الطبخ الكهربائي

أصبحتْ أنواع غاز الطبخ الكهربائي عديدة وذات مزايا أكبر، واستخدامٍ أسهل، وأكثر مرونة، وتكلفةٍ أقلّ كذلك مؤخرًا مع تطوّر التكنولوجيا الحديثة، ولكن الأنواع الأشهر المُتعارف عليها والأمثل للاستخدام هي:1https://www.consumerreports.org/cro/cooktops/buying-guide/index.htm

المواقد ذات الأسطح الملساء المشعة الكهربائية

تعتبر أجهزة غاز الطبخ ذات الأسطح الملساء المشعة (بالإنجليزية: Electronic Smoothtop) هي الاختيار الأكثر شعبية في العالم لتكلفتها القليلة إلى حدٍ ما.

تحتوي جميع أشكال أجهزة غاز الطبخ ذات الأسطح الملساء المشعة على موقِد واحد عالي الطاقة على الأقل، بينما يحتوي معظمها على شُعلات ثنائية أو ثلاثية الطاقة قابلة للتوسُّع وزيادة الطاقة الحرارية، وتتيح للمستخدم التبديل من شعلة عالية الطاقة إلى أخرى صغيرة منخفضة الطاقة حسب الحاجة.

تجعل الأسطح الملساء المشعة لأجهزة غاز الطبخ التنظيف أسهل، حيث يسهل مسح السطح وإزالة الانسكابات عنه بسرعةٍ، ولكنّها في نفس الوقت تحتاج إلى مُنظّف خاص قد لا يستطيع الجميع توفيره نظرًا لتكلفته العالية قليلًا، ويمكن أيضًا أن يتسبَّب سقوط الأواني أو أدوات الطبخ على هذا الموقعد إلى كسر زجاج السطح، بالإضافة إلى أنّ بعض المسكوبات قد تكون من مواد صعبة الإزالة أو قد تُغيّر من لون السطح وتلطّخه بشكلٍ دائمٍ ولفترات طويلة مثل السكريات.

مواقد الحث الكهربائي

توجد أسفل أسطح مواقد الحث الكهربائي (بالإنجليزية: Induction Cooktop) الزجاجية ملفات مغناطيسية لتوليد الحرارة بسرعةٍ مباشرةً أسفل أواني الطبخ، مما يجعل الغليان والطهي أسرع وأكثر دقة وسهل التحكُّم أسفل الأواني.

تحتاج مواقد الحث الكهربائي من هذا النوع إلى أدوات طبخ مخصصة مغناطيسية لتسهيل عمل الموقِد، إذّ إنّ المغناطيس في الملفات الحرارية أسفل أسطح الموقِد الزجاجية ستلتصق بقوة بقاع الأواني وتعمل على توليد حرارة مباشرة أسفل الإناء مباشرةً دون توزيعٍ في الجوانب، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ بعض أواني الطبخ المصنوعة من الستانلس ستيل قد تكون مُناسبة لهذا النوع من غاز الطبخ، ولكن الأغلب منها لا يكون مناسبًا كذلك.

مواقد الغاز العادية

يُفضِّل البعض رغم التطوّر التكنولوجي استخدام مواقد الغاز العادية، حيث تُعدُّ الأكثر شيوعًا في الدول النامية؛ فهذه المواقد تُسهِّل عملية التحكم في اللهب الخارج من الشُعلة والانتقال من الإعداد العالي إلى المنخفض بسرعةٍ، وكذلك يمكن تعديل درجة الحرارة أسفل أواني الطبخ بسهولة.

يُمكن لمواقد الغاز العادية أيضًا العمل أثناء انقطاع التيار الكهربائي عن طريق إشعالها بأعواد الثقاب، ولكن بالطبع يجب توفير الغاز الطبيعي لمطبخ منزلكِ إفي حال قررتِ تركيب موقد غاز عاديّ.

لمعرفة أجهزة المطبخ الكهربائية يمكنكِ الضغط هنا.

كيف تختارين الغاز المناسب لمطبخ

يعتمد اختيار الغاز المُناسب للمطبخ على المساحة المُتاحة غالبًا، وكذلك التكلفة المُتوفرة في الميزانية في أغلب الأوقات؛ ولكن تأكّدي من أنّ اختيار الغاز المُناسب للمطبخ سيمنحكِ الكثير من الراحة والمرونة في مطبخك فيما بعد، لذلك إليكِ معايير اختيار الغاز المُناسب للمطبخ:2https://learn.compactappliance.com/cooktop-buyers-guide/

  • المساحة والتكوين: يتحدَّد اختيار الغاز المُناسب للمطبخ وفقًا لمساحة المطبخ المُتاحة والتكوين المطلوب للجهاز حسب الحاجة إليه، حيث تتوفّر أجهزة الطبخ في مجموعات مُتنوعة من الأحجام، ولكنّ الأكثر شيوعًا منها هي التي تتراوح أحجامها بين 76 سم إلى 91 سم.
  • مصدر الحرارة المتاح: يتحدَّد اختيار الغاز المناسب للمطبخ أيضًا وفقًا لمصدر الحرارة المتاح في مطبخكِ، حيث يمكنكِ الاختيار بين أجهزة الطبخ الكهربائيّة أو الأجهزة العاديّة التي تعمل بالغاز أو اختيار جهازٍ يتمتّع بالميزتين، فإذا كانت الكهرباء تصل لمنزلك بسهولةٍ ولا تُسبِّب لك تكلفةً عاليةً، عليكِ باختيار المواقد الكهربائية سهلة التنظيف والمزوّدة بميزات ذكية.
  • السعة: إذا كنت بحاجة لكميات كبيرة من الطعام أو يضم منزلك عائلةً كبيرةً، فيجب اختيار مواقد ذات سعةٍ كبيرةٍ بعدد أكبر من الشُعلات، عادةً ما تُقاس سعة المواقد باللتر، إذ إنّ:
    • الموقد بحجم 70 لترًا سيكون مثاليًا للأسر المكوّنة من 4 أفراد أو أكثر.
    • الموقد بحجم ما بين 40 و70 لترًا سيكون الأنسب لمنزلٍ يتكون من 3-4 أفراد على الأكثر.
  • طرق التنظيف: ابحثي عن المواقد ذات الأسطح الزجاجيّة الملساء أو المواقد سهلة التنظيف؛ فإذا كنت تريدين توفير الوقت في التنظيف وتجنّب استخدام المواد الكيميائيّة، فهنالك أنواع من المواقد تعمل على أكسدة بقايا الطعام والشحوم الساقطة عليها عند تسخينها إلى درجة حرارة 230 مئوية، فيسُهل مسح هذه البقايا عندما تحترق وتُصبح رمادًا دون جهدٍ منك ودون أن تتسبّب في تغيير لون سطح الغاز.

 

أنواع الأفران الكهربائية

تختلف جميع الأفران الكهربائية في طريقة الطبخ والسعر وما إلى ذلك، لذلك يجب عليك التفكير في المساحة المتوفّرة في مطبخكِ، وميزانيتك، ونوع الاستخدام الذي ترغبين بشراء الفرن الكهربائي لأجله قبل القيام بعملية الشراء، وإليكِ بعض أنواع الأفران الكهربائية:3https://www.cookingandme.com/2010/05/31/types-of-ovens-how-to-choose-oven/

الأفران التقليدية

تعمل الأفران التقليدية (بالإنجليزية: Conventional Ovens) اعتمادًا على عنصر الكهرباء أو الغاز أو مصدر الحرارة المتاح بشكلٍ عامٍ، في الأفران التقليدية تشع الحرارة وتدفع الهواء البارد المحيط بها للأسفل، ممّا قد يؤدّي إلى طبخٍ غير مُتساوٍ قليلًا، ولكن على الرغم من ذلك، فإنّ هذا النوع من الأفران شائعٌ جدًا وعادةً ما يأتي كجزء أساسيّ من مجموعة أجهزة المطبخ الكهربائية.

أفران الحمل الحراري

تطبخ أفران الحمل الحراري (بالإنجليزية: Convection Ovens) الطعام بشكلٍ مختلفٍ قليلًا، حيث توجد بها مروحة من الخلف تفرض على الهواء المُحيط الدوران في جميع اتجاهات الفرن الداخلية، ممّا يسمح بطبخٍ متساوٍ وسريعٍ، كما يُمكن استخدامها في تسخين الطعام بشكلٍ أسرع، وأقل في استهلاك الطاقة، وفي وقت أقل من الأفران التقليدية.

أفران الميكروويف

يمتلك المعظم أفران الميكروويف (بالإنجليزية: Microwave Ovens)، إذّ إنّها شائعة الاستخدام في تسخين الأطعمة الباردة عن طريق استخدام موجات الراديو التي تولِّدها من اتصالها بالكهرباء، ولكن هنالك بعض الوصفات والأطعمة التي يصعُب إعدادها في الميكروويف، حيث يتخصّص أكثر بالمخبوزات، وله طرق استخدام مُعينة يجب تعلُّمها.

أفران الميكروويف التي تعمل بالحمل الحراري

تتحوّل أفران الميكروويف التي تعمل بالحمل الحراري (بالإنجليزية: Microwave Cum Convection Ovens) إلى فرن حراري عادي تم ضبط بعض الأزرار بها؛ وهذا النوع يُسهِّل خبز الكعك والأطعمة التي تتطلب تسويةً متوسطة.

أفران التحميص والشواء

تُعرَّف أفران التحميص والشواء (بالإنجليزية: Oven Toaster Grill) اختصارًا باسم أفران OTG، وتُستخدَم هذه الأفران للتدفئة والطبخ السريع، وتعمل على تحضير وتحميص الخبز وكذلك الشواء، ولكن ليس بالشكل المثاليّ، فقد تجفّ العجينة داخلها أو لا تُطهى بشكلٍ جيّدٍ ولدرجةٍ مُتساوية من جميع أطرافها.

وهكذا تكونين قد تعرفتِ على جميع المعلومات التي تهمك معرفتها عن انواع غاز الكهرباء.

المراجع

[1] “Cooktop Buying Guide.Consumer Reports, 3 Mar. 2021, www.consumerreports.org/cro/cooktops/buying-guide/index.htm.

[2] Hicks, Kristen. “How to Choose the Best Cooktop [Buyer’s Guide].Compact Appliance, 4 Mar. 2018, learn.compactappliance.com/cooktop-buyers-guide.

[3]  Nags. “Types of Ovens – How to Choose an Oven.Edible Garden, 28 Feb. 2020, www.cookingandme.com/2010/05/31/types-of-ovens-how-to-choose-oven.

[4] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/alondav-244318/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=338139″>alondav</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=338139“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »