الأشغال اليدوية والأطفال

جدول تدريب الطفل على الحمام

كيف ادرب طفلي على استخدام الحمام

جدول تدريب الطفل على الحمام

يعاني الوالدين في تعليم الطفل كيفية استخدام الحمام والتدريب عليه، ليس الأمر بالسهل وخاصةً في الأيّام الأولى، حيث يضطر الأهل لوضع الطفل على المرحاض كلّ 20 دقيقة. لكن يساهم الالتزام بجدول تدريب معين مع تقديم المكافآت في تدريب الطّفل بشكل أسرع. لذا سنحدّثكم في هذا المقال عن جدول تدريب الطفل على الحمام.

كيفية إنشاء جدول للتدريب على استخدام الحمام

يمكنك اتّباع الخطوات التّالية:1https://www.kandookids.com/blog/potty-training-schedule/

1- توفير الوقت ضمن جدولك الزمني

لا بُدّ من أن يتوفّر لديك الوقت لتدريب الطفل على استخدام الحمام في الأيّام القليلة الأولى، وذلك عبر جعل التدريب أولوية والمحافظة على التركيز دون التشتت، وقضاء الوقت في المنزل وذلك خلال يومين أو ثلاثة على الأقل.

يساعد هذا الوقت في جعلك تقيّم جاهزية الطفل للتّدريب، إلى جانب ممارسة مهارات تنظيف الأرض والسجاد.

2- ضعي مؤقت زمني

اضبطي المؤقّت لأخذ الطفل إلى الحمام عند مرور 20 أو 30 دقيقة منذ خلعه للحفاض، حيث يستمتع الطّفل بالّلعب وينغمس به لدرجة أنّه ينسى الاستماع إلى جسده، وهو السبب الرّئيسي الذي يقف وراء حوادث التنظيف، حيث لا ينجح الطفل في الوصول إلى الحمام في أغلب الحالات.

قد لا يحتاج الطفل الذهاب إلى الحمام كلّ 20 دقيقة، لكن الذهاب في وقت أبكر يمنح الطفل بعض الوقت للجلوس والمحاولة لبضع دقائق. لذا عليكي مقاطعة وقت اللّعب عند الطفل وأخذه إلى الحمام.

في حال كان الطفل غير قادر على البقاء بدون حمام لمدّة 10 دقائق، فهذه إشارة قوية لكونه غير جاهز للتّدريب على استخدام الحمام بعد.

3- ادمجي جدول التّدريب مع المكافآت الخاصة

من الأمور الأساسية والمهمة خلال تدريب الطفل على استخدام الحمام، تقديم المكافآت الخاصة، والتي تجعل الطّفل متحمّسًا لتنفيذ جدول التدريب الجديد على استخدام الحمام.

4- تمديد المؤقّت الزمني

بعد تدريب الطفل على دخول الحمام في الأيّام الأولى، يمكنك تمديد فترة المؤقّت الزمني ليصبح من 30 دقيقة إلى ساعة. وبعد مرور فترة زمنية اجعليه من ساعة إلى ساعتين. وفي نهاية الأمر لن تحتاجي إلى مؤقّت على الإطلاق.

5- ابدئي التخطيط لرحلات صغيرة

يمكنك البدء بالذّهاب إلى متجر البقالة أو منزل الجدّ في رحلات سريعة مع الطفل، حيث يمكنك التخطيط لهذا النوع من الرحلات الصغيرة في يومك، وذلك بعد اعتياد الطفل على الجدول الزمني للتدريب على الحمام.

يمكنك أيضًا القيام بجولات قصيرة من المشي حول المبنى، أو التجوّل في متجر البقالة لمدة 20 دقيقة.

ستشعرين ببعض التوتر في البداية عند مغادرة المنزل مع طفلك، لذا اجعلي هذه الجولات قصيرة وقريبة من المنزل في البداية. واتركي الوقت يبني لك الثّقة مع طفلك تدريجيًا.

6- أعيدي تطبيق الجدول الزمني

في حال كثرة وقوع حوادث التنظيف أثناء تدريب الطفل، فهذا يعني ضرورة إعادة تدريب الطّفل من جديد، والعودة إلى الجدول الزّمني منذ البداية. غالبًا ما تقع هذه الحوادث نتيجة عدم تدريب الطفل ضمن جدول زمني واضح.

نصائح للتدريب على استخدام الحمام

نقدّم لكِ مجموعة النّصائح التّالية:2https://www.webmd.com/parenting/baby/potty-training-when-to-start

1- اصنعي قعّادة نموذجية للطفل

كوّني نموذج جميل مخصّص للطفل، واستغلي الفرصة أيضًا للتحدّث معه عندما يذهب الطفل إلى الحمام. استخدمي كلمات يمكن لطفلك أن يقولها مثل النونية أو مكان التغوط أو البراز.

2- ضعي الطفل في الحمام حتّى يعتاد عليه

اجعلي الحمام مكان ممتع للطّفل حتى يرغب في الجلوس على النونية. يمكنك تركه يجلس على مقعد الحمام مع تقديم لعبة له أو قراءة قصة قصيرة، حتى يعتاد الطفل على فكرة استخدام الحمام.

3- لا تتجاهلي الإشارات

استمعي إلى الإشارات التي يرسلها الطفل عبر تصرفاته عند التبول أو التبرز، حيث يقوم الطفل بإصدار أصوات ويصبح وجهه أحمر. عند رؤية هذه الإشارات سارعي لجلبه إلى النونية بسرعة.

4- انتبهي إلى وقت تبول الطفل

احفظي الوقت الذي يقوم فيه الطفل بالتبول أو التبرز خلال النهار، ثمً اجعلي طفلك يجلس على النونية خلال هذا الوقت، وخاصةً بعد تناول الطّعام أو شرب السوائل بكثرة.

5- ارتداء ملابس سهلة

ألبسي الطفل ملابس سهلة يستطيع التّعامل معها بنفسه عند الذهاب إلى الحمام.

6- علّمي الطفل كيفية التنظيف

يسهل على الطفل التعلم كيفية التبول وهو جالس أوّلًا، لذا علّمي الكفل كيفية تنظيف نفسه بأن يمسح من الأمام إلى الخلف، وأن يغسل يديه عند الانتهاء.

7- تقديم كلمات المديح والثناء

حفزّي طفلك عبر إسماعه الكثير من كلمات المديح والثناء، واتركي له المفاجآت مثل تقديم ألعاب صغيرة أو قراءة قصص إضافية قبل النوم، استخدمي المكافآت عند استخدام الطفل الحمام بإيجابية، وهو سلوك مفيد خاصةً عند وقوع الحوادث.

في أي سن يجب أن يكون الطفل قادرًا على استخدام الحمام؟

لا يملك الطّفل القدرة على التحكّم في حركات المثانة أو الأمعاء قبل سن 12 شهر، بينما بين عمري 12 حتى 18 شهر هناك سيطرة قليلة جدًّا من الطفل على مثانته.

يُعدّ عمر 27 شهر هو متوسط عمر التدريب على استخدام المرحاض، حيث يتمكّن معظم الأطفال بين عمري  24 إلى 30 شهر من التحكّم في الأمعاء والمثانة.3https://www.hopkinsmedicine.org/health/wellness-and-prevention/toilettraining

ما الأوقات التي يجب أن تدرّب طفلك فيها على استخدام الحمام؟

في أول يومين تتمثل الاستراتيجية في أخذ الطفل كلّ 30 أو 60 دقيقة إلى الحمام، ثمّ يتمّ تمديد هذه الفترات في حال سارت الأمور على ما يرام. يمكنك تشجيع طفلك على استخدام الحمام عند الاستيقاظ صباحًا، وبعد تناول الطعام وقبل النوم، وكذلك قبل وبعد القيلولة.4https://health.ucdavis.edu/children/patient-education/potty-training-children

ما هو متوسط ​​الوقت الذي يستغرقه التدريب على استخدام الحمام؟

يستغرق الطّفل حوالي ستة أشهر في المتوسط، لتعلّم ما يجب فعله وما لا يجب فعله عند استخدام الحمام، وبحلول عمر 36 شهر يتمكن معظم الأطفال من استخدام الحمام.

يجدر الذكر من ناحية أخرى بأنّ تتعلّم الفتيات بشكل أسرع، حيث يُكملن التدريب قبل الأولاد بشهرين إلى ثلاثة أشهر.5https://health.ucdavis.edu/news/headlines/when-to-start-potty-training-what-age-should-kids-start-and-do-boys-really-take-longer/2021/03

أيّ يوم يُعدّ هو الأصعب في فترة التدريب على استخدام الحمام؟

تُعدّ الأيّام الثلاثة الأولى هي الأصعب في الواقع، لكن بعد مرورها يصبح الأمر أسهل بكثير. لذا يُنصَح بالمحافظة على القوّة خلال الأيّام الثلاثة الأولى، لا تستسلمي واستمري في تدريب الطفل على استخدام الحمام بكلّ قوة وإخلاص تامّ.6https://busytoddler.com/potty-training/

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ جدول تدريب الطفل على الحمام.

المراجع

[1] Usdp. (2018b, May 31). Creating a potty training schedule that works. Kandoo Kids. https://www.kandookids.com/blog/potty-training-schedule/

[2]Bonvissuto, D. (2017, June 22). Potty training. WebMD. https://www.webmd.com/parenting/baby/potty-training-when-to-start

[3]Toilet training. (2019, December 26). Johns Hopkins Medicine. https://www.hopkinsmedicine.org/health/wellness-and-prevention/toilettraining

[4]Hospital, C. (n.d.). Do’s and don’ts of potty training your toddler | Patient Education | UC Davis Children’s Hospital. Copyright UC Regents. For More Information Regarding the University of California’s Copyright Terms, Visit http://www.ucop.edu/services/terms.html. https://health.ucdavis.edu/children/patient-education/potty-training-children

[5] When to start potty training: what age should kids start (and do boys really take longer)? (n.d.). Health.Ucdavis. https://health.ucdavis.edu/news/headlines/when-to-start-potty-training-what-age-should-kids-start-and-do-boys-really-take-longer/2021/03

[6]Susie. (2023). A complete guide to potty training. Busy Toddler. https://busytoddler.com/potty-training/03

[7] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@charlesdeluvio?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>charlesdeluvio</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/0AflAh9zYJM?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »