منازل وحدائق وديكور

تنسيق الحديقة المنزلية وطرق العناية بها

تنسيق الحديقة المنزلية وطرق العناية بها

يمكنكِ بسهولة تعلّم طريقة تنسيق الحديقة المنزلية وطرق العناية بها؛ علاوةً على تعلّم أصول البستنة وذلك لتحويل المساحة الموجودة حول المنزل إلى حديقة جميلة مزهرة، وذلك عن طريق استخدام الأدوات المناسبة إلى جانب القليل من المهارة في أعمال البستنة.

كيف تبدئين زراعة حديقتكِ المنزلية؟

يمكنكِ اتّباع الخطوات الآتية للبدء بزراعة حديقتكِ المنزلية وهي كما يأتي: 1https://www.masterclass.com/articles/how-to-start-a-backyard-garden

حدّدي المنطقة المناخية

يجب عليكِ في البداية تحديد المناخ السائد في المنطقة فهذا سيُساعدكِ على تحديد النباتات التي يمكن زراعتها في حديقتكِ والموسم المناسب لزراعتها.

يجب عليكِ معرفة درجة الحرارة العليا والدنيا التي تسود في المنطقة التي تقطنيها وذلك لمعرفة الزهور والخضار والفواكه والأعشاب التي يمكنها أن تتعايش معها، كما يجب معرفة تاريخ بداية ظهور الصقيع ونهايته، وذلك لحماية النباتات في هذه الفترة.

قرّري ماهيّة النباتات التي تنوين زراعتها

يمكنكِ بالاعتماد على الطقس اختيار النباتات أو الزهور أو الأعشاب أو الخضار أو الفواكه التي تتناسب مع درجات الحرارة والمناخ السائد في منطقتك.

يمكنكِ كذلك اختيار النباتات أو الفواكه والخضار التي تفضلينها والبحث عنها إن كانت تتناسب مع المناخ السائد، وبعد ذلك يمكنكِ زراعتها، وفي حال كانت حديقتكِ صغيرة نوعًا ما فمن الضروري تجنّب النباتات كبيرة الحجم.

ازرعي النباتات في مكان مثالي في الحديقة

يجب عليكِ اختيار مكان يتعرض إلى ضوء الشمس المباشر يوميًا لزراعة النباتات فيه، كما يُفضّل زراعة النباتات على قطعة أرض مستوية قريبة من جدار كبير لحماية النباتات من الرياح مما يوفّر لها غطاء.

اشتري أدوات البستنة الأساسية

يجب عليكِ شراء بعض أدوات البستنة الأساسية والاستثمار بنوعيات جيدة مثل:

  • زوج من القفازات.
  • مجرفة قوية.
  • مثقاب لاسلكي مخصص لعمل فتحات تصريف.
  • معول ومسحاة.
  • معزقة، وشوكة الحفر.
  • الفأس، ومشط الحدائق.
  • مقص خاص بالأشجار، ومنشار تقليم صغير.
  • سكين مطبخ لاستخدامه في قص الخضار عن الشجرة بصورة دقيقة.

جهزّي أرض الحديقة لزراعتها

ابدئي بتجهيز أرض الحديقة لزراعتها وذلك عن طريق إزالة الأعشاب والنباتات البرية التي نمت لوحدها، وذلك عن طريق سحبها باليد وتأكّدي من سحب جذورها وذلك حتى لا تنمو مجددًا بعد مرور فترة من الزمن.

لا يجب عليكِ حراثة الأرض مالك يمكن ذلك ضروريًا حيث أنّ الحراثة قد يؤدي إلى قتل الديدان والخنافس التي تعيش تحت الأرض فهذا سيؤدي إلى قتلها وهو أمر غير مثالي.

انثري طبقة سميكة من السماد على المنطقة التي تودين زراعتها بسمك 10 سم، ويُفضّل ألّا يزيد عرض كل منطقة عن 1.2 متر، وذلك لسبب بسيط فعندما تودين الوصول إلى مركز الحديقة لن تدوسي على التربة وتضغطينها مما يؤثر على عملك السابق.

قرّري زراعة البذور أم الأشتال

يجب عليكِ أن تُقرري زراعة البذور أم الأشتال، إذّ إنّ زراعة البذور يُعدّ أمرًا منخفض التكلفة إلا أنّ البذور تحتاج إلى مدة طويلة حتى تنمو، كما أنّه أثناء نموها قد تواجه أي عوامل أو مطبات تؤخر من نموها، كما أنّ بعض البذور عنيدة وصعبة التبرعم.

يُفضّل زراعة الأشتال الجاهزة التي تُباع في المشاتل فهذا سيسهّل عليكِ زراعتها ولا يجب اختيار أكبر نوع من الأشتال ولكن يمكنكِ اختيار أي شتلة تظهر صحية وجيدة، فهذا سيسرع من نموها وبالتالي ستحصلين على حديقة منزلية بسرعة ودون تعب.

لاحظي أنّه يجب عليكِ إزالة الأشتال من الإصيص المزروعة فيه قبل زراعتها، ولكن يجب عليكِ الانتباه حيث قد تكون الجذور كثيفة نسبيًا وملتصقة داخل الاصيص ويجب فكّها بلطف لحمايتها من التلف.

ازرعي البذور أو الأشتال بعناية

ازرعي البذور في العمق المناسب وفق الإرشادات المذكورة على العبوة، ثم غطّيها بالتراب، وابدئي بالتربيت على التراب ودكّه حتى يتماسك، ثم عليكِ ريّ التربة بكمية مناسبة من الماء، وكلما جفّت التربة عليكِ ريّها.

أما في حال قررتِ زراعة الأشتال فعليكِ قلب الأصيص الموجود داخله النبتة بحذر فوق يديكِ مع وضع الساق بين أصابعكِ، واضغطي برفق على الاصيص من جميع الجهات لإزالته، ثم أمسكي كتلة التراب والجذور بين يديكِ وحاولي تدليكها وتفكيك الجذور الملتصقة على شكل الإصيص.

احفري حفرة بواسطة مجرفة صغيرة لعمل ثقب لا يزيد حجمه عن حجم الجذور، ثم ضعي النبات داخله وغطّي الجذور بكمية مناسبة من التربة مع ضغطها بقوة دون تغطية الساق فقط الجذور، إذّ إنّ تغطية ساق النبات يقتلها في معظم الأحيان.

اسقي النباتات بالماء

تحتاج النباتات أثناء النمو إلى كمية جيدة من الماء حوالي 3 سم من الماء أسبوعيًا، ففي حال لم تهطل الأمطار عليكِ ريّ النباتات.

يمكنكِ التأكّد من أنّ النباتات تحتاج إلى ريّ أم لا عن طريق إدخال إصبعكِ داخل التربة بعمق 5 سنتيمترات تقريبًا، فإذا كانت جافة فعليكِ ريّها.

تجدر الإشارة إلى أنّ النباتات لا تحب غمرها بكمية عالية من الماء ويُفضّل أن تكون جافة على أن تكون مغمورة؛ حيث أنّ غمرها يؤدي إلى تعفن الجذور. 

استخدمي فرش من اللحاء أعلى التربة

يُفضّل استخدام فرش من نشارة اللحاء وتوزيعها أعلى التربة فهي تُحافظ على التربة رطبة وهادئة، كما أنّها تكافح نمو الأعشاب الضارة وتُساعد في الحفاظ على الأرض رطبة وباردة.

تُحب الديدان والحشرات التي تعيش بالتربة فرش اللحاء فهو عندما يتحلل يُصبح مادة مغذية للتربة ولهم كالسماد تمامًا.

يختلف نوع النشارة المستخدمة حسب نوع النباتات فمثلًا أشجار الفاكهة والزهور المعمرة والشجيرات تُفضّل رقائق النشارة المصنوعة من الخشب، أما بعض أنواع الكبيرة والمعمرة فهي تُفضّل استخدام النشارة خفيفة الوزن كالقش والأوراق الخاصة بالخضار مثلًا.

اعتني بالحديقة باستمرار

يجب عليكِ العناية بالحديقة بشكل مستمر خاصةً في بداية المواسم، فمثلًا في بداية الربيع تبدأ الأعشاب الضارة في النمو ويجب التخلص منها، أما في فصل الصيف فستشعر النباتات بالجفاف ويجب ريّها باستمرار.

أما في فصل الخريف فيجب تقليم الأشجار وقص الأغصان الزائدة والأوراق المصفرة؛ ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ التقليم يُفسح مجالًا لضوء الشمس والهواء النقي بأن يمر خلال الشجرة وينتشر ويصل إلى كل فروعها.

احمي الحديقة المنزلية من الحيوانات

يجب بناء حاجز أو جدار أو سياج حول الحديقة لمنع الحيوانات التي تأكل الأعشاب والآفات المختلفة من الوصول إلى النباتات وتدميرها، علمًا أنّ السياج يُساعد في حماية الحديقة من الحيوانات دون أن يمنع أشعة الشمس وهو أفضل من الجدار الذي قد يمنع وصول الشمس. 2https://www.masterclass.com/articles/how-to-keep-plants-alive#how-to-care-for-your-gardengardening-tips

لمعرفة المزيد عن أدوات المطبخ الأساسية يمكنكِ الضغط هنا.

أفضل أنواع الخضار التي يمكن زراعتها في حديقة المنزل

ندرج فيما يأتي أفضل أنواع الخضار التي يمكن زراعتها في حديقة المنزل، وهي كما يأتي: 3https://www.almanac.com/content/10-easy-vegetables-grow-seed

الخس

يُعدّ الخس من أنواع الخضار التي يمكن زراعتها في حديقة المنزل والتي تنجح دائمًا بعد زراعتها.

يمكنكِ زراعة الخس مباشرة في حديقة المنزل على مدار العام، ولكنّه لا يُناسبه الطقس الحار وفي حال كان المناخ حارًا يجب تظليلها وقطفها وهي صغيرة الحجم.

تجدر الإشارة إلى إمكانية زراعة أنواع متعددة من الخس ذات ألوان مختلفة تتراوح بين الأخضر والأحمر؛ ويمكنكِ الاستمتاع بمشاهدتها تنمو، ولكن يجب عليكِ ترك مسافة تتراوح بين 20-25 سم بين كل شتلة خس وأخرى.

الفاصوليا الخضراء

يمكن زراعة الفاصوليا الخضراء داخل التربة الفقيرة نسبيًا، بل على العكس فهي تُساعد على إصلاح نسبة النيتروجين في التربة.

تمتاز الفاصوليا الخضراء بسرعة نمونا وازدهارها خاصةً عند زراعتها في تربة رطبة ودافئة.

يوجد العديد من المحاصيل التي تُشبه الفاصوليا الخضراء مثل البازيلاء الجنوبية وأعواد الهليون.

البازيلاء

يمكن زراعة البازيلاء في بداية فصل الربيع بعد انتهاء آخر موجة صقيع في المنطقة التي تعيشين بها، فهذا يُساعدكِ في الحصول على كمية أكبر من المحصول خلال فصل الصيف، علمًا أنّه لا يمكن زراعتها بعد منتصف شهر حزيران.

الفجل

يُعدّ الفجل من الخضار التي يمكن زراعتها في بداية فصل الربيع، ويمتاز بسرعة حصاده إذّ يُصبح جاهزًا للقطف بعد مرور 24 يومًا من زراعته.

لا بُدّ من الإشارة إلى أنّه يجب ترك مسافة بين كل بذرة وأخرى 5 سم أو أكثر، ثم غطّي البذور بما يُقارب 3 سم من السماد، ثم غطّيها بالتربة.

ينصح المزارعون المتمرسون بزراعة بذور الفجل مع بذور الجزر، وذلك بمزج بذور الفجل مع بذور الجزر قبل زراعتها خاصةً في حال كانت التربة قاسية نوعًا ما، فعند حصاد الفجل فهذا يُساعد على تفكك التربة مما يُسهّل نمو الجزر مكانها لاحقًا.

الجزر

يُعدّ الجزر من الخضار التي يمكن زراعتها في المنزل في حال كانت التربة رملية وغير متماسكة وجيدة التصريف حيث أنّ زراعتها في تربة صخرية فقيرة يؤدي إلى إنتاج جزر قصير ومشوّه.

علمًا أنّ الجزر من الخضار التي يمكن زراعتها في فصل الشتاء فهي تتحمّل الصقيع، ويُزرع كذلك في فصلي الشتاء والخريف.

يوجد الجزر بالعديد من الألوان وهي البرتقالي، والأبيض، والأرجواني.

الخيار

يُمكن زراعة الخيار في الحديقة المنزلية، ولكن في هذه الحالة يجب عليكِ إعداد التربة لتناسب الخيار وذلك عن طريق تسميد التربة بأسمدة غنية بالبوتاسيوم والنيتروجين.

يُفضّل زرع الخيار بجانب سياج ليتسلق عليه الخيار، ويمكن زراعته كذلك إلى جانب الذرة التي تُساعد على جمع الحرارة التي يحتاجها الخيار كما ستعمل كمصد للرياح.

السلق

يُعدّ السلق من النباتات التي يمكن زراعتها في الطقس البارد والدافئ، ويُعدّ من الخضار ذات القيمة الغذائية المرتفعة، ويمتاز كذلك بأنّه ينمو بألوان جميلة ومتعددة.

الشمندر/ البنجر

يُفضّل زراعة الشمندر في الحديقة المنزلية على شكل أشتال وليس بذور، علمًا أنّ كل شتلة تحتوي على بذور ملتوية كل بذرة فيها 2-3 بذور لذلك يجب تخفيف البذور قبل زراعتها، ويجب زراعتها بعمق 2.5 سم، وترك مسافة 10 سم بين كل شتلة وأخرى.

تجدر الإشارة إلى إمكانية تناول أوراق الشمندر وذلك بإضافتها إلى السلطة فهي تُشبه نكهة ورق السبانخ.

المراجع

[1] MasterClass. “How to Start a Backyard Garden: 11 Steps for New Gardeners.” MasterClass, 8 Nov. 2020, www.masterclass.com/articles/how-to-start-a-backyard-garden.

[2] MasterClass. “10 Ways to Care for Your Garden: How to Keep Plants Alive.MasterClass, 8 Nov. 2020, www.masterclass.com/articles/how-to-keep-plants-alive#how-to-care-for-your-gardengardening-tips.

[3] “10 Easiest Vegetables to Grow at Home.” Almanac.Com, www.almanac.com/content/10-easy-vegetables-grow-seed. Accessed 28 Feb. 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »