العناية بالبشرةتجميل ومكياج

تأثير فصل الشتاء على بشرتك

تأثير فصل الشتاء على بشرتك

مع حلول فصل الشتاء والانخفاض الحاد في درجات الحرارة، تتأثّر البشرة بشكلٍ كبير ببرودة الطقس، وهو ما يُساعد في ظهور العديد من المشكلات التي تتعلق بالبشرة، وسندرج في هذا المقال تأثير فصل الشتاء على بشرتك.

10 انواع مقشرات طبيعية للشفاه يمكن تحضيرها في المنزل

تأثير الطقس الباردة على البشرة

لا شك أن درجات البرودة القاسية تؤثر حتماً على البشرة، وتُحدث العديد من الفوضى في البشرة، حتى يحدث بها مجموعة من المشكلات تتنوع بين جفاف الجلد وتقشيره.

لا يتعلق أمر التأثير على الهواء البارد، بل أن الخروج من مكان دافئ إلى مكان بارد يتسبب في إحداث العديد من المشكلات في البشرة.

يجب الاهتمام بصحّة البشرة والجلد بشكلٍ عام في فصل الشتاء، حيث أنّ البشرة من الأمور التي تُعزّز من تحسين المظهر العام.

يُساعد الجلد في حماية الجسم بشكل عام من تراكم كل من الفيروسات والبكتيريا عليه، كما يُعزّز من طرق الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية التي تُدمر العديد من الخلايا.

تُعزّز البشرة الصحيّة من الاستجابة للعديد من التغيّرات التي تحدُث بها، سواء الشعور بأي آلام أو التعرض للضغط.

يجب الاهتمام جيدًا بصحة الجلد في أشهر البرد القاسية حتى نتجنب إصابة الجلد بالجفاف أو ظهور بعض البقع الناتجة عن الحكة إلى جانب الاحمرار.1https://www.nyp.org/patients-and-visitors/advances-consumers/issues/10-tips-for-protecting-your-skin-in-the-cold-weather

كيف اقوم بالعناية ببشرتي قبل الزواج

تأثير البرد على البشرة 

إليكم أهم المشكلات التي تنتج من تأثير فصل الشتاء على بشرتك وتأثير البرد وهي:2https://www.innoaesthetics.com/the-impact-of-cold-weather-on-skin/ 

1- تلف الجلد الشتوي

لا شك أن البرودة القاسية تتسبّب في حدوث تلف وجفاف للجلد، حتى وإنْ كان الجسم مكسو بالعديد من الملابس الصوفية الشتوية، إلّا أنّ الجفاف يحدث بمجرّد تعريض الجسم لتيار هواء بارد.

تتسبّب أيضًا البرودة القاسية في إنتاج الجسم لمزيد من الزيوت، ويحدث تأثير مُعاكس للغاية على الجسم ككل.

2- إصابة الجلد بحكة

ينصح بشرب كميّات كبيرة من المياه في حالة الخروج من هواء ساخن، إلى هواء بارد، حتى تتجنّب مشكلة الجفاف.

يجب العلم أن نقص السوائل في الجسم في ظل فصل الشتاء والبرودة القاسية يتسبّب في ضعف ترطيب البشرة، وإصابة الجلد بحكة.

3- تأثير سلبي على عملية دوران الأوعية

تتسبّب البرودة في حدوث خلل في عملية دوران الأوعية الدقيقة للجلد، وهو ما يُسبّب حدوث انقباض في الشعيرات الدموية داخل الجلد.

تحدث عملية إنقباض في الشعيرات الدموية من أجل تعزيز عملية تدفق الدم للجلد.

4- احمرار في الوجه

يحدُث تأثير سلبي على الوجه بسبب إنخفاض درجات الحرارة، وقد تُصاب البشرة بالورم الوعائي العنكبوتي، بالإضافة إلى توسّع في الشعيرات.

5- تلف الحاجز المائي الدهني

تتسبّب البرودة القاسية أيضًا في إحداث تلف الحاجز المائي، ويُسمى بالغطاء الحمضي.

يُعرّف الغطاء الحمضي بأنّه طبقة مصنوعة من الزيوت وبعض الدهون التي تُساعد في الحفاظ على توازن البشرة ومن ثم حمايتها من أي تأثير خارجي.

في حالة إصابة الغلاف الحمضي بأي مشكلة يحدُث خلل في قابلية الجلد للتعامل مع أي ضغوطات خارجية، وهو ما يُقلّل من سرعة تعافي الجلد حال تأثره بأي مشكلة.

زبدة الشيا مرطب للشفاه وللوجه

الأمراض الجلدية الشائعة في فصل الشتاء

إليكم أشهر الأمراض الجلدية التي تتعرض لها البشرة في فصل الشتاء وهي:3https://aadermatology.com/how-winter-weather-affects-your-skin/ 

1-العُدّ الوردي

يُعدّ العدّ الوردي أحد الأمراض المُزمنة التي تُسبّب التهابات حادّة في جلد الوجه، حيث ينتشر على الوجه على هيئة نقط لونها أحمر لفترات طويلة من الزمن.

لا يتسبّب العُد الوردي في حدوث أي مشكلات صحية داخلية، بقدر ما يجعل البشرة أكثر حساسيّة، فضلاً عن مُحاربتها الكثير من الظروف القاسية.

ننصحك بارتداء الوشاح من أجل تغطية الأنف والوجنتين، خلال التزامك بخطّة العلاج، مع ضرورة استخدام مُرطّب كثيف لمنح البشرة مزيدًا من الترطيب.

2- الصدفية

يُمكن أن تتواجد تحت أشعة الشمس خلال فترة إصابتك بالصدفية للتخلّص من المشكلة، نظرًا لأنّ الصدفيّة من الأمراض التي تترك الكثير من البقع المُقشّرة في الجلد.

تُسبّب الصدفية مجموعة متنوعة من النتوءات الحمراء في الجلد، بالإضافة إلى أنّها تنتشر بشكلٍ كبير على كافّة أنحاء الجسم، وبالتالي يُمكن استخدام طريقة العلاج بالضوء.

تتفاقم أزمة الصدفية مع ارتفاع درجات الحرارة الباردة في فصل الشتاء، وهو ما يتسبّب في حدوث نقص الرطوبة في الهواء، وبالتالي يحدث جفاف في الجلد.

ننصحك باتباع طريقة ترطيب قوية للجلد، منعاً لدخوله في مرحلة الجفاف.

3-الأكزيما

تعتبر الأكزيما إحدى الأمراض الشائعة في فصل الشتاء، حيث يظهر مجموعة من النقاط الحمراء المُتوهّجة في الجلد.

يحدث العديد من النوبات في الجلد بشكلٍ مُتكرّر، نتيجة التغيرات السريعة التي تحدُث في الطقس.

تحتاج إلى تنظيم درجة الحرارة بشكلٍ جيّد قبل الخروج من المنزل، وعند العودة إليه، كما أنّ البشرة تحتاج إلى مزيد من الترطيب لتقليل أثر ظهور الأكزيما.

4- التهاب الجلد الدهني

يُعتبر من بين الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس بشكل كبير في فصل الشتاء.

تحدُث مجموعة من المُضاعفات بسبب التهاب الجلد الدهني، حيث تظهر بعض القشور في فروة الرأس واحمرار حاد في الفروة.

لا تظهر تلك المشكلة في فروة الرأس فحسب، بل يُمكن أن تظهر في أي جزء من الجسم يوجد به شعيرات، ويتأثّر بدرجة البرودة القاسية.

لا ننصحك باستخدام الماء الساخن عند الاستحمام، بل يُفضّل الاستحمام بمياه دافئة فاترة حتى لا يحدث التهاب في فروة الرأس.

يُفضّل استخدام المُرطّب للجسم وفروة الرأس بشكلٍ مُنتظم في فصل الشتاء ضمن الروتين اليومي، حتى لا يحدث أي تدهور في البشرة.

7 طرق لازالة شعر الجسم

هل هنالك تأثيرات إيجابية للبرد على بشرتك؟

نعم، يوجد العديد من التأثيرات الإيجابية للبرد على البشرة وهي:4https://stylecaster.com/beauty/cold-weather-skin/ 

1- المُساعدة في الحفاظ على المسام خالية من الانسداد

يسمح الطقس البارد في جعل البشرة أكثر قوة وصفاءً، حيث أنّ درجات الحرارة المُنخفضة تتسبّب في تقليل حدة الانسدادات التي تظهر في المسام.

تُساعد درجات الحرارة المنخفضة أيضًا في منع عملية إفراز الدهون في البشرة، وهو ما يُعزّز من لمعان البشرة، ويُقلّل من ظهور حب الشباب.

2- التحسين من جودة النوم

يجب العلم أنّ البشرة تحتاج إلى مزيد من حلقات النوم المُتّصلة في فصل الشتاء، لكي تُقلّل من ظهور الهالات بها، وبالتالي تًصبح العين أكثر توهجًا.

تُساعد درجات الحرارة المُنخفضة من فرصة النوم بشكل أكبر في المساء، وهو ما يُقلّل من التقلّب والانعطاف لدى الكثير من الناس.

تتسبّب البرودة في تخفيض درجة حرارة الجسم الداخلية، وهو ما يُساعدهم في الحصول على نوم أطول.

3- التقليل من الانتفاخ

يقوم الطقس الباردة بتعزيز الدورة الدموية في الوجه والجسم بشكلٍ كبير، فضلاً عن تقليل الالتهابات حول العين والورم في الوجه.

4- الظهور بمظهر أصغر سناً

يُساعد الطقس البارد في التقليل من ظهور علامات الشيخوخة بشكل مكثف على الوجه والجسم.

يُنصح برش الماء البارد على  الوجه في الصباح للحصول على جلد مشدود وأكثر إشراقاً وحيوية.

5- يساعدك على حرق الدهون

يُساعد الطقس البارد في تحسين المظهر العام لكافة مناطق الجسم، حيث يقوم بحرق السعرات الحرارية بشكلٍ كبير للغاية.

يُعزّز الطقس البارد من عمليات فقدان الوزن بسرعة، نظرًا لأنّ درجات الحرارة الباردة تتخلّل الدهون البنية، وتعمل على تفتيتها بقوة بالغة.

تقشير الجسم الكيميائي وفوائده وتحضيره في المنزل

ما هي أكثر مناطق الوجه حساسية والتي تحتاج إلى عناية واهتمام أكبر؟

لا يُعتبر جسم الأنسان كله متجانس مع بعضه البعض، حيث أن الجلد يختلف في السُمك والرقة على نفس البشرة، إذ أن الأنف والذقن والجبين تكون طبقة الجلد دهنية ورطبة، على العكس من أن الخدين ومناطق ما قبل الأذن يكون الجلد ناعم ورقيق للغاية، وتلك المنطقة أكثر تأثراً بالطقس البارد.

وتظهر علامات الشيخوخة على هذه الأماكن بشكلٍ أسرع، ليس فقط هذا بل تظهر الشعيرات الدموية المتوسّعة في نفس المنطقة بشكلٍ سريع.5https://institutomedicolaser.com/what-is-the-impact-of-winter-on-the-skin/ 

مقشر الوجه فامبير vampire كل ما يلزمك معرفته

كيف يغير الشتاء بشرتك؟

يتسبب الطقس البارد في حدوث تشققات الجلد مع جفاف حاد في البشرة، كما أن درجات الحرارة المُنخفضة مع الرياح تقلل من جعل البشرة رطبة.6https://dermcare.us/weather-complexion/ 

تعرفي على جوارب تقشير القدم

هل الشتاء يؤثر على بشرة الرجال بشكل مختلف؟

يتمتّع الرجال ببشرة أكثر مقاومة جفاف الجلد في حالة المُقارنة بالسيدات، حيث أن الرجال يمُكن أن يعتمدون على روتين متساهل للبشرة أكثر من السيدات، علمًا أن جلد الرجل عندما يُصاب بالإجهاد أو ببعض المشكلات يُصبح أبطأ من السيدة في التعافي.7https://institutomedicolaser.com/what-is-the-impact-of-winter-on-the-skin/ 

افضل روتين للعناية بالبشرة للمراهقات

لماذا من المهم العناية بالبشرة في فصل الشتاء؟

لأن تعرض البشرة للهواء البارد فترة طويلة يؤدي إلى حدوث جفاف في الجلد، ومن ثم يتم تقشيره مع تفاقم حدة المشكلات.

لا بُد من الاهتمام باستخدام مجموعة من المرطبات الإضافية التي تُعزّز من حماية الجلد، إلّا أنّ بعض المُرطّبات تُسبّب مشاكل أخرى للجلد منها الحكّة، وهو ما يُؤثّر على المظهر العام.8https://www.wwmedgroup.com/blog/how-to-care-for-your-skin-during-the-winter-season/ 

الدليل الشامل عن مرطب البشرة 

هل يتعافى الجلد بشكل أبطأ في الشتاء؟

نعم، حيث أن درجات الحرارة الباردة تتسبب في عملية إبطاء تدفق الدم علماً بأن تدفق الدم من الأمور الجيدة التي تُساعد في التئام الجروح، فضلاً عن مُساعدته في منع ضعف الدورة الدموية في مكان الجرح، والعمل على تجديد الأنسجة.9https://www.concordancehealthcare.com/blog/winter-skin-and-wound-care 

تقشر المناطق الحساسة اسبابها اعراضها وعلاجها

ما هي الأمراض الجلدية التي تزداد سوءًا في الشتاء؟

تزداد حدة بعض الأمراض الجلدية في فصل الشتاء، منها الصدفية، والأكزيما، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الالتهابات الجلدية، نتيجة الطقس البارد، والذي يتسبب في سحب كافة الزيوت الواقية من الجلد.10https://www.theharleystreetdermatologyclinic.co.uk/winter-skin-conditions/ 

زبدة الكاكاو للبشرة والجسم فوائدها وطريقة استخدامها

وهكذا نكون قد أدرجنا تأثير فصل الشتاء على بشرتك.

المراجع

[1] “10 Tips for Protecting Your Skin in the Cold Weather | NYP.” NewYork-Presbyterian, www.nyp.org/patients-and-visitors/advances-consumers/issues/10-tips-for-protecting-your-skin-in-the-cold-weather.

[2]  “THE IMPACT OF COLD WEATHER ON SKIN.INNOAESTHETICS, 10 Nov. 2022, www.innoaesthetics.com/the-impact-of-cold-weather-on-skin. Accessed 17 Jan. 2023.

[3]  Newe, Haley. “How Winter Weather Affects Your Skin.” Anne Arundel Dermatology, 22 Dec. 2020, aadermatology.com/how-winter-weather-affects-your-skin.

[4] Burton, Natasha. “5 Ways Cold Weather Actually Helps Your Skin.” StyleCaster, 3 Nov. 2018, stylecaster.com/beauty/cold-weather-skin.

[5]  “What Is the Impact of Winter on the Skin?Institutomedicolaser, 29 Apr. 2013, institutomedicolaser.com/what-is-the-impact-of-winter-on-the-skin.

[6]  Raynham, Helen, MD. “How Different Weather Affects Your Complexion.” Dermcare Physicians and Surgeons | Massachusetts, 7 June 2021, dermcare.us/weather-complexion.

[7]  “–what is the impact of winter on the skin.Institutomedicolaser, 29 Apr. 2013, institutomedicolaser.com/what-is-the-impact-of-winter-on-the-skin.

[8]  Staff, Wwmg. “How to Care for Your Skin During the Winter Season.Western Washington Medical Group, 27 Feb. 2020, www.wwmedgroup.com/blog/how-to-care-for-your-skin-during-the-winter-season.

[9]  Winter Skin and Wound Care. www.concordancehealthcare.com/blog/winter-skin-and-wound-care.

[10] “Winter Skin Conditions.” Harley Street Dermatology Clinic, 9 Jan. 2023, www.theharleystreetdermatologyclinic.co.uk/winter-skin-conditions. Accessed 17 Jan. 2023.

[11] الصورة www.pixabay.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: