الرياضة وخسارة الوزن

بطولة رولاند غاروس للتنس

اهم المعلومات عن بطولة رولاند غاروس للتنس

بطولة رولاند غاروس للتنس

تُعتبر بطولة رولاند غاروس للتنس، والّتي تُسمى أيضًا بطولة فرنسا المفتوحة للتنس، واحدة من البطولات الأربعة الكُبرى في عالم التّنس والمشهورة بتقديم تجربة فريدة على ملاعب الطّين الحمراء.

تاريخ بطولة رولاند غاروس للتنس

تُشكّل بطولة رولاند جاروس، والمعروفة أيضًا ببطولة فرنسا المفتوحة جزءًا مُهمًّا من تاريخ الرّياضة العالمي وتراث فرنسا، انطلقت هذه الأسطورة منذ 128 عامًا في عام 1891.

تأسّست البطولة كبطولة الشامبيونات دو فرانس “Championnat de France” بدايةً، حيث كانت محدودةً لأعضاء الأندية الفرنسيّة، أُقيمت أول بطولة فرنسيّة في 1891م، وظفر باللّقب الأول البريطاني ه. بريجز.

أُضيفت فعاليات السّيّدات في 1897، والزّوجي المُختلط في 1902، وزوجي السّيدات بعد خمس سنوات، ثمّ توقفت البطولة في فترة الحرب العالميّة الأولى، وجاء التّغيير الأكبر في عام 1925م حين فُتحت البطولة أمام لاعبين من دول أخرى لتُصبح “بطولة فرنسا المفتوحة”.

أُقيمت البطولة منذ 1891 حتّى 1924 في ملاعب مُتباينة مثل ستاد فرانسيه وبارك دي سان كلود وملعب نادي سباق فرنسا، فاز ماكس ديكوجي بثمانية ألقاب في تلك الفترة، توسّع الملعب في 1979 ليُصبح عشرة ملاعب، وزادت التّوسّعات في 1986 و 1992-1994 لتُصبح 20 ملعبًا على مساحة تجاوزت 8.5 هكتار.

تألّقت البطولة في تاريخ التّنس بكونها أول بطولة كُبرى فتحت أبوابها للمحترفين والهواة في 1968م، وتألق بيورن بورج و كريس إيفرت في سبعينيات القرن الماضي، أمّا في عصرنا الحالي، فمارغريت كورت تُعتبر أسطورة بـ 13 لقبًا، منها خمسة فردي سيّدات وأربعة زوجي سيّدات وزوجي مُختلط بين 1962 و1973.

أكّدت شخصيات بارزة مثل إيفان ليندل وماتس فيلاندر سيطرتهما خلال عقد الثّمانينات، حيث حصل كلّ منهما على ثلاثة ألقاب في فردي الرّجال، وفي الجزء الأخير من تلك العقد، شهدنا صعود شتيفي غراف، الّتي حقّقت انتصارات في فردي السّيدات في رولاند جاروس.

في العقدين التّاليين، تغيّرت منطقة البطولة بفضل لاعبين إسبانيين مثل أرانتشا سانشيز، سيرجي بروغيرا، كارلوس مويا، ألبرت كوستا، وخوان كارلوس فيريرو، بقيادة رافائيل نادال، فرغبة نادال الاستثنائية جلبت له 11 لقبًا استثنائيًا في بطولة رولاند جاروس بين عامي 2005 و2018، ممّا جعله بجدارة “ملك الملاعب الرّمليّة”، في الوقت نفسه، وجد العديد من نجوم التّنس، بما في ذلك بيل تيلدن، ماريا بوينو، جيمي كونورز، لويز بروف، فيرجينيا وايد، جون ماكنرو، بوريس بيكر، ستيفان إدبرغ، بيت سامبراس، مارتينا هينجيس، وفينوس ويليامز أنفسهم غير قادرين على تحقيق هذه الجائزة المرموقة.1https://www.sportskeeda.com/tennis/history-of-roland-garros 

حقائق حول بطولة رولاند غاروس للتنس

**بطولة فرنسا المفتوحة: تفاصيل وإنجازات مُميّزة**2https://facts.net/events/9-facts-about-french-open-tennis/ 

1- المكان والسّمعة

تُعدّ بطولة فرنسا المفتوحة، المعروفة أيضًا باسم رولاند جاروس، واحدة من أربع بطولات التّنس الكبرى. تُعتبرُ هذه البطولة من أكثر بطولات التّنس الرّياضية الرّفيعة على مستوى العالم، وتُقام سنويًا في باريس، فرنسا، إلى جانب البطولات الأخرى الثّلاث للتنس الكبرى وهي بطولة أستراليا المفتوحة، ويمبلدون، وبطولة الولايات المُتحدّة المفتوحة.

2- سطح الملاعب

تختلف البطولة عن غيرها من بطولات التّنس الكبرى حيث تُلعب على ملاعب من الطّين الأحمر، مُقابل الملاعب العشبيّة أو الملاعب الصّلبة، يمنح سطح الطّين الأحمر في رولاند جاروس تحدٍ إضافي للاعبين، حيث يتطلّب استراتيجيات وتقنيات مُختلفة لتحقيق التّفوّق.

3- فريدة من نوعها

تتميّز بطولة فرنسا المفتوحة عن بقية بطولات التّنس الكبرى بأنّها الوحيدة الّتي تُقام على ملاعب من الطّين، يُعتبر هذا السّطح أبطأ وينتج ارتدادات أعلى، ممّا يجعله أكثر تحديًا بدنيًا للاعبين.

4- رقم قياسي لـ رافائيل نادال

يمتلك اللّاعب الإسبانيّ الأسطوريّ رافائيل نادال 14 فوزًا مُذهلًا في بطولة فرنسا المفتوحة. يعتبر تفوّقه الرّائع على الملاعب من الطّين سببًا لتسميته “ملك الطّين أو ملك الملاعب التّرابيّة”، وعزّز مكانته كواحد من أعظم لاعبي التّنس في التّاريخ.

5- تنافس مُذهل وجوائز مُتساويّة

تُقام بطولة فرنسا المفتوحة بفعاليات فردية للرجال والنّساء على حد سواء، حيث يتنافس اللّاعبون المُصنّفون عالميًّا على لقب البطولة المرموق.

6- جماليّة ملاعب الطّين الأحمر

تُعتبر من أبرز ملامح بطولة فرنسا المفتوحة هي ملاعب الطّين الأحمر المُميّزة في رولاند جاروس. اللّون الأحمر يمنحُ تجربةً بصريّةً فريدة للاعبين والمُشاهدين على حد سواء، ممّا يضيف إلى تاريخ وتقاليد البطولة.

7- تألّق اللّاعبين الفرنسيين

تُعتبر بطولة فرنسا المفتوحة ميدانًا خصبًا للاعبي التّنس الفرنسيين على مرّ التّاريخ، لاعبون فرنسيون موهوبون مثل يانيك نوا وهنري لو كونتي قد أسعدوا الجماهير المحليّة بأدائهم الاستثنائيّ، ممّا جعل البطولة أكثر تميّزًا بالنّسبة للجماهير المحليّة.

8- المُساواة في الجوائز

تلتزمُ بطولة فرنسا المفتوحة بتعزيز المُساواة بين الجنسين في عالم التّنس، حيث تُقدم جوائز مُتساوية لبطولات الرّجال والنّساء مُنذ فترة طويلة، هذه الخطوة أضافت إلى سمعة البطولة كمرجع للفرص المُتساوية في عالم الرّياضة.

9- تجذبُ الأبطال الأساطير

شهدت بطولة فرنسا المفتوحة على مر السّنين انتصارات العديد من أساطير التّنس، من بيورن بورغ وستيفي غراف إلى روجر فيدرير وسيرينا ويليامز، تميّزت البطولة بتواجد بعض من أعظم لاعبي الرّياضة على مرّ التّاريخ، ما خلق لحظات لا تُنسى في تاريخ التّنس.

لماذا يُطلق على Roland Garros هذا الاسم؟

تمّ إنشاء رولاند غاروس في عام 1928 بهدف تعزيز إنجازات فرنسا في التّنس، حيث أنّ البلاد قد حقّقت انتصارًا في كأس ديفيس في العام السّابق.

قدم إميل ليسور، رئيس ستاد فرنسي خلال تلك الفترة، اقتراحًا بتسمية الملعب بأسم صديقه السّابق وزميله البطل رولاند غاروس تكريمًا له، الّذي توفي بشكل مأساوي في عام 1918 خلال الحرب العالميّة الأولى.3https://www.sportingnews.com/uk/tennis/news/french-open-why-is-it-called-roland-garros-legend-behind-name/djiuvybsnrawxdrcareszcpq 

ما هو الفرق بين ويمبلدون ورولاند غاروس؟

تُستضاف بطولتي أستراليا والولايات المُتحدّة على الملاعب الصّلبة، بينما تُستخدم الملاعب الرّمليّة لبطولة فرنسا، والملاعب العشبيّة لبطولة ويمبلدون، ومن بين هذه البطولات، تأسّست ويمبلدون في عام 1877 ويحمل لقب أقدمها، يليه بطولة الولايات المُتحدّة المفتوحة في عام 1881، ثمّ بطولة فرنسا المفتوحة في عام 1891، ثمّ أستراليا المفتوحة في عام 1905. هذه البطولات الأربعة الرّفيعة المُستوى، المعروفة جماعيًا باسم “الجراند سلام”، تحدّد رياضة التّنس.4https://www.tennisct.com/tennis-grand-slams 

هل يمكن لأيّ شخص أن يلعب التّنس في رولاند جاروس؟

نعم، يُمكنك استكشاف ملعب فيليب شاترييه المركزي والتّجوّل في الحديقة دون الحاجة إلى مُرشد، بالإضافة إلى ذلك، لديك خيار زيارة المتجر البوتيك، والاستفسار عن معلومات التّذاكر، وتناول الطّعام في المطعم، أو السّماح لأطفالك بالاستمتاع بلعبة تنس في رولاند غاروس، هذا ليس مُجرد متحف لمضارب التّنس، بل هو متحف حيّ يصدح بأصوات تاريخيّة.5https://www.colleensparis.com/Colleens_Paris_rolandgarros.php 

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ بطولة رولاند غاروس للتنس

المراجع 

[1]Sportskeeda. (n.d.). History of Roland Garros. https://www.sportskeeda.com/tennis/history-of-roland-garros

[2]Irizarry, R., & Irizarry, R. (2023). 9 Facts about French Open (Tennis) – Facts.net. Facts.net. https://facts.net/events/9-facts-about-french-open-tennis/

[3]Thomas, J. (n.d.). French Open 2023: Why is it called Roland Garros? The legend behind the name. Sporting News United Kingdom. https://www.sportingnews.com/uk/tennis/news/french-open-why-is-it-called-roland-garros-legend-behind-name/djiuvybsnrawxdrcareszcpq

[4]Tennis | Grand Slams | Australian Open | French Open | Majors | US Open | Wimbledon | Play Tennis | CT | Connecticut | Stamford | New Haven | Hartford | Covid Tennis | Tennis Blog | Tennis Lessons. (n.d.). Play Tennis | CT | Connecticut | Stamford | New Haven | Hartford | Covid Tennis | Tennis Blog | Tennis Lessons. https://www.tennisct.com/tennis-grand-slams

[5]Roland Garros. (n.d.). https://www.colleensparis.com/Colleens_Paris_rolandgarros.php

[6] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@armand_khoury?utm_content=creditCopyText&utm_medium=referral&utm_source=unsplash“>Armand Khoury</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/roland-garros-furniture-iPCMZfq87oM?utm_content=creditCopyText&utm_medium=referral&utm_source=unsplash”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »