منازل وحدائق وديكور

الميكروويف لا يسخن الاسباب والحلول

لماذا المايكروويف لا يسخن

الميكروويف لا يسخن الاسباب والحلول

يُمكن أن تَتسبّب بعض الأعطال في توقّف جهاز الميكروويف عن التّسخين والعمل، حيث يَتكوّن جهاز الميكروويف من الكثير من القطع الرّئيسيّة الّتي تُساعد على التّسخين والّتي يُمكن أن تُصاب بالأضرار، نَستعرض هذه الأضرار ولماذا الميكروويف لا يسخن الاسباب والحلول.1https://applianceanalysts.com/microwave-not-heating/#Why_Youre_Microwave_Isnt_Heating

اشهر اعطال الميكروويف المنزلي وكيفية اصلاحها

1- مفتاح الباب

يُعتبر فشل مفتاح الباب إحدى الأعطال الّتي يَتعرّض لها الميكروويف، والّتي تَتسبّب بعدم عمله تمامًا، وبسبب خطورة التّعامل مع هذا النّوع من الأفران يَجب أخذ الحيطة والحذر وعدم تشغيل الميكروويف والباب مفتوح.

يُمكن أن تَحدث هذه المشكلة معك في حال كُنت تَملك جهاز ميكروويف قديم؛ حيث يَتمّ التّأكّد من إغلاق الباب بشكل سريع، في حال لم يُغلق الضّوء في لحظة إغلاق الباب، فأنت تُواجه مشكلة عدم إرسال مفتاح الباب إشارة للميكروويف بالإغلاق.

تَحمل الأجهزة المتطوّرة من الميكروويف ثلاثة أو أربعة مفاتيح لقفل الباب، وفي حال فشل أحدها فقط فالأمر كفيل بإيقاف الجهاز بشكل كامل.

التّشخيص:

لا تَقم بغلق الباب بالقوّة فمن المُمكن أن تكسره أو أن تلحق به الضّرر بشكل أكبر، بدلًا من ذلك  أَغلق الباب بحذر ولكن بحزم وأعد فحصه، وإذا تمّ فتح الباب باستخدام زر ميكانيكي  فحاول دفعه لأسفل بإحكام وأنت تُغلق الباب، ثمّ اتركه عندما يكون مغلقًا.

إذا بَقي الفرن معطّلًا؛ قُم بإزالة العلبة ثمّ تفحّص الأطراف من خلال مقياس متعدّد، انزل للأسفل وقُم بالضّغط على المفتاح، يَجب أن تحصل على استمراريّة عند الطرفين الموجودين ” أي تَتم قراءة العدد صفر عند وضع المقياس على الطّرف”، وفي حال لم ينجح أيّ من ذلك، كل ما عليك هو الاتّصال بفنّي متخصّص من الشّركة الّتي قامت بتصنيع هذا الفرن حتّى يتم التّبديل.

9 استخدامات لا تعرفها للميكروويف

2- الصمّام الثّنائي عالي الجهد

يقوم الصّمام الثّنائيّ صاحب الجهد العالي بتحويل الطّاقة من مصدرها في التّكييف إلى طاقة  D / C للمغنيترون.

يُعتبر سبب سماع صوت أزيز في الميكروويف وجود عطل في هذا الصّمام، وعلى الرّغم من أنّ هذه المكوّنات تُعتبر رخيصة بعد الشّيء ولكنّها مهمّة جدًّا في جهاز الميكروويف، وعند الفحص قد يَتبيّن معك أنّ هذه الصّمّامات محروقة بالفعل، لا يَجب القلق من ذلك فهي معرّضة للاحتراق مع الوقت وأنت قادر على استبدالها.

التّشخيص:

اجلب مقياس متعدّد وبطارية 9 فولط وقُم بفحص الصّمامات، حيث يَجب أن تقوم هذه الصّمامات بتسيير الكهرباء في طريق واحد واتجاه واحد، ويَجب أن يَتمتّع أحد الأطراف الموجود في جهة معيّنة بمقاومة أعلى من الموجود في الجهة الأخرى، في حال وجدت استمراريّة في الكهرباء في الطّرفين فالصّمام ثنائيّ الجهد لا يَقوم بعمله.

يُمكنك استبدال الصّمّام ببدائل أخرى تكون موحّدة لأغلب أجهزة الميكروويف بسعر أقل من عشرين دولارًا.

كيفية استخدام الميكروويف بصورة صحيحة وامنة

3- المغنطرون

يُعتبر المغنطرون الموجود في الميكروويف هو الجزء الأساسيّ، فهو القطعة الّتي تَقوم بإنتاج شعاعات الميكروويف الّذي يَقوم بدوره بتسخين الأطعمة في الميكروويف، تَحتاج هذه الإشعاعات Magnetrons طنًا من الطّاقة حتّى تُؤدّي عملها بشكل جيّد، لذلك أيّ ضرر أو عطل قد يَحصل يُمكن أن يَتسبّب في انفجار فتيل.

التّشخيص:

استخدم مقياس متعدّد لاختبار المغنطرون، يَجب أن تُقدّم لك مقاومة تَتراوح بين الاثنين والثّلاثة أوم، في حال قام الجهاز بعرض هذا الرّقم فذلك جيّد، كل ما عليك الآن أن تَقوم بتحريك بسيط لأحد مجسّات المتر على الغلاف الخارجيّ المعدنيّ، في حال تمّ عرض الرّقم صفر فأنت تُواجه مشكلة حقيقيّة.

يُمكن أن يكون قد انفجر المُصهر واستبداله هنا لن يكون حلًّا للمشكلة الّتي تُواجهها، أنت تَحتاج إلى استبدال المغنطرون في الواقع، و تَحتاج لفنّي متخصّص كي يَتمكّن من وضعه وتثبيته بشكل صحيح.

افضل 5 طرق لتنظيف الميكروويف بشكل صحيح

4- فتيل حراري / واقي حراري

تَمتلك أجهزة الميكروويف كأيّ أجهزة أخرى تَتعرّض للحرارة العالية صمّامات تُساعد في حمايتها من هذه الحرارة، وفي حال أصابها ضرر أو عطل يَجب تبديلها بشكل سريع.

يُمكنك فعل ذلك بنفسك فالأمر سهل جدًّا، إلّا أنّ هذه الصّمامات ليست منتشرة كثيرًا كتلك الموجودة ضمن المصاهر بالمنازل، ستَحتاج إلى التّواصل مع الشّّركة الّتي قامت بتصنيع هذا الميكروويف للحصول على هذه القطعة.

ما الفرق بين الفرن والميكروويف

5- مكثف عالي الجهد / محول

تُوجد في الميكروويف مكثّفات عالية الجهد والّتي تَعمل مع صمّام ثنائي عالي الجهد من أجل عمل المغنطرون، تَبدو هذه القطع هي الأكثر صعوبة وتعقيد عند استبدالها، في حال لم تكن تملك ميكروويف متطوّر وجديد نوعًا ما وتعطّل هذا المكثّف، فأنت بحاجة إلى ميكروويف جديد على ما أعتقد.

التّشخيص:

قُم بالفحص وفي حال لم تَجد المكثّف؛ فمن المُمكن أن يكون قد ذَاب وانحنى وبَدأ بإخراج رائحة عند ذوبانه، ستُلاحظ ذلك بالتّأكيد بشكل سريع إذا كنت في نفس الغرفة.

اعطال مروحة السقف الكهربائية وطرق اصلاحها

6- لوح التّحكّم

تُوجد لوحة تحكّم في الميكروويف كتلك الموجودة في الكمبيوتر والّتي تَحمل اسم اللّوحة الأم به، كلاهما يَقومان بالتّحكّم والسّيطرة على كل الأجزاء الموجودة في الجهاز، وفي حال أصابها ضرر أو عطل فهي لن تَستطيع السّيطرة على أيّ من هذه الأجزاء.

إذا واجهت خلل ما بلوحة التّحكّم فهناك احتمال كبير ألّا يَعمل جهاز الميكروويف لديك، وفي حال ثَبت العطل فستَكون صاحب الحظ الأسوأ، لأنّها ليست بالقطعة الّتي تَستطيع استبدالها بشكل سهل وذلك لأنّها مكوّن أساسيّ، وفي حال كان الميكروويف لديك قديمًا فأنصحك القيام باستبداله بجهاز جديد.

طريقة صنع منظف منزلي للافران

ما هو السّبب الأكثر شيوعًا لتوقّف الميكروويف عن العمل؟

يُمكن أن يكون أكثر الأسباب انتشارًا لتعطّل الميكروويف هو انفجار المُصهر الأساسيّ، وفي أغلب الأحيان يكون السّبب في ذلك هو اضطراب في مفتاح الباب أو الطّاقة المتذبذبة الواصلة للميكروويف، يُمكن أن يحدث انفجار بمكان أخر كالمكثّف أو المغنطرون.2https://danmarcappliance.com/microwave-repair/microwave-not-working-5-reasons-why/ 

طريقة تنظيف الفرن من الدهون المحترقة بالخطوات

هل يمكن إصلاح أفران الميكروويف في المنزل؟

لا، يُمكن أن يحتفظ الميكروويف بشحنات كهربائيّة بعدد هائل من الفولتات ضمن المكثّفات، لمدّة تتراوح بين عدّة ساعات أو عدّة أيّام بعد قطع الكهرباء عنه.

قدّمت لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكيّة إفادة بأنّه معظم النّاس الّذين حاولوا إصلاح الميكروويف في المنزل قد تعرّضوا لصواعق كهربائيّة، لذلك ابتعد عن القيام بذلك بنفسك.3https://www.consumerreports.org/over-the-range-microwave-oven/should-you-repair-or-replace-broken-over-the-range-microwave-a1041440446/ 

كيفية ترتيب الديب فريزر للاستفادة من مساحتها قدر الامكان

ما هي مدّة عمل الميكروويف؟

يَستطيع الميكروويف العمل لمدّة سبعة أعوام في حال تمّ استخدامه بشكل عادي، وفي حال كُنت تستخدمه بشكل سيّء وبصيانة قليلة فسوف يَدوم بشكل أقل بالتّأكيد.

إذا كُنت تملك عائلة كبيرة فسوف تَضطر لتغيير جهاز الميكروويف كل 4 أو 5 سنوات، وذلك بسبب الاستخدام الكثيف لتسخين الوجبات وإذابة الأطعمة المجمّدة.4https://www.mrappliance.ca/blog/2019/october/how-long-do-microwave-ovens-last-the-lifespan-of/ 

كيفية التخلص من رائحة المغسلة السيئة

هل الميكروويف التّالف آمن للاستخدام؟

لا، لا تقوم باستخدام الميكروويف بشكل قطعيّ إذا تمّ كسره، وخاصّة في حال لم تَستطع إغلاق باب الميكروويف أو لم يَتمّ إغلاق الباب بشكل محكم.5https://www.epa.gov/radtown/non-ionizing-radiation-used-microwave-ovens 

10 من ابرز اعطال الفرن وطرق اصلاح كل منها

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ الميكروويف لا يسخن الاسباب والحلول

المراجع

[1]Anderson, C. (2023, March 5). Microwave Not Heating? Here’s 7 Simple Explanations & Fixes. Appliance Analysts. https://applianceanalysts.com/microwave-not-heating/#Why_Youre_Microwave_Isnt_Heating

[2]DanMarc. (2021, July 7). Microwave Not Working? 5 Reasons Why – Dan Marc Appliance. Dan Marc Appliance. https://danmarcappliance.com/microwave-repair/microwave-not-working-5-reasons-why/

[3]Farrell, M. H. (2022, June 8). Should You Repair or Replace Your Broken Over-the-Range Microwave? Consumer Reports. https://www.consumerreports.org/over-the-range-microwave-oven/should-you-repair-or-replace-broken-over-the-range-microwave-a1041440446/

[4]How Long Do Microwave Ovens Last? The Lifespan of a Microwave. (2019, October 23). Mr. Appliance. https://www.mrappliance.ca/blog/2019/october/how-long-do-microwave-ovens-last-the-lifespan-of/

[5]Non-Ionizing Radiation Used in Microwave Ovens | US EPA. (2022, November 18). US EPA. https://www.epa.gov/radtown/non-ionizing-radiation-used-microwave-ovens

[6] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/fr/@lissetelaverdephoto?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Lissete Laverde</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/4JhCV1YrG1o?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »