العناية بالشعر

العناية بالشعر الأشقر المصبوغ

العناية بالشعر الأشقر المصبوغ

تُفضّل العديد من النساء ذوات البشرة البيضاء صبغ شعرهن باللون الأشقر، وهذا الأمر يمنحهن مظهرًا أكثر جمالًا وإشراقًا إلا أنّ تكرار هذا الأمر يجعل الشعر يبدو متعبًا، لذلك توجد العديد من الطرق للعناية بالشعر الأشقر المصبوغ.

يؤدي تعرّض الشعر المصبوغ إلى الظروف الطبيعية كالماء والهواء الملوث والشمس، إلى تغيّر لون الشعر إلى اللون النحاسي، وفي هذه الحالة تلجأ النساء إلى معالجة الشعر مجددًا حتى يعود إلى لونه الأصلي ولكن هذا الأمر يؤدي إلى جفاف الشعر وجعله عرضةً للتقصف. [1]

هنالك العديد من الطرق التي يمكن للمرأة اتّباعها للعناية بالشعر الأشقر المصبوغ، وهي كما يأتي:

  1. الحفاظ على رطوبة الشعر: تُعدّ عملية تبييض الشعر بالأكسجين (بالإنجليزية: Bleaching) من العمليات التي ترهق الشعر، فمن خلال استخدامها يُسحب لون الشعر الأصلي الغامق ويُجرّد كذلك من الزيوت والمغذيات الموجودة داخل الشعر، مما يجعل الشعر مطاطيًا وهشًا وجافًا، ولذلك يجب معالجة الشعر المصبوغ للتقليل من الضرر الذي تعرّض له، وذلك من خلال استخدام بلسم جيد يُرطّب الشعر، أو من خلال استخدام قناع (ماسك) مكوّن من مواد عضوية ومخصص للشعر المصبوغ للإصلاح العميق.
  2. حماية الشعر من الحرارة: يُفضّل حماية الشعر من الحرارة وعدم تصفيف الشعر باستخدام الحرارة؛ فمثلًا يجب التقليل من استخدام مُجفف الشعر، إذّ إنّ الشعر بطبيعته بعد سحب اللون يكون جافًا وهشًا وفي حال تم تسريح الشعر بالحرارة فهذا يؤدي إلى إجهاد الشعر وإتلافه وتجريده من لمعانه، لذلك يمكن لف الشعر على شكل كعكة، أو عمل الشعر على شكل جديلة فهذا يُساعد في منح الشعر وقتًا من الراحة، أما في حال كانت المرأة عاملة وتحتاج لتصفيف شعرها يوميًا بالحرارة فيجب عليها استخدام بخاخ الحماية من الحرارة، واستخدام علاجات التكييف العميق.
  3. حافظي على لون الصبغة: عادةً ما يتحوّل لون الشعر المصبوغ أشقر إلى اللون النحاسي، وهذا الأمر لا تُفضّله النساء، ويمكن حل هذه المشكلة بسهولة باستخدام الشامبو البنفسجي (Purple Shampoo) أو الذي يُعرف كذلك باسم (Silver Shampoo) وقد صُمم هذا الشامبو لمكافحة اللون النحاسي وإعادة لون الصبغة إلى اللون الأشقر الرائع، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ اللون البنفسجي هو اللون المقابل للون الأصفر على عجلة الألوان، وهذا يعني أنّه عند امتصاص الشعر الأشقر للون البنفسجي الموجود في الشامبو فهذا يُلغي أي درجات صفراء غير مرغوب بها، ولاحظي أنّه يوجد عدّة أنواع من الشامبو البنفسجي، ويُفضّل اختيار النوع الخالي من الكبريتات لحماية الشعر من الجفاف، علمًا أنّه يجب استخدامه مرة أسبوعيًا وتركه في كل مرة على الشعر 5 دقائق فقط.
  4. غسل الشعر بالماء البارد: يجب عند الانتهاء من غسل الشعر غسله في النهاية بماء بارد وذلك ليحافظ الشعر على زيوته الطبيعية التي تُغذّيه والتي تمنحه اللمعان والجمال.
  5. قراءة الملصقات على عبوّة الشامبو: يجب قراءة الملصقات الموجودة على عبوة الشامبو للتأكّد من اختيار شامبو خالي من الكبريتات (مثل كبريتات لوريث الصوديوم، أو كبريتات لوريل الصوديوم)؛ وهو المكوّن الذي يمنح الشامبو الرغوة، ولكنّ هذه الرغوة تؤذي الشعر.
  6. تكييف الشعر العميق: تُساعد هذه العلاجات على منح الشعر الرطوبة التي يحتاجها، وبالتالي تُحسّن من مظهر الشعر وتجعله يبدو لامعًا ومنتعشًا، ويُفضّل استخدام مكيفات الشعر مرة أسبوعيًا.
  7. الحرص من استخدام الزيوت لتغذية الشعر: عادةً ما تستخدم النساء زيوت الشعر لتغذية الشعر، ولكنّ بالنسبة للشعر الأشقر خاصةً البلاتيني فلا يُناسبه هذا الأمر خاصةً إن كانت الزيوت غير قابلة للذوبان بالماء؛ حيث أنّ الزيوت تجعل الشعر يبدو دُهنيًا وثقيلًا، تجدر الإشارة إلى أنّ قليل من أنواع الزيوت يمكن استخدامها.
  8. استخدام الشامبو الجاف: يُعدّ الشامبو الجاف من المنتجات التي تتوفّر لكل أنواع وألوان الشعر سواء الداكنة أو الفاتحة، لذلك يجب اختيار الشامبو الجاف الذي يُناسب الشعر الأشقر لاستخدامه بدلًا من غسل الشعر يوميًا.
  9. شراء فلتر لرأس الدوش: يحتوي الماء على العديد من المعادن المختلفة إضافةً إلى الفلورايد والكلور، والحديد وغيرها، وهذه المعادن تجعل لون الشعر الأشقر يتحوّل إلى اللون النحاسي، ولذلك يمكن شراء فلتر مخصص لرأس الدش ليتخلّص من هذه المعادن وبالتالي تخفيف الضرر على الشعر ولونه.

نصائح لترطيب الشعر الأشقر المصبوغ

يوجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها للعناية بالشعر الأشقر المصبوغ وترطيبه، وفيما يأتي أهمها:[2]

زيت الزيتون

يمكن استخدام زيت الزيتون لترطيب الشعر، وذلك بوضع بضع نقاط منه على أطراف الأصابع وتدليك الشعر به مع التركيز على الأطراف.

زيت جوز الهند

يُعدّ جوز الهند من أنواع الزيوت التي تُناسب الشعر الأشقر المصبوغ إذّ يُحافظ على البروتين الموجود في الشعر ويغلق طرف الشعرة، أما عن طريقة استخدامه فهي:

  1. وضع بضع نقاط منه بين راحتي اليد وفركه بينهما حتى يُصبح دافئًا.
  2. تطبيق الزيت على الشعر الجاف والتركيز على الأطراف وعلى الشعر المتهيج.

زيت الأرجان

يمتاز زيت الأرجان بأنّه غني بمضادات الأكسدة والتي تُساعد على حماية الشعر من التلف، ولاستخدامه يمكن وضع بضع نقاط منه بعد تسريح الشعر للحفاظ على رطوبته وإضفاء اللمعان عليه.

زيت اللوز 

يُعدّ زيت الزيت من الزيوت المشبعة بالبروتين، كذلك فهو غني بفيتامين هـ، والذي يعمل على تقوية روابط الشعر وجعل الشعر أكثر قوة، كما يُقوّي المناطق الضعيفة في الشعر وهذا يحميه من التكسّر.

الماسكات والأقنعة الطبيعية

يمكن استخدام الماسكات الطبيعية لترطيب الشعر، مثل قناع الأفوكادو، وقناع العسل، وقناع بياض البيض، وغيرها، فهذه الأقنعة تُساعد في استعادة نعومة ومنحه المرونة التي يحتاجها، ويُفضّل استخدام الأقنعة الطبيعية 3 مرات أسبوعيًا.

غسول ماء الأرز

يُعدّ ماء الأرز من المكونات التي تجعل الشعر أقوى، إذّ يحتوي ماء الأرز على مادة إينوزيتول، والتي تُساعد في إصلاح الشعر من الداخل للخارج، ولتحضير ماء الأرز يمكن اتّباع الخطوات الآتية:

  1. وضع الأرز داخل قدر وغمره بالماء، ثم رفع القدر على النار حتى يغلي ثم تصفيته.
  2. وضع الماء المُصفّى في الثلاجة لمدة ليلة كاملة، ثم سكب كمية صغيرة منه في وعاء صغير قبل الاستحمام.
  3. غسل الشعر بكمية صغيره منه؛ واستخدامه لغسل الشعر أثناء الاستحمام.

تجدر الإشارة إلى إمكانية غسل الشعر يوميًا بهذا المزيج إذا كان الشعر تالفًا.

الابتعاد عن الكلور 

يُفضّل الابتعاد عن الكلور الموجود في برك السباحة لحماية الشعر إذّ إنّ الكلور قد يُسبب تحوّل لون الشعر الأشقر إلى اللون النحاسي، أو البرتقالي أو الأخضر، وعند الحاجة للسباحة يجب غسل الشعر بالماء البارد، وارتداء قبعة السباحة لحماية الشعر من الكلور.

تسريح الشعر بينما يكون رطبًا 

يُعدّ الشعر الأشقر المصبوغ مُعرّضًا للتشابك، لذلك يُفضّل تسريحه بينما يكون رطبًا باستخدام مشط واسع الأسنان.

قص الشعر

يُساعد قصّ أطراف الشعر بما يُعادل 5-7 سنتيمترات للتخلّص من الشعر المقصّف والتالف، وهذا يُساعد على جعل الشعر أكثر حيوية.

المراجع

[1] https://www.luxyhair.com/blogs/hair-blog/attn-all-blondes-how-to-maintain-the-perfect-blonde-shade

[2] https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/how-to-hydrate-hair-after-bleaching#tips-to-hydrate

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »