سياحة وسفر

السياحة في مونتينيغرو الجبل الأسود

أين تقع مدينة مونتينيغرو المعروفة بالجبل الأسود؟

يبحث العديد من الأشخاص عن أماكن جديدة للسياحة، وتُعدّ دولة مونتينيغرو المعروفة بالجبل الأسود من الوجهات السياحية الرائعة والجذّابة، وسنتحدث في هذا المقال عن السياحة في مونتينيغرو الجبل الأسود

تقع مدينة مونتينيغرو الجبل الأسود في غرب وسط البلقان في الجهة الجنوبية من جبال الألب، ويحدها من المنطقة الشمالية الغربية البوسنة والهرسك، ومن المنطقة الشمالية الشرقية صربيا، ومن المنطقة الشرقية كوسوفو، ومن المنطقة الجنوبية  الشرقية ألبانيا، في حين أن البحر الأدرياتيكي وكرواتيا يحدانها من المنطقة الجنوبية الغربية.

تُعدّ بودغوريتشا هي العاصمة الإدارية للجبل الأسود، علمًا أنّ الجبل الأسود كان جزء من يوغوسلافيا في فترة كبيرة من القرن العشرين، وفي الفترة الممتدة بين عامي 2003 و2006 كان الجبل الأسود جزء من الاتحاد الفيدرالي لصربيا والجبل الأسود.

النشاطات التي يمكن ممارستها في مونتينيغرو

رغم صغر مساحة مونتينيغرو إلّا أنّها تضم العديد من أنواع السياحة مثل السياحة الساحلية، والسياحة الجبلية، والثقافية، والريفية.

تتوفّر فيها سواحل جميلة وخليج أهّلتها إلى استغلالها في أنواع مختلفة من الرياضات المائية مثل السباحة، والإبحار والغوص، والتجديف، أو صيد الأسماك، واستكشاف الكهوف، والتخييم وغيرها الكثير.

يمكن كذلك زيارة المتنزهات الطبيعية، والمشي فيها لمسافات طويلة أو ركوب الدراجات، إضافة إلى توفّر نشاط القفز المظلي.

تمتاز مونتينيغرو بطبيعتها الخلابة حيث تحتوي على أنهار متدفقة، وأخاديد عميقة، وبحيرات جليدية، وغابات بدائية، وسندرج فيما يأتي أهم النشاطات التي يمكن ممارستها في مونتينيغرو وهي:

منطقة بودفا Budva

تُعدّ منطقة بودفا منطقة مخصصة لليخوت الفاخرة وللحياة الليلية النشطة، إذّ يكون الجو ساحرًا على الشواطئ، ويحتفل المتواجدون على الشاطئ من خلال سماع أغاني الجاز والرقص عليها.

تضم البلدة القديمة في هذه المنطقة شوارع رخامية، وجدران  تراكمت علها البلورات الرائعة بسبب مياه البحر، ويمكن زيارة متحف بودوفا، إضافةً إلى معرض الفن الحديث، كما يمكن رؤية أسوار المدينة والكنائس القديمة.

تجدر الإشارة إلى وجود قرية ساحرة على بُعد 6 كيلومترات من بودفا واسمها قرية كاربينا ( بالإنجليزية: Karpina) وهي منطقة طبيعية خفية ولا يعرفها حتى سُكان المنطقة المحليين.

منطقة هرسك نوفي Herceg Novi

هي مدينة ساحلية تضم أنماط مختلفة من العمارة، ولها تاريخ مثير للاهتمام، وتعمل المدينة كحارس لخليج كوتور وهو أحد مواقع التراث العالمي التابع لليونسكو، والذي يتوّج جمال منطقة الجبل الأسود.

تتوزع في هذه المنطقة الحصون والكنائس القديمة والتي تم تحويلها لتكون مقاهي ومطاعم وغيرها.

تمتاز مياه خليج كوتور بأنها شفافة ونقية وتحتوي على الحصى الناعم الذي يمكن للسباحين الاستمتاع في السباحة داخله، ولا بُدّ من الإشارة إلى وجود مناطق مخصصة للأشخاص محبين المغامرة إذّ يمكنهم القفز عن الجرف أو السباحة في تيارات المياه القوية.

بحيرة سكادار Lake Skadar

تُعدّ هذه المنطقة الأكثر شهرة في الجبل الأسود، إذّ تضم أكبر بحيرة للماء العذب في منطقة البلقان، وتمتد عبر الجبل الأسود وألبانيا.

تُعدّ هذه المنطقة محمية طبيعية تحتوي على العديد من الحيوانات البرية و 260 نوعًا من الطيور، كما تحتوي على حقول الأزهار، والأشجار الجميلة، ويصطف على ضفاف البحيرة زهور الزنبق الرائعة.

يمكن للسياح ركوب جولات بالقارب الصغير وهذه الجولات تمتد من ساعة إلى 6 ساعات، وخلالها يمكن مشاهدة الآثار والحصون القديمة، والشواطئ المخفية، وتحتوي البحيرة على 60 نوع من الأسماك و3 أنواع من الأفاعي.

للتعرف على أجمل الوجهات الشتوية في العالم اضغط هنا.

تارا كانيون Tara Canyon

يوجد جسر مبنى أعلى نهر تارا، وهو من أجمل الجسور في العالم، ويبلغ ارتفاعه 150 مترًا، أما الوادي الذي يبلغ طوله 82 كيلومترًا فهو مغطّى بغابات الصنوبر، وبالبحيرات الصافية، وهو أحد أكبر وأعمق الأودية في العالم

يمكن ممارسة رياضة التجديف بالزوارق في المياه البيضاء الشفافة إضافة إلى رحلات السفاري بسيارات الجيب، أو تسلق جبل كيورفاك  (بالإنجليزية: Curevac) ومشاهدة المنطقة من الأعلى.

حديقة دورميتور Durmitor

هي حديقة وطنية تشكلت من الأنهار الجليدية، وتمتاز بجمالها الأخاذ غير العادي، ويمكن للسياح الاستمتاع وركوب الدراجات في الجبال، وتحتوي المنطقة على منعطفات وانحناءات جميلة تجعل ركوب الدراجة متعة.

يوجد في هذه المنطقة أعلى قمة في الجبل الأسود وهي قمة بوبوتوف كوك والتي يبلغ ارتفاعها 2523 مترًا، وهو جزء من جبال الألب وتحتوي على محمية طبيعية فيها الدببة والبحيرات الجليدية وغيرها.

مدينة كوتور القديمة Kotor

تُعدّ مدينة كوتور القديمة أحد مواقع التراث العالمي التابعة لليونيسكو، وتحتوي على العديد من الكنائس التي تمتاز بهندستها المعمارية المستوحاة من مدينة البندقية الإيطالية، ويوجد على شواطئ هذه المدينة العديد من القصور الخاصة بالبحارة الأثرياء.

يوجد في الجبل الأسود متحف بحري ويُعدّ أكثر المتاحف البحرية شمولًا إذّ يحتوي على آثار قديمة تعود إلى القرن الرابع عشر.

دير أستروغ Ostrog Monastery

يُعدّ دير أستروغ من الأماكن التي يقدسها المسيحيين الأرثوذكس، ويمتاز بالهندسة المعمارية الرائعة، وقد تأسس في القرن السابع عشر، وتمتاز الجدران الداخلية للدير بأنّها مكسوّة بلوحات جدارية قديمة وأثرية.

يحتوي الدير العلوي على كنيستين رائعتين، في حين أن الدير السفلي يحتوي بعض الأسرة والبطانيات في حال رغب أحد الزوار في النوم هناك، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ هنالك ينبوع ماء طبيعي يقع خلف الدير يمكن الاستمتاع بمياهه.

جزيرة سويتي ستيفان Sveti Stefan

تُعدّ جزيرة سفيتي ستيفان من الجزر التي كان يزورها المشاهير في الفترة الممتدة بين 1960-1980م، مثل صوفيا لورين، وإليزابيث تايلور، وتمتاز الجزيرة بوجود عدد من البيوت الفاخرة المصطفة على شاطئ البحر الفيروزي، ويظهر أمامها شاطئ رملي ورصيف يُستخدم للوصول إلى المراكب الصغيرة.

تجدر الإشارة إلى أنّ الجزيرة أصبحت مملوكة لمنتجع ويجب على الزائر دفع رسوم للدخول إليها.

النشاطات الشتوية في مونتينيغرو

تُعدّ مونتينيغرو من أجمل الوجهات الشتوية، وسندرج أهم النشاطات التي يمكن ممارستها في مونتينيغرو في فصل الشتاء، وهي كما يأتي:

  • التزلج على الجليد: يوجد منتجعين رئيسيين يمكن زيارتهما في فصل الشتاء في مونتينيغرو، وهما:
    • منتجع كولسان (بالإنجليزية: Kolasin)، والذي يحتوي على أكبر عدد من المنحدرات الثلجية والتي يصل طول بعضها إلى 14 كيلومترًا، ويُعدّ منتجع حديث ويحتوي على وسائل الراحة.
    • منتجع زابلجاك (بالإنجليزية: Zabljak)، والذي يمتلك أعلى مسار يصل ارتفاعه إلى 2213 مترًا، ويمتاز بمحيطه الأكثر جمالًا حيث أنّه قريب من وادي نهر تارا.
  • استئجار كوخ في منطقة ثلجية: مثل زابلجاك والجلوس أمام المدفئة وقراءة كتاب والاستمتاع بالاسترخاء طوال اليوم.
  • زيارة نهر تارا المتجمد: يُعدّ نهر تارا أعمق وادي في أوروبا، وعادةً ما يستمتع المصطافون في الصيف بممارسة رياضة التجديف، ولكنه في فصل الشتاء يتجمد مما يجعله مكانًا رائعًا لزيارته ومشاهدته بهذه الحالة.
  • زيارة جبل لوفشين (بالإنجليزية: Lovćen)، في حال كانت الظروف تسمح بذلك وكانت الطرق سالكة وغير جليدية سيرى السائح منظر رائع لخليج كوتور من الأعلى، وعند الوصول إلى قمة الجبل على ارتفاع 1660 مترًا يمكن أن يرى السائح 70% من أراضي مونتينيغرو.

أفضل الأوقات لزيارة مونتينيغرو الجبل الأسود

يمكن الذهاب للسياحة في مونتينيغرو الجبل الأسود في  في عدّة أوقات حسب الغاية من زيارتها، وفيما يأتي تفاصيل ذلك:

أفضل الأوقات لزيارة الشاطئ: يُعد فصل الصيف والفترة الممتدة بين شهري حزيران إلى منتصف أيلول هو الفصل الأكثر دفئًا.

أفضل الأوقات للتزلج في الجبال: يُعدّ فصل الشتاء والفترة الممتدة بين شهري كانون الأول وحتى آذار وأحيانًا إلى نيسان هي الأفضل لذلك الغرض.

ذروة الموسم السياحي في مونتينيغرو: بين شهري تموز وأغسطس، وهي الفترة الأكثر حرارة.

أفضل الأوقات لزيارة مونتينيغرو دون وجود الازدجام: شهر أيّار، وحزيران، وأيلول، وتشرين الأول.

المراجع

[1] https://www.britannica.com/place/Montenegro

[2] https://edition.cnn.com/travel/article/montenegro-things-to-do/index.html

[3] https://www.adventureswithluda.com/ultimate-montenegro-travel-guide/amp/

[4]  https://earthresponsible.wordpress.com/2014/02/14/responsible-tourism-in-montenegro-2/

[5] https://sofiaadventures.com/montenegro-in-winter/

المصدر
المرجع الأولالمرجع الثانيالمرجع الثالثالمرجع الرابعالمرجع الخامس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »